كيف تصبح ناشط اجتماعى
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تصبح ناشط اجتماعى

كيف تصبح إنسان ناشط2

النشطاء هم الناس الذين يجدون أنفسهم فى حاجة إلى التغيير ويكرسون وقتهم وجهدهم لذلك. حيث يحاولون البحث عن مستقبل أفضل. النشاط يأتى بطبيعة الحال إلى بعض الناس أكثر من البعض الآخر ويظهر ذلك من خلال مواقف معينة سواء كانت مواقف مؤلمة أو مواقف محبوبة لدى الشخص نفسه. مهما كانت الرغبة فى أن تصبح شخص ناشط فأنت مضطر إلى أن تفعل ذلك أيا كان عمرك أو أى عامل من عوامل الحياة الخاصة بك . الناس الذين يعتقدون أن لديهم قدرة على التغيير لا يختلفون كثير عنك ، وربما ينتهى بهم الأمر إلى تغيير العالم كله للأفضل. راجع المزيد لمعرفة كيف تصبح إنسان ناشط ويجب أن تعتمد على نفسك فى هذا الأمر وتتميز بالإستقلالية .

الجزء الاول

ما أنت متحمس له

الخطوة الاولى :

ابحث عن ما أنت متحمس له:

ابحث عن ما أنت متحمس له

تأتى العاطفة والحماس غالبا من الإدراك المفاجئ الذى يغير حياتك إلى الأبد. عندما تصيب الهدف ذات مرة، سوف تشعر بالعظمة حتى لو كان هذا الهدف يقع عند الحد الأدنى للنشاط الذى تقوم به. ولا تحاول الإستسلام أبدا.
إذا كنت تدرك أى شئ فى العالم حولك يحتاج إلى التغيير أو الإصلاح ويحتاج إلى الوعى بإستمرار، لا تتخلى عن هذا الإحتياج لأن إحساسك بالمسئولية سوف يزيد من قيمتك فى بلدك والمحيط الذى تعيش فيه . على سبيل المثال ربما تلاحظ تلوث النهر الموجود فى بلدك فيجب أن تفعل شيئا للمساعدة فى حل مشكلة تلوث مياه الشرب والأنهار ، ربما تقوم بالبحث عن مصادر ذلك التلوث والأسباب التى تؤدى إلى زيادة التلوث مع البحث عن إقتراح الحلول لتلك المشكلة.
يكون النشطاء متحمسين بما فيه الكفاية للإعتقاد بأنهم يمكنهم إحداث تغيير إذا عملوا بجهد كاف لإيجاد حل. بينما يحاول كثير من الناس المماطلة والتوقف عند الإجابة بمجرد سماع ذلك السؤال: إلى أى مدى تستطيع أن تكون جيد وفعال فى النشاط الذى يمكن أن تقوم به؟ كما يعتقد النشطاء أيضا أن الفرد الواحد الذى يكرس وقته وجهده فى المثابرة على العمل يمكنه أن يحدث تغيير بشكل لا يصدق.

الخطوة الثانية :

بحث الجهود الحالية:

بحث الجهود الحالية
ربما تنال القضية التى تبحث فيها بعض الأحداث المستمرة على المستوى المحلى أو الدولى أو على المستوى العالمى . حاول معرفة ما هو موجود الآن وما تتناسب معه. كما يجب ان تفكر فى كيفية الإنضمام أو المشاركة فى الجهود القائمة بشكل مستقل والنظر فى كيفية تعزيز تلك الجهود. كما ينبغى أن تسأل نفسك هذه الأسئلة:

هل ترغب فى الإنضمام إلى جماعة معينة من النشطاء؟
هل ترغب فى العثور على عمل بأجر مع منظمة ناشطة؟
إذا كان الأمر كذلك فيوجد العديد من المواقع المتخصصة التى تساعدك فى العثور على فرص العمل :مثل

ActivistJobBoard.com, و OpporunityKnocks.org

إذا كنت تعمل على المستوى المحلى : هل المنظمة الوطنية لديها الموارد التى تستخدمها؟ فى كثير من الأحيان يمكن إستخدام الموارد من منظمة أكبر خاصة إذا كانت تلك الموارد تخص معلومات معينة أو البحوث القانونية أومنشورات وإقتراحات إستراتيجية.
حاول أن تبحث عن أى جهود حالية وتتجنب رؤية الزوايا التى تتوقع بعدم التغلب عليها ، من السهل أن تقسم تلك الجوانب الصعبة إلى أجزاء صغيرة حتى يمكنك التغلب عليها .
صوب هدفك نحو الحصول على أفكار الآخرين فى الجماعة الناشطة التى تنضم إليها ، وهذا الأمر ليس صعب ، حيث يوجد العديد من وسائل الإتصال مثل الفيس بوك والتويتر والمنتديات والمواقع الإلكترونية التى تساعدك فى الوصول إلى الهدف.

الخطوة الثالثة :

ابحث عن ما يمكن القيام به لحل القضية المطروحة:

ابحث عن ما يمكن القيام به لحل القضية المطروحة
إذا كانت القضية تتعلق بحقوق الإنسان أو السياسة أو البيئة أو نظام التعليم أو الجتمع المحلى أو النظام الإقتصادى العالمى،من المهم أن يكون هناك بعض الأفكار التى يمكن أن تساهم بها فى حل تلك القضية . كما يجب أن تركز على المهارات التى تحتاجها والوقت اللازم .

بينما يكون من المهم أن تفكر على نطاق واسع لكن أيضا يجب أن تحد فى التفكير للتركيز على نقاط معينة أكثر أهمية فى الموضوع، وربما يكون أكثر دواما ومثابرة عن التغيير الهائل الذى يحدث بسرعة ويزعج الناس بطريقة كبيرة.

كما يجب أن تراجع نفسك لمعرفة إذا كنت ناشط متطرف أو ناشط مصلح. الناشط المتطرف هو الشخص الذى يحتاج إلى مواصلة الضغط من أجل تغيير جوهرى وسوف تحتاج إلى وسائل معينة مثل الإحتجاجات والمقاطعة ومؤتمرات القمة وغيرها. ويميل إلى أن يكون حذرا من هؤلاء الناس الذين يشاركونهم فى المؤتمرات والمؤسسات.أما الناشط الإصلاحى يكون سعيد بالعمل مع تلك المؤسسات التى تهدف إلى إحداث تغيير ويستخدم الديمقراطية فى العمل لإحداث التقدم الإجتماعى والسياسى.

الخطوة الرابعة :

تثقيف نفسك بالمعلومات التى تدور حول ذلك النشاط:

تثقيف نفسك بالمعلومات التى تدور حول ذلك النشاط
القراءة هى إحدى الوسائل التى تساعد بدرجة كبيرة فى المشاركة الفعالة لحل أى قضية مطروحة .حاول أن تقرأ كثيرا فى مجال النشاط الذى تنضم إليه. من الأفضل أن تبحث عن الكتب التى كتبها النشطاء البارزين الذين يكتسبون الحكمة المستمدة من تجربة شخصية .يوجد العديد من الكتب الموجودة فى هذا المقال يمكن أن تقرأها على نطاق واسع داخل القضية نفسها. كما يجب أن تفهم كل القضايا بوضوح وتتعرف على الأفكار والخبرات والمكاسب والخسائر وغير ذلك من المعلومات المفيدة التى تلعب دور بارز عند مناقشة القضية.
قراءة الكتب التى توضح كيفية إستخدام وسائل الإعلام أمر ضرورى ، كما أن تلك الكتب لا تقدر بثمن لزيادة فهمك فى العمل مع وسائل الإعلام المختلفة.
النقطة المحددة للنشاط هى التثقيف ورفع مستوى الوعى وجعل الناس متحمسين لقضية معينة. على الرغم من أنك يمكن أن تفعل هذا بنفسك من خلال وسائل الإعلام أو الإنترنت ، لكن لابد من العثور على الأشخاص الذين يساعدونك فى معرفة كيفية صياغة البيانات الصحفية والكتابة الإفتتاحية . كما يجب أن تعرف العمليات التشريعية والإدارية والقضائية وكيفية الإستفادة من النظام التشريعى فى النشاط الإجتماعى.

الخطوة الخامسة :

حاول أن تختار طريقة للنشاط الإجتماعى الفعال:

حاول أن تختار طريقة للنشاط الإجتماعى الفعال
يوجد العديد من أنماط النشاط الإجتماعى المختلفة ، ابحث عن النشاط الذى يعتمد على مهاراتك الخاصة والمصادر المتاحة لديك، أنت الآن فى أفضل وضع لتقرر إذا كان يمكنك تحديد أهدافك كناشط أم لا، جنبا إلى جنب مع الإطار الزمنى ، كما يجب مراعاة الآتى:
هل ترغب فى العمل منفرد؟ الناشط الفردى يكون أسهل بكثير فى العمل عن أى وقت مضى. كما يمكنك إسخدام المنتديات وأشرطة الفيديو والصور والمواقع الإلكترونية والشبكات الإجتماعية ولكن كثيرمن الأحيان ربما توجه لك بعض الأسئلة عما إذا كنت تسير فى الطريق الصحيح أم تستحق المتابعة.
هل ترغب فى العمل مع الآخرين ؟أم ترغب فى الإنضمام إلى جماعة قائمة أو تفضل أن تبدأ بنفسك وتطلب معاونين. إحدى مزايا الإنضمام إلى مجموعة من النشطاء هى أنك ستحصل على مجموعة من الموارد والشبكات الإجتماعية بصورة أكبر كما أنها وسيلة ممتازة لممارسة مهارات حل النزاعات وتعلم كيفية العمل مع الآخرين وليس من السهل أن تكتسب تلك المهارات فأنت تحتاج إلى الكثير من العمل والممارسة.
ربما تريد أن تساهم فى قضية معينة من خلال الكتابة والتدريس والتثقف والتخطيط للأحداث . أو الفن .وربما تكون ماهر فى تصميم مواقع إلكترونية. ابحث عن مواهبك المختلفة وحاول أن تختار أفضل مهارة تكون جيد فيها وشارك بها فى أى نشاط إجتماعى.

الخطوة السادسة :

كن مستعد للعمل دون النظر إلى المكافآت الفورية.

كن مستعد للعمل دون النظر إلى المكافآت الفورية
كثير من قضايا النشاط الإجتماعى تستغرق عدة سنوات دون تحقيق تغير كبير، ربما تعوق بعض القوانين والعرف الإجتماعى إحداث التغيير بسرعة. لذلك من الحكمة أن تدرك إمكانية التغير والوصول إلى الهدف فى غضون البيئة التى تعيش فيها ومحاولة تخطى تلك العقبات .إذا فعلت ذلك سيساعدك كثيرا على مقاومة الشعور بالإحباط والإستياء من القضية.

الجزء الثانى

استخدم صوتك فى التعبير عن الرأى

الخطوة الاولى :

عبر عن رأيك:

لاتتردد  فى التعبير عن رأيك
يبدأ النشاط الإجتماعى بالمحادثات اليومية مع الأصدقاء بحيث يمكنك التعرف على أصدقاء جدد. حينما تكون متحمس لشئ ما يكون من الصعب أن تتوقف عن الحديث عنه ، لذلك عبر عن نفسك بحرية وإلتزام.
الهدف من تلك المحادثات والتعبير عن الرأى هو تثقيف الناس ومساعدتهم على المشاركة الفعالة.
كن جرئ ولا تتردد فى التعبير عن رأيك. لا تفرض آراءك على من يستمعون إليك، لكل منهم وجهة نظر تختلف عن الآخر، لا تتوقع أن يقفز كل واحد فى المجموعة ويفرض رأيه على الآخرين.

الخطوة الثانية :

انشر ما تكتبه من معلومات أساسية حول القضية:

انشر ما تكتبه من معلومات أساسية حول القضية
يجب كتابة المعلومات الأساسية حول قضيتك ، واسم المؤسسة والوقت وأى شئ آخر يريد الناس أن يعرفونه بشأن القضية التى تناقشها ويمكن أن تنشر تلك المعلومات من خلال لوحات الإعلانات أو باستخدام شبكة الإنترنت.
بالإضافة إلى المنشورات يمكن أن تستخدم البطاقات البريدية والملصقات وغيرها من المواد التى تساعد فى النشر. كما يمكن أن تنشر المعلومات عن طريق المواد الخاصة بك حتى تكون على إستعداد للرد على الناس والدخول فى مناقشات حول القضية.

الخطوة الثالثة :

إعداد جدول المعلومات :

إعداد جدول المعلومات
حاول البحث عن أى مكان لنشر المعلومات الأساسية عن القضية سواء فى الجامعة أو المدرسة أو فى المنطقة المحلية أو فى حديقة ، وذلك لجذب الناس . من المهم أن يكون لديك قائمة إشتراك ومعلومات أساسية وملصقات ملونة لجذب الناس.
كن مستعدا لتثقيف الناس الذين يحاولون معرفة المزيد من المعلومات عن القضية ومن الأفضل أن تسلم الإعلانات والملصقات الملونة للناس مجانا.

الخطوة الرابعة :

ممارسة النشاط:

ممارسة النشاط
يمكنك القيام بذلك النشاط وأنت فى المنزل ، كل ما تحتاجه هو جهاز الكمبيوتر للرد على الرسائل من خلال الفيس بوك ، والإطلاع على المزيد من المعلومات حول قضيتكم من أجل تثقيف أصدقاءك والمشاركة فى المحادثات التى تشير إلى الحماس لتلك القضية.

الخطوة الخامسة :

إستضافة المتحدث المكلف بالقضية فى مجتمعك:

إستضافة المتحدث المكلف بالقضية فى مجتمعك
حاول الإتصال بشخص ما فى مجتمعك يعمل لنفس السبب، سواء كان هذا الشخص مؤلف أو أستاذ أو رئيس لمنظمة خيرية ،كلها إختيارات جيدة .كما يجب إن تضع خطة لإستضافة المتحدثين فى المجتمع المحلى ، ثم الإعلان عن الحدث بإستخدام الفيس بوك أو بإستخدام المنشورات. كما أن المدارس المحلية والجامعات ومحلات بيع الكتب والمراكز الإجتماعية كلها أماكن جيدة لإستضافة المتحدثين.
تأكد من تقديم ورقة الإشتراك للحصول على عناويين البريد الإلكترونى للناس حتى يتمكنوا من معرفة الأحداث القادمة فى المنظمة.

الخطوة السادسة :

توقع مواجهة المعارضة:

توقع مواجهة المعارضة
التغيير يقلق معظم الناس ، لذلك ربما تتلقى ردود أفعال معارضة من قبل كثير من الناس. ولا يمكن للناشط تعزيز سببا للتعامل مع مستويات مختلفة من السلبية .لكن يجب أن تبقى قوى عند مواجهة الناس الذين يختلفون معك.
إذا واجهت معارضة من الناس بشأن القضية التى تناقشها ، هذا لا يعنى أنك بحاجة إلى تغيير نهجك ،استخدم العديد من الكتب والمصادر الأخرى للبحث عن أسباب تلك القضية وحاول تحليل نقاط الإختلاف .
المعارضة أمر متوقع ، يجب أن تتحدى الوضع القائم ، وسوف تذهب من خلال العديد من التجارب بما فى ذلك وجود الناس ، وربما تواجه معارضة بشكل آخر تتبع أسلوب المماطلة وتعطيل مسار القضية

الجزء الثالث

كيف تصبح قائد.

الخطوة الاولى :

اشترك فى منظمات لخدمة الناس:

اشترك فى منظمات لخدمة الناس
- بمجرد أن تصبح إنسان ناشط سيكون لديك الرغبة فى تكوين جماعة أو منظمة خاصة بك وتتولى تنظيمها .سوف تحتاج إلى الربط بين مجموعة من الناس لعمل خطة بارعة للعمل . قرر هدفك منذ البداية هل تريد تنظيم مجموعة متنوعة من الإجراءات لتحقيق هدف معين ، وبعد تحقيق الهدف ترغب فى حل المنظمة ؟ هل تريد تشكيل مجموعة تعمل فى مشاريع مختلفة تخص موضوع معين؟ أو تريد العمل الجماعى فى مجال معين ؟ على سبيل المثال تنسيق الجهود أو جمع التبرعات .
وضح أهدافك فى الكتابة وارسم خطة أساسية تسلط الضوء على تحقيق أهدافك .
- النظر فى إنشاء صفحة على الإنترنت أو صفحة الفيس بوك لتتبع أهداف المجموعة والأعضاء .
- إذا كنت تريد مجموعة تبقى مترابطة لمدة طويلة ، عليك أن تحصل على مسمى جيد يشير إلى تحقيق هدف فعال.

الخطوة الثانية :

عقد الإجتماعات:

عقد الإجتماعات
تمكنك عقد إجتماعات بإنتظام من تتبع أهدافك وتنسيق جهود الجميع تجاه المشروع المشترك. عقد المؤتمرات بإنتظام يلعب دورا فى تقدم المشروع ونشر الدعايا على نطاق واسع. يجب أن تحدد مكان ، سواء كان مكان مهيأ لعقد المؤتمرات أو تقنية الإجتماعات العملية. وتشمل أماكن المؤتمرات الممكنة فصول دراسية ومكتبة عامة ...إلخ.

الخطوة الثالثة :

إنشاء لجان فرعية لتوزيع العمل.

إنشاء لجان فرعية لوزيع العمل
إذا شارك كثير من الناس فى مجموعتك أو حددت مجموعة من المتطوعيين المؤقتين ، قد يكون من المفيد تشكيل لجان فرعية ، وتكون مفيدة خاصة للفريق العمل الكبير الذى يقوم بتنفيذ مشاريع متعددة أو تنظيم إجراءات متعددة من نفس الهدف .وفيما يلى بعض الأمثلة على اللجان الفرعية التى تحتاج لعمل واحد كبير مثل السباق الخيرى أو احتجاجات المسيرة.
- العلاقات العامة: هذه لجنة فرعية يتم فيها مناقشة الأحداث. كما أنها تتعامل مع أى إعلانات تظهر فى الحرم الجامعى أو فى الصحف المحلية أو الإذاعة والتليفزيون . كما أنها تتولى مهمة تعليق أى إعلانات فى المنطقة وتخدم الصحافة ووسائل الإعلام فى جمع المعلومات .
- النوعية : هذه لجنة فرعية تتواصل مع غيرها من المنظمات والشركات المحلية أو أى شخص يكون قادر على دعم هذا الحدث من خلال الإعلانات أو التمويل والتبرعات العينية مثل المواد الغذائية.
- الخدمات اللوجيستية:هذه لجنة فرعية تهتم بجميع المسائل العملية مثل جدول الأعمال والخدمات اللازمة والحصول على التصاريح اللازمة وتنظيم المنتزهات والعناية بالغذاء.
- المالية : هذه اللجنة الفرعية تتابع الميزانية وتنظيم الأموال ودفع الآداء وتقديم الخدمة وتحديد الأسعار وترتيب الأمور للحصول على تبرعات وتحديد الإحتياجات قبل إجراءات جمع التبرعات.

الخطوة الرابعة :

تعلم كيفية تقديم رسالة فعالة :

تعلم كيفية تقديم رسالة فعالة
كثير من المنظمات توصل رسالة للناس غير فعالة ويكون كل ما يصدر من تلك المنظمة هو كلام فقط بلا فعل . لذلك مهمة تقديم الرسالة أمر ضرورى يجب أن تكون الرسالة تحافظ على العاطفة مع الشعور بالإحترام والتقدير وفهم أساسى لعلم النفس لتحفيز الجماهير .
بإختصار : لا أحد يحب أن يقال له أنه يعيش بطريقة خطأ . بدلا من ذلك ركز على الناس ذوى الوعى بالممارسات الفردية والمجتمعية التى فقدت جدواها ، وتوفير بدائل واقعية يمكن الحصول عليها.
يجب أن يكون لديك رؤية إيجابية لإظهار ما أنت متحمس له وليس فقط ما تكون ضده.

الخطوة الخامسة :

ضع خطط للمستقبل.

ضع خطط للمستقبل
الناشط الجيد هو الذى يفكر فى المستقبل ، يتخيل شكل الحياة بعد تحقيق الهدف .ما الذى يحدث بعد ذلك؟ وما هى الإحتياجات اللازمة والمتواصلة للحفاظ على تحقيق الهدف؟ ، فكر فى التقدم الذى ربما يحدث تغيير بشكل جيد لتكتيك الأحداث إذا كنت تقلق من إحداث تغيير غير كاف.

الخطوة السادسة :

لا تكون منهك فى العمل.

لا تكون منهك فى العمل
عادة يبذل النشطاء مجهود كبير جدا خاصة عندما يكونوا متحمسين للقيان بالعمل . لذلك عنما تجد نفسك تعبت وضعف ذكاءك ، فربما يأخذ النشاط مسار سلبى ، يجب فى ذلك الوقت أن تراجع نفسك لمنع حدوث سلبيات ، خاصة إذا كنت تشعر بأنك استنفدت قوتك وأفكارك.

• الحصول على كثير من الراحة : يجب أن تأخذ راحة بين الوقت والآخر عند ممارسة النشاط وذلك لتحديث الأفكار ومعرفة إلى أين تتجه.
• إذا وجدت نفسك يائس من إكتساب عاطفة وحماس الآخرين لنشاطك ، يجب أن تراجع نفسك وتقييم الإتجاه الذى تسلكه لربما تكون قد تسلك نهج خاطئ.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo