كيف تجعل مصروفاتك مستحقة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تجعل مصروفاتك مستحقة

تعتبر المصاريف المستحقة جزء هام جدا في العمليات المحاسبية. فالمصاريف التي يتم تكبدها ولكن لم يتم تسجيلها في نهاية فترة محاسبية معينة تحتاج إلى أن تعامل كالنفقات والمصروفات المستحقة وفقا لمعاني وأساسيات مبدأ الإستحقاق في عالم المحاسبة. ولكي تتعلم كيفية إستحقاق مصروفاتك بشكل سليم ، فإن ذلك يتطلب منك الفهم العميق للمبادئ الأساسية لعالم المحاسبة ، ولكن لحسن الحظ، العملية ذاتها تبدو واضحة إلى حد ما.

.الخطوة الأولى

1

يجب أن تفهم أولا ما هي المصروفات المستحقة.

إن المصروفات المستحقة تحدث عادة عند إقتراب الفترة المحاسبية من نهايتها، ويكون هناك مصروفات وإلتزامات غير مسجلة، فعلى سبيل المثال، الأجور التي تم تحصيلها ولكنها لم تُصرف تعد بمثابة مصروفات مستحقة. و تتم عادة معالجة النفقات المستحقة عن طريق ضبط المدخلات في دفتر اليومية العام.

 

الخطوة الثانية

02

أفهم لماذا تحتاج إلى استحقاق مصروفاتك.

لماذا لا يمكنك ببساطة تسجيل مصروفات (مثل دفع الأجور للموظفين) كما تقوم بصرف المبالغ النقدية؟!  والجواب أن هذا يشكل إنتهاكا للركائز الأساسية للمحاسبة. وهناك 2 من المبادئ التي ترتكز عليها المحاسبة على أساس الإستحقاق.

الأول هو مبدأ المطابقة. ينص مبدأ المطابقة على أن يتم تسجيل المصروفات عند تراكمها وعلى أن يتم مقارنتها بالإيرادات المناظرة لها. لذا، ينبغي عمل تقرير بالإيرادات المتولدة عندما يقوم توكيل السيارات ببيع سيارة ما خلال نفس فترة بذل النفقات لشراء السيارة من الشركة المصنعة.

والثاني هو مبدأ التعرف على الإيرادات. ووفقا لهذا المبدأ، يتم التعرف على الإيرادات عندما تكون كلها على حد سواء مكتسبة ومحققة على أرض الواقع . فالإيرادات "تتحقق على أرض الواقع" عندما يتم تلقي المطالبة بالنقدية، وتكون "المكتسبة" عندما يتم النقل الناجح أو وتقديم الخدمات كما ينبغي.

و من ثم فإن الأثر المترتب على ما سبق، إنه دائما لا يمكن الإنتظار حتى تتغير النقدية بين الأيدي لتسجيل المصروفات. إذا، وعلى سبيل المثال، إن موظفا قد عمل فعلا أثناء فترة الدفع المرتبطة بالأجور غير المدفوعة، وتم إكتساب الأجور بعد ذلك ، لذلك يجب أن يجري تسجيلها خلال الفترة المحاسبية الحالية حتى لو كان راتب الموظف لم يكن مكتوبا حتى الفترة المحاسبية التي تليها.

 

الخطوة الثالثة

33

تحديد المصروفات التي تحتاج إلى أن تكون مستحقة.

على سبيل المثال، تخيل لو أن شركتك تحمل ملاحظة طويلة الأجل من الممكن الدفع من أجل شرائها بمبلغ 000 10 دولار بفائدة سنوية نسبتها 8 في المائة (علما بأن هذا المثال ستعمل نفس جيدا عند إستخدامه مع العملات الأخرى). وفي كل سنة، يتم الزيادة بمبلغ 800 دولار كفائدة. إذا كانت شركتك تستخدم الفترة الربع سنوية كفترة محاسبية لها، ولذلك بالقرب من نهاية كل ربع سنة يجب إستحقاق مبلغ 200 دولار.

• سوف يتم حساب هذه المصروفات لإستخدام مدخل للتعديل. لذلك تذكر،إن عملية تعديل تحدث في نهاية الفترة المحاسبية، وتؤثر على بيان واحد للدخل وحساب واحد أيضا للميزانية العمومية.

• وينبغي عند ضبط المدخلات إتباع ما يلي : خصم حساب "مصروفات الفائدة" مقابل 200 دولار، وإئتمان حساب "الفائدة المستحقة" مقابل 200 دولار. تذكر هنا أن  الديون تزيد من حسابات النفقات، والائتمان تزيد من حسابات الخصوم.

 

الخطوة الرابعة

4

قم بعمل مدخل اعداد مناسب.

قم بتسجيل مدخل الضبط  كم تم ذكره أعلاه وإنقاص حساب المصروفات ، والتصديق على حساب الإلتزامات. وإذا لم يتم عمل هذا الإدخال، فسوف يؤدي ذلك إلى تقليل المصروفات والإلتزامات و من ناحية أخرى فإن صافي الدخل سوف يكون مبالغا فيه.

 

الخطوة الخامسة

قم بعمل مدخلات ختامية مناسبة .

بسبب أن مدخل الضبط يتسبب في أن حساب المصروفات يكون متضمنا لرصيد مدين، فإننا لابد  أن نقوم بإغلاق الحساب عند ذلك. فقط تذكر أن، حسابات المصروفات هي في الأصل حسابات مؤقتة، يجب ألا يكون بها أي رصيد في نهاية كل فترة محاسبية. إغلاق الحساب يتضمن خطوتين قصيرتين هما:

 - يتم إغلاق حساب المصروفات لحساب "ملخص الدخل". وببساطة هنا تقوم بنقل رصيد حساب المصروفات لحساب "ملخص الدخل"، ويتم إغلاق حساب المصروفات بعد ذلك. وعندما يتم إغلاق جميع حسابات الإيرادات والمصروفات ، فإن حساب "ملخص الدخل" سوف يكون مساويا تماما للدخل الصافي للشركة.

 - إغلاق حساب "ملخص الدخل" إلى حساب "الإيرادات المحتجزة". تذكر أيضا إن حساب ملخص الدخل أيضا حساب مؤقت في الأصل ، حيث يجب أن يكون مغلقا أيضا.و ببساطة هنا أيضا يتم تحويل الرصيد إلى حساب "الإيرادات المحتجزة". ولقد كان الغرض الخاص من حساب "ملخص الدخل" ببساطة هو الابقاء على حساب "الإيرادات المحتجزة" مرتبا خلال عملية الإغلاق.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo