كيفية التنبؤ بحجم المبيعات و الطلبات ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية التنبؤ بحجم المبيعات و الطلبات ؟

كيفية-التنبؤ-بحجم-المبيعات-و-الطلبات-؟

ان التنبؤ بالطلبات مهمة هامة لأي نوع من الأعمال. التتنبؤ بدقة للطلب على خدمات وسلع معينة يساعد الشركات على طلب المواد الخام، وجدولة الإنتاج لتلك المنتجات في الوقت المناسب، مما يجعل من الممكن لملء طلبات المستهلكين بسرعة وكفاءة دون الحاجة إلى بناء مخزن كبير والذي يضيف عبء ضرائب جديدة الأعمال التجارية. في حين قد تختلف العملية في التفصيل من إعداد معين إلى اعداد آخر، وهناك بعض الخطوات الأساسية التي يمكن أن تجعل التنبؤ بالطلبات عملية أبسط بكثير.

الخطوة الاولى :

تحديد المنتجات التي ينبغي أن تعتبر كجزء من عملية التنبؤ.

تحديد المنتجات التي ينبغي أن تعتبر كجزء من عملية التنبؤ.
القيام بذلك يساعد على خلق حس للتركيز للجهد المبذول وجعل ان يكون من السهل لقياس مدى تعرّ الجمهور وجذبهم لشراء تلك المنتجات، بدلاً من الاعتماد ببساطة على أن رد الفعل العام للمستهلكين لاسم العلامة التجارية أو خط الإنتاج الشامل.

الخطوة الثانية :

اعداد معاملات لتلبية الطلب المتوقع.

وضع مهلة زمنية محددة للتنبو، مثل البداية الربع الثاني إلى نهاية هذا الربع نفسه في السنة المالية القادمة. هذا يجعل من السهل تضمن الأحداث التي من المرجح أن تحدث في هذا الإطار الزمني، ويكون له بعض التأثير على الطلب على السلع الاستهلاكية للمنتج الموضوع تحت الاعتبار.

الخطوة الثالثة :

تحديد السوق المستهدف أو أسواق للمنتج.

تحديد السوق المستهدف أو أسواق للمنتج.
يمكن أن يتألف السوق من التركيبة السكانية وما يخصها من ناحية العمر، والجنس أو الموقع أو أي مجموعة أخرى للتعرف على الخصائص المطلوبة. وهذا أيضا يمكنك من التركيز في تنبؤك للطلبات التي سترد عن طريق مساعدة تلك الأعمال التجارية في فهم مستوى حجم الأعمال الذي يمكن منطقياً توقعه من تلك الديموغرافية السكانية.

الخطوة الرابعة :

جمع البيانات ذات الصلة بالجهود المبذولة للتنبؤ بالطلب.

يمكن أن تساعد معلومات مثل توزيع السكان داخل المناطق المستهدفة، التقسيم حسب الفئات العمرية أو الفئات الاقتصادية، غالبا في جعل انه يكون من الأسهل تحديد العدد التقريبي للمبيعات والمتوقع خلال الفترة الموضوعة تحت النظر.

الخطوة الخامسة :

حساب التنبؤ الفعلي.

حساب التنبؤ الفعلي.
بينما يكون هناك العديد من الصيغ المختلفة المستخدمة لهذه العملية، الا ان الغالبية سوف تتطلب افتراض أن نسبة مئوية ثابتة من السوق المستهدف سوف تستهلك المنتج لعدد معين من المرات أثناء فترة التنبؤ. عادة، أن تلك النسب المئوية تستند أما لمعايير الصناعة ذات الصلة بالمنتج أو التاريخ الفعلي للفترات الماضية المرتبطة بالبضاعة –المنتجات- الفعلية أو خدمة تقدمها تلك الأعمال.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo