كيف تستطيع جنى المال خلال 3 أشهر ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تستطيع جنى المال خلال 3 أشهر ؟

   large

كثير من الأشخاص لديه الوقت والجهد والمال ليقوم ببناء مشروعه الخاص، لكنه لا يعرف من أين يبدأ أو أين يجد فكرة مشروع تجاري مربح، ربما يتحمس قليلًا، يقرأ مقالًا من هنا ومقالًا من هناك، لكن فكرة المشروع لم تأتي بعد، لا يعرف أي الأفكار ستنجح دون الأخرى, هنا سنقدم لك عدة إرشادات عليك اتباعها عند بدء مشروع جديد حتى تحقق أقصى ربح وفى وقت وجيز .

الخطوة الاولى :

أبحث عن منتج موجود بالفعل في السوق ولكنه غير مكتمل .

أبحث عن منتج موجود بالفعل في السوق ولكنه غير مكتمل .
قم بالبحث عن فكرة ,منتج موجود بالفعل في السوق أو خدمة مقدمة ولكنها غير مكتملة بالشكل الذى يؤدى الغرض منها أو بالشكل المبهر الذى يضمن إنجذاب المستهلكين لها.

الخطوة الثانية :

دراسة هذا المنتج

قم بشراء هذا المنتج أو بتجربة تلك الخدمة ثم أبدأ بعمل دراسات مفصلة عنه وأكتشاف مميزاته وعيوبه, تواجد داخل السوق وقم بسؤال المستهلكين عن مدى رضائهم عن هذا المنتج , اعمل بحث بشكل شامل عن المنتج من حيث مكوناته وتكلفته وكل شيء خاص به.

الخطوة الثالثة :

إيضاح كيفية تطوير هذا المنتج

إيضاح كيفية تطوير هذا المنتج
ابدأ فى إعداد ورقة وملف المميزات التي سوف تضيفها للمنتج (Feature Matrix Template) ولابد من عمل (Features Comparison Chart) تقارن فيه بين جميع المنتجات المشابهة والمنتج الذى قمت بعمل الدراسة عليه , ثم تضع القيم المضافة (Added-Value) التي تملكها وستتلافى بها كل عيوب المنتجات الحالية .

الخطوة الرابعة :

عمل نموذج (Prototype)

لابد من صنع نموذج فعلى للمنتج الذى ستنزله في السوق وهو مايسمى (MVP/Prototype) , منتج واحد ونموذج واحد فقط سيفى بالغرض , وهذا النموذج سنقوم بجمع كل الأساسيات التي اتفق المستهلكين على احتياجهم لها به وهذا يمر بعدة مراحل كالتالي:

1- Concept Testing-Proof-of-Concept وهو عبارة عن تطبيق الفكرة وتحويلها لمنتج فعلى يحتوى على المميزات الاساسية.

2- Market-Value-Pricing-Model وهذا يكون نموذج اخر لتسعير المنتج المصنع بالإشارة لعدة اعتبارات مثل التكلفة والمواد الخام والشحن والتوصيل والقوى العاملة.

الخطوة الخامسة :

عرض النموذج

عرض النموذج
قم بعرض المنتج على 100 شخص من مستويات أجتماعية وفكرية مختلفة ولديهم أيضا اهتمامات مختلفة , وادرس ردود أفعالهم وتعليقاتهم على المنتج , ويجب ان تكون حيادى تجاه منتجك ولا تتعاطف معه بأى حال من الأحوال.

الخطوة السادسة :

العمل على اقناع المستهلك بشراء المنتج

قم بدراسة ملاحظات الناس وعالج المشكلات التي تجدها في المنتج , واعمل على ذلك حتى يبدأ الـ 100 شخص بحجز منتج والدفع لك , ونحن لا نتكلم هنا عن تسويق المنتج أننا فقط نعمل على شريحة مستهدفة من 100 مستهلك لديهم احتياج لمنتجنا ونريد اقناعهم بشراءه .

الخطوة السابعة :

ابحث عن شريك

ابحث عن شريك
عليك إيجاد شريك يكون مؤمن بفكرتك ولديه استعداد لاستثمار وقته وماله ومجهوده معك , لابد من وجود تلاقى فكرى وعصبى "ضعه في حالة غضب وخوف وقم بدراسة ردة فعله" بينكم حتى تضمن ولاءه لك وايمانه بفكرة مشروعك حتى يكون خير معين لك .

الخطوة الثامنة :

توزيع الاسهم

قم بالاتفاق مع شريكك على توزيع الأسهم وموعد الاستحقاق المالى وكيفية تقسيم العمل بينكم ونسب الشراكة , وتوضيح الاسس التي تبنى عليها الشراكة بينكم , وهذا موضوع كبير ومتشعب ويجب دراسته جيدا.

الخطوة التاسعة :

ابحث عن مستثمر

ابحث عن مستثمر
لابد فى هذه المرحلة تقوم ببدأ البحث عن مستثمر, انت بالفعل لديك منتج ويوجد مستهلكين قاموا بشراءه ولابد من بدء مرحلة النمو لمشروعك وهذا يتطلب رأس مال كبير , ويوجد أنواع كثيرة لمثل هؤلاء المستثمرين مثل الاستثمار الذاتي أن كنت تملك المال, البنك والقروض او حاضنات الاعمال او شركات الاستثمار الجرىء (VC), وأهم نوع هو المستثمر الملاك (Angel Investor) وهو شخص ثري يقدم رأس المال للشركة الناشئة مقابل سندات قابلة للتحويل أو حصص في المشروع.

الخطوة العاشرة :

حصة المستثمر

يفضل ان يحصل المستثمر على 10% وهذا كافى جدا , لان الخطأ الذى تقع به معظم الشركات الناشئةهو تقديم تنازلات كثيرة للمستثمرين وبذلك يفقدوا القدرة على الإدارة وإتخاذ القرار لذلك قيم فكرتك جيدا ولا تقدم تنازلات يمكنها ان تضرك فيما بعد حتى ولو اضطررت للانتظار عام او اثنين.

الخطوة الحادية عشر :

صنع المنتج

صنع المنتج
يمكنك الان تصنيع منتجك بالكميات التي تريدها وتقوم بإفتتاح شركتك وتوظيف فريق عمل ذا كفاءة يساعدك في الإدارة وتبدأ بالتسويق والاعلان لمنتجك , وتقوم بتحديد نموذج العمل الذى ستسلكه(Business Model).

الخطوة الثانية عشر :

بيع المنتج

يجب ان يكون منتجك يستهدف السوق المفتوح الذى يلبى جميع الرغبات وهو الفكر الحديث للتسويق على عكس الفكر القديم الذى يلزمك بإيجاد شريحة مستهدفة وهو ما يسمى بالسوق المستهدف, ولابد ان يتحول منتجك من (Want) إلى (Need) حتى ولو لم يكن ذا قيمة مثل حقيبة اليد ,اجعل هدفك ان يتم بيع المنتج لمليون عميل مهما كانت الوسيلة أو الطريقة .

الخطوة الثالثة عشر :

زيادة الاستثمار

زيادة الاستثمار
وذلك بتزويد العائد على استثمارك ومبيعاتك بالبحث عن مستثمرين جدد والانتقال أعمالك لمرحلة اكبر واكبر , ودخول أسواق جديدة واقتحام سوق الخارج , وهذا يتيح لك افتتاح فروع في اكثر من مكان.

الخطوة الرابعة عشر :

الارتفاع في السوق

وبذلك تكون قد اثبت جدارتك في سوق المال واصبح لكل الكثير من الأسهم , واصبح لديك خبراء يساعدوك على فتح مجالات أخرى , وأيضا زادت قيمتك السوقية وقيمتك الاسمية .. لدينا القيمة السوقية والقيمة الدفترية والقيمة الاسمية والقيمة الفعلية:

1- القيمة الاسمية هى القيمة التى يتم دفعها لأول مره عند طرح السهم للاكتتاب ، وتدفع من قبل المكتتبين في السهم لصالح تغطية رأسمال الشركة التى ستنشيء به المشروع
2- القيمة الدفترية هو تحقيق الشركة ارباحاً والابقاء عليها دون توزيع الاباح مما يؤدى الى وجود قيمة دفترية.

3- القيمة السوقية فتتمثل في السعر الذي يباع عنده السهم في سوق المال وقد تكون هذه القيمة أكثر أو أقل من القيمة الإسمية أو القيمة الدفترية.
4- القيمة الفعلية هو قيمة السهم مقارنة بالأرباح المتوقعة والخسائر للوقوف على قيمة حقيقية يمكن التنبوء بها.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo