كيفية إتمام صفقة تمويل مشروع جديد
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية إتمام صفقة تمويل مشروع جديد

كيفية إتمام صفقة تمويل مشروع جديد2

إليك بعض النصائح السريعة لأحد خبراء المال حول كيفية إتمام مثل تلك الصفقات – ووضع المال في حسابك المصرفي.

عادة ما تكون عملية الحصول على المال اللازم للمشروعات الجديدة بطيئة ومرهقة. ويفضل معظم أصحاب المشروعات إستغلال وقتهم في توسعة مشروعاتهم بدلا من ضياعه في عمل قوائم من المساهمين المحتملين في رأس المال، أو عمل جداول للجلسات الترويجية وطلب المال.

مالم يكن لديك تاريخ من النجاح التجاري أو قدرة تسويقية عالية، فواقع كثير من أصحاب المشروعات الجدد يقول أن تعبئة الأموال تستلزم منهم الإتصال بأربعة أو خمسة مساهمين محتملين على الأقل قبل إبرام عقد مع أول مستثمر. ويمثل هذا تحديا كبيرا لمعظم أصحاب المشروعات، فهم بحاجة إلى عشرة مستثمرين على الأقل للدخول في جولة مفاوضات معقولة لتمويل مشروع ما – وتجميع من أربعين إلى خمسين من المساهمين المحتملين عملية مرعبة. والآن ما الذي على صاحب المشروع أن يفعله؟

كتبت في الأعمدة السابقة عن عملية تعريف المستثمر الخاص والتفكير في قائمة من الأقارب والأصدقاء والزملاء ممن قد يرغبوا في دعم مشروعك. وهنا أود التركيز على كيفية الوصول بمعدل التسوية النهائية مع المساهمين المحتملين في تعبئة رأس المال إلى أقصى حد ممكن. بدلا من توسيع قائمة المساهمين المحتملين إلى أربعين أو خمسين شخصا، أليس من الأفضل زيادة معدل التسوية النهائية – إن إستطعت – من 25% إلى 75% بحيث تحتاج إلى عدد أقل نسبيا من المساهمين المحتملين لإتمام جولة مفاوضاتك؟

فيما يلي بعض النصائح من خبراتي الشخصية ومن ملاحظتي للعملاء حول كيفية إتمام صفقة  ما في تعبئة رؤوس الأموال:

الخطوة الاولى :

حدد تاريخا للإغلاق، ولكن لا تلتزم به

حدد تاريخا للإغلاق، ولكن لا تلتزم به
من الضروري عند تعبئة مبالغ ضخمة من المال من شركات رؤوس أموال المخاطرة ومن هيئات الإستثمار الجماعي – أن تحدد تاريخا للإغلاق. تصل إيرادات الفوائد إلى 50 مليون دولار إلى 50 ألف دولار أسبوعيا تقريبا (أي ما يقارب الأتعاب القانونية الكلية لجولات المفاوضات حول رأس المال)، لذا فإن تأخير تاريخ الإغلاق مكلف للغاية. ولهذا السبب يعطيك محاميك وثائق التمويل الخاصة بجولة مفاوضاتك حول تمويل مشروعك الجديد مسجل بها تاريخ الإغلاق.
أما على أرض الواقع، فإن المستثمرين وغيرهم ممن سيدعمون مشروعك سيتجاهلون تاريخ الإقفال، وسيرسلون إليك المال في الوقت المناسب لهم. إن لم تتوفر لديك القناعة التامة بأن جولة مفاوضاتك التمويلية ستحصل على ما يفوق إحتياجاتك، فعلى تاريخ إقفالك أن يكون هدفا متحركا. ومع ذلك، يحب المستثمرون رؤية تاريخ إغلاق حتى يشعروا بإهتمام وإقبال غيرهم من المستثمرين على الإستثمار بمشروعك في نفس الوقت.
عليك أن تطلب من محاميك أن يعدل عبارة تاريخ الإغلاق المعروفة إلى "تاريخ الإغلاق هو (تاريخ في المستقبل القريب) أو أي تاريخ آخر يحصل على موافقة الطرفان". سيحافظ هذا التعديل الطفيف على صحة الوثيقة لأسابيع عديدة بعد تاريخ الإغلاق تحسبا لحاجة مستثمرك إلى مزيد من الوقت لإعطائك رؤوس الأموال.
أحد أكبر التحديات التي تواجه أصحاب المشروعات هي الإجابة على سؤال المستثمرين المحتملين "كم عدد المستثمرين الآخرين الملتزمين بدفع أموالهم قبل تاريخ الإغلاق هذا؟" وأذكى الإجابات هنا هي تجنب الإجابة، فمحاولة إقفال صفقات العديد من الأشخاص في نفس التاريخ هي أمر صعب المنال.

الخطوة الثانية :

إتاحة خيارات للإستثمار

إتاحة خيارات للإستثمار
من الضروري أن يكون لديك قدر من المرونة في تعاملك مع المستثمرين غير المنتمين إلى مؤسسات. وبسبب إختلاف الدافع بين المستثمرين لا تصلح معهم عبارات من قبيل "اقبل أو لا تقبل". قد تحصل على 10000 دولار من أصدقائك المقربين بعبارات تختلف تماما عن حصولك على 50000 دولار مثلا من زميل عمل. إن كنت تحصل على بعض المال في صورة ديون، فمن الأفضل أن تعرض خيارين أو ثلاثة للمشاركة في جولة المفاوضات: مبالغ أو مقدمات صفقات متنوعة، أطر زمنية مختلفة، وجداول سداد متنوعة. إن قمت بتعبئة رأس المال في صورة أسهم، استخدم الديون القابلة للتحويل بدلا من الأسهم الممتازة في جولة مفاوضاتك مع أصدقائك وأسرتك، والتزم أيضا المرونة في مبالغ الإستثمار. لن تنجح محاولتك وضع 25000 أو 50000 دولار كحد أدنى للإستثمار مالم يكن لديك العديد من الأصدقاء الأثرياء والذين لديهم رؤوس أموال سائلة متاحة للإستثمار.

الخطوة الثالثة :

توقع إجتماعات متابعة

توقع إجتماعات متابعة
للحفاظ على علاقتك الودية مع المستثمرين من الأفضل أن تنهي كل إجتماع معهم بتحديد اللقاء التالي. حتى إن كان بمقدورك أن تقص كامل قصتك في إجتماع واحد، فالأفضل هو أن تبسطها في إجتماعين أو ثلاثة، فقد يكون هذا ما يحتاجه المستثمر للإرتياح إليك. من الأفكار الجيدة أيضا جدولة مكالمات التزكية مع مستثمريك أو شركائك أو أعضاء مجلس إدارتك السابقين، لتوضيح أن ثمة آخرون يضمنوك ويضمنوا مشروعك. ومن خبراتي السابقة، أن الأفضل لك هو تقديم مصادر تزكيتك في نهاية فترة التعارف حتى يساعدك ذلك على إبرام صفقتك، بدلا من القيام بذلك مبكرا فتساعد المستثمر على القيام بما هو متوقع منه مبكرا.

الخطوة الرابعة :

اسأل عن المخاوف

توقع إجتماعات متابعة
أرى أنه من المفيد لك أن تنهي إجتماعك الثاني معهم بطرح سؤال مباشر "هل لا زالت لديكم أي مخاوف أو مصادر قلق قبل الدخول في هذا الإستثمار؟" عادة ما تشير الإجابة على هذا السؤال إلى مدى إمكانية تعاملك مع تلك المخاوف من عدمه. تفيد تلك المعلومات أيضا عند طلبك من شركائك الإستعداد لتزكيتك في المكالمات اللاحقة.

الخطوة الخامسة :

توقف عن البيع

توقف عن البيع
من السهل التعود على البيع. في الحقيقة قد يزداد هذا التعود حتى تتسرب ثقافة البيع من أجل تحصيل رأس المال إلى تعاملاتك مع المستثمرين، حتى بعد قرارهم بالإستثمار وإنتظارهم لإنهاء الأوراق. طالما اتخذ المستثمرون قرارهم بالإستثمار، خذ خطوة للخلف، ودع العملية تحدث دون تدخل منك.

الخطوة السادسة :

لا تنسى أن تطلب الشيك

لا تنسى أن تطلب الشيك
في تعبئة رأس المال، من السهل أن تنشغل بالإجابة عن الأسئلة التي يطرحها المستثمرون، ثم تأخذك المفاوضات والعمل الورقي، ثم تنهمك في التأكد من إستمرار حسن علاقتك مع مستثمريك بعد إنتهاء المفاوضات. من السهل أيضا خلال تلك التعاملات أن تنسى أن الهدف من العملية برمتها هو الحصول على المال. ربما تجد أن حصولك على التمويل سيكون أسرع إن طلبته مبكرا. إحدى طرق طلب الشيك هي سؤال المستثمر ما إن كان ينوي إرسال حوالة بالمبلغ أم شيك شخصي، حتى تقرر إن كان بحاجة لبياناتك من أجل الحوالة المصرفية. ربما يكون من المنطقي أن تسأل هذا السؤال مبكرا، ولكنها ستعجل بنهاية المحادثة. وتذكر، لا تعتبر الصفقة مبرمة مالم يكن المال في حسابك المصرفي.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo