كيفية تطوير علاقة الآباء بالابناء ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية تطوير علاقة الآباء بالابناء ؟

كيفية-تطوير-علاقة-الآباء-بالابناء ؟

علاقة الاباء بأبنائهم علاقة مهمة للغاية , فالعلاقة المثالية التي يجب ان تكون بينهم  هي علاقة احترام ودعم متابدلين في ترابط خالية من الغضب والعصبية , ولكن بما ان كلا من الاباء والابناء من البشر  وحتما فالبشر غير مثاليين .
فهذا المقال يهدف لتعليمنا كيفية بناء افضل علاقة ممكنة بين الوالدين والطفل  , وبغض النظر عن عيوب كلا الطرفين ..

الخطوة الاولى :

قضاء وقت اكثر مع الطفل

قضاء وقت اكثر مع الطفل
علي الاباء تمضية وقت اكثر مع اطفالهم لان هذا سيضمن للاطفال معرفة انهم تحت رعاية وعناية وحب اهلهم مما يؤدي الي خلق جو لطيف في المنزل .

الخطوة الثانية :

علي الاباء توجيه الاسئلة بطريقة مهذبة

بالفعل فان مزاجك او حالتك النفسية تؤثر علي الطريقة التي تسئل بها ولكن مع طفلك الامر لابد ان يتغير فلا يهم الحالة النفسية التي انت فيها فدائما ما تسئل الطفل بطريقة لطيفة ومهذبة.

الخطوة الثالثة :

تجنب تغير مشاعرك نحو طفلك ليصبح الحب كرها او حقدا عليه

تجنب تغير مشاعرك نحو طفلك ليصبح الحب كرها او حقدا عليه
فبغض النظر عن سوء تصرف الطفل فلا يجب ان يتغير حبك له , فاعتبر ان الطفل والسلوك الخاطئ شيئان مختلفان وبهذه الطريقة يمكنك كره التصرفات السيئة ولكن تحب طفلك من كل قلبك تحبه اي كانت تصرفاته او مهما تكدست ضدهم الخلافات .

الخطوة الرابعة :

تدليل الطفل بالشكل المناسب

خذ طفلك في نزهة العب معه واشعره بحبك وبسعادتك معه وحين تسنح الفرصة , اخبره ان ما قد فعله من سلوك خاطئ لا يجب تكراره وبهذه الطريقه سيتقبل الطفل النصيحه , ولا توافق علي ما يفعله الطفل من سلوكيات خاطئة مهما كانت لمجرد انه ابنك .

الخطوة الخامسة :

ان تخبر طفلك ماهو مفترض ان يعرفه

ان تخبر طفلك ماهو مفترض ان يعرفه
يجب ان تربيه علي معرفة الصح و الخطأ ولا تشعر بالضيق او الحرج من معرفته تلك الاشياء الخاطئة , وان لم تعطه تلك الفرصة سيعرف حتما هذه الاشياء من اصدقاء السوء وهذا ما يشكل خطرا لان صديق السوء من الممكن ان لا يعرف المخاطر المصاحبة لهذا الفعل وكنتيجة لهذا فان طفلك لن يعي المخاطر المرتبطة بهذا الفعل ايضا وسوف يجرب هذا الفعل خارج المنزل وسيعلق بالتالي في مشاكل , وانت كأب او أم لا تسمح لاحد بالقيام بمسؤليتك ومهامك فلا تخجل ابدا من اي شئ توضحه لطفلك .

الخطوة السادسة :

مراقبة سلوك الطفل

يجب علي الاباء مراقبة سلوك اطفالهم وهذا لايعني التدخل في شؤنهم بطريقة غير مقبولة , وتذكر ان طرح الاسئلة يكون بطريقة مهذبة , انت كأب لك الحق في مراقبة سلوك طفلك ومعرفة علاقاته وارتباطاته لتوجيهها وتصويبها بدون تطفل , فاذا شعر الطفل بتدخل احد الوالدين غير المقبول سيبدء في التحفظ والتصرف بسرية وعندما يفعل ذلك يكون قد فقد الثقة ولن يتمكن من البوح باي شئ خاص لوالديه وسيبوح بذلك لاصدقاءه مما سيجعله يتلقي نصائح خاطئه تتسبب في مشاكل فيما بعد .

الخطوة السابعة :

الصلاه والدعاء

الصلاه والدعاء
ليس من السهل ان تفعل كل تلك الاشياء بدون توفيق الله سبحانه وتعالي , فاسئل من المولي ان يعينك ويمدك بالقوي والصبر حتي تعم بعلاقة سوية مع طفلك .
*اجعل من بيئتكم مكان خالي من الخوف والعنف .
*قضاء الوقت مع العائلة يعزز الشعور بالحب .
* قراءة كتب تتحدث عن العائلة وعلاقاتها وحياتها ومزاجها العام .
*الذهاب لحضور الندوات المتعلقة بعلاقة العائلة .
* حب طفلا ودائما قم بتعليمه افكار واشياء جديدة .
*لا تقم باستخدام العقاب الجسدي (واذا لم تجد حل سواه حاول ان لا تؤذيه او تتسبب في المه ) فعندما يخطئ الطفل حذره دوما وحافظ علي حبه .
* عندما تسئل طفلك بطريقة فظة وقاسية فهذا يقلل من حصولك علي اجابة صادقة وحقيقية , لانك قد عصبت الطفل بسبب صوتك المرتفع والعصبي , فلا يهم مدي صعوبة وخطورة الموقف الذي انت فيه فدائما ما تتحدث الي الطفل بطريقة معتدلة ولطيفة حتي تحصل علي الحقيقة .

*اذا فشلت في تادية مسؤليتك كوالد , فسيقوم شخص اخر بهذه المسؤلية سواء بالطريقة الصحيحة او بطريقة خاطئة ,يجب علي الطفل الالتزام دوما بوالديه ولا تدع زملائه يؤثرون عليه بطريقة خاطئة وسلبية .

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo