كيفية عمل أي A/B Test الخاص بالتسويق ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية عمل أي A/B Test الخاص بالتسويق ؟

كيفية-عمل-أي-a-b-test-الخاص-بالتسويق-؟

اذا كنت رائد أعمال فأكيد ستسأل نفسك دائما ماهي أفضل طريقة للدعاية والتسويق للعمل الخص بك حيث تحصل على أفضل النتائج وبأقل التكاليف الممكنة .. الإجابة إن أفضل طريقة هي الطريقة اللي ستصل لها بعد تجارب وتحسينات كثيرة في الحملات الإعلانية إلى ان تصل لأفضل نتائج تسويقية.
مرحلة الـ Testing ورغم الوقت الإضافي التي ستستغرقه إلا إن المكاسب التي ستحصل عليها منها تغني عن أي وقت ومجهود ضائع فيها خصوصا لو تم الخطيط لها واستغلالها بعد ذلك في مرحلة الـ Optimization بشكل سليم.
ماهى كيفية عمل الـ Test ولماذا نقوم بعمله ؟ في التسويق وخصوصا على السوشيال ميديا وهي موضوعنا في هذا المقال ..  نقوم بعمل A/B Test للوصول لأفضل طريقة لتشجيع الجمهور للتفاعل معى كرائد اعمال أيا كان نوع هذا التفاعل كل ما احتاجه منهم انهم يتفاعلوا على السوشيال ميديا أو يقوموا بالدخول على موقع website معين أويقوموا بشراء سلعة معينة أو غيره .. 
أما كيفية عمله .. توجد مجموعة خطوات لعمل أي A/B Test عبارة عن : 

الخطوة الاولى :

اطرح السؤال

اطرح السؤال
مثال : كيفية تشجيع الناس للدخول على موقعي ورؤية منتجاتي عن طريق السوشيال ميديا ؟

الخطوة الثانية :

ابحث عن حلول :

ابحث عن أكتر الأسباب التي تشجع الزوار لديك على إنهم يزوروا الموقع.

الخطوة الثالثة :

افرض نظرية :

افرض نظرية :
ضعة نظرية معينة ولتكن إن الزوار ينجذبوا أكتر لنوعية الـ Posts التي يكون نصها واضح ومباشر ويعبر عن الخدمة.

الخطوة الرابعة :

- حلل :

من الـ 3 نقاط السابقة ستصل إلى أنك قمت بعمل إعلان على Post النص فيها واضح ومعبر عن الخدمة بشكل مباشر سيساعدك على تحويل الجمهور للموقع بشكل أفضل من أي شكل تاني.

الخطوة الخامسة :

بدأ في عمل الاختبار الـ Test للتأكد من النظرية.

بدأ في عمل الاختبار الـ Test للتأكد من النظرية.
وسواء كانت النظرية صحيحة أو خاطئة في الحالتين انت ستستفدت حيث إنك عرفت سلوك الزوار على موقع وقمت بتحديدت شكل عام لأي إعلان ستقوم بعمله على السوشيال ميديا بحيث يصل لأفضل نتيجة.
الـ A/B Testing عبارة عن تجميعة بين :
أنسب صورة + أفضل نص + الجمهور المستهدف + الوقت المناسب ..
لكى أقوم بعمل إعلان على السوشيال ميديا لابد في البداية أختباره بهذه الطريقة عن طريق تغيير عنصر واحد من العناصر السابقة تثبيت باقي العناصر، مثال : إذا أردتعمل إعلان لمنتج أو خدمة معينة وأريد أن يكون هذا الإعلان يعتمد بشكل كبير على الصورة أكتر من أي عامل آخر .. سأقوم بنشر أكثر من إعلان بتصميمات مختلفة للصورة وفى كل مرة سأقوم بتثبيت النص والـ target و الـ time وبذلك سأصل لأفضل صورة حققت هدفي من الإعلان. وهكذا يمكن تثبيت الصورة وتغير النص Text أو تثبيت كل شيء والتغيير في الجمهور المستهدف (Target Audience) إلى أن أصل لأفضل جمهور يحقق الهدف المنشود من الإعلان.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo