كيفية تصميم تطبيقات الهاتف المحمول
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية تصميم تطبيقات الهاتف المحمول

كيفية تصميم تطبيقات الهاتف المحمول

ما هدفك من إنشاء تطبيق هاتف؟ هل تود ركوب الموج مع رجال الأعمال الآخرين، أم تبحث عن حل لمشكلة ما واجهتها وتشعر أن بإمكانك التغلب عليها؟ إجابتك على هذا السؤال هي التي ستحدد ما إن كان تطبيقك سينجح أم سيفشل.

فيما يلي نقدم لك الدليل الذي سيرشدك إلى بداية الطريق، ولكن عليك أن تدرك أن ليس كل من سيستخدم هذا الدليل سينجح. لقد توصلت إلى هذا الدليل من خلال خبرتي في العمل مع رجال الأعمال لأكثر من ثلاث سنوات. كنت فيها أساعدهم على تصميم وتسويق تطبيقات الهواتف المحمولة. يمكنك أن تأخذ من هذا الدليل ما يناسب إستراتيجيتك، أو تتبع إرشاداته حتى آخرها. أهم شيء هو أن تبدأ.

الخطوة الاولى :

حدد فكرتك أو مشكلتك.

حدد فكرتك أو مشكلتك
إن كانت بالفعل لديك فكرة لتطبيق ما، اذهب مباشرة إلى الخطوة الثانية. وإن لم يكن لديك، واصل القراءة. هل ترغب في إنشاء تطبيق ما ولكن تنقصك الفكرة؟ ما تحتاجه حقا هي المشكلات، وهي كثيرة وفي كل مكان.
يصل رجال الأعمال الناجحون إلى حلول لمشكلاتهم لم نكن لنتوقعها. إن نظرت حولك، ستجد أن كل منتج أو خدمة تستخدمها تم إنشاءها لعلاج مشكلة ما. حينما أردت أن تنتقل من مكان لآخر بصورة أسرع ركبت السيارة. وعندما أردت الإنتقال من بلد إلى آخر بصورة أسرع ركبت الطائرة.
لذا ابحث عن المشكلات في حياتك اليومية وأسردها جميعا في قائمة. بعد إنتهائك من كتابة قائمتك كاملة، ابدأ في التفكير في كيفية الحل، وقم بعمل قائمة قصيرة بالمشكلات التي تبدو معقولة منها.

الخطوة الثانية :

تحقق من الطلب على تطبيقك.

تحقق من الطلب على تطبيقك
هذا التحقق هو الذي سيثبت لك أن هناك طلب على تطبيقك. بإمكانك التحقق من فكرتك عن طريق إستخدام أداة جوجل Google Keyword Planner، لمعرفة عدد من يبحثون عمّا تحاول أن تفعل. بإمكانك أيضا إنشاء صفحة هبوط توضح فيها بالتفصيل فكرة مشروعك وتقيس من خلالها مدى إهتمام المستخدمين به من خلال تسجيلاتهم عن طريق البريد الإلكتروني.

الخطوة الثالثة :

حدد خطوات التدفق والخصائص.

التحقق من فكرة تطبيقك
التحقق من فكرة تطبيقك تعني أن لديك شيئا ما ترغب الناس في إستخدامه. والآن حان موعد كتابة تفاصيل منتجك على الورق، وإن أردت أن تبذل جهدا خاصا إستخدم أداة من أدوات تخطيط الصفحات.
عند كتابتك لفكرتك على الورق، حاول أن تفصل كل شيء قدر الإمكان. قم بكتابة خطوات التدفق التي ستبين كيفية تصفح المستخدم للتطبيق، وجميع الخصائص المتصورة. سيساعد كل ذلك مطور البرامج على الفهم الواضح لتوقعاتك.

الخطوة الرابعة :

قم بإزالة الخصائص غير الأساسية.

قم بإزالة الخصائص غير الأساسية
من وثيقة التدفق والخصائص التي أعددتها، ابدأ في دراسة الخصائص التي يمكنك إزالتها. لا تعرض سوى القيمة الأساسية لفكرة تطبيقك. لا تضع في أول نسخة لتطبيقك خصائص "جميلة"، فبإمكانك إضافتها كتحديث فيما بعد. سيساعد ذلك على التقليل من التكاليف المبدئية وعلى سرعة الترويج لتطبيقك.

الخطوة الخامسة :

ضع التصميم في المقام الأول.

ضع التصميم في المقام الأول
سمعت كثيرا من رجال الأعمال يعبرون عن رغبتهم في تصميم أساسي ويقولون بأن كل ما يريدونه هو التركيز على إنشاء التطبيق. وهذا خطأ كبير! لا يعني التصميم مجرد منظر التطبيق، وإنما يشمل كيفية تعامل المستخدم معه. يوضح فينود خوسلا – من شركة Khosla Ventures – هذا قائلا: "التصميم هو طريقة الاستفادة من التكنولوجيا." لذا ابحث عن مصمم يضع التصميم (سواء الرسوم أو سهولة التعامل) في المقام الأول.

الخطوة السادسة :

استأجر مصمم أو مطور مواقع.

استأجر مصمم أو مطور مواقع
ابحث عن شركة تطوير مواقع تتمتع بمهارة في التصميم وبفريق تطوير قوي. قبل إستئجارك لمطور البرامج، ادخل على الإنترنت للتحقق من مدى مصداقيته وللإطلاع على التطبيقات التي صممها من قبل. إن أعجبك تصميم ما في ملفه الشخصي، قد يكون هذا هو ما تبحث عنه لمنتجك.

الخطوة السابعة :

أنشئ حسابات مطورين.

لابد أن تسجل حساب مطور
لابد أن تسجل حساب مطور لدى أحد متاجر التطبيقات حتى تتمكن من بيع تطبيقك من خلال منصتهم. تبلغ تكلفة ذلك لدى شركة آندرويد 25 دولار سنويا، ولدى شركة آبل 99 دولار سنويا. كما يمكنك الإختيار بين التسجيل كشخص أو كشركة – إن كانت لديك شركة بالفعل.

الخطوة الثامنة :

قم بدمج التحليلات.

قم بدمج التحليلات
تساعدك التحليلات على تتبع كل من التنزيلات، ومدى إقبال المستخدمين على تطبيقك أو إعراضهم عنه. تأكد من استخدام أدوات مثل Flurry – المتاح مجانا – و Localytics – ومنه نسختان إحداهما مجانية والأخرى مسعرة.

الخطوة التاسعة :

أسرع في تعاملك مع الردود

أسرع في تعاملك مع الردود
بعد أن أصبح تطبيقك متاحا عبر متجر التطبيقات، فِإن استخدام وسلوك أول مجموعة من العملاء سيمنحك رؤية واضحة لكيفية تحسين وتطوير تطبيقك. تتسم التحسينات والتغييرات بالإستمرارية، لذا عليك متابعة ردود المستخدمين والعمل على التحسين بإستمرار.

الخطوة العاشرة :

قدم الخصائص.

لم تحتوي نسختك الأولى سوى على العرض الأساسي
لم تحتوي نسختك الأولى سوى على العرض الأساسي فقط وبعض الخصائص المحدودة. والآن حان موعد تقييم باقي الخصائص التي تخطيتها في النسخة الأولى وتقديمها. ومن خلال التحليلات وردود المستخدمين ستعرف ما إن كانت الخصائص مناسبة لأغراضها أم لا.
جميع الخطوات السابقة غير مقدسة. هي مجرد دليل لإنشاء تطبيقك بأفضل الطرق – إعتمادا على خبرتي الشخصية. إن قررت البدء، اعلم أن إنشاء التطبيق هو أسهل خطوة، أما جلب العملاء فهو أكبر تحدي أمامك.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo