كيف تساعد الآخرين.
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تساعد الآخرين.

كيف تساعد الآخرين

يوجد كثير من الأشياء والأفعال التى تقوم بها من أجل مساعدة الآخرين ، مثلا ممكن أن تساعد فى الأعمال المنزلية مع أفراد العائلة أو أو تتطوع فى ملجأ محلى أو تقدم أى خدمات صغيرة لشخص ما.

الجزء الاول

مساعدة الأصدقاء وأفراد العائلة

الخطوة الاولى :

اطلب عمل ما يمكنك القيام به لمساعدة الآخرين .

اطلب عمل ما يمكنك القيام به لمساعدة الآخرين
تحدث مع الاصدقاء وأفراد العائلة واسألهم عن ما يحتاجونه من مساعدة وتقديم الخدمات . قبل أن تعرض عليهم المساعدة يجب أن تظهر إهتمامك بهم.
تذكر من خلال متابعة كل ما يطلبونه منك ، ببساطة اسأل عن ما يريدون أن تساعدهم به. اجعل السؤال وطلب المساعدة هو الخطوة الأولى ، مساعدة الآخرين تكون ببساطة خطوة ثانية.

الخطوة الثانية :

الإستماع للمتحدثين.

الإستماع للمتحدثين
غالبا يحتاج الناس إلى الأشخاص الذين يستمعون إليهم بلطف وإهتمام. عندما يحدثك شخص ما عن نفسه أو المعاناه التى يمر بها لا تنتقل فجأة إلى الحديث عن أفكارك ومشاعرك وقصص حياتك ، ولكن يجب أن تهتم بالإستماع إلى المتحدث وتشعر بمشكلته وتفكر فى حلول معه.
• مارس الإستماع الفعال . عندما تكون تستمع لشخص ما إستمر فى التركيز على ما يقوله ، انظر إلى المتكلم حتى يشعر الشخص الآخر أنك تهتم وتشعر به.
• تجنب إصدار أحكام على الشخص الذى تستمع إليه ، لا يؤدى ذلك فقط إلى إنهاء المحادثة لكنه سيجعل الشخص الآخر يشعر بعدم الثقة فى أفكارك.

الخطوة الثالثة :

تقدم لأداء وظائف أو أعمال منزلية.

تقدم لأداء وظائف أو أعمال منزلية
عندما يكون شخص آخر مشغول جدا فى الأعمال المنزلية ، سواء كان هذا الشخص من أصدقاءك أو أحد أقاربك ، لا تتأخر فى تقديم المساعدة لهم وخصص بعض الوقت للقيام بعمل روتينى ومساعدة هؤلاء الناس.
أفعل أى شئ من هذا القبيل، أصنع وجبة طعام وقدمها لأفراد الأسرة إذا كانوا مشغولين عن إعداد الطعام بأنفسهم .
اهتم كثيرا بالإخوة الأصغر سنا من أجل إسعادهم وإطمئنان الوالدين عليهم.

الخطوة الرابعة :

إرسال شئ ما ليعرفوا أنك تفكر فيهم.

الخطوة الخامسة :

التعاون مع أفراد العائلة

إرسال شئ ما ليعرفوا أنك تفكر فيهم
كثير من الأوقات يمكن أن يشعر بعض الناس من الإنعزال من أصدقائهم وعائلاتهم . بمجرد أن تسمح لصديق واحد أو فرد فى العائلة السماح بأنك تفكر فيهم ومهتم بهم سيشعرون بالسعادة على الرغم من أن هذا لا يكلفك شئ صعب.
• اكتب رسالة لطيفة تشمل بعض أسباب حبك للمرسل إليه . ربما يكون السبب هو ذكريات ممتعة ، وإذا كان لديك أحد الأقارب يعانون من الإكتئاب أخبرهم عن أهميتهم بالنسبة لك.

الجزء الثانى

ساعد فى الأعمال الخيرية.

الخطوة الاولى :

شارك فى العمل التطوعى.

شارك فى العمل التطوعى
العمل التطوعى هو وسيلة رائعة لمساعدة الآخرين فى مجتمعك ، انظر حولك ممكن أن تجد ملجأ أو أطفال الشوارع بلا مأوى ، اقض كل الوقت هنا للقيام بكل ما يجب القيام به ، ليس هذا فقط يكون لمساعدة ومصلحة الآخرين ولكنك أيضا ستحصل على منظور جديد لحياتك الخاصة.
• اعمل فى ملجأ للنساء المضطهدين ومساعد النساء والأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة.
• حاول جلب الأطفال المشردين إلى الملجأ المحلى حتى يتمكنوا من البقاء فى المدرسة لأن ربما يكون دخلهم المادى ضعيف .

الخطوة الثانية :

التبرع للأسباب الهامة.

التبرع للأسباب الهامة
يمكن أن تتبرع بالمال للجمعيات الخيرية أو تتبرع بشئ مثل الملابس أو مأوى . إذا لم يكن لديك مال للتبرع انظر إلى المواد الغير مستخدمة لك والمشاركة بها فى الحالات المناسبة.
تبرع بالأطعمة الصحية لبنك الطعام وكذلك السلع غير قابلة للتلف مثل الشوربات المعلبة والفاصوليا.
إعطاء اللعب الغير مستخدمة للملاجئ المحلية ، حيث يوجد هناك العديد من الأطفال لم يكن لديهم لعب.

الخطوة الثالثة :

إعادة إرسال الهدايا.

إعادة إرسال الهدايا
بدلا من الحصول على الكثير من الهدايا الجديدة فى كل عيد ميلاد ، إقترح على أصدقائك وعائلتك تقديم التبرعات النقدية للجمعيات الخيرية أو بعض الحالات المحتاجة للمال.
يمكنك إنشاء صندوق للتبرع ، على سبيل المثال قم بإنشاء صندوق لمساعدة الأطفال ذوى الدخل البسيط.

الخطوة الرابعة :

توقف عن عرض المساعدة فى بعض المواقف.

توقف عن عرض المساعدة فى بعض المواقف.
إذا وجدت شخص ما فى الشارع يحمل كثيرا من البقالة مثلا ويكون متعب من ذلك ، أو شخص آخر يحتاج بعض المال لأجرة الواصلات ، فلا مانع من مساعدتهم لأن ذلك لا يكلفك الكثير .
ضع فى إعتبارك أنه ربما لا يكون هؤلاء الناس لا يحتاجون للمساعدة . إذا قال لك شخص ما "لا شكرا" أو " أنا أستطيع أن أحمله بنفسى" فلا تصر على مساعدتهم لأن الإصرار ربما يضايقهم . لا تخبرهم دائما أنك مستعد لمساعدتهم ، من الأفضل أن تتراجع إذا كان الآخرون فى عجلة أو فى حالة غضب . اسألهم مرة لعرض المساعدة إذا رفضوا اسألهم مرة ثانية إذا كرروا الرفض امض وأتركهم.

الجزء الثالث

تقديم المساعدة المجانية عبر الإنترنت

الخطوة الاولى :

تابع المواقع المتخصصة للتبرعات.

تابع المواقع المتخصصة للتبرعات
يوجد موقع بسيط حيث يمكنك الإجابة على طلبات التبرع بالأرز للمحتاجين.، ويعمل ذلك الموقع من خلال برنامج الأغذية العالمى للأمم المتحدة وهناك مجموعة متنوعة من الفئات المتبرعة بما فى ذلك الأماكن الجغرافية.

الخطوة الثانية :

تابع موقع عرفنى شكرا

تابع موقع عرفنى شكرا
يبحث دائما موقع عرفنى شكرا عن المحررين والكتاب الجدد.

الخطوة الثالثة :

تبرع من خلال موقع GreaterGood.

تبرع من خلال موقع GreaterGood
عند تقديم التبرعات يجب أن تتأكد أنها تعطى للجمعيات الخيرية الجيدة . على سبيل المثال هناك جمعيات يقال أنها خيرية لكنها تضر أكثر مما تنفع ومع ذلك هناك جمعيات خيرية على قدر عال من الخدمة الإجتماعية والعمل الخيرى .

الخطوة الرابعة :

قم بتحميل أسباب التبرع.

قم بتحميل أسباب التبرع
هذا هو الصفحة الفرعية التى تفتح عند الضغط على كل تبويب . يأتى إعلان صغير على صفحة التبويب الجديدة ، ثم يتم تقسيم المال والإعلانات للجمعيات الخيرية على أساس النسبة المئوية للمستخدمين ( علامة التبويب الجديدة هى صوت واحد).

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo