كيف تختار الهيكل الأنسب لنشاطك التجاري
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تختار الهيكل الأنسب لنشاطك التجاري

كيف تختار الهيكل الأنسب لنشاطك التجاري

يمكنّك هذا الدليل من إختيار الهيكل الأنسب لنشاطك التجاري.

ربما يكون أهم قرار متعلق بالضرائب – بين كل القرارات التي تتخذها عند البدء في أي نشاط تجاري – هو نوع الهيكل القانوني الذي تختاره لشركتك.

لن يؤثر هذا القرار على حجم الضرائب التي ستدفعها فحسب، وإنما أيضا على كمية المستندات التي سيتداولها نشاطك التجاري، والمسؤولية الشخصية التي ستتحملها، وقدرتك على  جمع الأموال.

أكثر أشكال الشركات شيوعا هي شركة الشخص الواحد وشركة التضامن وشركة المساهمة وشركة المساهمة إس. والأشكال الأحدث التي انبثقت عنهم هي الشركة المحدودة المسئولية LLC والشراكة المحدودة المسئولية LLP. ولأن كل هيكل من أولئك له عواقب ضريبية مختلفة، عليك أن تكون حكيما في إختيارك وأن تختار الهيكل الذي يتوافق تماما إحتياجات نشاطك.

إن قررت أن تبدأ نشاطك  كشركة شخص واحد، ثم قررت لاحقا قبول بعض الشركاء، فبإمكانك إعادة هيكلة نشاطك كشركة تضامن أو كأي كيان آخر. إن فعلت هذا فعليك أن تبلغ مصلحة الضرائب في بلدك وفي ولايتك.

الجزء الاول

الشركة ذات الشخص الواحد (الشركة الفردية)

الشركة ذات الشخص الواحد (الشركة الفردية)
أبسط شكل من أشكال الشركات هو الشركة ذات الشخص الواحد، والذي يتضمن عادة شخصا واحدا يمتلك ويدير النشاط التجاري. إن نويت العمل منفردا فهذا هو طريقك.
تعتبر البنود الضريبية لتلك الشركات الفردية محفزة، فكلا من مصاريفك ودخلك من المشروع يتم تسجيلهم في اقرارك الضريبي الخاص بدخلك الشخصي، استمارة 1040. كما يتم تسجيل ربحك وخسارتك في إستمارة تسمى جدول سي Schedule C والتي يتم إرفاقها مع 1040. ثم يتم نقل "صافي الحساب" من جدول سي إلى إقرارك الضريبي الشخصي. والجميل هنا أن ما عانيته من خسائر قد ينتج عنه تسوية ضريبية لما كسبته من دخل من مصادرك الأخرى.
عليك أيضا كصاحب شركة مفردة أن تتقدم بجدول إس إي Schedule SE مع إستمارة 1040. يستخدم هذا الجدول في حساب ضريبة العمل المستقل التي عليك دفعها. بالإضافة لدفع الضريبة السنوية للعمل المستقل، عليك دفع أقساط ضريبية تقديرية – إن توقعت أن تدفع 1000 دولار أمريكي على الأقل من الضرائب الفيدرالية عن العام المالي، بعد خصم الضريبة المحتبسة وديونك. على أن تكون الضريبة المحتبسة أقل من صغرى الضريبتين الآتيتين:
1) 90% من الضريبة المسجلة على إقرارك الضريبي عن العام الحالي
2) 100% من إلتزامك الضريبي عن العام السابق.

تسمح لك الحكومة الفيدرالية بدفع أربع دفعات متساوية من الضرائب التقديرية على مدار العام – في الخامس عشر من إبريل ويونيو وسبتمبر ويناير. في شركات الشخص الواحد يتم إحتساب الضريبة على أرباح مشروعك مرة واحدة فقط، بخلاف الأشكال الأخرى. ومن مميزات شركة الشخص الواحد أيضا تحكمك التام في مشروعك – فأنت من يتخذ جميع القرارات.
رغم كل ما سبق، هناك بعض السلبيات التي عليك أن تضعها في إعتبارك. إختيارك لهيكل الشركة الفردية يعني مسئوليتك الشخصية عن جميع إلتزامات الشركة. وأنت بذلك تعرض أصولك للخطر، وقد يتم مصادرتها لسداد دين تجاري أو دعوى قضائية مرفوعة ضدك.
قد يكون من الصعب أيضا جمع الأموال للشركة الفردية. تنأى المصارف وغيرها من مصادر التمويل عن تقديم قروض تجارية للشركات ذات الشخص الواحد. وفي معظم الحالات ستضطر للإعتماد على مصادر تمويلك الخاصة مثل المدخرات والأسهم والقروض الأسرية.

الجزء الثانى

شركة التضامن

شركة التضامن
إن كانت ملكية مشروعك وإدارته في يد مجموعة من الأشخاص، عليك دراسة هيكلة مشروعك كشركة تضامن. هناك نوعين من شركات التضامن: شركات التضامن العامة وشركات التضامن المحدودة. في شركات التضامن العامة يشارك جميع الشركاء في إدارة الشركة، وجميعهم مسؤولون عن ديون الشركة والتزاماتها الأخرى. أما شركة التضامن المحدود فبها شركاء ذوي مسئولية عامة وشركاء ذوي مسؤولية محدودة. يمتلك الشركاء ذوو المسؤولية العامة الشركة ويديرونها وهم المسؤولون عنها. أما الشركاء ذوو المسؤولية المحدودة فهم مجرد مستثمرون، ليس لهم أي رقابة على الشركة ولا تقع عليهم نفس المسؤوليات التي تقع على الشركاء ذوي المسؤولية العامة.
ما لم تتوقع أن يكون لديك العديد من المستثمرين السلبيين، فبصفة عامة لا تعتبر شركة التضامن من أفضل الخيارات لمشروع جديد؛ بسبب كثرة الأوراق المطلوبة والتعقيدات الإدارية. إن كان معك شريكان أو أكثر وأرادوا المشاركة في المسؤولية، فمن الأيسر أن تنشئ شركة تضامن عامة.
من أهم مميزات شركة التضامن هي التعامل الضريبي الذي تحظى به. لا تدفع شركات التضامن ضرائب على دخلها، وإنما تمرر أي أرباح أو خسائر إلى الشركاء. عندما يحين موعد دفع الضرائب، تقوم شركات التضامن بتقديم إقرار ضريبي (استمارة 1065) يوضح لمصلحة الضرائب كلا من الدخل والخسائر. بالإضافة لذلك فعلى كل شريك أن يوضح نصيبه من الدخل والخسارة في جدول ك – 1 من استمارة 1065.
تعتبر المسؤولية الشخصية مصدر قلق كبير في إنشاء شركات التضامن العامة. فمثلها مثل الملكية الخاصة، يعتبر الشركاء ذوو المسؤولية العامة مسؤولون مسؤولية شخصية عن التزامات الشركة وديونها. بإمكان أي من الشركاء ذوو المسؤولية العامة أن ينوب عن الشركة، أو يحصل على قروض أو يتخذ قرارات تلزم جميع الشركاء (إن سمح اتفاق الشراكة بذلك). ضع في اعتبارك أيضا أن شركات التضامن أكثر تكلفة في إنشائها من الشركات الفردية – فهي تتطلب خدمات محاسبية وقانونية أكثر.

الجزء الثالث

شركة المساهمة

شركة المساهمة
هيكل الشركة المساهمة أعقد وأكثر تكلفة من معظم الهياكل الأخرى. فشركة المساهمة هي كيان قانوني مستقل، منفصلة عن ملاكها. لذا فهي تتطلب الإلتزام بقوانين وإلتزامات ضريبية أكثر.
أفضل الميزات التي يحصل عليها صاحب أي نشاط تجاري من قراره بإنشاء شركة مساهمة هو إعفاءه من المسؤولية. لا يعتبر دين شركة المساهمة هو دين على ملاكها. فإن أسست مشروعك كشركة مساهمة فأنت لا تعرض أصولك الخاصة للخطر. كما يمكن لشركات المساهمة أن تحصّل بعض أرباحها دون أن يكون على مالك الأسهم أن يدفع ضرائب عليها.
من المميزات الأخرى هي قدرة شركات المساهمة على جمع الأموال. تبيع شركات المساهمة أسهمها العادية أو الممتازة لجمع رؤوس الأموال. تستمر شركات المساهمة أيضا إلى أجل غير مسمى، حتى في حالة موت أحد حاملي الأسهم أو بيعه لأسهمه أو عجزه.
ومع ذلك لهيكل شركات المساهمة بعض السلبيات. من أكبر تلك السلبيات إرتفاع التكاليف. يتم إنشاء شركات المساهمة وفقا لقوانين كل ولاية بما لها من قواعد محددة. قد تحتاج لمساعدة وإرشاد أحد المحامين. بالإضافة إلى ذلك، وبسبب ضرورة إتباع شركات المساهمة لقواعد وقوانين أعقد من شركات التضامن أو شركات الشخص الواحد، فهي تتطلب خدمات ضريبية ومحاسبية أكثر.
من السلبيات الأخرى دفع مالكي شركات المساهمة لضرائب مضاعفة على أرباح مشروعهم. فشركات المساهمة ليست فقط عرضة لضرائب دخل الشركات على المستوى الفيدرالي وعلى مستوى الولايات، وإنما أيضا أي أرباح يتم توزيعها في صورة ايرادات على مالكي الأسهم تُفرض عليها ضرائب وفقا للمعدلات الضريبية الخاصة بكل فرد في الإقرارات الضريبية الخاصة بدخولهم الشخصية.

إحدى إستراتيجيات تخفيف صدمة الضرائب المضاعفة هي دفع بعض المال كراتب لك أنت شخصيا وإلى أي حامل أسهم آخر يعمل لحساب الشركة. فلا تلتزم شركة المساهمة بدفع ضرائب على الأرباح التي تُدفع كتعويضات مقبولة، وإنما يتم إقتطاع تلك المدفوعات كمصاريف نشاط تجاري. ومع ذلك تضع مصلحة الضرائب حدودا معينة لما تعتقد أنه تعويضات مقبولة.

الجزء الرابع

شركة المساهمة إس

شركة المساهمة إس
تجذب شركة المساهمة إس مالكي المشروعات الصغيرة أكثر من شركة المساهمة العادية (سي). والسبب في ذلك هو الميزات الضريبية الجذابة التي تتمتع بها شركة المساهمة إس، وأيضا الحماية من المسؤولية التي توفرها لمالكي المشروعات –والتي يفتقدونها في شركات المساهمة العادية. في شركات المساهمة إس يتم تمرير كل من الدخل والخسائر إلى حاملي الأسهم، ويتم ادراجهم في إقراراتهم الضريبية الشخصية. وبذلك يكون هناك مستوى واحد فقط من الضرائب الفيدرالية المستحقة.
بالإضافة إلى ذلك، فإن مالكي شركات المساهمة إس ممن لا يملكون مخزون لدى الشركة يمكنهم استخدام طريقة الدفع النقدي للمحاسبة، وهي أيسر من طريقة الاستحقاق. وبذلك لا يعتبر الدخل خاضعا للضريبة إلا بعد إستلامه، كما تعتبر المصاريف قابلة للإقتطاع عند دفعها.
قد يصل عدد حاملي الأسهم في شركة المساهمة إس إلى المائة. ويعتقد خبراء الضرائب أن هذا يجلب مستثمرين أكثر ورأس مال أكبر.
لشركات المساهمة إس بعض السلبيات أيضا. على سبيل المثال، تخضع شركات المساهمة إس لكثير من القواعد التي تخضع لها شركات المساهمة العادية. ويعني هذا مصاريف خدمات ضريبية وقانونية أعلى. كما أن على تلك الشركات الاحتفاظ بالأحكام التأسيسية، وأن تعقد اجتماعات لكل من المديرين وحاملي الأسهم، وأن تحتفظ بمحاضر الاجتماعات، وأن تسمح لحاملي الأسهم بالتصويت في القرارات الهامة للشركة. ومع كل ذلك تقارب التكاليف القانونية والمحاسبية لإنشاء شركة المساهمة إس تكاليف إنشاء شركة المساهمة العادية.
من الاختلافات الكبيرة بين شركة المساهمة العادية وشركة المساهمة إس أن شركات المساهمة إس لا تصدر سوى نوع واحد فقط من الأسهم. ويرى الخبراء أن هذا قد يعوق قدرة الشركة على جمع رأس المال.
بالإضافة لذلك، وعلى عكس شركات المساهمة العادية، لا تملك شركات المساهمة إس سوى أشخاص طبيعيين أو عقارات أو أنواع معينة من الاتحادات الاحتكارية. وفي عام 1998 تم إضافة بعض منظمات الإعفاء الضريبي مثل صناديق المعاشات المشروطة إلى تلك القائمة. أتاح هذا التغيير لشركات المساهمة إس رؤوس أموال أكثر، بسبب رغبة عدد من صناديق المعاشات في الاستثمار في أسهم المشروعات الصغيرة.

الجزء الخامس

الشركات ذات المسؤولية المحدودة

الشركات ذات المسؤولية المحدودة
رغم ظهور الشركات ذات المسؤولية المحدودة – والتي يشار إليها غالبا ب "LLCs" – منذ عام 1977، إلا أن إنتشارها بين أصحاب المشروعات هو ظاهرة حديثة نسبيا. وهي عبارة عن كيان هجين يجمع بين بعض أفضل خصائص شركات التضامن وشركات المساهمة.
تم إستحداث الشركات ذات المسؤولية المحدودة لتوفر لمالكي المشروعات التجارية الحماية من المسؤولية التي تقع عليهم شركات المساهمة، ولكن دون مضاعفة الضرائب. يتم تمرير كل من الأرباح والخسائر إلى الملاك، ويتم إدراجها في إقراراتهم الضريبية الخاصة.
هل تشبه بذلك شركات المساهمة إس؟ هي كذلك بالفعل، بإستثناء أن شركات المسؤولية المحدودة تعرض على مالكي الأنشطة التجارية مواطن جذب أكثر من شركات المساهمة إس. على سبيل المثال، وعلى العكس من شركات المساهمة إس التي لا تتخطى عدد المائة من حاملي الأسهم، لا تضع الشركات ذات المسؤولية المحدودة حدا أعلى لعدد حاملي الأسهم. بالإضافة إلى ذلك تسمح شركات المسؤولية المحدودة لأي عضو أو مالك فيها بدور كامل في المشاركة في تشغيل المشروع. في المقابل لا يسمح للشركاء – في شركات التضامن المحدودة – بأي رأي في التشغيل.
لتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة لابد من إرسال الأحكام التنظيمية لمسؤول العلاقات الخارجية الخاص بالولاية التي تنوي إقامة مشروعك فيها. تطلب بعض الولايات منك إرسال اتفاقية تشغيل – تشبه تلك الخاصة بشركات التضامن. ومثلها مثل شركات التضامن – لا تدوم شركات المسؤولية المحدودة للأبد. فقوانين بعض الولايات تحل الشركة بعد ثلاثين سنة. وفنيا يتم حل الشركة عند موت أحد أعضائها أو خروجه منها أو تقاعده.
إن كنت تفكر في إقامة مشروعك في عدة ولايات، فلابد لك من معرفة كيف ستتعامل كل ولاية مع شركة محدودة المسؤولية تم إنشاؤها في ولاية أخرى. إن اخترت هيكل شركة ذات مسؤولية محدودة تأكد من توظيف محاسب ذي خبرة وعلى علم بالقواعد والقوانين المختلفة التي تنظم عمل الشركات ذات المسؤولية المحدودة.
من التطورات الحديثة الأخرى هي ظهور شركة التضامن محدودة المسؤولية LLP. تقع على المشاركين في تلك الشركات مسؤولية محدودة. على سبيل المثال يكون المشاركون مسؤولون عن سوء ممارساتهم، لا عن سوء ممارسات غيرهم من الشركاء. أثبت هذا الشكل القانوني نجاحه مع المتورطين في ممارسات مهنية، مثل الأطباء.
حتى بعد استقرارك على شكل نشاطك التجاري، تذكر أن الظروف التي تفضل أحد أنواع هياكل الأنشطة التجارية على غيره هي عرضة دائما للتغيير في القوانين. فمن المعقول إذا إعادة تقييم شكل مشروعك ما بين الحين والحين للتأكد من استخدامك للشكل الذي يوفر لك أفضل المزايا.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo