خمس خطوات لكي يعمل مشروعك على أفضل وجه
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

خمس خطوات لكي يعمل مشروعك على أفضل وجه

خمس خطوات لكي يعمل مشروعك على أفضل وجه

معنى قراءتك لهذا المقال أنك تفكر في البدء في مشروع ما. وهذا هو وقت تركيز همتك على تنظيم المشروعات من خلال الخطوات الخمس الآتية:

الخطوة الاولى :

ابحث عن لحظة ال "آلهام"

ابحث عن لحظة ال "آلهام"
قد يأتي إلهام المشروعات التجارية في بعض الأحيان من أشياء متاحة بالقرب منك – أو من أشياء بعيدة عنك.
خذ على سبيل المثال المبنى الإداري لمجلة "رجل الأعمال Entrepreneur" في إيرفين بولاية كاليفورنيا. كان عدم وجود مطاعم للوجبات السريعة في تلك المنطقة التجارية يعني رحلة طويلة ومرهقة إلى الجانب الآخر من المدينة من أجل الغداء. دفع هذا الأمر إثنان من الشباب إلى التساؤل "أليست فكرة عظيمة إن إستطعنا توصيل بعض الطعام الجيد إلى الآخرين؟"
وبدلا من إنتظار قيام شخص آخر بتمويل تلك الفكرة، اشتروا أحد أدلة المشروعات الجديدة التي تصدرها مجلة Entrepreneur، وبدأوا مشروع توصيل الطعام. وإلى الآن قام هذا المشروع بخدمة ما يزيد على 15 مليون شخص.
نتفليكس هو مثال مشابه. تم تغريمه هو ومديره في الشركة – ريد هاستنجز – 40 دولار بسبب التأخر عن موعد إرجاع شريط فيديو. وبدلا من أن تأتيه نوبة من الغضب الأعمى، أتاه الإلهام. قادته الأربعون دولار إلى مشروع تأجير دي في دي عبر الإنترنت رأسماله بليون دولار.
والآن ما الدرس المستفاد؟ يشتكي كل واحد منا مما ينقصه في الجزء الذي يعيش فيه من العالم، ولكن قليل منا – وهم أصحاب المشروعات – هم الذين يفعلون شيئا حيال ذلك. قد تكون فكرة مبتذلة لكنها صحيحة. حيثما توجد المشكلات توجد الفرص.

الخطوة الثانية :

فكر في المستقبل

الآن لديك الإلهام. فهل تحتاج حقا لخطة مشروع؟
يجيب كثير من الناس بنعم؟ ومنهم سين هاكني الذي شارك في إختراع مشروب الطاقة المسمى بالأسد الهائج في سن فالي بكاليفورنيا، ونمّا مشروعه من إستثمار بقيمة 62000 دولار إلى ثاني أشهر مشروبات الطاقة في الحانات والملاهي الليلية. ويقول هاكني إن كتابة خطة المشروع "بالغة" الأهمية: "دارت برأسي الكثير من الأشياء التي كان لابد من كتابتها على الورق."
قام وليام جارتنر أستاذ ريادة الأعمال بجامعة كليمسون بجنوب كارولينا بتحليل البيانات التي حصلت عليها الدراسة الجماعية لديناميكيات تنظيم المشروعات – وهي إستبيان دولي لأكثر من 800 شخص لا زالوا في طور التأسيس لمشروعاتهم. وتوصل جارتنر إلى أن كتابة خطة المشروع تزيد كثيرا من فرص دخول الأشخاص فعليا في النشاط التجاري.
يقول جارتنر "تزداد إحتمالات دخولك في النشاط التجاري مرتين ونصف". ويضيف أن "من يكتب خطة لمشروعه يقوم في نفس الوقت بأشياء أخرى كثيرة وضرورية."
يدخل ضمن تلك الأشياء الضرورية دراسة السوق وإعداد التقديرات – والتي لها قيمة كبيرة في حد ذاتها – بخلاف أنها تزيد من فرص متابعة صاحب المشروع لمشروعه. وإن أردت الحصول على تمويل لمشروعك من أحد البنوك أو المستثمرين أو الهيئات الحكومية، فغالبا ما سيُطلب منك تقديم خطة مشروع.
لكن الإطالة في الخطة ليست جيدة. إجعل هدفك ما بين العشرين إلى الأربعين صفحة.
يقول وليام باي جريف – أستاذ متقاعد بجامعة بابسون ببابسون بارك بماساشوستس وباحث لفترة طويلة في ريادة الأعمال – أن "كلما قصرت خطة المشروع كلما كانت أفضل." ويضيف "لا تدرج أي أرقام لا تملك إيضاحات فورية لها."

الخطوة الثالثة :

قيّم مشروعك بنفسك

قيّم مشروعك بنفسك

ما لم يكن تمويل مشروعك الجديد من مالك الخاص، فهناك من سيقيم مشروعك. إستعد لفحص مشروعك على أرض الواقع: فإن قال المستثمرون أن قيمة مشروعك مليون دولار فتلك هي قيمته الحقيقية. ربما تعتقد أنه يستحق أكثر من ذلك وتستطيع أن تدعم هذا بالإشارة إلى اثنين مليون دولار مثلا من الأصول السائلة. ولكن ما لم يوافق المستثمرون على تقييمك، عليك التعايش مع تقييمهم.
ما سبق هو مثال على أن تقييم مشروع ما يشبه في بعض الأحيان تسعير المنازل. إليك مثال آخر: الشركات. استخدم مواقع مثل BizBuySell و BizQuest لمعرفة قيمة الشركات المشابهة لشركتك في نفس مجالك وفي نفس موقعك. ومن المصادر الأخرى التي يمكنك الرجوع إليها هي المحاسبون والمحامون المتخصصون في مجالك والقريبون من موقعك.

الخطوة الرابعة :

ابحث عن الموقع المناسب

ابحث عن الموقع المناسب
إليك تشابه آخر بين مشروعك وبين العقارات: الموقع يُقدّر بالمال. وكما تقول إيريني ديكي – محاضرة الإدارة والتسويق بكلية إدارة الأعمال بجامعة دايتون بولاية أوهايو – "في عالم التجارة بالتجزئة في الأصول الثابتة، يقال إن أهم ثلاث قرارات أمامك لإتخاذها هي الموقع ثم الموقع ثم الموقع." وتضيف "إن الإختيار الدقيق للمواقع الجديدة هام جدا لمعظم مشروعات التجزئة أو خدمة المستهلكين."
على سبيل المثال، انظر إلى مسببات الحركة المرورية في منطقتك، مثل تجار التجزئة أو المناطق الصناعية أو الخدمية أو المدارس أو الجامعات أو مجموعة المستشفيات التي تجلب الناس إلى منطقتك. (أو عدم وجود شيء من أولئك، كما في حالة مشروع توصيل الطعام في إيرفين.) تدبّر تلك الحركة المرورية على الأقدام أو على الخط السريع إن كان معظم عملائك سيأتون إليك بتلك الطريقة، على عكس الإنترنت مثلا.
وفي أثناء ذلك ابحث عن المنافسين. يقول جريج كان – مؤسس ومدير تنفيذي لشركة "مجموعة كان للأبحاث" في هانترزفيل بنيويورك، وخبير في البحوث السلوكية، والذي قام أيضا بإجراء الكثير من بحوث المواقع لشركات Arby's و Buffets Inc. و Home Depot و Subway وغيرها من كبرى وصغرى الشركات: "ببساطة، أفضل موقع لمشروعك هو أقرب موقع لأكبر منافسيك." وأضاف كان "بقربك من منافسيك تستفيد من جهودهم التسويقية."

الخطوة الخامسة :

ابحث عن عملائك الأوائل

ابحث عن عملائك الأوائل

عملائك الأوائل بالغي الأهمية – ليس لمجرد أنهم أول من يفتح محبس عوائدك، وإنما هم أيضا من يشرعن فكرتك، بتوضيحهم أن لمنتجاتك وخدماتك سوق حقيقي.
هم أيضا مصدر من مصادر التعليقات القيمة التي ستساعدك في تحسين مشروعك بحيث تتمكن من جلب المزيد من العملاء. ولا تتغاضى عن فرصة طلب تحويل بعض التعليقات الإيجابية إلى شهادات كفاءة.
ولكن أين تجد أول عملائك؟ تتنوع الإجابة بعض الشيء حسب مجال نشاطك، لكن إحدى الاستراتيجيات الشائعة هي التأثير على معارفك الشخصية والمهنية - ومعارفهم. قد يكون ضمن أولئك أصحاب الشركة التي كنت تعمل بها، والموظفين والزبائن، ومعارفك من أنشطتك المدنية مثل نادي الروتاري أو جمعية خدمة المجتمع Kiwanis، والتجار، والمهنيين – من دكتور الأسنان وحتى السباك.
فكر في إرسال خطاب شخصي إلى كل واحد منهم، ثم ألحقه باتصال هاتفي بعد أسبوع أو عشرة أيام. أعلن في هذا الخطاب عن مشروعك الجديد، واعرض شيئا ما مثل استشارة مجانية أو خصم خاص أو عمولة سمسرة لأي إحالة يرسلوها إليك.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo