كيف تتعامل مع الأزمات ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتعامل مع الأزمات ؟

ازمة

في مجال الأعمال كثيرا ما تواجهنا الأزمات والتي تؤثر بشكل سلبي على أدائنا لهذه الأعمال، ولمواجهة هذه الازمات يتبع الإداريين العديد من الطرق وهناك نوعان من هذه الطرق للتعامل مع هذه الأزمات 

الطريقة الاولى

الاساليب التقليدية

الخطوة الاولى :

الهروب من الازمة

الهروب من الازمة
وهو ابسط الطرق التقليدية في ادارة الازمات، وتتنوع اساليب الهروب من الازمة، منها الهروب المباشر، والتنصل من المسؤولية، واسلوب التركيز على احد القضايا بالهامشية داخل الازمة، واسلوب الاسقاط ورمي التهم الذاتية على الغير .

الخطوة الثانية :

القفز فوق الازمة

ويتركز هذا الاسلوب على الاهتمام بالتظاهر بانه قد تم السيطرة على الازمة عن طريق التعامل مع الجوانب المألوفة والتي هناك خبرة في التعامل معها، ويؤدي هذا الاسلوب غالباً الى ترك النار تحت الرماد .

الخطوة الثالثة :

كتب الازمة

كتب الازمة
هو تحرك سريع وعنيف وسري ضد قوى الازمة، بهدف تدمير واخماد العناصر الاساسية المحركة للازمة .

الخطوة الرابعة :

تنفس الازمة

ويتم تنفس الازمة من خلال فتح ثغرات مختلفة في جدار الازمة وبنيانها وتنفيس حالة الغضب والغليان والتوتر المصاحبة لأحداث الازمة .

الخطوة الخامسة :

اخماد الازمة

اخماد الازمة
وهي من الطرق بالغة الضعف التي تقوم على الصدام العلني والصريح مع كافة العناصر التي تضمها الازمة .

الخطوة السادسة :

عزل قوى الازمة

وهـو القيـام بـابعاد قوى الازمـة عـن الموقف الازمـوي .

الخطوة السابعة :

تشكيل لجنة لبحث الازمة

تشكيل لجنة لبحث الازمة
نتيجة لنقص المعلومات التي تسببت في الازمة، وكذلك النقص في معرفة حركة الاحداث ومداها تم تشكيل لجنة لبحث الازمة تهدف الى
- معرفة الذين تسببوا في هذه الازمة
- تجميد الموقف واتقاده قوة الدفع.

الخطوة الثامنة :

انكار الازمة

وهي ابسط الاساليب، حيث يعلن المسؤول او صاحب القرار الاداري انه "لأتوجد ازمة" وان الاوضاع القائمة تعبر عن افضل واحسن الاوضاع ويطلق على هذه الطريقة (التقسيم الاعلامي للازمة) .

الخطوة التاسعة :

طريقة تفريغ الازمة

طريقة تفريغ الازمة
تهدف الى تفريغ تيار الازمة من قوته الذاتية ووحدته ومسارة واتجاهه ومن خلال خلق مسارات بديلة متعددة ومتنوعة تتسرب اليها قوة الدفع الازموي.

الخطوة العاشرة :

تحسين الازمة

حيث يتم أولاً الاعتراف بالأزمة كحدث تم فعلا، وفي الوقت نفسه يتم التقليل من شأن الحدث باعتباره حدثا ليس له اهمية وان الامر تحت السيطرة، وتفيد هذه الطريقة مع الازمات البسيطة

الطريقة الثانية

الاساليب الحديثة وغير التقليدية

الاساليب الحديثة وغير التقليدية
بسبب عدم جدوى الطرق التقليدية في التعامل مع الازمات حالياً، وبسبب التقدم العلمي والتطور التكنولوجي، ساعد ذلك على ظهور اساليب لمواجهة الازمات بحيث تكون متوافقة، ومتناسبة مع طبيعة المتغيرات ومن اهم الاساليب الحديثة والغير تقليدية في التعامل مع الازمات.

الخطوة الاولى :

المشاركة الديمقراطية للتعامل مع الازمات

المشاركة الديمقراطية للتعامل مع الازمات
ويتم استخدام هذه الطريقة حينما يكون طابع الازمة يغلب علية الجانب البشري وفي بيئة تفضل الحرية السياسية والاقتصادية ،وفي المؤسسة يحترم افرادها المدير الاعلى الذي سيقود الديمقراطية الادارية بينة وبين العاملين .

الخطوة الثانية :

طريقة احتواء الازمة

تهدف الى وقف الازمة عند اقرب مرحلة ممكنة من خلال العمل على تجميد الازمة او محاصرتها في اضيق نطاق ممكن ،والعمل على امتصاص الضغوط المترتبة عليها.

الخطوة الثالثة :

الاحتياط التعبوي للتعامل مع الازمات

الاحتياط التعبوي للتعامل مع الازمات
تقوم هذه الطريقة على اساس تحديد المناطق الضعيفة التي يمكن لعوامل الازمات اختراقها ومن ثم اعداد احتياط وقائي يمثل حاجزا اضافي وقائيا لمواجهة اي اختراق ،لأي من النقط والحواجز المحددة .

الخطوة الرابعة :

الوفرة الوهمية :

هـي احدى الاسـاليب النفسية التي يلجـأ اليـها متخذ القرار، للتعامل مـع الازمـات العنيفة والسريعة والمتـلاحقة الاحداث، والتـي تنذر بخطر عـاصف ومدمر للكيان الاداري ،الذي تجتاحه الازمة خاصة وجود عامل نفسي مصاحب لها.

الخطوة الخامسة :

تفتيت الازمة

تفتيت الازمة
وتستخدم بشكل خـاص فـي حالة الازمـات الكبيرة او شديدة التعقيد، والتـي تـؤثر علـى عدد كبير مـن الافراد، حيث يـكون من المناسب في هذه الحالة اضعاف الازمة من خلال تفتيت مكوناتها وافقادها وحدتها ويتطلب استخدام تلك الطريقة قدر كبير من الذكاء والمام كامل بمكونات الازمة، والتحكم في البيئة المحيطة بالأزمة بما يحول دون تحويل تلك المكونات الى ازمات جديدة او التجمع مرة اخرى.

الخطوة السادسة :

تصعيد الازمة :

يتم اللجوء اليها في حالة غموض الازمة وعدم وضوحها بالنسبة لصاحب القرار، او في حالة وجود تكتل وراء الازمة، حيث يلجأ صانع القرار في، هذه الحالة الى تصعيد الازمة بهدف فك هذا التكتل وتطوير حالة من تعارض وتناقض مصالح اطراف هذا التكتل ولذلك غالبا ما تستخدم هذه الطريقة في حالة الازمات السياسية.

الخطوة السابعة :

تفريغ الازمة من مضمونه :

تفريغ الازمة من مضمونه
الفكرة الاساسية لهذا الاسلوب هي التعرف على المضمون الحقيقي للازمة والعمل بصورة ذكية على تفريغ الازمة من هذا المضمون، بحيث لا يعود هناك اتفاق بين قـوى الازمة على هذا المضمون، بل قد يقع بين هذه القوى الخلافات والشقاق.

الخطوة الثامنة :

تحويل مسار الازمة

في حالة الازمات البالغة والتي لا يمكن وقف تصاعدها او التعامل مع قوة الدفع المولدة لضغوطها لابد من الالتجاء الى تحويل مسار الازمة الى مسارات بديلة .

الخطوة التاسعة :

تدمير الازمة

تدمير الازمة
ويلجأ اليها متخذ القرار في الكيان الاداري الذي يواجه ازمة مستعصية، وان ضعف عنيف يمثل خطراً مدمراً للكيان الاداري، وغالباً تستخدم هذه الطريقة في حالة غياب كامل من المعلومات وهنا تكمن خطورتها.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo