كيف تصبح فنانا مشهورا
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تصبح فنانا مشهورا

6546132123132

إن حلمك في أن تصبح فنانا مشهورا قد لا يكون بعيد المنال كما يبدو لك: فقد كان (الطفل المعجزة) السير جون إيفرت ميليه (أحد مؤسسي حركة برى رافيلت) والحاصل على الميدالية الفضية في جمعية الفنون في سن التاسعة وكان يعتبر "بابلو بيكاسو"، المؤسس المشارك للحركة التكعيبية بإعتباره عبقرية فنية حتى اليوم، كما يعتبر الفنانين الشباب مثل "أكين كرامارك" معجزات فنية قد يكون مقدرا لإسمك أن يُذكر على مر العصور فقط عليك أن تتابع قراءة هذه المقالة.

الجزء الاول

قم ببناء مهاراتك

الخطوة الاولى :

عليك بالممارسة فإن الموهبة شيء رائع

عليك بالممارسة فإن الموهبة شيء رائع
من دون شك، ولكن من دون القدرات التقنّية لتحقيق الرؤية الخاصة بك، فإنك لن تصل بعيدا ومهما كانت الوسيلة أو وسائل الإعلام التي إخترتها، عليك أن تصبح خبيرا في كل جزء منها:-
• عليك أن تخصص مدة ساعة أو أكثر كل يوم لممارسة الأسلوب الخاص بك.
• عليك التركيز خصوصا على تلك المناطق، مناطق ضعف بالنسبة لك، ولكن عليك أيضا تعزيز نقاط القوة لديك.
• عليك الإستفادة من المجتمعات والموارد التي يمكنك أن تجدها وشركات صناعة الفنانين، وغالبا ما يكون هناك دروسا مجانية فى الأدب وأشرطة للفيديو، والمواقع التي يتم تحميلها والتى تحوى العديد من النصائح، والتقنيات، وأكثر من ذلك.
• إن بعض المحلات تقدم حلقات دراسية تدريبية فى عطلة نهاية الأسبوع، حيث لا يمكنك فقط تعلم بعض المهارات الجديدة، ولكنك أيضا تقابل غيرك من الفنانين.

الخطوة الثانية :

عليك بالعمل على الأشياء التي تحبها

فقم بإختيار موضوع واحد له معنى بالنسبة لك، وتأكد أنك تريد الإستفادة من الموضوع بشكل جيد.
• ابدأ مع صورة ثابتة من الحياة أو صورة لك فى الحياة العامة وقم برسم تلك الصورة نفسها مرارا وتكرارا، وذلك بإستخدام أنواع الطلاء المختلفة، والأقلام الرصاص، وعليك التعامل مع الصور المجردة، والواقعية، وكل ما يُتاح لك الإستفاده منه.
• عليك رسم المواد السهلة، مثل الكرة المطاطية أو الكتلة المستطيلة، إلى أن تصل لأشياء أكثر تعقيدا، ثم الموضوعات الصعبة، مثل الوردة، والرخام والزجاج واضحة أو الوعاء المعدني اللامع. وعليك محاولة الحصول على تفاصيل صحيحة: مثل تفاصيل المنحنيات ، ووضوح الزجاج، أو الإنعكاسات الجيدة بحيث أن "ايشر" نفسه سيعجب بعملك ! وسوف تتحسن قدرتك على الرسم بشكل عام.
• عليك التدرب على ممارسة توقيت معين للرسم وإختيار الموضوع الخاص بك، والإستعانة بجهاز ضبط الوقت لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق، إبدء رسم، ثم توقف عندما ينتهى الوقت، حتى لو لم يتم الإنتهاء من الرسم.
• عليك تعيين الوقت مرة أخرى والبدء من جديد. سوف تخصص 10 دقائق ثلاث رسومات لتزيد من مهاراتك مع أخذ نصف ساعة لرسم الشيء نفسه بمزيد من التفاصيل.

الخطوة الثالثة :

عليك أن تنوع بين الأدوات الفنية التي تستخدمها

عليك أن تنوع بين الأدوات الفنية التي تستخدمها
فتبدأ مع قلم رصاص، ثم تنتقل إلى الفحم، وأقلام الرصاص الملونة، والباستيل، والطلاء، مهما كانت أغراض جديده بالنسبه لك وبلا خوف أبدا بإستخدام أدوات أو تقنيات جديدة.
• عندما تحاول إستخدام وسيلة جديدة مكلفة، قم بزيارة "ديك بليك" أو " أرتارما جيري" وإرسال العينات بالبريد الإلكتروني والعديد من الأدوات الفنية كعينة من المنتجات بشكل مصغر والشركة سوف ترسل قطع صغيرة من الورق أو القماش فلن تكون مكلفة بالنسبة لك لإختبار الأدوات قبل إتخاذ قرار الشراء.
• وهذا يوفر لك فرصة لمحاولة ذلك أولا ومعرفة ما إذا كنت ترغب في ذلك. ومحاولة التأكد من العلامة التجارية للعينات ويمكنك معرفة أي علامة تجارية تصلح للإستثمار في تلك المهام.

الخطوة الرابعة :

عليك الحصول على نقد لعملك من قٍبل العائلة والأصدقاء

وعليك أن ترغب في الرأي الحقيقي، وليس مجرد مجاملة مثل "أنا أحبك وكل ما تفعله رائع" و إذا كانوا يعتقدون أنه عمل جيد وأنك على الطريق الصحيح إذا لم يفعلوا ذلك، فإنك على الطريق الصحيح: إذ أن العديد من الناس يعتقدون أن الأسلوب الخاص بك مميز، ولكن الموضوع الخاص بك لم يرتقى إلى المستوى المطلوب، وهذه فرصة للتأمل الذاتي والتعلم شيئا.
• لا تخلط بين النقد الفنى مع نقد الشخصية، خاصة إذا كان الناقد ليست مهتما برؤيتك تصبح فنانا.

الخطوة الخامسة :

عليك أن تنظر خارج دائرة الآراء الخاصة بك

عليك أن تنظر خارج دائرة الآراء الخاصة بك
كما عليك البحث عن نقد من الناس الذين ينتظرون أفضل مما تفعله الآن، عليك تكوين صداقات عبر الإنترنت مع الفنانين الحقيقين كما عليك طرح الأسئلة الذكية حول أساليبهم وسوف تجد أن العديد من الفنانين يتمتعون بتعليم المبتدئين ويكونون سعداء لمشاركه ما تعلموه معك.
• كما يمكنك معرفة المزيد وسوف تتعلم أكثر في كل مرة وتتعلم من الشرح والتوضيح أكثر مما تعرفه بالفعل. ومن الشائع جدا للمعلمين أنهم يتعلمون من طلابهم أيضا.

الخطوة السادسة :

عليك أن تتعلم قبول المديح بأمان

فالأصدقاء وأفراد الأسرة يحبون كل شيء ترسمه وأنه لأمر رائع، أو أمك كان تضع الرسومات لك (وتؤمن أنك ستكون بيكاسو في يوم من الأيام) والإسترخاء والتمتع .
• أفضل شئ فى الفن فمن الأسهل على الناس أن تدعوك بالموهوبين.
• بينما يمكن أن تكون الإنتقادات عديمة القيمة فمثلا يقوم الفنان الذي أنت معجب بأعماله بمجاملتك مثل، "أنا أحب الألوان في هذا"، وهذا يعني أنها ليست فقط جميلة بما يكفي لتكمل لك عملك، ولكن قد إتخذت من الوقت لفهم وتقدير الخيارات التي تقدم لك.

الخطوة السابعة :

عليك تطوير نمط شخصية قوية

طريق تعلم الرسم
والقيام بذلك عن طريق تعلم الرسم وإستخلاص المواد المفضلة لديك في كل الطرق وكلما كنت تتعلم تقنيات وتفهم المشاعر الخاصة بك، فإن طابعك الخاص سيظهر سريعا.
• إن وجود الطابع الخاص هو مزيج من التعلم لرسم والطلاء جيدا في وسائل المفضلة لديك أثناء الدوام دفع بأكبر قدر من الإهتمام لمواضيع المفضلة لديك.
• وسوف تصبح مختصا بينما عليك البدء بمستوى متوسط معين من الكفاءة وإتقان الموضوع ويأتي لاحقا، عند نقطة عندما يمكن أن تفعل ذلك بسهولة دون التفكير في كل شيء عن كيفية القيام بذلك.

الخطوة الثامنة :

يجب أن يكون إنتاجك غزيرا للوصول إلى إنشاء معرض

ويجب أن يكون لديك محفظة تصل إلى اثني عشر من أفضل أعمالك، وكلها لديها شيء مشترك، سواء كان الموضوع أو النمط والحجم العام ومستوى المهارة.
• عليك جعل عملك متاح في العديد من الأشكال بحيث لا توجد عوائق لأصحاب المعارض أو رعاة الفن لعرض العمل الخاص بك.

الجزء الثانى

كيف تسّوق لنفسك

الخطوة الاولى :

قم بنشر عملك

قم بنشر عملك
فأفضل طريقة لتصبح مشهورا هى بعمل أعمال معروفة والإنترنت يوفر العديد من السبل التى تشجع الأعمال الفنية، وفي القرن الحادى والعشرون هناك الكثير من المعلومات على الإنترنت، ومن المهم إستخدام جميع الأدوات لبناء الاسم والسمعة.
عليك قراءة مقالات يوميا عن عملك، وتشمل الرسوم التوضيحية التي تبين أعمالك الخاصة وعليك عمل معرض لإظهار ( أو بيع) أعمالك النهائية.
عليك زيارة جميع صالات العرض في منطقتك، والتعرف على أصحابها. إذا كان لديك من الوقت ما يكفي، وعليك حضور العديد من الندوات الفنية، وليس هناك وقت محدد لتعزيز العمل الخاص بك هناك فسيكون لديك الوقت الكافى لذلك لاحقا، ولكن عليك أن تصبح فنان معروف في المجتمع.
عليك إنشاء الفيسبوك للفن الخاص بك، وتشجيع الناس على زيارة وعليك عمل لايك للصفحة الخاصة بك. فهذا يسهل وصولك إلى فنانين آخرين من خلال الفيسبوك. مثل زيارة صالات العرض، وهذا سيساعد على إيجادك لمكان لك في المجتمع.
عليك البحث حول الفن بشكل منتظم. الفن الخاص، والفن التاريخي، فن البوب، أي فن على الإطلاق. إن كنت تعرف المزيد عن الفن، في نفس الوقت، إتبع الفنانين وصالات العرض، والرد على التويتات الخاصة بهم. وهذا سوف يشجع المزيد من الناس، بما في ذلك معرض أصحابها لمتابعة لكم.
عليك إنشاء حساب فليكر وآخر مسح أو صور من الفن الخاص. إنه مجتمع نشط، وبينما أنت لن تحصل على الكثير من النقد المفيد على فليكر، فهناك من سيتبنون الإعتراف باسمك، وربما تصبح صديقا عبر الإنترنت مع بعض الفنانين الموهوبين جدا.

الخطوة الثانية :

عليك الإنضمام لمعارض تاريخ المجتمعات الفنون الجميلة

ودخول المسابقات مع بدء مسابقات مستوى الطلاب في المستويات الفنية المحلية الأولية والصغيرة.
عليك الإنضمام إلى ورش العمل. هذا وسوف تساعدك ليس فقط الحصول على المعروف كفنان، ولكن أيضا كخبير في مجال عملك.
عليك بناء المهارات الخاصة بك حتى يمكنك دخول المسابقات الوطنية والدولية الرئيسية في المتوسطة التي إخترتها.
أدخل المعارض الفنية المشهود لها فالحصول على اللوحات في معارض الفن التشكيلية هو في حد ذاته إنجازا يوضع فى سيرتك الذاتية. عندما يكون لديك عدد كبير جدا، سيساعدك هذا فى أعمالك فيما بعد

الخطوة الثالثة :

عليك العثور على وكيل فن موثوق به

عليك العثور على وكيل فن موثوق به
عليك العثور على وكيل فن موثوق بها فعليك أن تقرأ الفن وتتعامل مع وكالات الإتصال عملاء الوكلاء الآخرين عليك معرفة ما إذا كانوا سعداء مع الوكيل، أو إذا كاناو ساخطين ، عليك الحصول على وكلاء تسويق لك ولعملك، وأيضا فالوكيل يمثلك في التفاوض على العقود
قد ترغب أيضا في العمل مع محامى جيد السمعة ومتخصص في عالم الفن. بينما قد يعرف وكيلك شيئا عن القانون، فوظيفتهم الأساسية ترويجية والعمل الوحيد للمحامي هو معرفة الأمور القانونية الواجب تطبيقها.

الخطوة الرابعة :

عليك رسم ما يهمك

فإذا كنت لا تهتم بهذا الموضوع، سوف يظهر عدم الإهتمام في عملك. فالعديد من الفنانين قليلا ما يقعون في حالة حب مع الموضوع
إذا أردت التعبير عن الغضب والمشاعر المظلمة فعليك رسمها عندما تشعر بها وإذا كنت من محبي الحياة البرية والهواء الطلق عليك الحصول على عدة اللوحة المحمولة الصغيرة وقم بالرسم (في الهواء الطلق) في الأماكن المفضلة لديك.

الخطوة الخامسة :

عليك أن تستمر في النمو كفنان

عليك أن تستمر في النمو كفنان
فكونك فنان حقيقي يكمن فى السعي مدى الحياة. عندما كنت قد وصلت إلى مستوى من الشهرة التي كنت تطمح، مع الكثير من المال وإشادة، سوف لا تزال تريد أن نتطلع إلى شيء أبعد من ذلك.
عليك الإستمرار في التعلم والإبداع والابتكار، حتى بعد الشهرة ولن تبقي فقط على رأس التمييز بل عليك أن تركز على المستقبل بدلا من أن تضع خلفك أفضل سنواتك
كما عليك أن تطور لك نمط معينا وقريبا ستصبح اللوحات القديمة التى قمت بها أكثر قيمة. فحتى الرسومات التى فعلتها وأنت طفل تصبح قيمة

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo