كيف تصنع شعارا Logo لشركتك او منتجك
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تصنع شعارا Logo لشركتك او منتجك

كيف تصنع شعارا

بشعار متقن التصميم يتعرف عملاؤك المحتملون على الفور على خدمات مشروعك.
شعارك هو تمثيل مرئي لكل شيء تمثله شركتك. فكر في الأقواس الذهبية الخاصة بشركة ماكدونالدز أو في السووش Swoosh الخاصة بشركة نايك. يمثل هذان الشعاران القويان تلك الشركتان تمثيلا بارعا. لكن لا تزال الكثير من الشركات تعمل مسرعة على تصميم هذا الجزء الأساسي من هويتها.

ومثاليا، يعمل شعار شركتك على تحسين الإنطباعات الأولى الهامة لدى كل من عملائك المحتملين وشركائك حول مشروعك. بإمكان شعار متقن التصميم أن يبني جسرا من الثقة بين مشروعك وبين عملائك، وأن يؤسس لعلامتك التجارية، وأن يمنح لمشروعك شكلا إحترافيا طيب السمعة في عالم الأعمال.

انظر إلى شعار "الأيدي الأمينة" لشركة ألستيت Allstateيخلق هذا الشعار لديك شعورا وديا فوريا تجاه الشركة – بما يرمز له من الرعاية والثقة. بقليل من التفكير والإبداع يستطيع شعارك أن ينقل بالصور وبسرعة كثير من الصفات الإيجابية لمشروعك أيضا.

الجزء الاول

أنواع الشعارات

أنواع الشعارات
هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الشعارات. الشعارات القائمة على الأحرف المطبعية – وتتكون أساسا من المعالجة المطبعية للأحرف. على سبيل المثال تستخدم شعارات IBM و Microsoft و Sony المعالجة المطبعية للأحرف بحيلة تميزها عن غيرها. ثم هناك الشعارات التي تشرح حرفيا ما تقوم به الشركة، مثل إستخدام شركة دهانات منازل لرسمة الفرشة في شعارها. وأخيرا هناك رموز الرسوم التجريدية – مثل سووش Swoosh شركة نايك – والتي ترتبط بالعلامة التجارية للشركة.
يقول أميريكوس ريد الثاني – أستاذ التسويق بكلية وارتون بجامعة بنسلفانيا – والذي أجرى بحثا حول الأسباب التي تقود المستهلكين إلى الإرتباط بعلامة تجارية ما والإخلاص لها: "لا يعني الرمز شيئا ما لم تنقل شركتك للمستهلكين المعاني الكامنة فيه". إلا أن بناء هذا الجسر الفكري يتطلب وقتا ومالا. ليس لسووش نايك أي معنى في حد ذاته – خارج ما تم تأسيسه على مر السنين من خلال جهود التسويق العملية التي حولت الشعار إلى "كلمة هوية" لأسلوب حياة رياضي.
لا تستطيع المشروعات النامية تحمّل ملايين الدولارات وسنوات الجهد المطلوبة لإنشاء إرتباطات المعاني تلك، فقد يكون الخيار الأفضل هنا هو أي شعار يظهر بوضوح ما تمثله أو تقوم به شركتك. يقول جاري بريستر من نيو مكسيكو – مصمم شعارات ومدير موقع gwpriester.com الخاص بشركة التصميمات The Black Point Group أن حتى المعالجة المطبعية لأحرف اسم شركتك قد تكون سائبة لأكثر مما يلزم. ويجب أن يعرف العملاء – كما يعتقد بريستر – ما الذي تقوم به شركتك بمجرد النظر إلى شعارك.

الجزء الثانى

البداية

قبل أن تبدأ في رسم أو تعلم كيفية تصميم شعار، انطق أولا الرسالة التي تود لشعارك أن ينقلها. حاول كتابة صورة ذهنية أو تقرير مهام من جملة واحدة لمساعدتك في تركيز جهودك. عليك أن تكون صادقا مع تلك الجملة أثناء تصميمك لشعارك.

ولكن قد لا يكفي هذا للبدء. فيما يلي بعض التكتيكات والإعتبارات الإضافية التي ستساعدك في تصميم شعار مناسب لشركتك

الخطوة الاولى :

انظر إلى شعارات الشركات الأخرى في نفس مجالك.

شعارات الشركات الأخرى في نفس مجالك
هل يستخدم منافسوك عبارات محكمة ومقتضبة أم رسوما ملفتة أم أحرف؟ فكر في كيفية تمييز شعارك عن شعارات منافسيك.

الخطوة الثانية :

ركز على رسالتك

حدد ما الذي تود نقله عن شركتك
حدد ما الذي تود نقله عن شركتك. هل لها شخصية مميزة – جادة أم مرحة؟ ما الذي يميزها عن شركات منافسيك؟ ما هي طبيعة الجمهور المستهدف حاليا؟ يجب أن يكون لتلك العناصر دور هام في التصميم الكلي أو في إعادة التصميم.

الخطوة الثالثة :

اجعل شعارك واضحا وعمليا

اجعل شعارك واضحا وعمليا
يجب أن يصلح شعارك للوضع في بطاقة عمل أو على جانب سيارة نقل. الشعار الجيد هو المفهوم، المميز، الذي تستطيع أن تذكره، ويسهل عليك إستنساخه. وتفضل الأيقونات على الصور الفوتوغرافية التي قد لا يفهم معناها إن تم تكبيرها أو تصغيرها بشكل كبير. وتأكد أيضا من تصميم شعار يمكن نسخه بالأبيض والأسود، حتى يمكن إرساله بالفاكس أو تصويره فوتوغرافيا أو استخدامه في إعلان بالأبيض والأسود بنفس فعالية استخدامه بالألوان.

الخطوة الرابعة :

سيؤثر اسم شركتك على تصميم شعارك

سيؤثر اسم شركتك على  تصميم شعارك
إن كان اسم شركتك "مجوهرات دس سي" فربما تستخدم خط ذنابة عالي الطراز لتشكيل الحروف (خاصتا إن كان باسمك أحرف أولية). بالنسبة لشركة اسمها "صاعقة البرق للطباعة" قد يكون في شعارها إستخداما إبداعيا للصاعقة البرقية – ربما قد خمنتها.

الخطوة الخامسة :

استخدم شعارك لتوضيح المزايا الأساسية لشركتك

شعار شركة صاعقة البرق
أفضل الشعارات هي تلك التي تنقل معاني فورية عن طريق الصور أو الرسوم، لا الكلمات. شعار شركة صاعقة البرق للطباعة – على سبيل المثال – ربما يحتاج أن ينقل الميزة التجارية، وهي تقديم خدمات طباعة مضمونة وبأقصى سرعة. ومن الممكن هنا التلاعب بصورة الصاعقة البرقية لإقتراح السرعة والضمان.

الخطوة السادسة :

تجنب استخدام القصاصات الفنية

تجنب استخدام القصاصات الفنية
رغم إغرائها، إلا أن من السهل جدا نسخها. لن يترك الفن الأصيل إنطباعا أفضل عن شركتك فحسب، وإنما سيميزها أيضا عن الآخرين.

الخطوة السابعة :

تجنب المظاهر المعروفة

شركة كويكر للشوفان
إن كنت بصدد إعادة تصميم شعارك القديم، فأنت تخاطر بالتشويش على عملائك – والأسوأ من ذلك بتنفيرهم منك. إحدى الخيارات هنا هو إدخال تغييرات تدريجية على شعارك. حتى تتجنب شركة كويكر للشوفان تقويض ثقة عملائها فيها استغرق إدخالها بعض التعديلات على صورة الصاحبي الموجودة على عبواتها عشرة سنوات. ولكن تجنب إدخال تغييرات عديدة على شعارك. بدلا من ذلك، اختر شعارا يبقى معك من عشرة إلى عشرين سنة قادمة، وربما أكثر. تلك هي سمة التصميم الجيد. في الحقيقة عند تصميم بريستر لشعار ما، يتوقع ألا يرى العميل مرة أخرى.

الجزء الثالث

احترس من الألوان

احترس من الألوان
إحدى الأشياء التي عليك الإحتراس منها أثناء بحثك في خيارات الألوان هي التكلفة. قد يكون شعار ذو خمسة ألوان شعار فخم، لكن عند إنتاجه على الورق لن تروق لك تكلفته. ولن يفلح أيضا إستخدامه على الوسائط التي لا تسمح سوى بلون واحد أو اثنين. حاول ألا تتخطى الثلاثة ألوان إلا في حالة الضرورة القصوى.
قد يظهر شعارك على وسائط دعائية مختلفة: على سبيل المثال لا الحصر، اللافتات، والإعلانات، والأوراق، ومركبات التوصيل، والعبوات. تذكر أن بعضا من تلك التطبيقات عليها قيود إنتاجية. تأكد من قيامك بدراسة الألوان. انظر إلى شعارك في نسخة من لون واحد، وأخرى من لونين، وثالثة من ثلاث.

الجزء الرابع

استأجر مصمم شعارات

استأجر مصمم شعارات
رغم أن إبتكارك لأفكار شعارك بنفسك هو خطوة هامة في تأسيس الصورة الذهنية لشركتك، إلا أن من الخطأ أن تحاول تصميم شعارك منفردا. ربما يبدو ذلك كأفضل الطرق لتجنب التكلفة العالية للذهاب إلى شركة تصميم شعارات، والتي ستكلفك مابين 4000 إلى 15000 دولار عن الشعار الواحد. لكن اعلم أن هناك الآلاف من المصممين المستقلين ممن يتقاضون مبالغ أقل بكثير. ووفقا لستان إيفينسون – مؤسس شركة مجموعة إيفينسون للتصميمات – فعلى أصحاب المشروعات ذات الميزانيات الضئيلة أن يبحثوا ويقارنوا بين المصممين. ويضيف إيفينسون أن هناك الكثير من المصممين (المستقلين) ممن يطلبون أسعارا تتراوح بين 15 إلى 150 دولار عن الساعة، وفقا لخبراتهم.
ولكن لا تستأجر شخصا لمجرد أن سعره مناسب. ابحث عن مصمم على معرفة جيدة بكل من مجال نشاطك ومنافسيك. وإن كانت التكلفة لا تزال باهظة، فتذكر – كما يقول إيفينسون "أن الشعار الجيد يجب أن يستمر إلى عشر سنوات على الأقل. إن نظرت إلى استهلاك تلك التكلفة خلال فترة العشر سنوات، فلن تبدو بهذا السوء."
حتى إن كانت لك نظرة جيدة في اختيار الألوان ورؤية لما يجب أن يبدو عليه شعارك، فلا يزال عليك أن تستشير مصمما محترفا. لماذا؟ قد يكون بإمكانك أن تبتكر تصميما جميلا، إلا أنه قد يصعب طباعته أو قد يكلف الكثير. أما المصمم المحترف فهو يعرف مدى إمكانية طباعة تصميم شعار ما أو وضعه على لافتة. إن شعارك هو أساس جميع موادك الدعائية، لذا فهو ضمن نواحي الإنفاق التي إن أنفقت عليها الآن ستدر عليك من الأرباح ما يعوضك مستقبلا.

الجزء الخامس

استخدام الشعار وحمايته

استخدام الشعار وحمايته
بعد تصميمك لشعار يجسد مهمة شركتك في نظرة واحدة، تأكد من تسجيله كعلامة تجارية لحمايته من استخدام أي شركة أخرى له. يمكنك التقدم لتسجيل علامة تجارية في الولايات المتحدة عبر الموقع الرسمي لمكتب براءات الإختراع والعلامات التجارية.
بعد حمايتك لشعارك، استخدمه أينما أمكنك – على بطاقات العمل، وخطابات وأوراق الشركة، وكراسات الدعاية والإعلانات، وموقع شركتك عبر الإنترنت، وأي مكان آخر تذكر فيه اسم شركتك. سيساعدك ذلك على بناء الصورة الذهنية لشركتك ووضعها العام، كما سيفتح أمامك مجالات أوسع للعمل.
قد يبدو من السهل أن تصمم شعارا ما، أليس كذلك؟ ربما. ولكن تذكر عند تجميعك لشعارك أن تضع في ذهنك كلا من عملائك وطبيعة شركتك. مع الوقت ستنجح في بناء قيمة لعلامتك التجارية، وستصبح رمزا معروفا وإيجابيا لمنتجاتك وخدماتك.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo