كيف تنمى المهارات الاجتماعية عند الأطفال
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تنمى المهارات الاجتماعية عند الأطفال


تنمية المهارات الإجتماعية لدى الأطفال تعُدًهم لحياة اجتماعية سليمة في جميع جوانب الحياة . فالمهارات الإجتماعية هي جزء شامل للتعايش في المجتمع لذا فإن إستخدام الطرق الإيجابية وطرق التواصل الفعالة مع الآخرين والأخذ في الإعتبار بمشاعر الآخرين والتعبير عن الإحتياجات الشخصية هي مكونات هامة للمهارات الإجتماعية الأساسية ومساعدة الأطفال فى تنمية تلك المهارات الهامة يتطلب مجموعة مختلفة من الإستراتيجيات في كل مرحلة من مراحل النمو

 

الخطوة الأولى

المهارة الاجتماعية للاطفال 1


إظهار المهارات الإجتماعية للأطفال : يتمتع الأطفال بالتفاعل الاجتماعي من خلال ابتساماتهم وأصواتهم الغير مفهومة وخلال هذه المرحلة يكون الأطفال على علم فقط بإحتياجاتهم و أمنياتهم
1- تحدث إليهم :عندما يبكون ويصنعون الضوضاء استجب لهم بلغتك المعتادة فهذا يشجعهم على محاولة التحدث إليك
2-نمى لديهم مراعاة الآخرين :عندما تستجيب لبكائهم وإحتياجاتهم فأنت تعلمهم مراعاة احتياجات الآخرين
3-امنحهم الحب والإهتمام:إن الإمساك بالأطفال وتقبيلهم عملية أساسية للنمو الإجتماعي فى هذه المرحلة وينبغي عدم الخلط بينه وبين إفساد الطفل مع الكثير من الإهتمام.
4- كن هادئا حولهم: عندما يجعلك الطفل تستيقظ طوال الليل وهو يصرخ فهذا يشعرك بالإحباط ومع ذلك، إن أخذ نفسا عميقا وتهدئة نفسك قبل حمل الطفل سوف ينتج عنه بيئة إجتماعية متناغمة.

 

الخطوة الثانية

المهارة الاجتماعية للاطفال 2


مساعدة الأطفال الصغار على إحترام الناس وممتلكاتهم: في مرحلة الطفولة يكون الأطفال على علم ببعض الكلمات والجمل الأساسية فهم يتجهون للعب بمفردهم ولا يتجهوا لمشاركة الآخرين ألعابهم وأشياءهم
1- خلق بيئة اجتماعية في المنزل من خلال دعوة الآباء والأمهات والأطفال الآخرين لكي يحتك الأطفال الصغار بأشخاص آخرين غير عائلته.
2-تعليم الأطفال الصغار القواعد الأساسية. مثل تبادل الألعاب، إستخدم كلماتهم عند الغضب، ولمس الناس والحيوانات الأليفة بلطف.
3- مكافأة السلوك الإيجابي. عندما يظهر الأطفال الصغار الوداعة والمشاركة يجب الثناء عليهم.

 

الخطوة الثالثة

المهارة الاجتماعية للاطفال 3


مساعدة أطفال ما قبل المدرسة لتوسيع دائرة أصدقائهم حيث إنهم في هذه المرحلة يمكنهم التعبير عن مشاعرهم بالكلمات ولابد من تشجيعهم لعمل صدقات مع أطفال آخرين من خلال :
1- نظم المناسبات الإجتماعية للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة و لزيادة التفاعل الإجتماعي فى هذه المرحلة ،أقم حفلات في منزلك. وشارك في التجمعات التي يكون حاضرا فيها أطفال من نفس السن ، وأدعو الجيران لجلب أطفالهم لمنزلك.
2-علم أطفالك في هذه المرحلة أن يستخدموا كلماتهم الخاصة بدلا من الضرب ووضح لهم أهمية ذلك ووضح لهم أيضا شعور الشخص الذي يتم ضربه وشجعهم على الإعتذار إذا قاموا بإيذاء مشاعر طفلا أخر
3- شجع أطفالك في هذه المرحلة أن يفصحوا عن مشاعرهم اطلب منهم توضيح مشاعرهم تجاه الأطفال الآخرين وساعدهم في إيجاد الكلمات المناسبة للتعبير عن إحساسهم

 

الخطوة الرابعة

المهارة الاجتماعية للاطفال 4


تنمية المهارات الإجتماعية لدى الأطفال في مرحلة المدرسة: عندما يصبح الأطفال في مرحلة الذهاب إلى المدرسة تكون لديهم بيئة مدمجة تعرضهم إلى فرص التفاعل مع الآخرين، لتبادل الألعاب والتواصل مع الآخرين عن مشاعرهم وإحتياجاتهم.
1- أظهر لهم حسن الخلق. فهو يراقب ويقلد الأطفال الكبار.لذلك لابد من تعليمهم المهارات الإجتماعية من خلال وضع مثالا إيجابيا وتحية الناس بحرارة. والتحدث بإحترام مع الآخرين في أوقات النزاع وقم بتعليم الأطفال أن يفعلوا الشيء نفسه.
2- قم بتعريض الأطفال لأساليب حل المشكلات الفعالة، عند حدوث نزاع بين الأطفال، تدخل لتسأل عن شعور كل طفل. شجع الأطفال على التعبير عن مشاعرهم لبعضهم البعض وتقديم حلول لحل النزاع.
3- تعليم الأطفال تقدير نقاط القوة والإختلاف عن بعضهم البعض و توفير فرص للأطفال لعرض مواهبهم وقواهم، وتوفير بيئة يقوم فيها الأطفال بالثناء على بعضهم البعض لقواهم ولعرضهم الإيجابي.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo