كيف تحمى مدخراتك في ظل الأزمات الاقتصادية ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تحمى مدخراتك في ظل الأزمات الاقتصادية ؟

 economy1.565462

يعانى الان العالم من الازمة الاقتصادية العالمية , وتشهد مصر انخفاض حاد في سعر الجنية المصرى في ظل تلك الازمة وارتفاع حاد في سعر السلع والمنتجات , ولتجنب تلك الازمة والمحافظة على مداخراتك والاسفادة القصوى من انخفاض قيمة الجنية عليك بإتباع عدة إرشادات.

الخطوة الاولى :

شراء أصول بقيمة مدخراتك

شراء بقيمة مدخراتك
ثم بشراء اى شيء ذا قيمة ويمكنك إعادة بيعه مرة أخرى مثل ذهب أو الفضة ,أراضى,عقارات,سلع... اى شيء يمكن الاستفادة منه وذلك يساعدك على حفظ قيمة مدخراتك داخل أصول سيرتفع ثمنها غالبا بعد ما يعرف بتعويم الجنية .

الخطوة الثانية :

التقسيط عند الشراء

عند الشراء عليك بتقسيط ثمنها بشرط ان يكون هذا التقسيط بدون فوائد أو ان تكون تلك الفائدة أقل من 10%، وذلك سوف يوفر عليك الكثير إذا انخفضت قيمة الجنيه مثلا أذا قمت بشراء سلعة بثمن ألف جنية ثم فقد الجنية 30% من قيمته خلال عام، سعر السلعة مع أخر قسط ستقوم بدفعه سيكون 700 جنيه فقط وليس ألف وبذلك تكون أنت الرابح.

الخطوة الثالثة :

بيع الاصول

بيع الاصول
لا تقم ببيع أي من الأصول التي تملكها إلا في حالة أن الدولار اصبح في مرحلة استقرار (equilibrium) في السعر امام الجنيه,حتى تضمن الحصول على افضل سعر.

الخطوة الرابعة :

توثيق العقود

أي عقود سوف تقوم بتوثيقها سواء كانت عقد ايجار قانون جديد لشقة او محل، او عقد صيانة على ماكينات مصنع، او اي عقد لخدمة سوف تحصل عليها لمدة معينة عليك بجعل هذا العقد لاطول فترة ممكنة ويستحسن لمدة عشر سنوات , الثمن الذى ستوقع به اليوم سوف يصبح لايعوض في خلال سنتين , لان قيمة بيع وايجارات العقارات سوف ترتفع بشدة خلال هذه المدة , وهذا الارتفاع لايكون مضمونا على مر السنين ولا يمكن تحديد لاى حد يمكن ان يصل في المستقبل .

الخطوة الخامسة :

تأجير ما تملك من عقارات

تأجير ما تملك من عقارات
وإذا كنت انت المالك لاى عقار تريد تأجيره عليك بجعل العقد لا يزيد عن سنة أو اثنتين على اقصى تقدير حتى ولو قمت بوضع نسبة 5% او 10% زيادة سنوية، بعد انتهاء مدة العقد حدد ثمن الايجار طبقا لاسعار السوق الجديدة .

الخطوة السادسة :

شراء السلع

اذا اردت شراء سيارة عليك بشراء واحدة مستعملة وبعد مرور عامين او ثلاثة قم ببيعها مرة أخرى وسوف تكسب منها جيدا, وكذلك اذا اردت شراء اى سلعة تحتاج اليها من اثاث ومفروشات وغيرها عليك الإسراع بالشراء لانك لاتضمن الأسعار التي ترتفع يوميا بشكل مخيف.

الخطوة السابعة :

استثمار الاموال

استثمار الاموال
ثمن السلع المستوردة من الخارج سوف ترتفع بشدة وذلك لن يكون متناسب مع احتياجات الناس وامكانيتهم وذلك سوف يخلق طلب كبير على البديل المحلى , وبذلك ستكون الفرصة متاحة امامك لدخول مجال الصناعة , لا يشترط ان يكون للصناعة المنتجات الكبيرة والتي تحتاج الى رأس مال ضخم ولكن يمكنك دراسة السوق جيدا ومعرفة ما تطلبه تلك المصانع ولاتجده في السوق المحلى وقم انت بإنتاج البديل بجودة ممتازة , او ابدا بالصناعات الصغيرة مثل صنع أقلام ، زراير، أكواب ويجب التركيز أيضا على التصدير لان انخفاض سعر الجنيه والعمالة الرخيصة سوف تجعل اسعارك ممتازة بالمقارنة مع منافسيك.

الخطوة الثامنة :

عدم وضع اموالك فى بنوك داخل حسابات بدون فوائد

لا تقم بإيداع اموالك داخل حسابات جارية بدون فوائد , لابد ان تجعل حساباتك فائدتها على الاقل فوق 12% حتى تظل محافظ على قيمة مدخراتك ولا تقل قيمتها مع الزمن.

الخطوة التاسعة :

عدم المضاربة فى البورصة

عدم المضاربة فى البورصة
لا ينصح بالمضاربة على الدولار في البورصة الفترة القادمة, بسبب تذبذ حركة الدولار وخصوصا عند حصول البنك المركزى على قروضه الدولارية القادمة من صندوق النقد او من بيع سندات او من الخليج,حيث سيقوم باللعب ضد المضاربين ب(supply shocks) وذلك بضخ كميات كبيرة من الدولار بشكل متقطع ومفاجىء حتى يحافظ على سعر الدولار عند مستويات معينة , لذلك اذا اردت الحفاظ على ما تملك من دولارات على المدى الطويل عليك ايداعهم في حساب دولارى .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo