كيف تعد نفسك للامتحان
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تعد نفسك للامتحان

كيف تعد نفسك للمذاكرة

قد تمثل فترة الامتحانات لك فترة قلق وتوتر وخاصة إذا لم تكن قد ذاكرت بشكل جيد طوال العام  فسوف تضطر إلى ضغط نفسك والسهر لساعات متأخرة أيام الامتحانات والنتيجة لن تكون مرضية على الإطلاق ولكن بقليل من الإعداد والتخطيط  الجيد للوقت خلال العام الدراسي سوف تتغلب على هذه المشكلة بكل سهولة, وها هي الخطوات لعمل ذلك.

الخطوة الاولى :

كيف تعد نفسك للامتحان
شراء دفتر إضافي لكل مادة مع بداية العام الدراسي يتم تدوين فيه جميع الملاحظات, النقاط الرئيسية, والأسئلة الخاصة بالمادة وبذلك يسهل عليك مراجعة المادة بأكملها في وقت قصير عن طريق قراءة هذا الدفتر.

الخطوة الثانية :

حفظ المعلومات قبل الامتحان
تسجيل ملاحظاتك على جهاز تسجيل صوتي رقمي أو اى جهاز تسجيل أخر مثل تليفونك المحمول مثلا واستمع إلى هذه الملاحظات في وقت فراغك كما لو كانت كتب صوتية مع التركيز على الكلمات ومحاولة حفظها, وقد وجد الباحثون أيضا أن الاستماع إلى التسجيلات الصوتية أثناء النوم يعزز الذاكرة.

الخطوة الثالثة :

استرجاع المعلومات بسهولة
تعلم كيفية إعداد وسائل التذكير المتنوعة مثل الخرائط الذهنية, عروض الباوربوينت,...الخ, فهذه الوسائل تساعد على إنعاش الذاكرة واسترجاع المعلومات عند الحاجة إليها.

ننصحك بقراءة : كيف تستخدم الخرائـط الذهنية في المذاكرة

الخطوة الرابعة :

طريقة تساعد على حفظ المعلومات
قراءة المزيد من المعلومات حول الموضوع الذي انتهيت من مذاكرته وذلك بالبحث في المكتبة أو عبر الانترنت فهذه الطريقة تساعد على تركيز المعلومات في ذهنك بشكل اكبر, كما تجعلك تحصل على درجات أفضل في الامتحان.

الخطوة الخامسة :

الاستعداد للامتحان
عدم كتابة مسودات. وقت الامتحان لن يكفى لعمل مسودة للإجابة ثم إعادة الإجابة بشكل منظم لذا يجب أن تعتاد على الكتابة بطريقة جيدة من أول مرة مع الحرص على الالتزام بعلامات الترقيم الصحيحة.

الخطوة السادسة :

جدول الامتحان
وضع جدول زمني لأيام الامتحانات عن طريق وضع علامة على تواريخ الامتحانات في التقويم بحيث تصبح مستعد قبل أن يحين موعد الامتحان بوقت كافي.

الخطوة السابعة :

قائمة بالفصول الدراسية
عمل قائمة بالفصول الدراسية والموضوعات التي تم تناولها في الصف وكتابة ملاحظات عليها لكي يسهل عليك تذكرها.

الخطوة الثامنة :

افضل وقت للمذاكرة
تخصيص وقت مناسب للمذاكرة يوميا. يجب أن لا يكون هذا الوقت وأنت متعب جدا أو جائع جدا بل يجب أن تكون مستعدا مع مراعاة منح نفسك فترات من الراحة القصيرة المنتظمة كل 20 دقيقة تقريبا.

الخطوة التاسعة :

المذاكرة مع الاصدقاء للاستيعاب
عمل مجموعات للمذاكرة. .يمكنك ترتيب بعض المواعيد للمذاكرة مع أصدقائك حيث يمكنكم تبادل الملاحظات أو شرح بعض الأمور التي يصعب فهمها وهذا يساعدك على الاستيعاب بشكل جيد ويساعدك أيضا على تذكر المعلومات واسترجاعها بشكل أفضل.

الخطوة العاشرة :

حل امتحانات سابقة
عمل اختبار تجريبي لنفسك. كل ما عليك القيام به هو إعادة واحد من الامتحانات السابقة لكي تدرب نفسك على جو الامتحان والالتزام بالإجابة في فترة زمنية محددة.

الخطوة الحادية عشر :

التخطيط للنجاح
التخطيط للنجاح وتنفيذ الخطة بإصرار. يجب أن تلتزم بتنفيذ الخطط التي قمت بوضعها أيا كان وضعك وعدم التخلي عنها مهما كانت الظروف.

ننصحك بقراءة : كيف تعد خطة للمذاكرة

الخطوة الثانية عشر :

الاستعداد لليلة الامتحان
النوم جديدا في الليلة التي تسبق الامتحان. تأكد من حصولك على راحة كافية في الليلة التي تسبق الامتحان لأنه عندما تنام جيدا فان عقلك يستوعب المعلومات التي قمت بمذاكرتها ويصبح من السهل عليك استدعائها في الامتحان.

ننصحك بقراءة : كيف تتجنب التنبيه المفرط(الارق و قلة النوم)

الخطوة الثالثة عشر :

حل للموضوعات الصعبة فى المذاكرة
البدء بمذاكرة الموضوعات الصعبة أولا حتى تنتهي منها ولا تضيع وقتك في القلق بشأنها.

الخطوة الرابعة عشر :

جدول للمذاكرة
الالتزام بجدول زمني يومي. في البداية سوف تجد صعوبة في ذلك ولكن سوف تعتاد على ذلك تدريجيا حتى يصبح عادة لديك.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo