كيف تطلب الاستشارة من الاخرين ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تطلب الاستشارة من الاخرين ؟

كيف تستشير

يمرّ المرء فى حياته بالكثير من المواقف التى يتحيَّر فيها ماذا يفعل ، ترى الواحد منهم مُتردِّداً مُتحيِّراً يقدم قدماً ويؤخر أخرى ، تراه ساهماً صامتاً لا يُكلم إلا نفسه ، تراه يفكر ثم يفكر ، يعيد النظر ثم يعيد النظر فى إعادة النظر ،وهذه الحال إن طالت ، فهى تسبب الكثير من المتاعب النفسية والصحية والأعراض الإكتئابية ، وتزداد حالة المرء جرّاء هذا التردد والتحير سوءاً يوماً بعد يوم .
وهنا ، جدير بالمرء أن يُشرك معه فى التفكير عقلاً آخر يطلب نصيحته ويستشيره ، ويعرض عليه الأمر ، فيراه واضحاً جلياً ؛ لأنه خارج عنه وغير متلبس به .
ولتسهيل عملية الإستشارة ، وجعلها تسير بكفاءة وتؤتى ثمارها المنتظرة منها ، فإنى أنصحك بإتباع الخطوات التالية :

الخطوة الاولى :

يجب أن تعرف عمق خبرته ومعرفته فى الأمر المستشار بشأنه
لا تستشر فى أمورك إلا من تثق فيه أولاً ، وتأتمنه على سرك ثانياً ، وتعرف عمق خبرته ومعرفته فى الأمر المستشار بشأنه ثالثاً .

الخطوة الثانية :

أى خلل فى المدخلات يؤدى حتماً إلى خلل فى المخرجات
اطرح الأمر بينك وبين مستشارك كاملاً بكل تجرد ، ولا تحاول أن تُطلعه على بعض الأمور ، وتخفى عنه بعض الأمور لتحصل على إجابة معينة ... فالإستشارة نظام مدخلاته : بيانات صحيحة واضحة ، تعرفها أذن واعية وعقل خبير ، ينتج رأياً سديداً ، وأى خلل فى المدخلات يؤدى حتماً إلى خلل فى المخرجات .

الخطوة الثالثة :

ستشعر أن الأمر أبسط مما توهمت
ستشعر فور سماعك للإستشارة كأن عبئاً ثقيلاً بدأ يخف ، وحملاً كبيراً بدأت يد أخرى تساعدك فى رفعه ، وستشعر أن الأمر أبسط مما توهمت ، وأن هناك أمور قد علمتها لم تكن تعلمها من قبل .

الخطوة الرابعة :

النظرة الجديدة للأمر ستساعدك على تقييم الإستشارة ذاتها والتعديل عليها بالإضافة والحذف
هذه الحالة النفسية الجيدة ، والنظرة الجديدة للأمر ستساعدك على تقييم الإستشارة ذاتها والتعديل عليها بالإضافة والحذف حتى تصل فى النهاية إلى خطوات عملية معينة ترى أنها الملائمة للتعامل مع الموقف .

الخطوة الخامسة :

توكل على ربك ، وقم بتنفيذ هذه الخطوات فوراً ، ويكفيك أنك فعلت كل ما عليك ، ولا تقلق من النتائج طالما قمت بالعمل المطلوب منك ، ولأن مناعتك النفسية قد زادت كثيراً.
• ليس المستشار بأفضل من المستشير ، ولكن لأنه خارج الأمر فهو يراه بصورة واضحة كما نرصد نحن الأرض من خارجها ؛ من القمر مثلاً ، وكما ترى أنت غيرك ، ويتعذر عليك رؤية نفسك .
• ستجد نفسك ، وأنت تستشير من تثق به أنك مندفع للرثاء لحالك ، والشكوى مما أصابك ملتمساً منه السلوى والعزاء ، وهنا يجب أن تعلم أن الاستشارة غير الفضفضة ، وعليك أن تعرف أن الفضفضة إن طالت ، والرثاء للحال إن زاد عن حده ، فعليك أن تنصب سُرادقاً للعزاء أفضل !!
• لابد أن يمرّ المرء فى حياته بالكثير من المواقف المُحيرة ، وأفضل ما يمكن له أن يفعله فى هذه اللحظات أن يتخذها وسيلة لتقوية مناعته النفسية ، ولينظر فوراً : ما العمل ؟
• الخطوات العملية الواضحة الناتجة عن تفكير سديد أفضل من الوضع : محلك سر ، حتى لو أدت إلى نتيجة غير مرغوبة كثيراً ، وستشعر أنت ساعتها أنك لم تدخر وسعاً ، ولم تُقصر فى شىء .
• من فوائد الاستشارة : الخروج من الحالة النفسية السيئة التى تعيشها ، والنظر إلى الموقف المحير الذى تواجهه على أنه نتيجة أسباب محددة معينة ... ها أنت قد وضعت يدك عليها ، وستعمل على معالجتها والتعامل معها بفهم سليم .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo