كيف تصنع ملف شخصي لمعلم
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تصنع ملف شخصي لمعلم

كيف تصنع ملف شخصي لمعلم

الملف الشخصي الدراسي هو عباره عن مجموعه من الخبرات والإعتمادات. إن عمل ملف شخصى سيسمح لك بمعرفه القدره التدريسيه ومؤهلات الإداره وإمكانيه صاحب العمل بطريقه مهنيه. تعلم كيفيه صنع ملف شخصي سيُظهر إمكانياتك ومهاراتك كمهني. الملف الشخصي مفيد جدا في سعيك وراء ترقيه أو عند تقديمك لوظيفه جديده أو كبرهان علي كفاءتك وتطورك مهنيا.

الجزء الاول

الهدف

الخطوة الاولى :

قم بعمل ملف شخصي للعرض حين التقدم لوظيفه أو ترقيه
قم بعمل ملف شخصي للعرض حين التقدم لوظيفه أو ترقيه أو حوالات ومكافأت المعلمين. يعطي الملف شخص دليل واضح علي كفاءه المعلمين الحاليين التدريسيه. يفرق الملف الشخصي بين المعلمين خلال عمليه التوظيف.

الجزء الثانى

المحتوي

المحتوي
1. قم بعمل نسخ من الدرجات العلميه التي حصلت عليها.
2. أحصل علي نسخ من إجازات و شهادات التدريس الخاصه بك.
3. ضَمِن فلسفتك في التدريس و قدره التلاميذ علي التعلُم في ملفك الشخصي. يجب أن لا يزيد محتواك عن صفحتان. ستصف فلسفتك أهدافك كمٌعلم وكيف تنوي تحقيقها. كما أنها ستصف فكرتك عن التدريس الفعال و كيف يجب أن يتجاوب المعلمون مع التلاميذ. كما ستقوم بوصف معتقداتك عن قدره التلاميذ علي التعليم وكيف يتم ذلك.
4. قم بعمل سيره ذاتيه توضح قدراتك ومهاراتك علي الأداء في الصف كمعلم. ضَمِن في سيرتك خبرتك في أي مستوي دراسي قمت بتعليمه كمعلم بديل أو في دار رعايه للأطفال أو في مدارس الأحد أو أي خبرات أخري.
5. إرفق نسخ تقييم مٌعتمده من قبل رجال الإداره. وهو ما يتضمن تقييمات وتقارير من مشرفك خلال فتره تدريس طفل إذا لم يكن لديك وظيفه تعليميه.
6. أطلب من بعض زملائك ومُشرفيك أن يكتبوا لك خطاب توصيه والذي يُصدق علي إيمانك وقدرتك علي العمل مع التلاميذ.
7. أرفق نماذج للدروس أو خطط الدرس التي تٌظهر إبداعك و إستخدامك للتكنولوجيا في الصف. أختر الدروس التي تتماشي مع نموذج الدرس المثالي. أرفق بعض الصور و المواد التي قمت بصنعها سابقا ووصف للأنشطه..
8. أرفق نماذج لأدوات التقييم المستخدمه خلال عمليه التدريس. إستخدم نماذج العن و مِثل و للتعليم التقيميه.
(http://www.crcs.bc.ca/teacherlinks/for-as-of.html)
يمكنك إرفاق العناوين والقوائم والإمتحانات والرسوم البيانيه .. إلخ
9. أجمع أعمال التلاميذ الناتجه عن طريق التدريس الفعاله المتضمنه سابقا. قم بإزاله أسماء التلاميذ من علي العمل.
10. قدم دليل علي حضورك ورش العمل و التدريبات التعليميه. ستمنحك معظم التدريبات شهادات علي إتمامك التدريب. وضح أي نشاطات تدريس ثابته
11. قم بتوثيق أي نشاطات مدرسيه أو تعليميه قمت بها خارج الصف. وتتضمن التدريب وقياده الفرق و لجان تحسين المدارس والمشاركه في تنظيم إجتماعات الأباء والمعلمين وتوجيه الطلاب.

الجزء الثالث

التنظيم

قم بعمل نسخه مطبوعه للوثائق المجمعه وضعهم في ملف أو مفكره
1. قم بعمل نسخه مطبوعه للوثائق المجمعه وضعهم في ملف أو مفكره. أضف غطاء للمفكره عليه أسمك و أضف جدول للمحتوي في البدايه. إستخدم ملفات شفافه لحفظ مستنداتك أفضل من إستخدام الدباسه. رتب ملفك بحيث تكون المعلومات الشخصيه الخاصه بك وشهاداتك الدراسيه ورخصه التدريس وفلسفتك التدريسيه أولا.
2. إستخدم وحده تخزين خارجيه (فلاش ) لعمل نسخه إلكترونيه لملفك الشخصي. قم بفحص الوثائق التي لم تقم بحفظها بعد علي حاسبك الشخصي. من السهل حمل وحده التخزين الخارجيه للمقابلات الشخصيه كما إنها تمنحك دليل علي إستخدامك للتكنولوجيا.
3. أبحث عن موقع عبر الإنترنت لصنع ملف شخصي إلكتروني. قم بتحميل وثائقك وأصنع عرض بالشرائح و حتي بعض الفيديوهات لك وأنت تقوم بعمليه التدريس. كما يمكنك أن ترفق مع هذا كله رابط لعملك لأولئك الذين يرغبون في معرفه نشاطك.
4. قم بعمل تحديث لملفك الشخصي بين الحين والأخر لإظهار التطور الحالي والمتنامي في مهنتك.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo