كيف تساعد فى تغيير العالم:
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تساعد فى تغيير العالم:

كيف تساعد فى تغيير العالم

بالتأكيد عالمنا اليوم ليس جنة ، الظلم والعنف والتلوث كلها أمور شائعة جدا. وأذى الناس شائع جدا. ولكن هذا لا يمنع أنه يوجد كثير من محاولات التحسين ، وأنت يمكنك أن تساعد فى تحسين العالم للأفضل فالأمر ليس صعبا كما تعتقد .

التغير أمر مهم جدا لتقدم الحياة ، وفيما يلى كيفية تنفيذ التغيير الإيجابى.

الطريقة الاولى

الخدمات الإنسانية

الخطوة الاولى :

تطوع أو تبرع للجمعيات الخيرية
تطوع أو تبرع للجمعيات الخيرية .
الآن يمكن أن تتطوع للقيام بأى شئ ، اتصل بالمنظمات التطوعية المحلية فى منطقتك ، واكتشف السبب الذى يجعلك تشعر أنك متحمس . ابدأ بالتبرع بالمال ودعم الجمعيات الخيرية وجمع التبرعات.
لا تتبرع للمنظمات الخيرية التى تتعامل معها لأول مرة ، لأن هناك إختلافات كثيرة فى الكفاءة . إذا كنت تريد أن تتأكد أن الأموال التى تتبرع بها تستخدم لإنقاذ أكبر عدد من الناس ، اختر واحدة من الجمعيات الخيرية الأكثر كفاءة وسريعة فى الآداء . يجب أن تقرأ كثير لمعرفة ما تختاره من مشاريع خيرية لتشارك فيها . هناك مواقع محتملة تبدأ مع الثقة وتستهدف المشاريع الخيرية الفعالة.
إذا كنت ترغب فى مساعدة العالم النامى ، فإن أفضل الجمعيات الخيرية تلك التى تساعد هؤلاء الناس على مساعدة أنفسهم . تلك المنظمات تلعب دور بارع فى تمكين تلك المجتمعات من تعزيز وتحسين أنفسهم، ومن أمثلة تلك المنظمات الخيرية التى تقوم بذلك هايفر الدولى و كيفا والجمعيات الخيرية للتعليم.

الخطوة الثانية :

تسوق بعناية.

تسوق بعناية
مراكز الأعمال التجارية هى أكثر المنظمات نفوذا وأهمية فى عالمنا اليوم ، حيث تشارك فى كثير من القضايا العالمية . لديك العديد من الفرص لتشجيع الشركات على فعل شئ صحيح .
تلقى نظرة فاحصة على الخيارات المتاحة أمامك .اسأل نفسك الأسئلة التالية . هل أريد دعم هذا النوع من الأعمال ؟ هل يمكن للمزارعين أو عمال المصانع المشاركة الفعالة مع تلك المشاريع؟ هل هذا المشروع أو العمل الخيرى جيد ومناسب للبيئة؟ هل بيع هذا المنتج يساعد على دعم النظام السياسى القمعى؟.

الخطوة الثالثة :

المشاركة فى التبرع بالدم.

تابع خدمات التبرع بالدم
العديد من البلدان ( خاصة استراليا وبريطانيا وكندا والولايات المتحدة) كثيرا ما تشهد مستويات قياسية للتبرع بالدم وبحاجة ماسة إلى تبرع المزيد من الناس بالدم . تابع خدمات التبرع بالدم لمزيد من المعلومات .


الخطوة الرابعة :

دافع عن حقوق الأفراد فى المجتمع.

دافع عن حقوق الأفراد فى المجتمع
تحدث عن الظلم فى العالم وحاول كسب مشاركة أصدقاءك . نظم جمع التبرعات للمساعدة فى جمع الأموال للمنظمات الخيرية التى إخترتها . إذا لم تتمكن من جمع الأموال شارك بصوتك فى حملة للقضاء على الفقر والحروب والظلم والتمييز على أساس الجنس أو العنصرية أو الفساد فى العالم . يمكن أن يبدأ النشاط الإجتماعى فى أى سن . كان عمر Kielburger اثنى عشر عاما عندما أصبح ناشط لحقوق عمالة الأطفال .

الخطوة الخامسة :

تبرع بالأعضاء.

تبرع بالأعضاء
أنت لا تحتاج الأجهزة والأعضاء الموجودة فى جسدك بعد الموت ، لماذا لا تتبرع بها بعد وفاتك لإنقاذ ما يصل إلى حوالى ثمانية أشخاص بعد وضع نفسك فى سجل المتبرعين بالأعضاء . تحدث مع عائلتك فى قراراتك ورغباتك واعرف رأيهم.

الطريقة الثانية

المساعدة فى حماية كوكب الأرض والحفاظ عليه.

الخطوة الاولى :

إعادة التدوير.

إعادة التدوير
يمكن لأى شخص إعادة التدوير ، وهذه الأيام يوجد العديد من الأشياء التى يمكن تدويرها مثل الصحف والبلاستيك وأجهزة الكمبيوتر والهواتف القديمة . شجع مدرستك أو مكان عملك على إعادة تدوير المنتجات المستخدمة.

الخطوة الثانية :

التوقف عن قيادة السيارة لكل مكان.

التوقف عن قيادة السيارة لكل مكان
إنتشار عوادم السيارات فى كل مكان يهدد طبقة الأوزون ويسبب تلوث كوكب الأرض بدرجة كبيرة كما يؤثر على صحة الناس . من الأفضل أن تمشى إلى الأماكن القريبة بدلا من أن تقود السيارة ، أما إذا كان المكان الذى تذهب إليه بعيد من الأفضل أن تستخدم فى هذه الحالة وسائل النقل العام . ويكون أفضل بكثير إذا استخدمت الدراجة . إذا كنت بحاجة إلى إستخدام سيارة حاول شراء واحدة تستخدم مزيج من الكهرباء والبنزين ( مصدر الطاقة المتجددة)أو تستخدم الكهرباء فقط.

الخطوة الثالثة :

تقليل تأثيرك الضار على كوكب الأرض.

تقليل تأثيرك الضار على كوكب الأرض
حاول تقليل التأثير الضار على كوكب الأرض من خلال إعادة إستخدام العناصر والمواد وذلك بإستخدام المنتجات الخضراء وشراء المواد الغذائية ودعم الإقتصاد المحلى والحفاظ على الموارد مثل المياه ، هذا يساعد على حماية كوكب الأرض وتوفير بيئة صحية لجميع الناس الذين سيعيشون حتى من بعدنا.
ساعد الآخرين فى كيفية الحصول على بيئة نظيفة وتثقيفهم حول تقليل التأثيرات الضارة على كوكب الأرض. حاول أن يكون تأثيرك على الناس فى نطاق واسع.

الخطوة الرابعة :

لا تسرف فى إستخدام المياه.

لا تسرف فى إستخدام المياه
هل تعلم أن من المحتمل يتعرض العالم كله لأزمة مياه كبيرة فى حياتنا؟ المشكلة أننا نسرف فى إستخدام المياه ، فيجب أن نقتصد فى إستهلاك المياه عند غسيل الأطباق ورى الحدائق وعدم ترك صنبور المياه مفتوح بلا ضرورة . من الأفضل أن تخصص مياه نظيفة ونقية للشرب دون المياه التى تستخدم فى رى الحدائق والمنتزهات العامة.

الخطوة الخامسة :

دعم مؤسسات الرفق بالحيوان.

دعم مؤسسات الرفق بالحيوان
كل الحياة ممكن أن تتطور إذا أخذنا خطوات للأمام من أجل إنشاء مجتمع أفضل ، ممكن أن تشارك فى دعم حقوق الحيوان أو تتبرع لمنظمة الرفق بالحيوان . ضع فى إعتبارك أن معظم المعاناة تحدث للحيوانات الموجودة فى المزارع وليس للحيوانات الأليفة كما يعتقد الكثير . الإهتمام بالحيوانات آكلة العشب يحتاج إلى الإهتمام بالزراعة لتقليل معاناة الحيوانات .
ومع ذلك يجب القيام بإجراء البحوث الخاصة بك قبل التبرع بمنظمات مثل جمعية الرفق بالحيوان أو غيرها من الشركات ذات الأسماء الكبيرة لأن كثير من المال لا يذهب إلى منفعة الحيوانات كما يقولون .هناك موقع رائع للجمعيات الخيرية مثل
http://www.animalcharityevaluators.org/.
لا تقوم بشراء المواد الغذائية للحيوانات من أجل التبرع بها . الأفضل من ذلك تتبرع بالمال إلى جمعيات الرأفة بالحيوان لأنهم ربما يشترون الغذاء الحيوانى بأسعار أرخص وبكميات كبيرة . تعزيز الحيوان لفترة قصيرة من الزمن هو آخر طريقة رائعة لإظهار الدعم للحيوانات ويكلفك القليل من المال.

الطريقة الثالثة

مساعدة الناس فى حياتهم

الخطوة الاولى :

دفع الناس للأمام .

دفع الناس للأمام
هل شاهدت فيلم يحث على دفع الناس للأمام؟ يمكنك مساعدة الآخرين عن طريق " دفعهم إلى الأمام"، ببساطة افعل شئ ما لطيف تجاه ثلاثة أشخاص تقابلهم. وتطلب منهم أن يفعلوا ذلك الخير إلى ثلاث أشخاص آخرين . تخيل لو فعل الجميع هذا أى نوع من العالم سنكون فيه؟.

الخطوة الثانية :

لا تؤذى الآخرين عمدا.

لا تؤذى الآخرين عمدا
تخيل أنك تعيش فى مجتمع لا أحد فيه يؤذى الآخر ، لا تحتاج إلى قفل الأبواب ليلا . لا تقلق على أولادك عند خروجهم للمدرسة ....وأشياء أخرى كثيرة تشعر فيها بالأمان . ربما تعتقد أن شخص واحد لا يستطيع أن يحدث فرق ، ولكن العالم كله هو سبعة مليارات من الأفراد ، بمجرد فقط التفكير فى ذلك الأمر قد يوحى لشخص آخر أن يكون مثلك وتبدأ ظهور سلسلة من ردود الأفعال.

الخطوة الثالثة :

اضحك وتبسم فى وجه الآخرين.

اضحك وتبسم فى وجه الآخرين
يعتقد الكثير أن الضحك هو أفضل دواء يمكن أن يكون . ليس ذلك فقط ، لكن الناس الذين يكونوا سعداء دائما، يكونون بصحة جيده . من السهل أن تشارك السعادة مع شخص آخر وبحرية تماما وما يفعله الشخص فى يومه . عندما يساهم كل شخص بسعادته بجانب سعادة الآخرين سيسمى هذا الكوكب بكوكب السعادة.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo