كيف تقنع احد أقاربك المترددين فى زيارة الطبيب ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تقنع احد أقاربك المترددين فى زيارة الطبيب ؟

كيف-تقنع-احد-أقاربك-المترددين-فى-زيارة-الطبيب ?

يهاب كثير من الناس الذهاب إلى الطبيب لمجموعة متنوعة من الأسباب. إذا كان هذا صحيحا لشخص ما يهمك، وأنه من المرجح يعانى من مشكلة صحية ينبغي أن يتعامل معها ، الخطوات التالية قد يساعد على الحد من ترددهم.

الخطوة الاولى :

تحرى عن الأعراض :

تحرى عن الأعراض
فلا حاجة من إقناع احد أقاربك بإذهاب للطبيب إن لم يكن هناك سببا وجيها لذلك أو مشكلة صحية . لماذا تعتقد أنهم بحاجة إلى عناية طبية ؟ هل تعانى من فقدان فى الشهية؟ هل حقا تشعر بالألم؟ هل يعانون من الأرق؟ هم تستهلك كميات كبيرة من الأدوية التى تستخدم بإفراط ، مثل حبوب الحساسية، مسكنات الألم، أو أدوية البرد؟ حاول كتابة قائمة للأعراض والبحث عنها على شبكة الانترنت لمعرفة الظروف التي قد تسبب فيها.

الخطوة الثانية :

كن عقلانيا :

لا تدع نتائج البحث تخيفك. أي أعراض يمكن أن يكون لها مجموعة متنوعة من الأسباب، بعضها غير ضار، بعضها خطير. حاول أن تكون دقيقا في البحث الخاص بك واستبعاد الاحتمالات الغير متوقعة.ضيق الاحتمالات الى الحالات التى تتماشى أكثر مع الأعراض الملحوظة.

الخطوة الثالثة :

العثور على الطبيب المناسب.

العثور على الطبيب المناسب
إذا كنت تشك أن قريبك مصاب ببرد الرأس، على سبيل المثال، ينبغي على الأرجح رؤية طبيب الأذن والأنف والحنجرة ، بينما يفضل زيارة طبيب الباطنة فى حالة وجود مشاكل فى الجهاز الهضمى .

الخطوة الرابعة :

حاول فهم وجهة نظرهم :

لماذا يقاوم قريبك المحبوب رؤية الطبيب؟ تحدث معه بشأن هذا الأمر و إن كان الرد مثل "انه ليس شئ هام!" أو "الأطباء هم للغير صالحين !"، فقد تكون هناك مشكلة عميقة الجذور وراء ذلك. ربما (وخاصة إذا كان أكبر سنا منك) كان لديه تجارب غير سارة مع الأطباء في مرحلة الطفولة . بالأخذ فى الاعتبار مراحل التعليم المتقدمة ، فإن الأطباء في كثير من الأحيان يعالجون الأطفال دون الكثير من التعاطف أو الاعتبار وغالبا ما يخافون كبار السن من الأطباء نتيجة لذلك. ثم مرة أخرى، قريبك قد يكون قلقا أكثر مما كنت تتوقع وربما أنهم يقلقون بشان مرض خطير ويمكن لهذا المرض أن يزول برؤية الطبيب وربما هم خائفون من فكرة التجرد من الملابس أثناء الفحص و لكن حاول التحدث معه بهدوء وتعاطف. إذا كان يمكنك معرفة لماذا يكرهون الفكرة كثيرا، انتقل إلى الخطوة التالية و إذا لم تفلح هذه الفكرة أكثر من ذلك، انتقل إلى الخطوة 6.

الخطوة الخامسة :

حاول حل المشكلة :

حاول حل المشكلة
فى على سبيل المثال أن كان قريبك يخاف من فكرة التجرد من الملابس أمام الغرباء حاول ان تعرضه على طبيب من نفس النوع أو تعرضه على طبيب من احد أقاربك لكى تجعل الفحص اقل رسمية إذا كان قريبك يقلق بشان أن يعامل بتحكم من جهة الطبيب ، فحاول العثور على طبيب ذات سمعة جيدة لكونه عطوف ومتفاعل وهكذا.

الخطوة السادسة :

كن متفاهما حول الأسباب التى جعلتك تصر على زيارة الطبيب :

إذا كنت قد أغضبت قريبك حول إقناعه بالذهاب إلى الطبيب فحاول أن توصل له مشاعرك الطيبه بالخوف غليه.إذا كنت قلقا لأنه قد يكون يعاني من مرض خطير، وأنه كبير في السن ، فاخبره بأنك خائفا من فقدانه أو المخاطرة بحياته ، إذا كان ذلك صحيحا. أعلمه انك تريد ان تصنع كل ما فى وسعك لكى تجعله يشعر بصحة جيدة ومريحة، وأنك لا تريد أن تضيع فرصة لجعل الحياة أسهل وان ذلك فى مقابل زيارة للطبيب وحاول تهدئة مخاوفه بتذكيره أنه قد يكون شئ بسيطا يمكن علاجه بسهولة، وذلك من شأنه أن يقلل الكثير من التوتر لمجرد العناية بها.

الخطوة السابعة :

دعه يعلم انك تهتم لأمره :

دعه يعلم انك تهتم لأمره
ذكر قريبك أنك لا تحاول ان تتجادل معه ، ولكنك تهتم به وان اهتمامك بهم من القلب وحاول أن توصل لهم أنك تتصرف بدافع الحب ولا تشعر بالاستياء نحوه إذا كان لا يتفق معك.

الخطوة الثامنة :

أعرف متى تستسلم .

إذ كان عملك دون جدوى،فيمكنك التخلي عنه في نهاية المطاف، على افتراض أنك تتعامل مع أحدا من أقارب كبار السن . ما لم يكن مريضا عقليا أو قدراتها محدودة بسبب ظروف أخرى، فلا يمكن إجبار شخص ما على رؤية الطبيب إذا لم يكن في خطر يهدد حياته. قد يكون من الصعب جدا، ولكن عليك أن تحترم قراره، حتى إن وجدت هذا القرار غير معقول أو خطير. لا تتذمرت عليه، لأنه فى نهاية المطاف قد يخفي أعراضه منك ببساطة لتجنب الجدال.

الخطوة التاسعة :

كن واعيا وعلى قدر من المسئولية:

كن واعيا وعلى قدر من المسئولية
إن صحته تراجعت فجأة وبشكل كبير، التمس العناية الطبية على الفور. أبلغ موظفي الطوارئ حول الأعراض السابقة التى لاحظتها وأية حالات خاصة أو حالات الحساسية الموجودة لديه أو اى معلومات طبية هامة قد تعرفها عنه.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo