10 خطوات مُتفرقة بخصوص المنح الدراسية
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

10 خطوات مُتفرقة بخصوص المنح الدراسية

various-college-scholarships

المنح الدراسية " الماجستير و الدوكتوراة هدف الكثير من المتفوقين و الطاميحن .. نستعرض فى هذا المقال 10 خطوات مُتفرقة بخصوص المنح الدراسية

الخطوة الاولى :

بصفة عامة، منح الماجستير أقل من منح الدكتوراه، وبالتالي التنافس عليها أعلى.

الخطوة الثانية :

مكان المنحة

المنح التي تُقدّم داخل دولتك أسهل
بصفة عامة، الحصول على المنح التي تُقدّم داخل دولتك أسهل من غيرها من المنح. بعبارة أخرى، من الأسهل الحصول على المنح الحكومية التي يتم تقديمها عن طريق سفارات أو مؤسسات دولية في بلدك عن تلك التي يتم تقديمها بواسطة الجامعات نفسها على سبيل المثال. اهتم كثيرًا بهذه النُقطة عند البحث.

الخطوة الثالثة :

السجل الأكاديمي مُهم.

السجل الأكاديمي مُهم.
حاول ألا تقّل نسبتك المئوية بصفة عامة عن 75%، لأن الحصول على منحة سيصبح أصعب. هذا لا يعني أنه لا توجد حلول لأصحاب التقدير المُنخفض؛ أضمن الحلول هو أن تحصل على درجة الماجستير من بلدك في موضوع جيد وبسجل أكاديمي جيد، عندها سيهل عليك الحصول على منحة دكتوراة.

الخطوة الرابعة :

مشروع التخرج مُهم.

مشروع التخرج مُهم.
يجب أن تسعى لأن يكون مشروعك في نفس التخصص الذي تريد العمل عليه مُستقبلًا في مرحلة الدراسات العُليا. خذ وقتك في التفكير وخطط له بعناية شديدة.

الخطوة الخامسة :

البحث العلمي

البحث العلمي
سيكون من الجيد جدًا جدًا نشر/المشاركة في نشر بحث خلال فترة الدراسة الجامعية، ووزنه قد يتخطى حتى وزن تقديرك النهائي بالجامعة إن كان موضوعه جيد وتم نشره في مكان مرموق. رُبما إن كُنت محظوظًا (ومُجتهدًا) فستتمكن من نشر بحث في نفس موضوع مشروع تخرجك. إن وجدت أن الأمر صعب، ابحث عن أستاذ (سيكون من الأفضل إن فعلت ذلك بداية من سنتك الأولى بالجامعة) وأطلب منه العمل كمساعد باحث Research Assistant. فائدة ذلك أنك ستتعلم أساسيات البحث العلمي بصورة عملية، ومن المُمكن أن يُضاف اسمك كمؤلف مُساعد، كما أنك ستضمن الحصول على خطاب توصية Recommendation Letter جيد جدًا من أستاذك، وهذا الخطاب هو من المُستندات الرئيسية المطلوبة عند التقدم لأي منحة.

الخطوة السادسة :

أنشطة تطوعية

أنشطة تطوعية
من المُهم أن يكون لديك نشاطات خارج نطاق الدراسة Extracurricular Activity (مثلًا، أنشطة تطوعية).

الخطوة السابعة :

لغتك الإنجليزية

لغتك الإنجليزية
أنت بحاجة لأن تكون لغتك الإنجليزية جيّدة. لا تكفي الدورات التدريبية حتى وإن كانت في أماكن جيدة، أنت بحاجة للممارسة المُستمرة، وتحديدًا أنت بحاجة "لإتقان" مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية.

ننصحك بقراءة : كيف تتعلم الإنجليزية (أو أي لغة)

الخطوة الثامنة :

التويفل الدولي (أو أيلتس)

التويفل الدولي (أو أيلتس)
حاول ألا تتقدم لامتحان التويفل الدولي (أو أيلتس) إلا في بداية بحثك عن المنح، لأن مدّة صلاحية الشهادة عامين فقط (بالنسبة للتويفل على الأقل، ليست لدي معلومات بخصوص أيلتس).

الخطوة التاسعة :

لجنة المنحة

لجنة المنحة
هناك ثلاثة ملفات رئيسية تُمثّلك أمام لجنة المنحة غير سجلك الأكاديمي، وسيتحدد قبولك من عدمه بصورة مُطلقة على ما ستكتبه فيها (لهذا تحتاج لإتقان الكتابة بالإنجليزية):
- السيرة الذاتية (الأكاديمية)
- الخطاب الشخصي Personal Statement/Motivation Letter
- خطة البحث Research Statement
ستكون فكرة جيدة أن تبدأ في أقرب وقت مُمكن بتجهيز هذه المستندات، لأنك ستستغرق الكثير من الوقت في المراجعة والإعداد حتى تضمن أن تحصل على نتائج مُرضية. بالنسبة لكتابة السيرة الذاتية بصورة جيدة، يُمكنك استخدام هذا الدليل من إم آي تي: http://goo.gl/enkc7j ، بالنسبة للخطاب الشخصي وخطة البحث، يُمكنك الاسترشاد مبدئيًا بالمعلومات التي ستجدها هُنا: steps.egyptscholars.org ويُمكنك طلب خدمة مُراجعة هذه الملفات بصورة مجانية من مؤسسة علماء مصر:http://egyptscholars.org/ar/

الخطوة العاشرة :

التوفيق بيد الله

التوفيق بيد الله أولًا وأخيرًا، لذا لا تعتقد أنك إن أخفيت المعلومات سترفع من فرصك في الحصول على منحة، العكس هو ما يحدث في الحقيقة.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo