خمس طرق تضمن السيولة النقدية لمشروعك
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

خمس طرق تضمن السيولة النقدية لمشروعك

خمس طرق تضمن السيولة النقدية لمشروعك

يجب أن تكون أولى إهتمامات أصحاب المشروعات الجديدة هي الحصول على السيولة النقدية. وفيما يلي بعض الأفكار التي يمكن البدء بها. كما أن أحد أكبر الأخطاء وأكثرها شيوعا بين أصحاب المشروعات الصغيرة هي إستخدام السيولة النقدية لشركة ما في تحقيق أهداف تجارية أخرى.

رغم أهمية قضاء بعض الوقت في بناء العلامة التجارية وفي الحصول على عمليات بيع محتملة، إلا أنه من الضروري جدا سرعة الوصول إلى تيار ثابت مما يطلق عليه المحاسبون "التدفق النقدي الحر" – ويقصد به كمية النقد التي تدخل شركتك بعد مصروفاتك. ففي النهاية، إن لم يكن لديك المال الكافي لن يستمر مشروعك طويلا حتى تهتم بأي شيء آخر.

إن أمكن إحتفظ ب 10% أو 20% من إيراداتك الشهرية – وكذلك الأمر بالنسبة لمعظم الشركات – حتى تستطيع إعادة الإستثمار في نمو مشروعك؛ من شراء خطوط إنتاج أو خدمات إضافية وحتى جلب عدد أكبر من الموردين أو بناء فريق عمل إن إحتجت لذلك. وفيما يلى خمس طرق للحفاظ على إستمرار التدفق النقدي لمشروعك:

الخطوة الاولى :

احسب مصروفاتك:

احسب مصروفاتك
رغم أن التخفيضات – من خلال مواقع الكوبونات مثل Groupon و BuyWithMe أو حتى تلك التي تقدمها بنفسك – قد تساعدك على جذب زبائن جدد، إلا أن بيع أي شيء بخسارة لن يساعدك في الحصول على تدفق نقدي إيجابي.
وإن أردت رأيي؟ لا تخفض أسعارك. وإن فعلت، فعليك أن تعرف تكلفة وتأثير ما تعرضه، وأن تستعد للعواقب. عليك أن تعرف – ضمن أشياء أخرى – أساس تكاليفك الكلية – والمقصود هنا ما دفعته. عليك أن تعرف أيضا السعر الأمثل الذي كان عليك أن تطلبه، وتكلفة ما تعرضه، وهوامش الربح لمنتجك أو خدمتك. إن لم تعرف كل هذا، فكيف ستعرف ما إن كنت قد خسرت بخفضك للأسعار أم لم تحقق مكسبا أو خسارة؟ لحساب ذلك انظر إلى حاسبة نقطة التعادل.

الخطوة الثانية :

قم بعمل حزم من المنتجات أو الخدمات.

قم بعمل حزم من المنتجات أو الخدمات
رغم أننا لا ننصح دائما بخفض الأسعار، إلا أننا ننصح بإضافة قيمة ما. على سبيل المثال، عن طريق عمل حزم من المنتجات أو الخدمات تستطيع الشركات أن تضيف قيمة عظيمة وملموسة لعروضها بتكلفة بسيطة جدا.
من الأمثلة الجيدة على ذلك هي عقود الصيانة التي توفرها لك بعض شركات تصنيع السيارات الآن عند شرائك سيارة جديدة. مثل هذا العرض لا يخفف فقط من أحد مخاوف ومشكلات العملاء – بتعويضهم عن أي أعطال أو وقت ضائع في التوكيلات – وإنما يقدم لهم قيمة حقيقية تتمثل في الحد من التكاليف العينية للصيانة.
كما أنك تستطيع ببساطة أن ترفع من نقطة سعرك المبدئية طالما قد ساعدت في التقليل من المخاطر المحتملة من خلال عرض شيء أساسي مثل الضمان.

الخطوة الثالثة :

رتّب لمنتج أو خدمة مستقبلية

3.jpg
إن علمت أن عرضك المبدئي لجلب عملاء جدد لن يجدي نفعا، ابحث عن طرق لتحديد نقاط أسعار عالية للمنتجات أو الخدمات المستقبلية. قد تعرض شيئا ما مجانا في الساعة الأولى، ثم ترفع الأسعار في الساعات التالية. أو ربما توافق محامية على كتابة وصيتك مقابل مبلغ قليل إن اعتقدت أنك قد تستشيرها مستقبلا حول خطة تصرفك في أملاكك.

الخطوة الرابعة :

شجع عملاءك على تكرار التعامل معك.

شجع عملاءك على تكرار التعامل معك
إن كان مشروعك قائما على حجم المبيعات مثل البيع بالتجزئة، فإن أصعب شيء أمامك هو ضمان المحافظة على الزبائن الدائمين بهدف الحصول على التدفق النقدي وتحقيق الربح والنمو. وفي معظم الأحيان لن تربح من عميلك قبل الصفقة الثالثة أو الرابعة أو حتى الخامسة. لهذا السبب عليك أن تكرس مجهوداتك لضمان عودة عملائك إليك – واستمرارهم في ذلك.
فكر في برامج العملاء الدائمين، وعروض الشخصيات الهامة، وغيرها من برامج العملاء كثيري التردد – فهي وسائل مثالية لضمان إستمرار تردد عملائك عليك. ضع في إعتبارك أيضا أن من الحوافز الشائعة بين الزبائن كلمة "مجاني"، وأن تكلفة أي هدية ترويجية يمكن تغطيتها طالما كانت من فائض مخزونك أو من شيء قليل التكلفة – بخلاف بعض الإضافات القيمة.

الخطوة الخامسة :

روّج مقدما لسلعك أو خدماتك.

روّج مقدما لسلعك أو خدماتك
على أصحاب الأنشطة التجارية إن أرادوا الإسراع في بيع سلعهم وخدماتهم أن يروجوا لها مقدما. قد تقدم ذلك للمستهلكين بأنه طريقة للتخطيط للمستقبل أو طفرة في مجال التسوق. قد تعرض أيضا شراء السلع القديمة أوالمستعملة بأسعار محددة من قبل.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo