كيف تكتب تحليلا نقديا
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تكتب تحليلا نقديا


إن التحليل النقدي يتناول مقال أو أي عمل آخر لتحديد مدى كفائته وتطبق هذه الطريقة عادة على المواد أو الكتب، ولكن يمكنك أيضا تحليل الأفلام، واللوحات، والأعمال التقليدية الأخرى. في حين يمكنك إستخدام النقد البلاغى كما ينبغي أن يكون تركيزك على الحصول على التحليل النقدي وعلى القدرة الشاملة وكفاءة هذه المادة كما يجب عليك المداومة على القراءة لمعرفة المزيد عن الخطوات المختلفة المهمة في كتابة تحليل نقدي قوي.

كتابة تحليل نقدى

الجزء الأول من ثلاثة أجزاء

القراءة النقدية

الخطوة الأولى

تحديد أطروحة المؤلف وتحديد ما يناقشه المؤلف من أفكار
قد يكون من الأسهل تحديد الأطروحة الإبداعية من العمل، الفيلم، أو اللوحة. إذا كان النقد عمل من وحي الخيال أو قصص إبداعى، سواء في شكل مقروء أو شكل مرئى، وتحديد موضوع رئيسي واحد من القصة. اللوحة، وتحليل ما يمكن أن يحاول الرسام إنشائه.
عليك أن تسأل نفسك ما هو سياق العمل ولماذا قد يشعر المؤلف بالحاجة إلى ذلك القول.
اسأل نفسك إذا كان المؤلف يقدم حلا لأي مشاكل إذا كان الأمر كذلك، عليك أن تسأل ما إذا كان هذا الحل واقعى أم غير واقعي.

 

الخطوة الثانية

عليك ملاحظة جميع الأفكار الرئيسية و تحديد الأفكار الرئيسية للعمل من أجل تحليل هيكلها
وفي المقالات الأكاديمية توجد الأفكار الرئيسية فى الجمل الأساسية و بين كل فقرة وأخرى ، بينما فى العمل الفنى تحتاج أن تسأل نفسك ما هي الأدلة التى يعرضها المؤلف في محاولة لشرح أطروحته الفنية.

 

الخطوة الثالثة

عليك عمل بحوث غير مألوفة كما عليك إستخدام القاموس والموسوعة لفترة وجيزة للبحث عن الكلمات وغيرها من المواد التي كنت تعرف القليل عنها.
إن عمل المزيد من البحوث المتعمقة ليس من الضروري والإستثناء الوحيد سيكون إذا كان العمل كله يدور حول مفهوم غير مألوف، وعند هذه النقطة، يجب عليك أن تقوم بقراءة المصادر الأخرى التي تصف المفهوم بشكل أكثر وضوحا من أجل معرفة سياق القطعة التى كنت تقوم بتحليلها.

 

الخطوة الرابعة

قم بوصف العمل في كلماتك الخاصة وهناك خيار واحد وهو تحديد الخطوط العريضة للعمل، في حين أن الخيار الثاني هو كتابة ملخص موجز والقراءة الكاملة للعمل
إذا كان عليك كتابة ملخص للعمل، فإنك فقط ستجعله فى فقرة واحدة أو فقرتين. فى محاولة لتلخيص الكلمات الخاصة بك إلى أقصى حد ممكن.

 

 

الخطوة الخامسة

تحديد أي من الوسائل إستُخدم فى هذا العمل الفنى ثلاثة أنواع أساسية من الوسائل هي الشفقة، والشعارات، و الروح
الشفقة هى محاولة لمناشدة عواطف القارئ فى أعمال تهدف للترفيه عموما وتعتمد على الشفقة.
الشعارات هى محاولة لإستخدام المنطق والعقل فى التأثير على وجهة نظر القارئ
الروح هى نداء إلى المصداقية ففيها يقوم المؤلف بشرح لماذا يجب الوثوق به على أساس الجدارة الشخصية والمهنية، أو الأكاديمية فيستخدم الروح

 

 

الخطوة السادسة

عليك تقييم مدى نجاح المؤلف فى نقل المعنى المراد وتحديد مدى قدرته البلاغية من وجهة نظرك الخاصة كقارئ.
اسأل نفسك إذا كان لديك إستجابة عاطفية لنداء عاطفي فى النص هل أصبحت سعيدا، تشعر بالضيق، أو الغضب في أي لحظة؟ إذا كان الأمر كذلك، اسأل نفسك لماذا.
عليك تحديد ما إذا كانت محاولات المؤلف في المنطق والعقل تكفي لتغيير رأيك. و إسأل أيضا نفسك إذا كانت المادة واضحة ودقيقة ومتماسكة.
اسأل نفسك إذا كنت تعتقد أن القطعة ذات مصداقية ثم تحدد سبب هذا

 

 

الطريقة الثانية: كتابة تحليل مؤثر

مراجعة

الخطوة الأولى

عليك إختيار عدة مجالات جديرة بالملاحظة لتحليلها قم بمراجعة الملاحظات النقدية الخاصة بك والتعرف على العديد من الملاحظات التي تمكنك من التوسع بمزيد من التفصيل.
عليك عمل مراجعة نقدية، سوف تركز عادة على كيفية كتابة المؤلف للرثاء والشعارات كما يمكنك التركيز على مجال واحد إذا كان يبدو أقوى من الآخرين، أو هل يمكنك أن تنظر إلى اثنين أو ثلاثة أنواع من الكتابة حيث يمكن إنطباقها على فكرة رئيسية معينة تستخدم في العمل.
بدلا من ذلك، يمكنك فحص قدرة المؤلف على إخراج العمل الفنى بشكل عام و يمكنك تحليل مدى تنفيذ البحوث بنوع من البلاغة كيف يكون العمل متماسكا وكيفية عمل المؤلف لهيكل وتنظيم العمل، والمسائل المماثلة الأخرى التي تبرز لك مدى إتقان هذا العمل.
عليك تقسيم كل نقطة رئيسية في فقرة منفصلة. بغض النظر عن المناطق التي أخترت أن تكتب عنها، كما ينبغي التركيز على كل الأفكار الرئيسية الخاصة بالعمل و لمزيد من الأفكار المعقدة، قد تحتاج إلى توسيع النقاش الخاص بك إلى عدة فقرات.

 

الخطوة الثانية

عليك تحقيق التوازن بين الإيجابية والسلبية وإستعراض مزيجا من الإيجابية والسلبية.
إذا كان النقد الخاص بك يتضمن عناصر إيجابية أكثر من السلبية، تبدأ بالتركيز على السلبية قبل الدفاع عن الإيجابية.
إذا كان نقدك الخاص يتضمن آراء أكثر سلبية أكثر من كونها إيجابية، عليك تحديد العناصر الإيجابية أولا قبل تناول ما هو سلبي.
إذا كان لديك ملاحظات سواء سلبية وإيجابية حول نفس النقطة أو الجانب، يمكنك كتابة فقرة مختلطة تعكس هذا. وسوف ينبغى عليك البدء بالجانب الإيجابي أولا قبل شرح السلبي .

 

الخطوة الثالثة

عليك تحديد التناقضات الموجودة بالموضوع و إذا كان المؤلف قد إختار أن يكتب حول مسألة قد تكون محل خلاف، وتشمل المعلومات عن الجانب الآخر من هذه القضية، فعليك إذن شرح كيفية أن المؤلف قد نجح أو لم ينجح في الدفاع عنها .
وهذا أمر مهم خاصة عندما يتم ذكر نقاط محددة أو قضايا من الجانب الآخر مباشرة في هذا العمل.
حتى إذا كان المؤلف لم يذكر على وجه التحديد الرأي والرأي الآخر، لا يزال بإمكانك أن تذكر التعارض المشترك في التحليل النقدي الخاص بك.

 

الخطوة الرابعة

عليك شرح السبب في كون الموضوع مترابطا وذا صلة بما يتحدث عنه ، عليك إقناع القارئ من مقالك أنه أو إنها يجب أن تهتم بهذا المقال
دع القارئ يعرف أن الموضوع ذو صلة وفقا للمعايير المعاصرة و يمكن إعتبار المقال ذو صلة إذا كان الموضوع له آثار لليوم الحالي وعبر السنين، ولكن يمكن أيضا أن تكون ذات صلة إذا كان المفكر هو المؤلف نفسه.

 

الخطوة الخامسة

تجنب تحول التركيز إلى ما هو داخل النص نفسه. على الرغم من أن الكثير من النقد سيكون موضوعى، يجب أن تبقي لهجتك أكاديمية بدلا من أن تكون شخصية.
تجنب عبارات مثل "أعتقد" أو "في رأيي". في الواقع، يجب أن تبقى بعيدا عن الشخص الأوحد تمااما. لأن الرأي الشخصي الخاص بك سيضعف المعنى الأكاديمي للنص.

 

الخطوة السادسة

لا تركز على عمل ملخص فإنك تحتاج إلى توفير ما يكفي من تلخيص للعمل لكى تعمل نقد لسياق العمل، ولكن يجب أن يحتوى مقالك عن أفكارك بدلا من أفكار المؤلف.

 

 

الطريقة الثالثة:عليك تنظيم النظرة الشاملة والعامة للموضوع

تحليل نقدى

الخطوة الأولى

إدخال العمل الذى تم تحليله بما يشمل كلا من المعلومات الببليوغرافية ومزيد من المعلومات المتعمقة.
وعليك تحديد عنوان العمل، ونوع العمل الذي هو، اسم المؤلف، والحقل أو النوع الذى كتب فيه العمل.
تتضمن معلومات حول السياق الذي كتب فيه المقال ووضوح الغرض من البلاغه أو أطروحتة. وعليك أن تعمل مقدمة شاملة تستهلك ما يقرب من عشرة بالمائة فقط من إجمالي طول الورق الخاص بك.

 

الخطوة الثانية

عليك أن تكتب فى نقدك أطروحة خاصة بك. وينبغي أن تكون أطروحتك الخاصة بيان مقتضب يلخص التقييم الشامل الخاص بك من العمل الذي تنتقده.
فالأطروحة تشمل على حد سواء الإيجابية والسلبية فهي مشتركة بشكل نقدى، ولكن يمكن أيضا أن تكون إيجابية و سلبية فى نفس الوقت
لاحظ أن الأطروحة الخاص بك هى جزءا من المقدمة التى ستقوم بكتاباتها.

 

الخطوة الثالثة

عليك القيام بتلخيص العمل. لخص بسرعة النقاط الرئيسية لكاتب المقال الأصلي .
كما يمكنك توفير عدد محدود من الأمثلة، ولكن عليك الإيجاز فعموما، ينبغي أن يستغرق التلخيص ما لا يزيد عن ثلث تكوين المقال وعادة ما يفضل أن يكون أقل من ذلك.
يمكنك أيضا تنظيم النص بنوع من الإيجاز.

 

الخطوة الرابعة

قم بإقحام نقدك فمن المفترض أن التحليل النقدي ينبغي أن يشكل الأغلبية من المقال ويجب أن يتفق نقدك مع المبادئ التوجيهية المذكورة.
ينبغي أن يشكل التحليل بالإضافة إلى الملخص ما يقرب من 80 في المائة من المقال الكلي.
كما ينبغي معالجة كل فكرة منفصلة في الفقرة الخاصة بها.

 

الخطوة الخامسة

عليك أن تختتم مقالتك بالحكم النهائي في الفقرة الختامية الخاصة بك، قم بتكرار أطروحتك الخاصة أو الرأي العام للعمل عند تحليله.
يجب عليك أيضا إستخدام هذه المساحة لفترة وجيزة لعمل تحسينات أثناء عملية التحليل ويمكن أن تشمل التحسينات الأفكار والإقتراحات ومناهج البحث.
كما أن الإستنتاج يجب أن يأخذ فقط حوالي 10 في المائة من ورقة الرؤية الشاملة للعمل الفنى .

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo