كيف تطور منهجاً دراسياً
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تطور منهجاً دراسياً

كيف تطور منهجا دراسيا

تشير كلمه منهج دراسي إلي سلسله من الصفوف التي تساعد المتعلم على تحقيق أهداف أكاديمية أو وظيفيه. يتكون المنهج الدراسي غالبا من أهداف تعليميه عامه وقائمه بالصفوف والمصادر. بعض المناهج تبدو كخطه درس لأنها تحتوي على معلومات مفصله عن كيفية تدريس الصف بالإضافة إلى أسئلة مناقشه ونشاطات معينه للمتعلمين. فيما يلي بعض الإستراتيجيات المتبعة في تطوير المنهج الدراسي.

الخطوة الاولى :

حدد أهداف المنهج الدراسي

حدد أهداف المنهج الدراسي
قد يكون الهدف هو مساعده الراشدين على الإستعداد لإمتحان تطوير التعليم العام. بالنسبة للبرنامج الجامعي قد يكون الهدف الأساسي هو إمداد الطالب بمهاره أو معرفه معينه ضرورية لإكمال دراسته. سيساعدك كونك محددا في هدف المنهج الدراسي على تطويره.

الخطوة الثانية :

إختيار عنوان مناسب

إختيار عنوان مناسب
إذا إعتمدنا على الهدف فإن إختيار عنوان للمنهج الدراسي قد يكون عمليه بسيطة أو تتطلب عمق في التفكير. قد نطلق على منهج طلبه تطوير التعليم العام أسم " التحضير لتطوير التعليم العام". قد يتطلب إختيار عنوان لبرنامج صٌمم خصيصا لمساعده المراهقين الذين يعانون من إضطرابات في الطعام تفكيرا عميقا حيث أنه لابد أن يكون جذاباً للمراهقين ويستشعر إحتياجاتهم.

الخطوة الثالثة :

أبتكر موضوعا وتسلسلا

أبتكر موضوعا وتسلسلا
هذه مسودة للمهارات الأساسية والمعلومات التي يحتاجها الطلاب بتحقيق الهدف الرئيسي للمنهج الدراسي. لمنهج درجه البكالوريوس قد يكون الموضوع والتسلسل هو قائمه من الصفوف التي علي الطالب أن يكملها. قد تكون مسودة منهج دراسي عن التدريب الحاسوبي قائمه أكثر تفصيلا عن العمليات الحاسوبية كصنع تسجيلات جديده وحفظ المعلومات ومسح التسجيلات ودمج الملفات.

الخطوة الرابعة :

تحديد الطريقة الدراسية

تحديد الطريقة الدراسية
معتمدين في ذلك على العنوان والهدف، قد تتمحور المعلومات في صوره محاضره. وفي حالات أخري، بعض المواد المكتوبة أو إقامة مناقشات وتدريب عملي قد تكون طرق تدريسية مناسبه. كما يوضع في الإعتبار قيود التطوير المحلية والقومية وطاقم التدريس المتوفر وفرص مجالات الدراسات العليا.
• أضف أسئلة للمناقشة. بالنسبة للمنهج الدراسي الذي يخدم كنص للمعلمين من الأفضل أن يحتوي على أسئلة مناقشه مفصله. أما بالنسبة لمنهج حقوق الإنسان فعلي سبيل المثال قد يٌطلب من الدارس أن يشارك فهمه لما يشكل قوانين حقوق الإنسان الرئيسية.
• أترك مساحة مرنه تتوافق مع إحتياجات الدارسين. على تطوير المنهج أن يحدد إحتياجات الدارس كأولويه. قد تبدو إحتياجات الدارس مجهولة حتى يعمل المعلم بشكل مقرب من المجموعة خلال مده معينه. في بعض الحالات، من الأفضل أن يٌمنح الدارسين تعليمات عامه مما يسمح للمعلم أن يملأ التفاصيل ويراجع المنهج الدراسي كما هو مطلوب.

الخطوة الخامسة :

قم بعمل عنصر تقييمي

قم بعمل عنصر تقييمي
يعتمد تحديد كيفية تقييم معرفه الدارس علي هدف المنهج الدراسي الأساسي. إذا كان الدارسون يتحضرون لإمتحان موحد فإن إمتحانات الإنجاز التدريبية هي طريقه فعاله لتحضير الطلاب للإختبار ومعرفه نقاط الضعف المهاريس والمعرفية أيضا. إذا كان الهدف التعليمي خصب أو تطوير المهارات الحياتية فإن التقييمات يجب أن تكون أكثر رسميه وتحتوي على نقاشات داخل الصف ومقالات وإجتماعات وجها لوجه.

الخطوة السادسة :

تأسيس نظام تقييمي للمنهج الدراسي

عندما تقوم بتحضير إمتحان للدارسين فإن جمع إحصاءات معدلات النجاح مفيدة لقياس الفاعلية الكلية. في أكثر أهداف بعض المواد كالفن والتطوير الذاتي يتم مراقبه نمط حضور ومشاركه الطالب. وبالتركيز خاصه على إرتباط المشارك وتمكينه قد يوحي بفاعليه المنهج.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo