كيف تقوم بعمل استبيان
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تقوم بعمل استبيان

كيف تعمل استبيان

العمال التجاريين والمعلمين فى المؤسسات التعليمية والمسئولين الحكوميين واللجان الشعبية لها مصلحة فى جمع المعلومات. الإستبيان وجمع المعلومات قد يبدو سهل أن تقوم بعمله من أول مرة ، لكن الأمر أصعب من ذلك . لمزيد من المعلومات حول كيفية العثور على نتائج أفضل فالدراسات الإستقصائية تقودك إلى الطريق السهل.

الجزء الاول

تصميم شكل الإستبيان.

الخطوة الاولى :

حدد الهدف من الإستبيان.

حدد الهدف من الإستبيان
ببساطة اعرف ما الذى تستفيده من عمل الإستبيان؟ الأسئلة التى تطرحها تحتاج إلى أن ترجع إلى تلك الفكرة الأساسية.
على سبيل المثال ؛إذا كنت صاحب عمل وتريد معرفة إذا كان موظفينك سعداء أم لا، فإن أسئلة الإستبيان تحتاج إلى معالجة السعادة من قبل العاملين. والأسئلة التى تطرحها فى الإستبيان تكون مثل هذا النوع ، هل أنت سعيد فى العمل ؟ أو ممكن أن تصيغ السؤال بشكل آخر مثلا تقول هل أنت ترغب فى عملك كل يوم وتشعر بأنه الهدف الذى تسعى إلبه؟ وتكون الإجابة إما بنعم أم لا .
بعد أن تصمم كل أسئلة الإستبيان ، اسأل نفسك كيف يساعدك كل واحد فى تحقيق هدفك فى الإستبيان.يجب حذف أى سؤال لا يعطى أى معلومات أساسية عن الإستبيان.

الخطوة الثانية :

فكر بعض الوقت للتأكد من مدى صدق الإجابات.

فكر بعض الوقت للتأكد من مدى صدق الإجابات
إذا كان هدفك هو أن تجعل الموظفين سعداء فأنت تحتاج إلى إجابات صادقة. فى الحقيقة تحتاج لإجابات صادقة عند إجراء أى إستبيان لكن من الصعب العثور على إجابات صادقة خاصة إذا كان الموظفون يشعرون بأنهم يفتقدون شئ ما مثل الإحترام أو عدم الراحة فى العمل . فكر فيما يجب أن تفعله من أجل الحصول على إجابات صادقة ، على سبيل المثال يمكن أن تعطى للموظفين خيارات متعددة للإجابات.

الخطوة الثالثة :

قرر أى طريقة إستبيان تكون أفضل فى جمع المعلومات .

قرر أى طريقة إستبيان تكون أفضل فى جمع المعلومات
بعض الخيارات تشمل الإستبيان عبر الهاتف أو عمل مقابلة شخصية وجه لوجه أو عبر الرسائل والإستبيان عبر الإنترنت . كل طريقة إستبيان لها مزايا وعيوب ،والتى يجب فيها مراعاة التوازن بين الميزانية والموظفين والإعتبارات الأخرى.
بشكل العام يكون الإستبيان من خلال المقابلات الشخصية مكلف ويستغرق كثير من الوقت لكنها تقدم إجابات كاملة .أما الإستبيان عبر الإنترنت يميل أحيانا إلى تحيز كبير لكنه طريقة سهلة وغير مكلفة وتوفر الوقت .
إذا كنت ترغب فى الإعتماد على شكل واحد من أشكال الإستبيان ، مثل الإستبيان عبر الإنترنت حاول أن تعمل إستبيان لعدد كبير من الناس وذلك للتعويض عن التحيزات المحتملة . للحصول على أفضل النتائج تحتاج إلى إدارة عدة أنواع مختلفة من الدراسات الإستقصائية.

الخطوة الرابعة :

فكر فى كيفية ضمان الدقة عند إجراء الإستبيان.

فكر فى كيفية ضمان الدقة عند إجراء الإستبيان
الإستبيان الذى يدور حول واحد أو اثنين من المجيبين سوف يقدم لك بعض الشئ عن كل واحد منهما ، لكنه لا يوفر معلومات دقيقة عن الإتجاهات . لكى تحل مشكلة العثور على معلومات دقيقة ستحتاج إلى نوعين من المعلومات.
• عدد المشاركين ؛ كم عدد الناس الذين تريد معرفة معلومات عنهم ؟ إذا كنت تريد أن تقدر مدى سعادة الموظفين فى الشركة يجب أن تقدم إستبيان لعدد كبير من الموظفين .
• تأكد أن النتائج دقيقة؛الناس يتحدثون عن فكرتين هما هامش الخطأ وفاصل الثقة . هامش الخطأ هو عدم اليقين فى نتائج الإستبيان أما فاصل الثقة هو درجة التأكد من نتائج الإستبيان التى قدمها المشاركين.

الخطوة الخامسة :

استند إلى تحديد حجم العينة ومستوى الدقة المطلوب وعدد السكان.

استند إلى تحديد حجم العينة ومستوى الدقة المطلوب وعدد السكان.
يجب أن تجيب على هذه الأسئلة، ما هو قطاع السكان أو البشر الذين أستهدفهم فى الإستبيان؟ وما مدى دقة النتائج التى أريدها؟ ابدأ فى التفكير فى الناس التى سوف تحتاجها للحصول على نتائج مرجوة . حدد فى أدنى الجدول على اليسار الكثافة السكانية التى تستهدفها ثم حدد فى الهامش عدد الإستبيانات التى ستحتاج إليها .كقاعدة عامة كلما كان عدد المشاركين فى الإستبيان أكبر كلما كانت النتائج أكثر ووضوحا ودقة.

الجزء الثانى

اسأل الأسئلة المناسبة

الخطوة الاولى :

قرر ما هى الأسئلة الأساسية والأسئلة غير الأساسية.

قرر ما هى الأسئلة  الأساسية والأسئلة غير الأساسية
كيف تتعرف على المشاركين جيدا؟ هل الغرض من الإستبيان جمع البيانات حول فكرة معروفة لك أم جمع معلومات حول فكرة جديدة؟ إذا كنت تجمع معلومات حول فكرة أنت تعرفها بالفعل ربما تريد أن تستند إلى أسئلة منظمة وأساسية . أما إذا كنت تريد جمع أفكار جديدة فأنت تحتاج إلى أسئلة غير أساسية وغير منظمة.
الأسئلة المنظمة تطرح السؤال أولا ثم تقدم خيارات الإجابة تحت السؤال. كما بالشكل الآتى.
(1) "ما هو النشاط المفضل لديك على الإنترنت؟"
أ) الدردشة / IM
ب) الشبكات الاجتماعية
ج) تقاسم المعرفة / في المنتدى
د) تسوق / التجارة الإلكترونية

أما الأسئلة غير المنظمة لا تحدد الإجابات أسفل السؤال. والأسئلة الغير منظمة تشجع المشارك على تطوير إجابات شخصية . على سبيل المثال
تحدث عن أول تجربة لك تجاه منتجات أبل التجارية .
الإجابة :.........................

الخطوة الثانية :

اختر سؤال منظم جزئيا للحصول على إجابات محددة.

الخيارات الموجودة أسفل السؤال المنظم غالبا لا تكون منظمة للغاية ، أما إجابات السؤال غير المنظم ربما تكون قابلة للتحليل ، أما السؤال المنظم جزئيا يخفف من سلبيات النوعين السابقين

مثال لذلك
كيف تصف موقفك تجاه الموسيقى ؟ اختر من الإجابات الآتية :
لا أهتم بالموسيقى مطلقا( _) ، أحيانا أستمع إلى الموسيقى (__)، غاابا ما أتحمل الموسيقى من غير مبدأ(__)، نادرا ما أتحمل الموسيقى بشكل غير قانونى (__) يمكن أن أدفع ثمن لأجل سماع الموسيقى (__)لا أدفع أى ثمن لأجل الموسيقى(__)أشعر شعور سيئ تجاه الموسيقين الذين يحاولون كسب المال للمعيشة (__) أنا لا أشعر شعور سيئ تجاه الموسيقين الذين يحاولون كسب أجور المعيشة.

الخطوة الثالثة :

طرح تقييم للسؤال.

طرح تقييم للسؤال
طرح تقييم للسؤال.
هناك مجموعة فرعية من الأسئلة المنظمة . يمكن أن تسعى من خلال الإجابات المطروحة إلى تقييم آراء المشاركين، على سبيل المثال

("حديقة حيوان بروكلين هى متعة لكل من الأطفال والبالغين." (أ) لا أوافق بشدة (ب) غير موافق (ج) موافق (د) أوافق بشدة).

الخطوة الرابعة :

تصنيف السؤال لأجل الحصول على إجابات مرتبة حسب التفضيلات.

تصنيف السؤال لأجل الحصول على إجابات مرتبة حسب التفضيلات
سؤال الترتيب يكون أفضل من سؤال التقيم بالنسبة للحصول على آراء الناس حول موضوع معين ، مثال على سؤال الترتيب
( "في المكان المخصص أسفل السؤال، رتب العلامات التجارية التى تثق بها أكثر، مع" 1 "هي الأكثر جديرة بالثقة و" 5 "كونها الأقل جديرة بالثقة) ." (أ) ___( ماكدونالدز )(ب) __( جوجل ((ج)) ___(وول مارت) (د) ___(كوستكو) (ه) ___( أبل).

الخطوة الخامسة :

عند وضع الأسئلة يجب أن تشمل النقاط كل العبارات الموجودة فى مجموعة الإجابة.

عند وضع الأسئلة يجب أن تشمل النقاط كل العبارات الموجودة فى مجموعة الإجابة
يمكن أن تضيف بعض النقاط مثل "رأى آخر " أو "لا شئ مما سبق"، هذه الخيارات غالبا تجعل الإجابات أكثر دقة . فى حالة عدم وجود إجابة دقيقة للمجيب، عليه فى تلك الحالة أن يختار أقرب إجابة لرأيه لإتمام الإجابات على الأسئلة المطروحة.

الجزء الثالث

توزيع الإستبيان

الخطوة الاولى :

ابحث عن وسيلة لتوزيع الإستبيان.

ابحث عن وسيلة لتوزيع الإستبيان
عندما تقرر نوع الإستبيان الذى سوف تستخدمه ، تحتاج إلى البحث عن الطريقة التى توزع بها الإستبيان .
الإستبيان الموجود عبر الإنترنت يصمم بسهوله ويكون سهل التوزيع ، وكثير من المواقع مثل جوجل وسيرفى مونكى توفر نماذج إستبيان سهلة ومجانية .
إذا كنت ترغب فى توزيع الإستبيان عبر الهاتف أومن خلال إجراء مقابلات شخصية يجب أن تتوقع أنك ستحتاج كثير من المال . وربما تحتاج بعض الوقت أن توظف المهنيين المتعاقدين لإجراء الإستبيان لك .

الخطوة الثانية :

حاول أن تجعل الطريقة التى ترجع بها للمعلومات سهلة بقدر الإمكان.

حاول أن تجعل الطريقة التى ترجع بها للمعلومات سهلة بقدر الإمكان
استخدام البريد فى الرسائل يجعل خدمة الرجوع إلى الإستبيان مناسبة أكثر . توزيع الإستبيان فى أوقات غير مناسبة يقلل من عدد المشاركين .
المجموعة المحفوظة لنهاية اليوم فى العمل قد تعطيك معلومات تميل عن التعب أو الإستياء.

الخطوة الثالثة :

تحليل نتائج الإستبيان.

تحليل نتائج الإستبيان
إذا كانت البيانات لم تتلقاها من مكان واحد فقد حان الوقت لجمعها . استخدم برنامج " excel" لأداء تنسيق البيانات بشكل جيد وتحليل البيانات ومعرفة أقوال وإجابات المستطلعين بإختصار.

الخطوة الرابعة :

تعلم تطوير عمل الإستبيان.

الآن اسأل نفسك ،لماذا موظفيك سعداء؟ على سبيل المثال قد تكون الإجابة جزء لا يتجزأ داخل بعض الإجابات ، إذا لم تكن كذلك ، فأنت تحتاج إلى دراسة جديدة لعمل إستبيان جديد لمساعدتك فى الإجابة على بعض الأسئلة ، من الأفضل أن تضع أسئلة الإستبيان تلك المرة فى خطة جديدة للعثور على إجابات أكثر دقة.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo