كيف تحول الأفكار إلى مشروع مربح وناجح ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تحول الأفكار إلى مشروع مربح وناجح ؟

907

لديك الكثير من الأفكار لكن لا تستطيع ترتيبها بشكل مناسب للحصول على فكرة تصلح لمشروع ؟ ان كلنت لديك تلك الأفكار او أفكار لمشاريع فعلية ولاتستطيع اتخاذ الخطوات اللازمة للبدء في احدى تلك المشاريع , توجد عدة خطوات عليك فعلها للوصول الى ذلك وتحقيق مشروع خاص بك ويكون مربح وناجح .

الخطوة الاولى :

اختيار الفكرة

اختيار الفكرة
في البداية قم بإختيار فكرة ملائمة لطموحك وأهدافك ومناسبة للموارد التي بتمتلكها بحيث يكون من الممكن تنفيذها مع وجود نسبة مخاطرة مقبولة، مع الأخذ في الاعتبار انها مجرد فكرة افتراضية على الورق ولا داعى للتمسك بها بل بالعكس كن مرن لأي تغيير يمكن ان يحدث فيها أو حتى لتغييرها بفكرة جديدة كليا.

الخطوة الثانية :

تحليل الفكرة

حلل الفكرة بشكل موضوعي وشامل .. تخيل نفسك مستثمر سيشارك بجزء من أمواله في هذه الفكرة .. هل تستحق تلك الفكرة المخاطرة وأن تقوم بصرف جزء من أموالك لتنفيذها ؟

الخطوة الثالثة :

دراسة سوق المنتج

دراسة سوق المنتج
حدد جمهورك المستهدف وهل فكرتك ستلبي احتياج عنده ام لا ؟ هل التوقيت مناسب لطرح الفكرة في الوقت الحالي على أرض الواقع ام لا ؟

الخطوة الرابعة :

خطة العمل (business plan)

أبدأ بالعمل على خطة العمل (business plan) حيث انه لا يوجد مشروع ناجح بدون وجود خطة عمل واضحة وشاملة لكل الجوانب من البداية ومرورا بإنطلاقة المشروع وحتى الوصول للهدف النهائي من المشروع .. على هذا الرابط مجموعة من النماذج الجاهزة للـ business plan لأنواع البيزنس المختلفة :http://bit.ly/1j7C0m5 .

الخطوة الخامسة :

قم بتجميع ردود الأفعال عن الفكرة

قم بتجميع ردود الأفعال عن الفكرة
قم بإستشارة أشخاص موجودين بالسوق أو مرتبطين بالمجال .. جمع ردود الأفعال عن الفكرة من نماذج من جمهورك المستهدف نفسه .. اعرف هل فعلا تقوم الفكرة بحل مشكلة عندهم أم لا, وإن اتوجدت في السوق هيستفيدوا منها ويكونوا عملاء لك ولا الفكرة غير مُجدية ,مع العلم انك لن تحصل على المعلومة الكاملة إلا في حالة نزول المنتج السوق لكن هذا البحث المبدئي سيساعدك في ان تبدأ بطريقة صحيحة والقيام بعمل تعديلات وتحسينات على الفكرة لحد ما توصل لأفضل بداية .

الخطوة السادسة :

حدد الموارد الازمة

قم بتحديد الموارد التي ستحتاجها لتحويل الفكرة لمنتج أو خدمة تنزل السوق سواء الموارد المالية، وجمع أفراد فريق العمل الذي سيساعدك في تنفيذ خطة العمل، وتحديد المكان الذي ستدير منه المشروع سواء مقر فعلي أو أونلاين .

الخطوة السابعة :

نفذ المنتج

نفذ المنتج
ابدأ فورا في العمل على تنفيذ المنتج أو الخدمة بحيث تظهر للناس بالشكل المحدد تبعا لخطة العمل في أسرع وقت وبأقل إمكانيات ممكنة .. ولا يشترط أن يظهر المنتج بشكل Perfect من البداية .. هذا سوف يأخرك كثيرا وسيضيع الوقت حيث يمكن ان يقوم احد غيرك بتنفيذ الفكرة قبلك ,اخرج بأول إصدار ممكن من المنتج أو الخدمة وبعد ذلك ابدأ في تحسينها وعمل تحديث Update ليها كل فترة .. وأوضح مثال على ذلك الفيس بوك .. كلنا نذكر فيس بوك كيف بدأ وكيف اصبح الآن وإلى الآن ينزل كل فترة update جديد بمميزات جديدة تجعلنا مستمرين عليه من سنين بدون ملل بسبب التحديث الدائم والملائم لرغباتنا واحتياجاتنا .

الخطوة الثامنة :

اختبار المنتج

وهى ما تسمى بمرحلة الـ test , اختبر الاقبال على المنتج أو الخدمة في السوق ونسبة رضا الجمهور عنه وهل سعره ملائم لهم أم لا وابدأ بعمل تعديلات بناء على نتيجة الاختبار حتى تكون دائما محل ثقتهم واختيارهم .

الخطوة التاسعة :

تطوير المنتج

تطوير المنتج
بعد الاختبار والتعديل ستصل لوقت يكون فيه المشروع في حالة استقراركلى وستصبح ملم بكل تفاصيل السوق واحتياجات الجمهور وستشعر بالاستقرار , في هذا الوقت تحديدا سيكون المطلوب منك هو بذل مجهود مضاعف لتطوير المنتج وإضافة ميزة جديدة له تجذب فئة جديدة من الجمهور وتزيد من سوقك المستهدف , وسيكون عليك تزويد فريق عملك وتحفزهم على العمل بأقصى ما عندهم لتطوير االمشروع والوصول للنجاح والاستقرار الفعلي.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo