ما الذى يجب أن تقدمه للبلاد الغنية والفقيرة ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

ما الذى يجب أن تقدمه للبلاد الغنية والفقيرة ؟

ما الذى يجب أن تقدمه للبلاد الغنية والفقيرة2

مشروع المدارس؟ هل فقط تريد أن توسع نطاق معرفتك؟ مهما كانت الأسباب هذا المقال سوف يساعدك فى معرفة ما تقدمه للبلاد سواء الغنية أو الفقيرة.

الخطوة الاولى :

1- البحث فى مصادر ثروة البلاد.

ابحث فى مصادر ثروات البلاد
ابحث فى مصادر ثروات البلاد التى تشمل المصادر الطبيعية . مثلا لا تستطيع أن تنتج القهوة إلا فى ظروف مناخية معينة ، لذلك فهى تزرع بشكل رئيسى فى البرازيل ، وتحتل أمريكا الوسطى المرتبة الثانية فى زراعة البن ، ويزرع بدرجة قليلة فى أفريقيا (الحبشة ووسط أفريقيا وشرق أفريقيا)، وآسيا ، والكاكاو ينتج فقط فى البلدان فقط فى البلدان الإستوائية . أما المطاط فهو منتج يلعب دورا كبير فى المنتجات الحديثة ، وهو أيضا يتطلب ظروف مناخية معينة ويقتصر إنتاجه على قليل من البلدان (البرازيل والإكوادور وبيرو ودوليفيا....إلخ).
القطن؛ ويحتل المرتبة الثانية بين النباتات الليفية نظرا لأهميته فى الحياه الإقتصادية فى الولايات المتحدة الأمريكية ومصر والهند والين وآسيا الصغرى . وإذا نظرنا فى إنتاج المعادن نجد نفس الصورة لأننا نتعامل مع ما يعرف إلى حد ما بالموارد الطبيعية للبلد.
الفحم؛ على سبيل المثال يتم تصدير الفحم من البلدان التى تمتلك ودائع كبيرة منه ( مثل ؛ انجلترا وألمانيا والولايات المتحدة والنمسا ....إلخ)، أما الكيروسين يتم إنتاجه فى البلدان التى لديها كميات وفير من النفط ( مثل الولايات المتحدة والقوقاز وهولندا ورومانيا ) . يتم إستخراج خام الحديد من (أسبانيا والسويد وفرنسا والجزائر ...). أما خام المنغنيز يمكن العثور عليه بشكل أساسى فى القوقاز وجنوب روسيا والهند والبرازيل . النحاس يوجد بشكل وفير فى أسبانيا واليابان وجنوب غرب أفريقيا وأستراليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك .

الخطوة الثانية :

2-تقييم الأسئلة التالية على أساس النظام الإقتصادى للبلد.

تقييم الأسئلة التالية على أساس النظام الإقتصادى للبلد.
يشمل تقييم الاسئلة على كيفية تخصيص موارد البلد وتخصيصها ومناقشة المشاكل التى تتعرض لها كل المجتمعات.
• أى السلع والخدمات التى يجب أن يتم إنتاجها مع موارد المجتمع؟
• كيف ينبغى أن يتم إنتاجها؟
• من الذى ينبغى أن يحصل عليها ولأى غرض؟
• من الذى يقرر تلك الأسئلة (وكيف)؟

الخطوة الثالثة :

3-التحقق من الأيدولوجيات الإقتصادية فى المجتمع .

التحقق من الأيدولوجيات الإقتصادية فى المجتمع
• يتم تخصيص الموارد التقليدية وفقا لممارسات طويلة العمر فى كل منطقة فى الماضى ، وكانت تلك هى طريقة الإقتصاد السائد فى تخصيص الموارد عبر التاريخ البشرى ولا يزال قوى فى النظام القبلى فى أجزاء فى أفريقيا وأمريكا الحنوبية وآسيا الصغرى ، فهذا النظام مستقر ويمكن التنبؤ به طالما لا يعوق أى عوامل ولا يسبب مشاكل فى ظروف الأسواق التجارية.
• يتم تخصيص الموارد الإقتصادية من تعليمات صريحة من قبل سلطة أعلى وتسمى هذه أيضا الإقتصاد المخطط مركزيا وتسيطر الحكومة غالبا على كل الموارد المخصصة من هذا النوع من الإقتصاد.
• يتم تخصيص موارد الأسواق الإقتصادية وفقا للربح الفردى الخاص .
• الإقتصاد المختلط هو الأكثر شيوعا حتى الآن ، حيث يتم توزيع بعض الموارد مركزيا وتخصص بعض موارد القطاع الخاص وفقا للربح.
• الإشتراكية الإقتصادية : حيث يمكن للدخل الفعال أن يشارك فى الإقتصاد. تم تحديد ذلك بواسطة
 Michael Albert and Robin Hahnel.
• الديموقراطية الإقتصادية تكون داخل الدولة الكبيرة والقرية والكبيرة أو المجتمع يعنى ذلك أنه يمكن للناس المشاركة بطريقة ذات معنى فى تحديد العديد من الأسئلة الأساسية والإجابات المطروحة فى هذا المجال . هناك العديد من أصوات الديمقراطية الخالصة من قبل مندوبى الإقتصاد . مساهمات المواطنين والأفراد فيما يخص توزيع وتسويق الموارد والمنتجات فى كل أنواع الإقتصاد يجب أن تشمل العديد من الإعتبارات التى تحدد القوانين واللوائح من القوى العاملة والإدارة والإشراف والنقابات والبيئة وتقسيم المناطق أن وجدت والتسويق والتسعير وكيفية دفع تعويضات من الدخل المقسم .

الخطوة الرابعة :

4-تابع النمو الإقتصادى.

تابع النمو الإقتصادى
النمو الإقتصادى هو زيادة فى إنتاج السلع والخدمات ويحدث على مدى فترات طويلة من الزمن وعندما يكون إرتفاع الإنتاج السنوى من السلع والخدمات أكبر من زيادة عدد السكان ، يكون لديك نمو إقتصادى إيجابى .

الخطوة الخامسة :

5-النظر فى الصادرات والديون.

تابع النمو الإقتصادى
فى عام 1810كانت الهند تصدر مزيد من المنسوجات إلى إنجلترا أكثر مما تصدره بريطانيا للهند ، وبحلول عام 1830انعكس تدفق التجارة.
قد وضعت بريطانية حواجز لإغلاق البضائع الهندية المصنعة وتم إلقاء السلع فى الهند ، كممارسة بدعم من الزوارق الحربية البريطانية والقوة العسكرية وفى غضون بضع سنوات تحولت مراكز النسيج من دكا إلى مدن أخرى وضعفت تجارة الهند لإعتمادها على التمويل البريطانى لها.

• قبل عام 1850كانت الديون فى الهند تصل إلى 53 مليون جنيه ، من عام 1850إلى عام 1990 إنخفض نصيب الفرد من الدخل بنسبة الثلثين تقريبا . اضطر الهنود إرسال المواد الخام والسلع إلى بريطانيا خلال معظم القرن التاسع عشر حتى بلغت سنويا أكثر من الدخل الكلى للعمال الزراعيين والصناعيين فى الهند .

الخطوة السادسة :

6-مراقبة النمو الإقتصادى .

من المهم جدا تتبع النمو الإقتصادى من خلال تتبع أخبار الإنتاج المحلى الإجمالى الحقيقى . والناتج المحلى الإجمالى الحقيقى هو القيمة الإجمالية لجميع السلع والخدمات المنتجة داخل حدود الفرد فى فترة معينة . عندما يرتفع الإنتاج المحلى الإجمالى بمعدل أسرع من إرتفاع عدد السكان فإن دخل الفرد الواحد سيرتفع وبالتالى يرتفع متوسط مستوى المعيشة ،وبعبارة أخرى إرتفاع الإنتاج المحلى الإجمالى يسبب ثراء البلاد.

الخطوة السابعة :

7- إجمالى الناتج المحلى الحقيقى .

إجمالى الناتج المحلى الحقيقى
يعتمد الناتج المحلى الحقيقى على .
• كمية إنتاج العمال العادى فى الساعة الواحدة.
• عدد الساعات التى يقضيها العامل العادى فى العمل.
• جزء من كثافة السكان العاملين.
• مقدار الكثافة السكانية.

الخطوة الثامنة :

8-النظر فى جزء حيوى من ثروة البلاد ومعدل الإنتاج .

إذا تضخم إرتفاع الاسعار بدرجة كبيرة لم تستطع الناس التعامل مع بعضها بالمال وربما تعود لنظام المقايضة بالسلع والخدمات . معنى ذلك أنه إذا إرتفع معدل تضخم الأسعار أدى ذلك إلى تباطؤ النمو الإقتصادى . ها هو السبب فى أهمية استقرار الأسعار فى الحفاظ على التنمية الإقتصادية.

الخطوة التاسعة :

9-احسب سعر صافى الصادرات.

احسب سعرصافى الصادرات
كلما زاد صافى صادرات الدولة كلما قل إجمالى الوردات وبالتالى ينعكس ذلك على ثراء إقتصاد الدولة. لذلك كلما تزيد منتجات البلد كلما أصبحت أكثر ثراء .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo