كيف تستخدم عقلك فى مناقشة قضية معينة.
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تستخدم عقلك فى مناقشة قضية معينة.

كيف تستخدم عقلك فى مناقشة قضية معينة2

الحياة تدور فى عالم من النقاش المستمر والخلاف ، وتقييم المواقف التى تتعرض لها سواء كانت مواقف خاصة أو عامة أمر فى غاية الأهمية ، قد تشعر أحيانا بعدم معرفة تقدير المواقف خاصة إذا كنت تعيش فى مكان بعيد عن مكانك الأصلى أو عندما تعيش مع جماعة جديدة من الناس سواء فى عمل أو مكان دراسة. وربما تتعرض للعديد من المنافسات والجدل عند تقييم الأفكار التى تدخل فى تشكيل تلك القضية. عندما تستخدم عقلك فى مناقشة وتحليل القضايا والمواقف ، يجب أن تقوم بدراسة وجهات نظر متنوعة قبل أن تصل إلى الإستنتاج الخاص بك . وأفضل طريق هى محاولة الحفاظ على عقلية ناضجة تتابع الإتجاهات والآراء لإكتشاف معلومات جديدة فى المستقبل.

فى هذا المقال سوف نعرض لك بعض العناصر الأساسية حول كيفية إستخدام عقلك فى منافشة وتحليل قضية ما ، لاسيما إذا كانت القضية معقدة أو فريدة من نوعها.

الخطوة الاولى :

تجاهل الشجاعة الخادعة:

تجاهل الشجاعة الخادعة
ربما يكون لديك بعض التحيزات والتجارب الشخصية . مهما كان الأمر صعب أنت تضطر إلى أن تحصل على التوازن أثناء دراسة التجربة ، وتفسير ما يدور حولك فى العالم . عند تقييم قضية لأول مرة سيكون من الصعب أن تقييم تحيزاتك وخبراتك فى القضية بموضوعية . على هذا النحو ينبغى أن تركز فى التوجهات الخاصة بك ومن أين جاءت ؟ وما تأثيرها على النقاش؟ ودائما كن على إستعداد لمحاولة وقف التحيز أثناء العمل فى القضية.
إهتم بالقراءة حول موضوع كيفية التغلب على التحيز الشخصى وكيفية الحصول على مزيد من المعلومات.

الخطوة الثانية :

وضح نظام القيم الخاصة بك:

وضح نظام القيم الخاصة بك
اكتب تقييمك وما تعتقد فى النقاط الأكثر أهمية والنقاط الأقل أهمية ، فكر جيدا حول كل قيمة والتعبير عن تلك القيمة فى رأيك الخاص. هذا يعنى أنك تبحث عن الطرق التى تترك أثر فى عرض قضايا العالم المعقدة . ممارسة تلك الأنشطة يساعدك على فهم أهمية محاولة تبرير القرارات الخاصة . وتلك بعض الأمثلة من القيم التى يجب مراعاتها عند كتابة تحليل ومناقشة مشكلة.
• العدالة ( الإجتماعية والشخصية) والحياة والصحة ( تشمل الصحة الإنجابية والعقلية)، والشخصية والحرية والأمن والأخلاق وحقوق الإنسان والإمبريالية والإشتراكية والرأس مالية والتكنولوجيا والبيئة وحقوق الحيوان والمساواة الإجتماعية والتسامح.
• عند عمل نظام القيم ، تذكر عدم النظر إلى نفسك شخصيا فى العديد من القضايا ، فى حين أنك تكون على إستعداد أن تعرض نفسك للخطر فى سبيل الحصول على حريتك ، ربما تكون لا تعتقد أن الأمر نفسه مطلوب من الآخرين، لذلك فى هذه الحالة تضع "الحياة" فى مكانة تسبق "الحرية" فى الأهمية.
• فكر فى الأشياء الشخصية التى تحدث فى حياتك وتعزز الأفكار التى تدور حول بعض القضايا كما تفهم جيدا بعض القيم الخاصة بالأحداث المنفردة التى تكون مزعجة أو غاضبة أو مخيفة .

الخطوة الثالثة :

ابحث القضية بالتفصيل.

ابحث القضية بالتفصيل
• البحوث المتعمقة تمكنك من معرفة أبعاد القضية وتكرار عناويين وسائل الإعلام وما يقال فى الميادين العامة . لذلك الإستماع إلى الناس بموضوعية أمر ذو أهمية ، ليس من المفيد أن نتتبع العاطفة التى تستند فقط إلى الإشاعات ، لابد أن نستمع إلى الآخرين ولكن نكون على إستعداد للبحث فى الحقائق المخفية .

• اقرأ الحجج من وجهات نظر مختلفة : عادة ما تكون هناك اثنين على الأقل من وجهات النظر المختلفة إلى أى نقاش أو نزاع وكثير من الأحيان تكون وجهات النظر أكثر من ذلك والعديد من الظلال الرمادية بينها.
• كن مستعد للقراءة على نطاق واسع فى جميع الآراء المتفاوتة ، ومعرفة لماذا يختلف الناس فى وجهات النظر؟ وما الذى يعتقده كل شخص فى وجهة نظره؟ هذا سيقطع شوطا كبيرا فى طريق فهمك للقضية.
• إدراك الفرق بين الحقائق والآراء : الآراء هى علامات إرشادية مفيدة بالنسبة لك ، لكن بعضها يكون خطر أن تتبعه . أما الحقائق هى جوانب النقاش التى تكون قادر على الإعتماد عليها بشكل موضوعى . للأسف ، ليس من السهل الحصول على الحقائق كما تظن ، خاصة إذا كانت الحقائق تأتى من الأبحاث والدراسات ، وهذا يعنى أنك تحتاج للقراءة على نطاق واسع فى العديد من الكتب التى تتعلق بمجال القضية حتى تتأكد أنك لا تنحاز وجهة نظر خاطئة . ربما تكون قد قرأت عن هذه القضية فى مجموعة متنوعة من دراسات الباحث أو من خلال وسائل الإعلام أو فى مقالات الرأى العام ، يجب تتبع كل ذلك حتى تحصل على وجهة نظر أكثر توازنا.
• ستجد مستويات مختلفة من حيث الفهم بالنسبة للذين لديهم معتقدات خاصة . فيجب أن تحدد أي هذه الآراء أكثر إرتباطا وثيقا بنفسك ؟ ولماذا؟ ومن الحكمة أن تحلل كل رأى لإدراك الأصح وفهم المسألة من جميع الجوانب.

الخطوة الرابعة :

اكتب الآراء مع التحليل العميق لكل رأى.

اكتب الآراء مع التحليل العميق لكل رأى
• تجاوز تشكيل رأيك واسأل نفسك كيف تدافع عن موقفك فى قضية ما إذا سألك أى شخص . اسأل نفسك أسئلة معاكسة لمعرفة ردود أفعالك عندما تتعرض لأسئلة ما.
• العب مع الأشخاص الذين تشعر بالثقة معهم والذين يمكنك عمل محادثات معهم . من أجل المصلحة فى أن تكون معارض ، اسأل عن كل ما يتعلق بالقضية والعمل الجماعى فى هذا الطريق. من المحتمل أن تكون فكرة جيدة أن تسمح لشخص آخر مشاركتك فيما تسعى إليه .
• إليك طريقة صعبة ولكنها فعالة: عندما يكون لديك رأى قوى حول قضية اكتب مقال تدافع فيه عن رأيك مع الكثير من الأداة الفعلية ، ثم كتابة مقال آخر تدافع فيه عن الجانب الآخر ومرة أخرى مع الأدلة والإستشهادات . اعتبر حجج ذلك الجانب صادقة ودقبقة وقم بتطبيقها فى جهود كما فعلت فى القضية الأولى . ماذا تشعر فى النهاية؟

الخطوة الخامسة :

ترافع عن قضيتك.

ترافع عن قضيتك
الآن لديك رأى مدروس جيدا ولديك ايضا معرفة تدعم هذا الرأى ، وقدرة على المشاركة فى مناقشة أكبر ونشر المقالات وكتابة الرسائل وربما تقوم بإنشاء مؤسسة خاصة لتحقيق الأهداف . يعتبر الحديث مع العائلة والأصدقاء وأفراد المجتمع وسيلة هامة للحصول على الفهم والرسالة الواضحة.
• إذا وجدت العواطف تتبع طريق التعبير عن رأيك والعودة إلى المعلومات البحثية . عبر عن آراءك بعد دراستها جيدا بدلا من التعرض للنقد اللاذع .

الخطوة السادسة :

إستمرار التفكير:

إستمرار التفكير
يجب أن يكون عقلك مستعد لمناقشة أى نقطة ، حتى بعدما تكون قررت آراءك لأنه يكون من السهل جدا إرتكاب خطأ . وعلاوة على ذلك يجلب التفكير الإيجابى معلومات فى ضوء أشخاص آخرين ووجهات نظرهم .ربما يعجبك رأى شخص آخر أو تقتنع بوجه نظر معينة بعد إجراء تعديل لها وهذا يدل على النمو العقلى السليم وتطوير الفكر . دائما تحرص على مواصلة الإستماع والتعلم وكيفية التعبير عن رأيك.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo