كيف تقرأ 12 رقم لشفرة الباركود:-
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تقرأ 12 رقم لشفرة الباركود:-

كيف تقرأ 12 رقم لشفرة الباركود 

عادة يرمز إلى رقم ال" ID " الخاص بالشركة التى تقوم بتصنيع أو بيع المنتجات من خلال تعليمات برمجية تعينها الشركة لمنتج معين . يمكن أن تجد فى حالات قليلة بعض المعلومات من خلال قراءة 12 رقم للشفرة أو بدلا من ذلك يمكن أن تقنع أصدقاءك بأهمية تعليم ترجمة الأعمدة والمسافات الموجودة بين شفرة الباركود إلى الأرقام الحقيقية ، و يمكن أن يخفوا الأرقام  ثم ينظرون إلى قراءة الأرقام من خلال النظر إلى الأشرطة أو الأعمدة المخطوطة ' UPC'.

الطريقة الاولى

تفسير 12 رقم فى شفرة الباركود:

الخطوة الاولى :

ابحث عن رموز الباركود الموجودة على الإنترنت:

رموز الباركود الموجودة على الإنترنت
يرمز 12 رقم" UPC"للشركة المصنعة وهوية المنتج المصنوع التابع لتلك الشركة، ماعدا خطوات معينة يتم وصفها فى الخطوات التالية . يتم تضمين أى معلومات أساسية فى نظام ال UPC" لذلك لا توجد أى محاولات لقراءة شفرة الباركود ، لكن بدلا من ذلك أبحث عبر الإنترنت عن الخدمات المجانية مثل " GTIN's" وهو عبارة عن قاعدة بيانات تم إستخدامها من قبل المستخدمين ، عليك أن تدخل ال"12" رقم الخاص بشفرة الباركود للبحث عن المنتج.
هناك إستثناءات تم وصفها فورا تنتمى لهذه الخطوة وهى وجود معلومات جزئية.
تشير GTIN إلى معلومات جزئية عن نظام UPC وهى جزء قصير عن التجارة العالمية.
يمكن أن يشير ال"12" رقم فى UPC ‘إلى
GTIN-12, UPC-A, or UPC-E.

الخطوة الثانية :

فهم أساسيات الباركود:

أساسيات الباركود
يحتوى الباركود على "12"رقم ولا يتضمن الكثير من المعلومات التى يقرأها الشخص، يجب أن تحاول أن تتعلم كيف تكون تلك الشفرة، فالأرقام من "6-10"تتضمن المعلومات عن الشركة التى تنتج أو تبيع هذا المنتج (إذا إختارت الشركة أن تضيف رقم باركود خاص بها)، يتم تعيين هذا الرمز وتباع المنتجات من قبل منظمات غير هادفة للربح. تطلب GS1 الأرقام المتبقية بإستثناء آخر رقم ، تلك الأرقام التى تم إختراعها من قبل الشركة لوصف منتجاتها.
على سبيل المثال ممكن أن تعين شركة ما هذا الرقم "123456" كرمز للباركود الخاص بها. ويمكن أن تكتب 12 رقم باركود تبدأ بهذا الرقم "123456"بالإضافة إلى أرقام المنتج. يجب أن تقارن بين شفرات الباركود التابعة لنفس الشركة لمعرفة إذا كنت تستطيع أن تحل شفرة الباركود لتلك الشركة أم لا.
وسنوضح الغرض من الرقم النهائى فى وقت لاحق.

الخطوة الثالثة :

تعلم كيف تفسر شفرة الباركود إذا كان الرقم الأول للشفرة هو":3".

كيف تفسر شفرة الباركود إذا كان الرقم الأول للشفرة هو":3"
المخدرات والمنتجات الصيدلانية ومستحضرات التجميل عادة يرمز لها بالرمز"3" فى بداية أرقام الباركود. أما الأرقام العشرة المقبلة خاصة بالرمز الوطنى للولايات المتحدة ومكافحة المخدرات. يمكن أن تؤدى عملية تحويل رمز المخدرات فى الباركود إلى الغموض ، لذلك لا تكون قادر دائما على التحقق من قائمة كود المخدرات. بدلا من ذلك إبحث عن رمز المخدرات على NDC عبر الإنترنت.
ويشار لهذا النوع عادة ب 12 رقم باسم UPN ورقم المنتج العالمى. وعلى الرغم من أن أرقام المخدرات عادة تكون 10أرقام طويلة فإنها قد تشمل أيضا المسافات التى قد لا تظهر فى الباركود على سبيل المثال
وهى أرقام مخدرات مختلفة لكن يمكن استخدام واحدة فقط لنفس تسلسل الارقام كما فى الباركود.

12345—678—90 - و 1234—567—890

الخطوة الرابعة :

تفسير شفرة الباركود التى يكون أول رقم فيها هو "2":

تفسير شفرة الباركود التى يكون أول رقم فيها هو "2"
الأرقام الستة الأولى بما فيهم رقم "2" تحدد الشركة المصنعة للمنتج ، أما الخمسة أرقام التالية تستخدم محليا من قبل المخزن أو المستودع لتحديد وزن المنتج والسعر . إذا كان لديك منتجات من نفس المكان لكن بأوزان مختلفة ،حاول أن تحل شفرة الباركود لكى تحدد الأوزان وحاول أن تعرف رموز الأوزان المحددة ، للأسف ليست كل الأنظمة الخاصة بكل مستودع مدونة عالميا للتفسير.
اكتب الباركود بأكمله فى GSI's للبحث عن الشركة فى مجال "GTIN"للعثور على الشركة المصنعة. وعادة يظهر لك الجزء الأول من الباركود ( عادة يكون الستة أرقام الأولى الخاصة بالشركة، ولكن ليس دائما) أما ألارقام المتبقية بإستثناء الرقم الأخير تكون خاصة بالمنتج وتدل على الوزن أو السعر.

الخطوة الخامسة :

تعرف على الرقم النهائى للباركود:

تعرف على الرقم النهائى للباركود
يطلق على الرقم النهائى "رقم المراجعة" ويتم تحديده تلقائيا من خلال وضع ال 11 رقم السابقين من خلال صيغة رياضية. والغرض من هذا هو إكتشاف أخطاء الطباعة. بينما الباركود UPCوهمى ولا وجود له وتم إنشائه من قبل الشركات الذين لا يفهمون أنهم بحاجة إلى تقديم طلب ، وسيكون من السهل أن تشمل رقم المراجعة الصحيح ، لذلك يجب أن ترجع لطريقة تكتشف بها التزييف ( ابحث عن هذا الغرض فى قاعدة البيانات الرسمية) ويمكن إدخال الباركود الخاص بك إلى GTIN-12أو تتبع صيغة التحقق بنفسك.
إضافة كافة الأرقام الفردية معا (the 1st, 3rd, 5th, 7th, 9th, and 11th digits) واجمع الناتج بالرقم 3 أضف الناتج إلى كل الأرقام حتى (the 2nd, 4th, 6th, 8th, 10th, and 12th)وهذا يشمل الرقم النهائى. احذف كل شئ ما عدا الرقم النهائى للنتييجة الجديدة وتسمى هذه العملية (modulo 10, or dividing by 10 and finding the remainder.)، اطرح الناتج الجديد من 10 وسوف تعثر على الإجابة.

الطريقة الثانية

قراءة باركود UPCمع الأرقام

الخطوة الاولى :

افهم الطريقة:

على الرغم من تصميم الباركود من أجل القراءة من قبل الماسحات الضوئية وتفسيرها من قبل الكمبيوتر، يمكن النظر إلى UPC وترجمته إلى 12 رقم لكن هذا نادرا ما يكون مفيد، خاصة عندما تكتب ال"12"رقم غير جدير بالأعمدة لكنك تستطيع أن تعلم أنها خدعة متقنة لكى توضحها لأصدقاءك وزملاءك فى العمل.
الباركود بإستخدام أنظمة non-UPC أو أى أرقام أخرى لا تستطيغ أن تقرأها بإستخدام تلك الطريقة. معظم الباركود الخاص بالمنتجات التابعة للولايات المتحدة الأمريكية وكندا تتبع باركودUPC ولكن كن حذرا من ال6 أرقام المضغوطة وأنظمة الرموز التى تكون أكثر تعقيدا.

الخطوة الثانية :

العثور على ثلاث مجموعات من خطوط أطول:

ثلاث مجموعات من خطوط أطول
ينبغى تقسيم الباركود إلى ثلاثة أقسام تحتوى على خطوط أطول قليلا، انظر إلى الجزء السفلى من الأشرطة العمودية حيث يوجد بعض الخطوط تمتد لأسفل عن الآخرين، ينبغى أن يكون هناك أثنين من خطوط الطول الطويلة فى البداية وأثنين فى الوسط واثنين فى النهاية لمساعدة آلة الماسح الضوئى فى تفسير الباركود، ومع ذلك لايزال لديهم هدف من هذه الطريقة، فالخطوط الموجودة ناحية اليسار تقرأ بطريقة تختلف عن الأعمدة الطويلة الموجودة ناحية اليمين. وسوف يتم تفسير هذا بالتفصيل.

الخطوة الثالثة :

التعرف على عرض كل عمود:

التعرف على عرض كل عمود
كل شريط عمودى سواء أسود أو أبيض يمكن أن يكون واحد من أربعة عروض مختلفة. ويتم وصف تلك العروض بإستخدام عدسة مكبرة إذا لزم الأمر لمحاولة معرفة الإختلافات فى معرفة عرض كل خط ، وتوضيح الإختلاف بين خطين متشابهين فى العرض يكون أصعب شئ فى قراءة شفرة الباركود..
لا تخلط بين الأرقام الفعلية التى كنت تحاول العثور عليها والأارقام من 1إلى 4 التى تصف عرض الخطوط العمودية.

الخطوة الرابعة :

أكتب العرض الخاص بكل عمود وابدأ بالجانب الأيسر:

أكتب العرض الخاص بكل عمود وابدأ بالجانب الأيسر
ابدأ بالأشرطة العمودية الموجودة ناحية اليسار، بين الأعمدة الأطول على اليسار والأعمدة الأطول فى المركز. ابدأ بالأعمدة البيضاء الموجودة أقصى اليسار وابدأ فى قياس سمك كل شريط عمودى أبيض أو أسود. كل رقم من ال"12" رقم الموجودين فى الشفرة التى تريد حلها يرمز لأربعة أعمدة. قم بتدوين عرض الأعمدة وقسمها إلى أربعة مجموعات من الأشرطة العمودية عندما تصل إلى المركز تكون بذلك لديك 6 مجموعات كل منها يحتوى على أربعة أشرطة عمودية.
على سبيل المثال :إذا كان يوجد شريط أبيض بعد شريط أسود طويل على الجانب الأيسر ويكون أقل واحد فى العرض ،اكتب رقم 1.
وبعد ذلك عندما تجد شريط أسود قليل فى السمك ناحية اليمين اكتب رقم 4.
أنت تضطر مرة واحدة لأربعة أشرطة عمودية (أسود وابيض) وتترك مسافة أسفل الشريط المقبل. على سبيل المثال بمجرد ان تكتب "1422" تحرك بقلمك نحو خط جديد قبل كتابة عرض الخط العمودى التالى .

الخطوة الخامسة :

افعل نفس الشئ بالنسبة للجانب الأيسر:

ابدأ فى الجانب الأيمن بالشريط الأسود، واكتب طول أول شريط أسود على اليمين ، واستخدم هذا الأسلوب واحسب أول مجموعة تتكون من أربعة أعمدة (والتى تمثل الرقم 1)وستكون بهذا النمط (أسود –أبيض-أسود-أبيض) ، وتوقف عندما يكون لديك ست مجموعات إضافية ، ولا تترجم شفرة الأعمدة الطويلة على اليمين.

الخطوة السادسة :

فك شفرة عرض الأعمدة إلى أرقام فعلية:

فك شفرة عرض الأعمدة إلى أرقام فعلية
الآن بعد أن تكون عرفت ما يمنح من العروض المختلفة وما يتوافق مع كل عدد، فكل ما عليك الآن هو معرفة التعليمات البرمجية التى تترجم كل ذلك إلى أرقام فعلية فى عدد "12" رقم. استخدم الإرشادات التالية للقيام بذلك.

• 3211 = 0
• 2221 = 1
• 2122 = 2
• 1411 = 3
• 1132 = 4
• 1231 = 5
• 1114 = 6
• 1312 = 7
• 1213 = 8
• 3112 = 9

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo