كيف تصبح معلم بروضة الاطفال
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تصبح معلم بروضة الاطفال

كيف تدرس لرياض الاطفال

تعليم رياض الأطفال ليس سهلا كما يبدو. لكى تُدرّس لرياض الأطفال يجب أن يكون لديك صبر وتركيز وأهداف تعليم واضحه بعقلك. يمكنك أن تعرض أطفال الروضه للعديد من الموضوعات الأكاديميه على الرغم من عمرهم الصغير. إستمر بالقراءه لتعرف بعض الإرشادات والخطوات لتعليم رياض الأطفال.

الخطوة الاولى :

تعريف أطفال الروضه على اللغه

تعريف أطفال الروضه على اللغه
- درّس حروف الهجاء للأطفال وساعدهم على إدراك أشكال وأصوات الحروف ودعهم يعلموا أن بعض الحروف لها أصوات مختلفه طبقا لطريقه التى تكتب أو تنطق بها.
- وسّع مفرداتهم اللغويه. عرفهم علي كلمات جديده لمساعدتهم علي تعلم كيفيه التعبير عن أنفسهم بطرق مختلفه. كما أن ذلك يحُسّن من مهارات التواصل لديهم.

الخطوة الثانية :

أجعل عمليه القراءه مألوفه بالنسبه إلي أطفال الروضه

أجعل عمليه القراءه مألوفه بالنسبه إلي أطفال الروضه
- أرهم أهميه الكتب بالإشاره إلي عناصرها الماديه وشجّعهم علي إحترام الكتب عند التعامل معها. إجعلهم يعتادوا القراءه عن طريق متابعتهم في وقت القصه.
- أرهم أنك تقرأ من اليسار إلي اليمين ومن الأعلي إلي الأسفل عن طريق حركات الأصابع. أشر إلي بعض الكلمات المعينه مع قرائتهم بصوت عال. إسمح لهم بتقديم بعض المقترحات حينما يكون من المناسب تغيير الصفحه.
- نمّي بعض مهارات القراءه عن طريق سؤالهم عن القصص التي قرئتها أو تقرأها حاليا.

الخطوة الثالثة :

إستكشف بعض المصطلحات العلميه مع أطفال الروضه

إستكشف بعض المصطلحات العلميه مع أطفال الروضه
- إشرح لهم معني الطبيعه وقم بوصف الظاهره الطبيعيه والمتكرره كالفصول والتغيرات بين الليل والنهار. ويمكنك أن تعدهم لتعلم العديد من المفاهيم العلميه المتقدمه فيما بعد.
- حاول أن تستخدم العديد من المصطلحات التقنيه بقدر المستطاع أثناء مناقشه المفاهيم العلميه. على سبيل المثال عرف الكواكب والديناصورات بأسماءها الفعليه.

الخطوة الرابعة :

عرف الطلاب على مفهوم الوقت

عرف الطلاب على مفهوم الوقت
- ساعد الطلاب على فهم ماهيه الأيام والأسابيع والسنين. ويمكنك حتى إستخدام الأجازه لكى تساعدهم على إدراك شهور معينه. مثلا عندما تشرف أجازه معينه قم بتزيين صفك واسأل أطفال الروضه ما هى أشهٌر الأجازه وما هو الشهر الذى يسبق الأجازه والذي يليها.

الخطوة الخامسة :

درس للاطفال كثيراً من الرياضيات قدر إستطاعتك

درس للأطفال كثيراً من الرياضيات قدر إستطاعتك
- علمهم كيف يدركون الأرقام وقيمتها. ساعدهم على مقارنه الأرقام بإستخدام أغراض لكى يفهموا قيمتها.
- مساعده أطفال الروضه على فهم مفاهيم خاصه قد يكون أيضا عنصراً أساسياً لتدريس الرياضيات. وصف الأحجام والأشكال والمسافات والمواقع القريبه و ما الأغراض التي يمكن أن تزود الأطفال بالأدوات المناسبه التى من خلالها يتعرفوا على الاغراض المشابهه فى المستقبل.
- الرياضيات التى تدرسها لطلاب الروضه مفيده لأنها سوف تكون بمثابه حجر أساس للعديد من الرياضيات المتقدمه بمراحل متقدمه.

الخطوة السادسة :

درس تاريخ وجغرافيا لأطفال الروضه
- إستخدم الخرائط والكره الأرضيه المصغره والأعلام وقصص تاريخيه وأنشطه ثقافيه لتساعد الأطفال أن يدركوا الإختلافات بين البلدان. اسمح لهم أن يعرفوا الأحداث التاريخيه المهمه التى حدثت حول العالم وفى بلدهم.

الخطوة السابعة :

خُذ في الإعتبار التدريس مستخدما نهجاً مستعرضاً

إستخدام الرسم لتعليم اللغه و هو ما ينتج عنه معدلات أعلى من التذكر
العديد من المعلمين يرى أن أطفال الروضه يستجيبون لعمليه التعلم بشكل إيجابى عندما يتم تدريس مادتين أو أكثر فى نفس الوقت. على سبيل المثال، إستخدام الرسم لتعليم اللغه وهو ما ينتج عنه معدلات أعلى من التذكر.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo