كيف تقوم بتقدير صافي الحسابات والذمم المدينة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تقوم بتقدير صافي الحسابات والذمم المدينة

كيف تقوم بتقدير صافي الحسابات والذمم المدينة

ان مصطلح "الحسابات المدينة" يعد مفهوما يستخدم بكثرة في عالم المحاسبة للإشارة إلى المدفوعات المستحقة للأعمال تجارية. فعندما تقوم شركة ما ببيع منتجاتها عن طريق الائتمان، يتم عمل فاتورة اسعار للعميل ويتم اعطاءه فترة زمنية محددة (عادة 30 يوما) من اجل دفع مبلغ تلك الفاتورة. و نموذج دفع كهذا يحمل في مكامنه خطرا متمثلا في أن العميل ممكن ان يتخلف عن السداد وكنتيجة لذلك فان الشركة لن تكون قادرة على تجميع الاموال المستحقة لها. ولذلك، هناك دائماً اختلاف بين رصيد الحسابات المدينة، وذلك الجزء من هذا الرصيد الذي من المتوقع فعلا أن يتم تجميعه.وحينما يتم خصم المبلغ الغير محصل من رصيد الحسابات المدينة،فان المبلغ المتبقي يسمى "صافي الحسابات المدينة."

ولكي تتعلم كيفية تحديد صافي الحسابات المدينة، فان ذلك يتطلب استخدام البيانات المؤرخة المتعلقة بمدفوعات العميل.

الخطوة الاولى :

قم بتعيين رصيد صافي الحسابات المدينة وفقا لرصيدها المؤرخ.

قم بتعيين رصيد صافي الحسابات المدينة وفقا لرصيدها المؤرخ.
ان الطريقة الأكثر مباشرة لتحديد صافي الحسابات المدينة هي استنتاجها من البيانات المؤرخة.عليك القيام بفحص رصيد الحساب المدين الخاص بالشركة على مدار السنوات القليلة الماضية، وفحص مقدار الديون غير المحصلة ايضا، (يمكن ايجاد هذا المبلغ في حساب "حساب الديون المعدومة").
قم ايضا بتحديد متوسط النسبة المئوية للحسابات المدينة التي يتم جمعها عن طريق الأعمال التجارية؛و يمكن استخدام هذا المبلغ للتقدير المناسب لرصيد صافي الحسابات المدينة الحالية.

الخطوة الثانية :

قم بإنشاء جدول زمني للمستحقات.

قم بإنشاء جدول زمني للمستحقات.
وكطريقة متعمقة أخرى، أكثر لتتقدير صافي الحسابات المدينة انه من خلال ما يسمى الجدول الزمني للمستحقات . وهذا يعتبر بمثابة جدول ينعتمد على فرز الفواتير حسب التاريخ وتقدير احتمالية أن يتم دفع مبلغ الفاتورة استناداً إلى عدد الأيام الماضية .كالتالي:
ابدأ بفرز جميع الفواتير الحالية (المدفوعة وغير المدفوعة) بتاريخ كتابتها. ثم قم بإنشاء مخطط يقوم بتقسيم الفواتير إلى فئات حسب السن، مثل: الفواتير الحالية،الفواتير التي مضي عليها 31-60 يوما ، الفواتير التي مضي عليها 61-90 يوما بعد الاستحقاق، الفواتير التي مضي عليها 91-120 يوما، وأكثر من 120 يوما بعد الاستحقاق.
قم بتسجيل إجمالي الرصيد، ومجموع الرصيد غير المسدد من كافة الفواتير في كل فئة. ثم قم بتقدير النسبة المئوية لكل فئة تم الدفع فيها. فعلى سبيل المثال، إذا كان هناك مبلغ 100,000 دولار كقيمة الفواتير الحالية، وهو الرصيد الذي تم دفعه هو مبلغ 95,000 دولار ، لذلك يتم اعتبار ان نسبة 95 في المئة فواتير الحالية قد سددت.
=

الخطوة الثالثة :

قم بحساب النسبة مئوية المرجحة للفواتير المدفوعة.

قم بحساب النسبة مئوية المرجحة للفواتير المدفوعة.
بعد تحديد النسب المئوية المدفوعة لكل فئة من الفئات الزمنية، يمكنك حساب "المتوسط المرجح" لجميع الحسابات المدينة. بالخطوات التالية:
أولاً، تحديد النسبة المئوية لجميع المستحقات التي تمثل كل فئة من الفئات الزمنية. فعلى سبيل المثال، إذا كان إجمالي الفواتير الحالية 100000 دولار و إجمالي مبلغ الفواتير ككل هو 140,000 دولار، لذلك فإن الفواتير الحالية تمثل (100,000/140,000) أو 71 في المائة من اجمالي الحسابات. وبالمثل، إذا كان مجموع الفواتير التي مر عليها من 31 إلى 60 يوم هو 30,000 دولار، لذلك فانها تمثل هذه (30,000/140,000) أو 21 في المائة من اجمالي الحسابات.
بعد ذلك، يتم ضرب النسبة الخاصة بكل فئة من الفئات الزمنية بالنسبة المئوية المدفوعة في تلك الفئة. فعلى سبيل المثال، إذا كانت الفواتير الحالية تمثل 71 في المائة من جميع الفواتير ونسبة 95 في المائة تم تحصيله، لذلك فان الناتج الذي نصل اليه هو (.71 * .95) أو 0.67.
بعد تنفيذ العملية الحسابية أعلاه لجميع اللفئات الزمنية، قم بإضافة هذه الأرقام معا. وستكون بذلك قد حصلت على النتيجة الاجمالية لصافي الحسابات المدينة، معبراً عنه بالنسبة المئوية لرصيد الحسابات المدينة

الخطوة الرابعة :

قم بتقدير رصيد صافي الحسابات المدينة .

وللوصول إلى الرصيد الفعلي لصافي الحسابات المدينة، فانه عليك ان تقوم بضرب النسبة المئوية التي توصلت اليها عن طريق حساب المتوسط مرجح في رصيد الحسابات المدينة .
على سبيل المثال، إذا كانت النسبة المئوية المحسوبة أعلاه هي 91 في المائة، ورصيد الحسابات المدينة هو مبلغ 200000 دولار، يصبح صافي الحسابات المدينة هو (91 * 200,000) أو 182,000 دولار.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo