كيف تقوم بحساب ما تملكه من مخزون الامان- او المخزون الاحتياطي ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تقوم بحساب ما تملكه من مخزون الامان- او المخزون الاحتياطي ؟

كيف-تقوم-بحساب-ما-تملكه-من-مخزون-الامان-او-المخزون-الاحتياطي

 مخزون الأمان هو مصطلح يستخدم لوصف كمية من المخزون أو الأسهم التي يتم الاحتفاظ بها لكي يتم تقليل فرصة حدوث عجز مؤقت للمواد . و يعرف أيضا باسم المخزون الاحتياطي، ويعتبر هذا النوع من المخزون مفيد جدا في التعامل مع الانتعاش المفاجئ في الطلب أو لمجرد التأكد من ان هناك ما يكفي من المواد الخام واللوازم لكي يتم إبقاء عملية الإنتاج تسير على ما يرام أثناء انتظار مواعيد التسليم المجدولة القادمة من المواد من المورد الذي تتعامل معه. وفي الحقيقة فانه لا توجد صيغة واحدة مقبولة عالمياً لحساب مخزون الأمان او المخزون الاحتياطي،حيث ان مختلف الشركات تأخذ في الاعتبار العوامل ذات الصلة بصناعاتهم، والثقافة التي تحكم العمل بتلك الشركات. معظم الأساليب سوف تشمل النظر في هذه العوامل كمتوسط الاستخدام اليومي وتأخر الوقت بين حجز الطلب وتسليمه.

الجزء الاول

عليك معرفة الطلبيات الواردة اليك

الخطوة الاولى :

قم بتحديد الطلبيات على الاصناف الاساسية للمخزون.

قم بتحديد الطلبيات على الاصناف الاساسية للمخزون.
قم بحساب متوسط الاستخدام اليومي لكل صنف. سيكون من الشائع في هذه الحالة ان تثوم بحساب الاستخدام الإجمالي لهذا الصنف لفترة زمنية محددة، مثل 1 شهر تقويمي.
بقسمة إجمالي الاستخدام خلال الأيام الفعلية في ذلك الشهر، فانك سوف تستطيع الوصول إلى الاستخدام المتوسط لليوم الواحد.

الخطوة الثانية :

عليك ان تتنبأ بالتغييرات الممكن حدوثها في الطلبيات التي تردك.

عليك ان تأخذ في الاعتبار عوامل مثل الاستخدام المترّخ لاصناف المخزون للفترات نفسها على مدى السنوات الخمس الماضية، والسماح للتحولات المتوقعة في أوامر المستهلكين الفترة المقبلة، فمن الممكن أن يكون تحصل على فكرة جيدة لو انه سيكون هناك تغيير كبير في متوسط الاستخدام اليومي لأصناف المخزون.
وعندما تشير تلك العوامل إلى حدوث تحسن ملحوظ في الطلبيات،فانك تستطيع استخدام هذه المعلومات لضبط متوسط الاستخدام اليومي المتوقع. ويمكن عن طريق متوسط الاستخدام اليومي المتوقع ان تقوم بتحديد عدد الوحدات التي ينبغي أن يتم تضمنها في الطلبيات، وإنشاء جدول روتيني للطلبيات المتكررة.

الجزء الثانى

كن على علم بميعاد وصول المخزون

الخطوة الاولى :

قم بتحديد الفارق الزمني بين إيداع الطلبات ومواعيد التسليم المتوقعة.
قم بتحديد الفارق الزمني بين إيداع الطلبات ومواعيد التسليم المتوقعة.

الخطوة الثانية :

يجب ان تعمل مع الموردين لتحديد مقدار متوسط الوقت اللازم لتجهيز الطلبيات ذات الكميات محددة، بدءاً من تاريخ الطلب ونهاية بموعد الوصول المتوقع.

الخطوة الثالثة :

كن على علم بميعاد وصول الطلبية واضبط كمية الطلبيات للتأكد من ان لديك ما يكفي من المواد الخام
كن على علم بميعاد وصول الطلبية واضبط كمية الطلبيات للتأكد من ان لديك ما يكفي من المواد الخام من اجل الحفاظ على استمرارية إنتاج حتى يتم تجهيز وتوريد كل الطلبيات اللاحقة .

الجزء الثالث

توقع عيوب المنتج وهفوات التسليم

الخطوة الاولى :

قم بالسماح بأن يكون هناك فرق بالنسبة مئوية لعيوب مواد الصناعة.

قم بالسماح بأن يكون هناك فرق بالنسبة مئوية لعيوب مواد الصناعة.
فعلى سبيل المثال، إذا كانت العملية تتطلب عادة استبدال 10 وحدات من مكون معينة كل أسبوع، فانك سوف تفترض أن 2 من تلك العشر الوحدات قد تكون معيبة بطريقة ما، ويمكن أن تبطئ من عملية إلانتاج.
ولتجنب تباطؤ الإنتاج هذا، فانه يجب عليك ان تقوم بزيادة الكمية على لطلبياتك لكي يكون هناك مخزون أمان كاف لتعويض الاصناف المعيبة التي من الممكن وجودها وذلك للفترات اللاحقة لعدد 2 طلبية على الأقل.

الخطوة الثانية :

قم بتوفير بدلات عند التأخر في التسليم.

قد تتسبب عوامل خارجة عن السيطرة في حدوث مشاكل في الشحن لتلك الطلبيات مثل الكوارث طبيعية في تأخر مواعيد التسليم عدة أيام عما كان متوقعا.
قم بتوفير بدلات للهفوات الغير متوقعة عن طريق وضع حدود دنيا لإعادة الطلبيات على المخزون الاحتياطي لجعل ما يكفي من المواد لا يزال في متناول اليد للمحافظة على الإنتاج لفترة قصيرة على الرغم من التأخر.

الجزء الرابع

قم بمراجعة الاستخدام مخزون الأمان

الخطوة الاولى :

قم بمراجعة الاستخدام مخزون الأمان
قم بعمل جدول زمني منتظم لمراجعة المخزون الاحتياطي لكي تتم تلك العملية مرة واحدة على الأقل في شهر، على الرغم من أنها قد تكون أسبوعيا أو كل أسبوعين وذلك سيكون خياراً قابلاً للتطبيق للشركات التي لديها نسبة عالية من الإنتاج.

الخطوة الثانية :

قم بملاحظة أي تغييرات قد تشير إلى التحسن الملحوظ في متوسط الاستخدام اليومي والتي لم تكن متوقعه أصلاً، وقم باستخدام تلك البيانات لضبط كمية الطلبيات المجدولة التي لم تشحن بعد.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo