كيف تساعدي طفلك على التخلص من البامبرز؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تساعدي طفلك على التخلص من البامبرز؟

 كيف تساعدي طفلك على التخلص من البامبرز

كثيرا ما تتسأل الأمهات متى عليهم أن يبدأوا بتعويد أطفالهم على خلع البامبرز؟, ومتى عليهم البدء في تمرينهم على البوتى"القصرية"؟, وماهي الطرق السليمة التي عليهم إتباعها حتى يحصلوا على النتيجة المرضية بدون إجبار أطفالهم؟, كل تلك الأسئلة سنجد الإجابة عنها في هذا المقال, مبدئيا لابد أن نفرق بين شيئين : قدرة الطفل على التحكم في البراز و قدرته على التحكم في البول سواء و هو مستيقظ او أثناء نومه :

الجزء الاول

السن و الشروط اللازم توافرها في الطفل عند بداية تعليمه الاستغناء عن البامبرز

الخطوة الاولى :

السن و الشروط اللازم توافرها في الطفل عند بداية تعليمه الاستغناء عن البامبرز
لا يوجد سن محدد للطفل حتى يتحكم في عملية البول أو البراز فهو أمر نسبى يختلف من طفل لأخر ولكن الطبيعي:
* الطفل يتحكم في البراز من سن ١٨ شهر لسنتين
* الطفل يتحكم في البول اثناء النهار (وهو مستيقظ) من سن سنتين ل ٣ سنين
* الطفل يتحكم في البول وهو نائم من سن ٣ ل ٤ سنين ويمكن أن يتأخر عن ذلك قليلا.

الخطوة الثانية :

اهم بكثير من السن ان الطفل يظهر علامات انه يكون مستعد لذلك (جسمانيا -عصبيا -نفسيا) و تنطبق عليه تلك الشروط قبل البدء في اي نوع من انواع التدريب:
- انه يستطيع المشي بشكل جيد دون أن يتعثر أو يسقط ويفضل أنه يستطيع الجري أيضا لأنه يعطينا مؤشر بأن جهازه العصبي تطور بصورة كافية ولا يعاني من أي مشاكل في الحبل الشوكي.
- وقت الحمام يعطى اي مؤشر انه يشعر بما يفعله مثل أن يسكت فجأة يأخذ جنب، ينظر لوالدته... وهكذا.

الخطوة الثالثة :

يستطيع أن يظل ساعتين كاملين اثناء النهار بدون أن يبل نفسه
- يستطيع أن يظل ساعتين كاملين اثناء النهار بدون أن يبل نفسه، لأن هذا يعطينا مؤشر على قدرة المثانة على تخزين واستيعاب البول داخلها، فقل البدء في محاولة تدريبه قومي بالكشف كل ساعة وسجلي في ورقة متى يكون الطفل مبلول ومتى لا لمدة 3او ٤ أيام، فإن لم يكن جاف لمدة ساعتين كاملين فيكون التدريب ليس منه طائل حاليا.
- يطلب بعد أن يتبول انه يغير (بأي طريقة حتى لو البكاء).
- ان يكون قادر على فهم الأوامر البسيطة (تعالى هنا -امسك هذا -أذهب لماما) فلا يمكنك أبدا أن تبدأ تمرين طفل لا يفهمك على البوتى.

الخطوة الرابعة :

- يكون لديه القدرة على ربط الأشياء ببعضها و فهم علاقتها ببعضها بمعنى أن يعرف (فرشة للشعر) - (جزمة للخروج) و هكذا, وذلك حتى يكون لديه القدرة على أن يفهم ويربط (بوتي للحمام).
- لا يعاني من متلازمة فرط الحركة.

الخطوة الخامسة :

لابد من تعليمه كلمة أو طريقة يستطيع أن يعبر بها عن احتياجه للحمام
- ان يكون قادر على الجلوس لفترة لا تقل عن ٣ - ٥ دقائق متصلين بدون ما يقوم و يلعب.
- قبل البدء لابد من تعليمه كلمة أو طريقة يستطيع أن يعبر بها عن احتياجه للحمام, لأنه ربما يكون يشعر, قادر ان يمسك نفسه, يريد أن يستخدم البوتى بس لا يستطيع أن يوصل ذلك لنا.

الخطوة السادسة :

- لا يعاني من امساك مزمن او اسهال وقت البداية فلابد أن نتعامل مع تلك المشاكل أولا.
- لا يعاني من التهابات في البول او ديدان في البراز, طالما لا توجد أعراض تشككنا في ذلك فلا نحتاج لعمل أي تحاليل.

الجزء الثانى

التمرين على البوتى "القصرية"

الخطوة الاولى :

التمرين على البوتى "القصرية"
اول وأهم شيء هو اختيار التوقيت المناسب بحيث يكون الجو معتدل ولا يكون بارد, فنحن سنزيل البامبرز والطفل لن يمسك نفسه بين يوم وليلة وتوجد معادلة في الطب تقول :
بلل + برد = مرض و كحة, ونحن في غنى عن كل هذا.

الخطوة الثانية :

نلبس الطفل ملابس خفيفة، سهلة الخلع و اللبس ، فلا نكثر من الملابس فوقه وكل مرة نبدل له ملابسه نضطر لتغيير هذا كله, ونستغرب لماذا الطفل لا يستطيع أن يمسك نفسه ومتضايق من البوتى.

الخطوة الثالثة :

افضل طريقة تأتي بنتيجة هو أن نخلع البامبرز طول الوقت (ما عدا وقت النوم) ، فموضوع أن نخلعه بعض الوقت ونلبسه له أحيانا أخرى من أكثر الأسباب التي تأخر الطفل في التمرين.

الخطوة الرابعة :

التمرين على البوتى لابد أن يكون في كل وقت
التمرين على البوتى لابد أن يكون في كل وقت, الطفل الذي يذهب للحضانة مثلما يتمرن في المنزل لابد أن يتمرن في الحضانة بنفس الطريقة, فلن يجدى أن نخلع له البامبرز في البيت ويرتديه في الحضانة.

الخطوة الخامسة :

نبدأ بأن نجعل الطفل يجلس كل ربع ساعة في البداية ويكون معنا ورقة وقلم نسجل المرات التي يفعل فيها ثم نبدأ بتزويد الوقت بين كل جلسة وأخرى على حسب طبيعة الطفل حتى نصل للوقت المناسب لكل طفل ويبدأ الطفل بطلب هذا بنفسه.

الخطوة السادسة :

يجب ألا يجلس الطفل أكثر من 15 دقيقة في المرة، فالذي يجلس 15 دقيقة بدون أن يفعل شيء فلن يفعل فمدة أطول من ذلك يعتبر تضييع للوقت وازعاج للطفل.

الخطوة السابعة :

من الأخطاء التي تفعلها الأمهات هي استخدام التلفاز أو الهاتف كأداة لإلهاء الطفل
من الأخطاء التي تفعلها الأمهات هي استخدام التلفاز أو الهاتف كأداة لإلهاء الطفل وإقناعه وقت جلوسه على البوتى، فلابد أن نجعل الطفل يدرك أن جالس لإداء مهمة محددة لابد من تنفيذها والتركيز فيها حتى ينتهي بسرعة، فتلك الغلطة تأخر الطفل جدا.

الخطوة الثامنة :

لابد من اختيار البوتى مريح ومناسب لحجم الطفل
الطفل في اوقات كثيرة يرفض أن يجلس على البوتى لأنه إما يكون غير مرتاح من الجلوس عليها أو لأنه خائف منها, فلابد من اختيار البوتى مريح ومناسب لحجم الطفل ويكون الطفل متقبل شكله, فهناك أطفال تخاف من الرسومات التي تكون موجودة عليه.

الخطوة التاسعة :

الطفل في سن التمرين على البوتى يتعلم جدا بالتقليد، فيمكن أن نستخدم لعبة الطفل المفضلة كوسيلة ايضاح ونجعله هو من يقوم بخلع ملابسها وجعلها تجلس بنفسه ويعطيها المكافئة بنفسه أيضا بذلك سيتعلم عن طريقة المحاكاة فيفعل كما يفعل مع لعبته.

الخطوة العاشرة :

لطفل في هذا السن لديه حب امتلاك كبير جدا
الطفل في هذا السن لديه حب امتلاك كبير جدا ويحب أي شيء خاص به جدا، فيجب أن نزرع داخله أن البوتى تخصه هو، فهو من يحضرها ومن يضعها في المكان الذي يختاره وإذا حب أيضا نجعله يزينها بالطريقة التي يحبها.

الخطوة الحادية عشر :

وطبعا لا ننسى المكافئة المادية و المعنوية في كل مرة ينجح فيها في أن يستخدم البوتى, وكما قلنا ممنوع العقاب والإهانة أو الضرب لأنهم دائما ما يأتوا بنتيجة عكسية, ولابد أن نعرف أن التدريب على البوتى مثل التمرين على أي شيء جديد الطفل لا يكون مولود بتلك المهارة ففي معظم الأحوال هو لا يعند معكم أو يغيظكم فأي شخص مهما كان بلوغه وقدرته لا يتعلم شيء جديد عليه من أول مرة , فأهم شيء هو الصبر ثم الصبر ولا تقومي بمقارنة طفلك بأي أحد ولا تضغطي عليه ولا تجعلي أي احد يضغط عليه أيضا, فالبداية في وقت باكر في كثير من الأحيان تكون نتيجتها وقت أطول في التمرين بمجهود و توتر و ضغط اكبر .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo