كيف تتجنب اخطاء الاخرين عند تأسيس مشروعك
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتجنب اخطاء الاخرين عند تأسيس مشروعك

ما هى الأخطاء التى يجب أن تتجنبها عند تأسيس مشروعك

أصحاب الأفكار عندما يقررون تنفيذ فكرتهم وتحويلها إلى مشروع يقعون فى عدة أخطاء كارثية ربما تؤدى إلى فشل المشروع ،إذا كنت رائد أعمال وتنوى تنفيذ فكرتك تجنب تلك الأخطاء التى سنوضحها فى الخطوات التالية

الخطوة الاولى :

أستبيان السوق Market survey

أستبيان السوق Market survey
تجنب عمل استبيان السوق على عائلتك وأصدقائك لأنهم سوف يقدمون نتائج غير واقعية حتى لا يغضبوك ،أنهم سوف يخبرونك بأن فكرتك عبقرية وأنها سوف تلاقى نجاح ساحق إذا نفذتها .

ولكن عندما تقوم بعمل استبيان السوق طّبق هذا الاستبيان على الفئة المستهدفة وقابل تلك الفئة حتى تحصل على نتائج حقيقة سوف تساعدك على اتخاذ قرارات هامه من ضمنها تنفيذ المشروع من عدمه ،تحديد السعر المناسب لمنتجك وأشياء كثيرة .

الخطوة الثانية :

الخوف من سرقة الفكرة

الخوف من سرقة الفكرة
إذا كان لديك فكرة جيدة ودائما تحاول إخفائها خوفا من سرقتها يجب أن تعلم أن هذا شيء خاطئ ببساطة لأنك لن تجد شخص مؤمن بتنفيذ فكرتك مثلك ولأن تنفيذ الفكرة يحتاج إلى مجهود ووقت طويل وأيضا أموال كثيرة ،لكن عندما تظهر فكرتك فهذا يعتبر تسويق للفكرة ،فقط تجنب إظهار الفكرة إلى رأس المال المخاطر Venture Capital إلا إذا كنت تحتاج إلى تمويلهم يمكنك أن تخبرهم بها بعد أن تمضى معهم NDA قبل التحدث في الفكرة .

الخطوة الثالثة :

مصاريف التأسيس

مصاريف التأسيس
عندما تقوم بعمل ميزانية مبدئية لمشروعك لا تكن بخيلا وتقول لن أستخدم مكتب سأعمل من المنزل ،لا خط تليفون أو نت ،فقط سوف أصنع موقع إلكتروني واعرض منتجاتي ولن أحتاج إلا دومين وهوست وسأحصل على فرى لانسر هدية ،لأنك عند التنفيذ ستجد نفسك مضطر إلى عمل أشياء كثيرة لتنفيذ المشروع ستدفع تأمين ،ستحتاج محاسب ،ستحتاج لوحة للإعلان وخط نت وأشياء أخرى .

الخطوة الرابعة :

خطة عمل

خطة عمل
قم بعمل خطة عمل جيدة حتى تتأكد بأن المشروع سوف ينجح وحتى لا تجد نفسك انهيت جميع الأموال إثناء المشروع ولا تدرى ماذا تفعل ويتوقف المشروع في تلك النقطة .

الخطوة الخامسة :

أنوى الخير

أنوى الخير
تعامل مع الناس بمبدأ Win To Win حتى يبارك الله لك وساعد غيرك وابتعد عن التنمية البشرية والتسويق الشبكي لكي تحافظ على أموالك وعقلك .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo