ماهي الهندرة "هندسة العمليات الإدارية "؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

ماهي الهندرة "هندسة العمليات الإدارية "؟

الهندرة

خصائص الهندرة وركائزها: الهندرة هي هندسة العمليات الإدارية (Business Process Re-engineering) هي إعادة التفكير المبدئي والأساسي وإعادة تصميم العمليات الإدارية بصفة جذرية (البدء من الصفر)، بهدف تحقيق تغييرات جوهرية فائقة، وليست هامشية تدريجية في معايير الأداء الحاسمة مثل: التكلفة والجودة والخدمة والسرعة. وتتميز إعادة هندسة العمليات الإدارية بمجموعة من الخصائص والركائز التي تقوم عليها

الخطوة الاولى :

دمج مجموعة وظائف في وظيفة واحدة

دمج مجموعة وظائف في وظيفة واحدة
وتعني استبدال أداء وظائف متعددة وإسنادها إلى موظف واحد أو ما يسمى بفرق العمل في حالة تعذر إسناد عدة مهام إلى شخص واحد بمهارات عالية، مما يؤدي إلى التقليل من الأخطاء واختناقات تأخير العمل وخفض التكاليف الإدارية وتكاليف الإشراف وتسهيل توزيع المسؤوليات.

الخطوة الثانية :

العاملون هم من يصنعون القرار

إذ يسمح للعاملين بصناعة القرارات ومن ثم تقليل الكلفة بسبب سرعة الاستجابة لطلبات الزبائن الداخليين والخارجيين (العاملين والمستهلكين)، كما يؤدي إلى تعميق ولاء العاملين للمنظمة من خلال جعلهم موضع اهتمام الإدارة العليا وبهذا يتحقق مبدأ تمكين العاملين.

الخطوة الثالثة :

دمج عمليات تجميع وتشغيل المعلومات

دمج عمليات تجميع وتشغيل المعلومات
ويجعل هذا المبدأ الأفراد المسؤولين عن جمع المعلومات مسؤولين عن تشغيلها ايضًا، على عكس القاعدة القديمة التي تجيز وجود قسمين أحدهما لجمع المعلومات والأخر لمعالجتها.

الخطوة الرابعة :

تكامل المركزية واللامركزية في الأعمال

وذلك باستخدام تكنلوجيا المعلومات، إذ تتيح للمنظمة الإشراف والتخطيط على الإدارات والموارد غير المركزية كما لو كانت مركزية، فقواعد البيانات وشبكات الاتصال عن بعد تمكنت من ربط الكثير من الوحدات اللامركزية في مجالات مختلفة مع الاحتفاظ بمرونتها وسرعة استجابتها للزبائن. وفي نفس الوقت تُمكن المنظمة ككل من الاستفادة من مزايا المركزية عن طريق ربط جميع تلك الإدارات والموارد بشبكة واحدة.

الخطوة الخامسة :

الاعمال المركبة

الاعمال المركبة
تتحول الأعمال من مهام بسيطة إلى أعمال مركبة بحيث يترتب عليها مسؤولية مشتركة بين أعضاء فريق العمل,والتشجيع على التعليم إضافة إلى التدريب, وذلك لتنمية مهارات وقدرات الأفراد وتوسيع مداركهم, تتم مكافأة الافراد وتقسيم نتاج عملهم بناءً على النتائج النهائية وبشكل جماعي.وتعمل الهندرة على تغيير الثقافة التنظيمية السائدة، بحيث يصبح الأداء الجيد والاهتمام بالزبائن من أولويات العاملين.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo