كيف تساعد أفريقيا فى مواجهة الجوع والفقر:
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تساعد أفريقيا فى مواجهة الجوع والفقر:

كيف تساعد أفريقيا فى مواجهة الجوع والفقر2

يعيش معظم الفقراء غالبا فى قارة أفريقيا . وهناك أيضا نماذج للفقر المدقع فى الهند والصين وأمريكا الجنوبية. لكن هذه البلدان تسير فى طريق الإزدهار الإقتصادى. لكن الفقر فى أفريقيا يزداد يوما بعد يوم . حاول صندوق النقض الدولى (IMF) لمدة أربعين عاما مع السياسة الإقتصادية الليبرالية الجديدة  (خصخصة الشركات المملوكة للدولة، وتحرير الأسواق وتوفير النفقات الإجتماعية). لتوسيع الحركة الإقتصادية فى أفريقيا ، لكنها أخذت تغيير معاكس وإنتهت تلك الحركة بالفشل.

الخطوة الاولى :

ابحث عن مساعدات التنمية :

ابحث عن مساعدات التنمية
نشرت الدكتورة Jeffre التابعة لجامعة هارفارد فى عام 2005 كتاب "نهاية الفقر" وذلك الكتاب يقدم إقتراحات ملموسة لكيفية القضاء على الفقر المدقع والتغلب عليه خاصة فى أفريقيا . وأوضحت فى هذا الكتاب الإكتشافات الرئيسية أن أفريقيا نفسها لا يمكنها الهروب من المصاعب الإقتصادية . وأنها تحتاج إلى المساعدات المالية من الغرب وكذلك إلى أفراد ذوى خبرة فى التنمية الإقتصادية . وقد وضعت جيفرى ساكس خطة ملموسة للتغلب على الفقر فى أفريقيا.
• تنمية الدخل الزراعى للمزارعين عن طريق التعليمات الجيدة وإستخدام ( طرق الرى الجيد والأسمدة والبذور عالية الجودة ) كل ذلك يلعب دورا فى تضاعف الإنتاج بسهولة.
• عدم إستهلاك المحصول حالا، ويمكن مقاومة ذلك بتوقف النمو السكانى من قبل الإرشاد الأسرى والتوزيع المجانى لوسائل منع الحمل.
• يجب أن تتحرر الدول الفقيرة من أعباء ديونها ، حتى يكون لديهم المال للتغلب على الفقر .
• يجب أن يكون هناك بنية تحتية كافية ( مدارس وطرق وكبارى وعناية بالصحة وتوفير الكهرباء).

الخطوة الثانية :

الشرق ملىء بالنماذج الناجحة :

الشرق ملىء بالنماذج الناجحة
هناك كثير من المجتمعات المكتفية ذاتيا . يمكن لتلك المجتمعات أن تمد يدها بأعمال لإغاثة المجتمعات الفقيرة وتقديم التنمية المستديمة . أشرف الممثل كارلهاينز على أربعة قرى فى إثيوبيا وجمع تبرعات من ألمانيا وأنشأ الزراعة العضوية للمحافظة على الأراضى واستخدم الأمر أكثر من عقد من الزمان وتلك القرى الآن مكتفية ذاتيا من كل شئ.

الخطوة الثالثة :

ربط المساعدات الذاتية ببعضها.

مبدأ الإكتفاء الذاتى من خلال بلدهم
الحل الرئيسى لمشكلة الجوع فى العالم هو مبدأ الإكتفاء الذاتى من خلال بلدهم . وينبغى أن يكون لكل مزارع الحق فى الحصول على قطعة أرض خاصة لنفسه لكى يعيش بها هو وعائلته ، أما بالنسبة للذى لا يملك أرض زراعية يمكنه الحصول على الأراضى الخصبة من قبل الحكومات.
يجب على المالكين جزء كبير من الأراضى إعطاء جزء منها للفقراء . لا يمكن أن تحل مشكلة الجوع دون الإصلاح الزراعى . يجب النظر فى إنشاء بعض الأراضى الزراعية الجديدة ، يمكن أن يحدث هذا من قبل تشجير المناطق الصحراوية ، ويجب وقف إزالة الغابات ، ويجب على كل دولة توفير الأراضى الزراعية الكافية للسكان.
يجب مساعدة صغار المزارعين فى البلدان النامية وإمدادهم بالنصائح وأساليب الزراعة الحديثة، والزراعة العضوية الفعالة ،والجمعيات التعاونية والتجارة العالمية الفعالة .

الخطوة الرابعة :

الإرتقاء بروح التعاون من أجل تقدم العالم.

روح التعاون من أجل تقدم العالم
من المهم تنمية المشاعر الطيبة تجاه كل المجتمعات فى العالم دون العودة إلى قيم التوفير والتدبير . يجب التمسك بالسعادة الداخلية والمساعدات المتبادلة فى العالم ، لا تعطى فرصة لسيطرة الفكر الأنانى ، نحن بحاجة إلى الأسرة العالمية ليساعد الجميع بعضهم حتى تسير الأمور بشكل جيد.

الخطوة الخامسة :

بناء جزر من السعادة :

بناء جزر من السعادة
يجب أن تصبح المجتمعات القروية مليئة بالسعادة ، حتى نتغلب على الهجرة من الأرياف إلى المدن . إذا هاجر الناس من الأحياء الفقيرة والأرياف إلى المدن من الصعب إعادتهم بعد ذلك . توجد فى الإحياء الفقيرة هياكل إيجابية بطريقة خاصة ، لكن لكل مكان إعتقاد ثقافى بأن الحياة فى المدن تكون أفضل.

الخطوة السادسة :

التعاون مع الناس الإيجابية.

التعاون مع الناس الإيجابية
نحن بحاجة إلى التغيير العالمى ، هذا لا يحدث إلا من خلال تحالف عالمى لجميع القوى الإيجابية فى السياسة والعلوم والدين والمجتمع من خلال الجهود المكثفة للعديد من الأفراد فى كل مكان.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo