كيف تتعامل مع المغرور ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتعامل مع المغرور ؟

confident without being cocky

المغرور كالواقف على رأس جبل يرى الناس صغاراً ، ويرونه صغيراً ، وهو قد بنى حاجزاً بينه وبين الناس ، وفعل الناس مثله فبنوا حاجزاً بينهم وبينه .. أما هو ، فحاجزه أنه يرى نفسه دائماً أعلى منهم وأنه لا ينبغى له أن يجالسهم أو يكلمهم إلا من " فوق " ، أما هم فحاجزهم أنهم لا يتحملون ذلك الشخص ولا يرغبون فى مقاربته ، وتراهم يزهدون فى معرفته ، وقد جاء حاجزهم كردّ فعل على حاجزه !
وقد تجد نفسك فى يوم من الأيام تتعامل مع من هذا شأنه .. ولكى تنجح فى ذلك ، فإنى أنصحك بالتالى :

الخطوة الاولى :

التجنب التام خير وسيلة للتعامل مع المغرور
التجنب التام خير وسيلة للتعامل مع المغرور ، لأنك لن تطيب لك حياة مع من يرى نفسه محور هذا الكون . الحياة قائمة على الأخذ والعطاء ، وعلى رؤية النفس مع رؤية الغير معاً .

الخطوة الثانية :

اجعل تعاملك معه فى أضيق الحدود
إذا دفعتك الظروف دفعاً للتعامل مع المغرور ... فأجعل تعاملك معه فى أضيق الحدود ، وعلى قدر الضرورة ، ويمكنك عندما تراه يتغنى بمآثره ومواهبه التى يزعم أنها لا توجد إلا فيه .. يمكنك مجاراته فى حديثه هذا بشرط ألا تنجرف فى هوة النفاق ، وبنية النجاة مما يسببه لك من صداع وضيق بسبب كلامه المكرر المُعاد .

الخطوة الثالثة :

يمكنك وقد تعودت عليه وتعود عليك أن تلفت نظره
لو طال تعاملك معه وأقتربت من حصنه الذى بناه من المبالغات والأكاذيب ، فيمكنك وقد تعودت عليه وتعود عليك أن تلفت نظره إلى ما به من داء خطير عليه أن يتداركه قبل إستفحاله .
• كثير من الناس قد يبالغ فى الإعلاء من قدر نفسه – مستنداً إلى جانب كبير ملموس من النجاحات الحياتية والعملية – مما قد يتسبب فى أن يناله شىء يسير من الغرور .. هذا نوع يمكن تحمله ، ولا بأس من معاشرته . وإن كان هذا الشخص من الأحباء والأقرباء ، فجدير بك أن تلفت نظره إلى ما قد اقترفه من هنات صغيرة مثلها مثل الحبة التى – ربما – تنقلب إلى قبة .
• من الطرق غير المباشرة لنصيحة المغرور أنك تحدثه فى نفس سياقه الذى يتكلم فيه ؛ فإذا رأيته يتحدث عن موهبة معينة يظن أنه قد تفرّد بها ، يكون مناسباً أن تحدثه عن أشخاص كثيرين رأيتهم قد رزقوا أيضاً هذه الموهبة وبرعوا فيها . ويستحسن ألا تفعل ذلك بإظهارك التحدى له ، وبهذه الحيلة ، فأنت تدفعه لرؤية العالم الذى طالما انشغل بنفسه عنه .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo