كيف تبيع عملا فنيا على الإنترنت
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تبيع عملا فنيا على الإنترنت

 1

إذا كنت كاتبا جديدا ولديك الإلهام والموهبة والإبداع لتكتب عملا فريدا إذن فأنت على أتم الإستعداد لكسب المزيد من المال مع إنك ستغامر فيما تجهله، وحينها يمكنك أن تعود للإنترنت حيث أنك ليس لديك معرض أو عملاء أو حتى اسم مشهورا، إن فن بيع الأعمال الفنية يعد عملا صعبا بالنسبة لمعظم الفنانين فالعديد من القطع الجميلة للفن تجعل هذه المرحلة جزء من الماضي ولبيع الأعمال الفنية طابعا خاصا على الإنترنت بينما لا تكون هذه العملية عملية سهلة فقبل أن تبدأ بها، هناك بعض الأشياء التي يجب النظر إليها.

الخطوة الاولى :

سوق نفسك

عليك_أن_تبيع_تروج_لنفسك
لتبيع عليك أن تروج لنفسك أولا قبل القيام بأي شيء آخر، توقف وعامل نفسك على أنك فنان وفكر في كيفية ترجمة ذلك إلى ملف على الإنترنت سواء كان ذلك في كلمات قليلة على تويتر الذى يسمح لك بذلك أو صفحة كاملة على موقع الويب الخاص بك تُبرز أهم السمات البارزة لإبداعك، تجربتك، وعواطفك، والأسباب التي دفعتك للرسم. مما يوضح للقراء كونك فنان يحب الفن، وتنُتج فنا ذو جودة عالية، وأنك بطل حقيقي فى مجال الفن إذا كنت ليس لك باع كبير مع الكلمات، عليك أن تجد الصديق الذي يمكنه أن يساعدك فى هذا الجانب المهم للبيع على الإنترنت – ولإنشاء مصداقيتك والثقة بك.

الخطوة الثانية :

إنضم إلى المجموعات الفنية

إنضم إلى المجموعات الفنية
إنضم إلى المجموعات الفنية على الإنترنت إعتمادا على المقياس الذي تنوي بيع القطع الفنية الخاصة بك عليه وقد ترغب في الحصول على حساب على أحد المواقع التالية: Deviant وهناك نطاق أصغر على الرغم من أنه موقع للفن الشعبي هذا النطاق هو (http://www.deviantart.com/)، مجتمع بدون عمولة للفنانين العالميين Artbreak، أو نطاق أوسع للفن مثل (http://www.artbrokerage.com/). هناك أيضا العديد من المواقع الأخرى المحتملة، مثل Etsy (أثقل وزنا ولكن لا يزال فنيا)،إى باي (موقع المزاد)، متجر أمازون (منصة تخزين على الإنترنت)، Cafépress (لطباعة الأعمال الفنية الخاصة بك على الأشياء مثل أكواب)، كريغسليست (المبوبة العامة)، والكثير جدا من مواقع مبيعات الأعمال الفنية القائمة على (القيام بالبحث العام).
• عليك قراءة بنود وشروط كل موقع بعناية فائقة وأن تعرف الموقع الذى يأخذ عمولة أو نسبة مئوية وما هى الخصوصية (أو عدمها) التى يقدمها الموقع، وتعرف من الزبائن الذين يقومون بالإطلاع على الموقع، وتعرف على سبب إقبال العامة على المبيعات من قبل في الموقع، وعليك أن تعرف كل ما تستطيع معرفته.
• إذا كان هدفك هو تحويل الفن الخاص إلى الإستثمار العقاري، إن البيع على الإنترنت من المرجح أن يتخذ مسار أطول بكثير لتحقيق هذه الغاية هذا هو إلى حد كبير لأنها عادة أكثر صعوبة للفنانين غير المعروفين لتأمين المبيعات بأسعار أعلى على الإنترنت مما هو عليه من خلال أى معرض تقليدي حيث أن مثل هذه القرارات الملموسة يمكن أن تتم بأمان فمن الأفضل أن نرى بيع الفن على الإنترنت كعامل مساعد لأساليب الإتصال المعتادة لبيع الفن.

الخطوة الثالثة :

إجعل لنفسك جمهورا

إجعل لنفسك جمهورا
إن الحصول على ما تريده يأتى عن طريق الإعلان عن نفسك. قم بنشر بعض "الأمثلة" فى جميع أنحاء الشبكة العالمية لإظهار ما يمكنك القيام به وإظهار طريقتك تأكد من إضافة علامة مائية إلى النسخة الرقمية الخاصة بك لحماية عملك الفني من لصوص الفن.
• اقض بعض الوقت فى البحث على الإنترنت مع التطرق إلى فنانين آخرين يروجّون أنفسهم. وتعرف على ما يصلح لهم وما لا يصلح؟ عليك أيضا معرفة ما يفيدك من إستراتيجيات الترويج وماذا تريد لتجنب الوقوع فى الخطأ؟ هذا النوع من الأبحاث يمكن أن يوفر لك الكثير من الأفكار وأيضا ينبهك إلى الطرق التي سوف تعزز العمل الفني الخاص بك ومواقع الفنانين للبيع على الإنترنت التي من الممكن أن تلهمك، بحيث يمكنك الرجوع إليها بإنتظام لمعرفة كيف يتطورون والنجاح.
• عليك إغتنام قوة تويتر والفيسبوك لزيادة معرفة الناس بك غرد حول التحديثات للوحاتك الجديدة، أفكارك حول الفن، والأخبار عن الفن بشكل عام. في الفيسبوك، ضع صور لعملك الفني، (وضع علامة مائية رقميا)، وتلقي الجوائز، والمعلومات حول الفن الخاص بك، والأعمال الفنية بشكل عام، وربما حتى بعض الإنتقادات من الأعمال الفنية.

الخطوة الرابعة :

التدوين على الانترنت

التدوين على الانترنت
أكتب عملك الفني على مدونة على الإنترنت نظرا لوجود مئات المواقع للمدونات الحرة، لديك الكثير من الخيارات للحفاظ على مدونتك والأهم من ذلك، إنها مفيدة للغاية للحفاظ على تحديثه بإنتظام - وهذا يعُطي الناس شيئا جميلا للنظر وقصة للمتابعة مع تزايد سمعتك وتنمية فرصة المبيعات الخاص بك. ألف بلوق يمكن التقاط الكثير من الزيارات من محركات البحث إذا كنت تستخدم ميزة الكلمات الرئيسية بدقة. إستخدامه لصالحك. تأكد من أن يكون اسمك شيء بسيط ولكن لا تنسى - فأنت تريد أن يكون الناس قادرين على العثور عليك بسهولة.
•عليك قراءة كيفية بدء مدونة وزيادة حركة المرور على الإنترنت مجانا للحصول على المساعدة.
• وهناك طريقة جيدة لإختبار الكلمات الرئيسية لتكلفة قليلة جدا من خلال إستخدام موقع المزاد واقرأ الكلمات التي تستخدمها على مواقع مبيعات الفن الخاص، فضلا عن الكلمات المستخدمة داخل متن النص مع تغيير الكلمات حتى تجد بقعة – وإستمر فى تغيير الكلمات لجذب وجهات النظر.

الخطوة الخامسة :

انشاء قائمة بريدية

قائمة بريدية
عليك إنشاء قائمة بريدية وهكذا يمكن أن يكون لديك أداة أكثر فعالية إذا ما أدُيرت القائمة جيدا عن كل عملية بيع تقوم بها، كل شخص يرسل لك رسالة بالبريد الإلكتروني التي يجب أن تكون مهتما بها وعليك الحصول على جميع عناوين بريدهم الإلكتروني في قاعدة بيانات رقمية جاهزة للكتلة وإرساله عبر البريد الإلكتروني. في فترات معينة (مرة واحدة في الشهر، مرة كل أسبوعين، عند بدء تشغيل سلسلة جديدة) وإرسال كل منهم بطريقة لطيفة، صحيحة نحويا وإرسال رسائل البريد الإلكتروني بشكل ودى، وهذا سيبقيك على تواصل مع العملاء، وهذا أمر مهم وإذا كان هناك رسالة إخبارية رائعة حقا، وقد يصادفك الحظ وأنك يمكنك أرسالها إلى كل من أصدقائهم أيضا.
• تتضمن كل قائمة بريدية خيار التقيد بها والإبقاء على العملاء الذين حقا لا يريدون أن يروا البنود الخاصة بك. ولا داعى إلى المشاحنات مع الناس الذين لا يهتمون بأعمالك الفنية.

الخطوة السادسة :

صور اعمالك الفنية

صور اعمالك الفنية
عليك إلتقاط صور جيدة كما يقولون، "تتكون الصورة من ألف كلمة" وستترك إنطباعك على الزبائن المحتملين بشكل جيد مع إظهار التفاصيل، وصولا إلى رسم السكتات الدماغية وأنواع الطلاء وستكون على إستعداد لمعرفة المشترين المحتملين وعرض صور متعددة من عملك تحت ظروف مختلفة، معلقة على الجدار، وما إلى ذلك وقد تكون هذه هي الطريقة الوحيدة للتخفيف من خوف المشترين وإعطائهم ما يبرر شراء العمل الفني.
• عليك أن تضع في الإعتبار أنه ليس لكل شخص إتصال بالإنترنت وعليك التحدث إلى أخصائي شبكة الإنترنت إذا كنت غير متأكد مما يجب القيام به.
• عليك البحث عن المزيد من نصائح التصوير ذات الصلة، وقراءة كيفية إتخاذ أفضل الصور المنتجة مجانا وكيفية إلتقاط صور الكتالوج.

الخطوة السابعة :

حقوق الملكية الفكرية

حقوق الملكية الفكرية
عليك التأكد من ترخيص الفن الخاص بك والترخيص للفن هو وسيلة لإثبات إنتماء الفن ومسك الدفاتر اللازمة في قسم الفنون وسوف تساعدك إذا كان هناك نزاع حول الأصالة، والملكية، أو الحقوق المعنوية.

الخطوة الثامنة :

موقع تسويقى

موقع تسويقى
عليك النظر في خيار إنشاء موقعك. فوجود موقعك يعني أنه يمكنك تحسين كل صفحة لمحركات البحث وعلى النقيض من العديد من الفنانين الذين يستخدمون المواقع العامة فقط مبيعات الفن فوجود موقع الويب الخاص بك يعني أن المشاهد لا يصرف من قبل غيرهم من الفنانين وأعمالهم بينما تتصفح الفن الخاص والاسم الخاص بك فمن المرجح أن تكتسب بذلك سمعة أسرع. كما يمكنك البيع مباشرة من موقع الويب الخاص بك عبر البريد الإلكتروني والمراسلات مع المشترين المحتملين (عليك أن تطلب منهم الإتصال بك للقيام بالشراء ).
• إذا كنت جادا في بيع الأعمال الفنية على الموقع الخاص بك ، فمن الضروري إما الاسم الخاص بك أو الاسم الذي يستخدمه الناس لربطك مع الفن الخاص بك على سبيل المثال، فهل يمكن إستخدام مجال يتكون من الاسم الأول والأخير مثل first name -lastname.com أو إذا كنت تعمل تحت اسم مستعار ثم يمكنك إستخدام اسم نطاق pseudonym.com.
• عليك النظر جديا في جعل موقع الويب الخاص بك بقدر مثل معرض فني كما عليك تشجيع العملاء المحتملين ليهيمون على وجوههم من خلال لوحاتك.
• عليك إضافة الأسعار وتفاصيل الإتصال فالناس يريدون رؤية السعر، وتكون الأسعار متاحة للإجابة على أسئلتهم في الوقت المناسب
• عند إنشاء موقع الويب الخاص بك، تحتاج إلى إيجاد طريقة آمنة لقبول المدفوعات لأغلى الأعمال الفنية الخاصة بك، وعليك أن تكون أكثر حذرا عن التعامل مع المال، بما في ذلك قبول العوائد والمبالغ المستردة هناك أساليب مختلفة في الوجود على الإنترنت لإنتقال آمن من المال وعليك إجراء البحوث الخاصة بك لمعرفة أفضل الإحتياجات المحلية والسوق العالمية الخاص بك.

الخطوة التاسعة :

لا تتقوع الكثير فى الاول

لا تتقوع الكثير فى الاول
نتوقع أن تكون عملية البيع عملية تدريجية ولا نتوقع بيع الكثير فى بداية الأمر وإن تراكمت الأعمال الفنية على الإنترنت فيجب علاج مبيعاتك الفنية على الإنترنت والأعمال التجارية فعليك محاولة جعل اسمك معروفا، أو على الأقل إعطاء الناس تلميحا على هويتك كفنان وزيادة سمعتك مع مرور الوقت وقد تشعر إنها ستمتثل لوقت طويلا في البداية وكذلك الحفاظ على موقف إيجابي حول ما تفعلونه.
• عليك حضور العديد من المعارض الفنية ذات الصلة لإظهار عملك بقدر المستطاع وعليك عرض الجوائز التي فاز بها العمل الفنى كجزء من الملامح الخاصة بك أو خلفيات الموقع.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo