كيف تصبح زوجا جيدا فى منزلك
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تصبح زوجا جيدا فى منزلك


إن مصطلح الزوج أو الأب المقيم فى المنزل بمختلف مسمياته ( رب المنزل المقيم أو الزوج المقيم بالبيت) يطُلق على الرجل الذى يهتم بأبنائه بشكل رئيسى ويقوم بتدبير الشئون المنزلية ومع تطور الحياة الأسرية أصبح كثير من الأزواج يقيمون بالمنزل وأصبحت هذه الممارسة أكثر إنتشارا و تنجُم هذه الممارسة فى المجتمعات الحديثة عن أهمية عمل الزوجة وكونها تنفق على البيت بأكمله بينما يمكث الأب فى البيت يعتني بأولاده و تزداد قيمة هذا النوع من الممارسات خاصة إذا كنت حرفيا فعليك أن تقوم بالكثير من الإصلاحات بالمنزل لتجعل أسرتك تشعر بالراحة

لكى تكون زوجا جيد

 

الخطوة الأولى

ناقش توقعاتك مع شريك حياتك وكيف تحقق هذه التوقعات بأفضل ما يكون وإن تعريف الزوج الجيد يعتمد على جودة المنزل الذى يقيم فيه هذا الزوج وأيضا على ثقافة مجتمعه ولا تفترض دائما أن توقعاتك سليمة لأنك من الممكن أن تكتشف أنها ليست كذلك بعد الكثير من الجدال، فقط إجلس وناقش هذه الأمر فقل ماذا أحتاج لكى أكون أبا راعيا للمنزل بطريقة جيدة ؟ ما هى مسئوليات منزلى؟ فإذا كانت مسئوليتك أن تُبقى المنزل نظيفا وعلى الآخرين أن ينظفوا ما يخلفوه ورائهم فيضعوا الملابس المتسخة فى الغسالة ويضعوا الأشياء الخاصة بهم فى أماكنها، يفرغوا القمامة ويضعوا الأطباق فى غسالة الأطباق وإذا كنت أيضا تعتنى بأطفال صغار خلال النهار فسيصعب عليك الأهتمام بتدبير شئون المنزل الأخرى وهنا على الآخرين أن يهتموا بتدبيرها إذا أمكن هذا
• إنتبه فإن العناية بالمنزل ليست سهلة كما يبدو فبدون تدريب عسكرى كنت قد تعلمت من خلاله أمور التنظيف وغيره فيمكن ألا تعرف بهذه الأمور من الأساس و إذا لم تنظم منزلا من قبل أو تشترى الطعام أو تطهو أو تنظف لأن والدتك كانت تفعل هذا دوما وبذلك لن ترتقي نتائجك لمستوى ربة منزل بالغة ستأخذ وقت أطول وجودة أقل.

 

الخطوة الثانية

كن محبا فإن الحب عنصر هام فى تكوين الزوج وعليك الإهتمام أكثر بزوجتك وأولادك فإذا كان إبنك يتحرق شوقا إلى الذهاب للعب البيسبول حاول أن تذهب وتقضى أطول وقت معه وهنا سيشعر أفراد أسرتك بالحب


نظافة المنزل

الخطوة الثالثة

تحمل مسئولية التدبير المنزلى فأنت الآن مدبر هذا المنزل ومسئوليتك أن تجعله منزلا مرتبا وأحرص على نظافة وصيانة المنزل كما أن أحد مزايا رب المنزل هو أنك ستجد وقتا للقيام بالتصليحات والتى كانت ستستغرق وقتا أطول وأنت فى العمل.

 

الخطوة الرابعة

حافظ على مظهرك الرائع ومن السهل ومن الطبيعى أن يكون لديك دافع إلى مراعاة المظهر والإهتمام بنفسك، حاول أن تأخذ قسطا من الوقت لتحسّن هندامك وعليك مراعاة مظهرك حتى لو كنت لن تغادر المنزل فى هذا اليوم فربما تأتى زوجتك أو أى شخص لرؤيتك فى هذا اليوم.




 

اعداد الطعام

 

الخطوة الخامسة

لا تنسى الطبخ حتى وإن كنت تعمل طوال اليوم سيكون من العظيم أن تقوم بالطبخ وتأكد أن عائلتك تأكل وجبة شهية وحضّرها لهم بحب كل يوم طوال أيام الأسبوع.

 

الخطوة السادسة

ضع خطة لتحضير طاولة من الأكل الشهى عندما تعود زوجتك وأخوتك ولا تتوجه إلى وجبات المايكروويف وحاول أن تحصل على كتاب متميز فى فن الطبخ وتتبع إرشاداته، هذه الوجبة الشهية ستُشعر أسرتك أنك تفكر فيهم فيعتبرونها رمزا للحب والترحاب بهم فى المنزل. وإستخدام أوانى الطهى الفخاريه على نار هادئه سيعطيك الفرصة لتتدبر الأمور المنزلية الأخرى وأنت تطهو وسيكون طعم الأكل لذيذ جدا. وإذا أردت لهم الصحة الجيدة فلا تجعل الأكل دسما إلا فى أحيان قليلة بينما تكون الخضروات والفواكه تمثل أكل ما بين الوجبات
بينما تأتى حفلة الحلوى الكبرى فى نهاية الأسبوع وسيأتى جزء مهم ضمن دورك فى المنزل وهو وضع ميزانية للطعام فحاول توفير ما قد يكلفك كثيرا أو يؤثر على صحة أسرتك ودائما إشترى مخزونا أكبر حتى لا ينفذ سريعا.

 

هدايا عيد الميلاد

 

الخطوة السابعة

أعر إهتماما للأشياء البسيطة وتذكر مناسبات الأسرة وأعياد الميلاد والزواج إهتم بالتفاصيل الدقيقة وستجد زواجك سعيدا، تذكر الخِصال التى تسُعد من تحبه حاول أن تتذكر ما يحبه الأطفال وحضّره بإستمرار وفأجئ زوجتك بالزهور فهذه الأشياء ستخلق ذكرى جميلة وإذا فعلت هذه الأشياء أكثر مما هو مدون عن المناسبات فسُتسعد أسرتك وتشملهم بجو من العاطفه الجياشة فحاول أن تكتب ملاحظات عن هذه المفاجئات وهم خارج المنزل وعندما يقضون يوما عصيبا فسيكون الطعام والهدايا سلوى لهم.

 

الخطوة الثامنة

لا تنسى الرحلات القصيرة التى تجعل أسرتك سعيدة خارج المنزل فلا تنسى هذه الرحلات لأنها تستغرق وقتا لإعدادها فقم بالخروج معهم يوميا وستجدهم مرحبين ومستمتعين بقضاء وقت أطول مع الأسرة فقم بإلتقاط الملابس بعد تجفيفها وأذهب للتبضع بسرعة إذا وجدت أن منزلك فى حاجة إلى ذلك فقط تأكد قبل الخروج فى نزهة أن كل شئ فى المنزل قد تم إعداده، أما إذا كنت لا تحب التبضع فعليك أن تقلل من مرات التبضع وتجمع الأغراض التى تريد شرائها فى عدد مرات أقل وحاول أن تستخدم دراجة فى التبضع ولا تستخدم سيارتك إلا عند شراء أغراض ثقيلة.


تنظيم الوقت

 

الخطوة التاسعة

نظم وقتك فقد يبدو الأمر كمهمة يقوم بها البشر طوال الوقت مدى الحياة فمن السهل أن تنخرط فى المهام حتى تنُسيك كل شئ آخر هذه المهام قد تتضمن التنظيف والصيانة وغالبا ما يتخلل هذه المهام صعوبات كثيرة وستجد أن إصلاح هذه المعدات قد يتطلب وقتا قد يعطلك حتى عن وقت الغداء وهنا ستجد أن كل ما تحتاج القيام به لن تستطيع القيام به وقد لا تجهز الغداء أيضا وقد تتضايق كثيرا من هذا وتشعر أن ما تفعله يعطل من إستخدامك لقواك العقلية حاول أن تجرب تنفيذ المهام لتتعرف على الوقت الحقيقى الذى تستغرقه هذه المهام وضع فى إعتبارك المشكلات التى قد تقطع وقت هذه المهام وقسم الوقت الأقل للمهام التى لا تحبها فتلك المهام قد تكون تافهة مثل علبة لبان أو مثل شراء لعبة وعليك تخصيص مبالغ ضئيلة من أجل هذا وحاول بإستمرار أن تشجع نفسك على فعل أشياء من خلال مكافئتك لنفسك على فعلها، حاول أن تشجع نفسك بتغيير نوع المهمة التى تقوم بها حتى لا تمل منها وعندما تنجز مهمة قبل وقتها أكتُب على ورقة عبارة "بنك الوقت" جمع هذا الوقت وأقضه فى عمل شئ تحبه مثل لعب الفيديو جيم.

 

الخطوة العاشرة

كن سعيدا فالغضب ينُشب بسرعة وتذكر كم كان الوضع عصيبا عندما كانت أمك تغضب وسيوفر هذا السلام والهدوء فى أسرتك.

 

شجع ابنك

الخطوة الحادية عشر

أظهر إحتراما ( فعندما ينجح طفلك فى مادة كان قد رسب فيها أو يتعلم ركوب الدراجة مثلا) كافئُه على هذا وقل له أنا فخور بك ولتعترف بمساعدات أسرتك مهما بدت هذه المساعدات ضئيلة فى نظرك.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo