كيفية كتابة تحليل لغوى ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية كتابة تحليل لغوى ؟

كيفية كتابة تحليل لغوى

مهارة تنظيم وكتابة تحليل اللغة ضرورية جدا  للتفوق فى الدراسات الأكاديمية والمرحلة الجامعية.يساعد التحليل العميق للغة المكتوب بها المقال على كيفية إستخدام المؤلف لكلمات معينة للتأثير على آراء القراء. يوفر هذا النوع من المقالات التحليل المفصل للأساليب البلاغية والتقنيات التى إستخدمها المؤلف للتأثير على القراء.

الجزء الاول

فهم التنسيق

الخطوة الاولى :

1 –فهم الغرض من تنسيق اللغة:-

فهم الغرض من تنسيق اللغة
الغرض من هذا النوع من المقالات هو التعرف على الأساليب البلاغية والمحسنات البديعية المقنعة التى يستخدمها المؤلف فى أجزاء معيتة من كتابة المقال. وهذا ينطوى على تحليل دقيق لبعض أجزاء النص التى تبدو مقنعة بدرجة كافية.
للإطلاع على تحليل اللغة عادة ما تختار النص الذى يتم تحليله من قبل معلمك، لذلك لم يكن لديك القلق من إختيار النص.

الخطوة الثانية :

2-فهم منهج تحليل اللغة:

فهم منهج تحليل اللغة
لكى تكون مستعد لكتابة تحليل اللغة لمقال معين يجب أن تتوصل إلى المصدر الذى إستخدمه المؤلف لمعرفة كل النقاط التى إستخدمها المؤلف للتأثير على القراء.
تعتمد فعالية هذا النوع من المقالات على قدراتك على التحليل من خلال إستخدام مصدر المقال والكشف عن نقاط الإقناع وتحديدها وشرح تأثيرها للقارئ.
يجب أن تتعرف على الكثير من الأدوات البلاغية والأساليب التى يستخدمها الكاتب للإقناع والتأثير.

الخطوة الثالثة :

3-فهم النتيجة المرجوة من تحليل اللغة:

فى النهاية يكون السبب الريئيسى للتحليل اللغة هو التعرف على كيفية تأثير المؤلف على شخص آخر أو مجموعة من الناس بحيث يشعر بإتجاه معين نحو الموضوع من خلال إستخدام أساليب البلاغة والمحسنات البديعية.

الجزء الثانى

إبدأ فى قراءة المقال:

الخطوة الاولى :

1- قراءة مصدر كتابة المادة:

قراءة مصدر كتابة المادة
عادة يتضمن تحليل اللغة مصدر المواد المحددة فى شكل مقالات أو نصوص .كما تعتبر قراءة المصادر المستخدمة بدقة وتقديم الملاحظلات الخطوة الأولى فى كتابة التحليل اللغوى للمقال.
حاول أن تطلع أولا على التقرير بشكل عام ثم بعد ذلك تقرأ تفاصيل أكثر شمولا ، بمعنى أنك تقرأ التقرير مرة أولا على نطاق واسع ومرة ثانية تتعمق فى التفاصيل التى تساعدك على تحديد الأفكار العامة فى هذه المادة أو المقال ، ثم بعد ذلك تفكر فى التفاصيل التى تريد أن تستخدمها فى كتابة التحليل اللغوى.

الخطوة الثانية :

2- تسليط الضوء على الأفكار الرئيسية:

تسليط الضوء على الأفكار الرئيسية
يجب تحديد الأماكن التى إستخدم فيها المؤلف أساليب معينة من أجل توفير أسلوب لغوى مقنع للقراء ، وسوف تحتاج على وسيلة للتحديد عناصر التأثير التى تريد إستخدامها وتسليط الضوء على وسيلة شائعة للقيام بذلك.

الخطوة الثالثة :

3-يجب معرفة نية المؤلف من هذا الإقناع:

يجب أن تقوم بالتحليل اللغوى بالتفصيل لتعرف كيفية إستخدام المؤلف للأساليب البلاغية لإقناع القراء بفكرة معينة ، كما يمكنك تحديد وجهة النظر من خلال تحليل التقنيات البلاغية بسهولة.


الجزء الثالث

التعرف على الأسلوب البلاغى المستخدم:

الخطوة الاولى :

1-فهم الوضع الخطابى:

فهم الوضع الخطابى
من الضرورى أن تفهم كل العوامل التى تحيط بالنص الذى تريد تحليله.لأن هذه العوامل تشكل الوضع الخطابى للمقال.
الأساليب والأدوات البلاغية عادة ما تستخدم اللغة التى تقنع شخص ما نحو إعتقاد معين. ها هو السبب فى أهمية التحليل اللغوى للمقال الخطابى .هذه الأنواع من المقالات تهدف إلى الكشف عن اللغة المحددة المستخدمة من قبل المؤلفين من أجل إقناع القراء.

الخطوة الثانية :

2- إيلاء الإهتمام لإختيار الكلمات:

إيلاء الإهتمام لإختيار الكلمات
مهارة الإلقاء وإختيار الكلمات مهمة جدا فى التحليل اللغوى، حيث يختار المؤلفون كلمات معينة لأغراض محددة، ومن المهم أن تكون قادر على تحديد الإختلافات فى المعنى الذى ينتج عن تلك الإختيارات.
على سبيل المثال إذا كان يستخدم الكاتب كلمة " إنهاء" للإشارة إلى النهاية أفضل بكثير من أن يقول ان هذا الشئ قد إنتهى . إختيار الكلمات للآخرين هو عمل مدروس من قبل المؤلف كما يمكن إستجوابه فى مقال تحليل اللغة.

الخطوة الثالثة :

3-البحث عن روح الشعارات والمناشدة الخاصة بالقارئ:

وغالبا ما ينم تحقيق هذه التقنيات فى الحجج للمساعدة فى إقناع القارئ برأى المؤلف.
تعتبر مناشدة روح الشعب مناشدة أخلاقية تؤكد على مصداقية المؤلف فى المصادر التى إستخدمها لإثبات أى نقطة.
النداء إلى الشعارات هو التطبيق المنطقى للأدلة التى تناشد شعور القراء بالأخذ بالأسباب والمنطق.
النداء إلى الشفقة هو اسلوب بلاغى خطابى يقدر مشاعر الناس للهيمنة على آرائهم.

الخطوة الرابعة :

4-تحديد المغالطة المنطقية ( الأفكار المنطقية الخاطئة):

تحديد المغالطة المنطقية ( الأفكار المنطقية الخاطئة)
الأفكار المنطقية الخاطئة تشير إلى نقاط الضعف فى الحجة وهناك العديد من الأنواع المختلفة منها ، لكنها جميعا تخدم نفس الغرض لإقناع القارئ أن يتفق مع وجهة نظر المؤلف.
ومن أمثلة المغالطة المنطقية التعميم المتسرع وتشمل هذه المغالطة التوصل إلى نتيجة قبل أن تجمع أدلة كافية عن الموضوع.

الخطوة الخامسة :

5-إكتشاف الإستعارات المستخدمة فى المقال:

إكتشاف الإستعارات المستخدمة فى المقال
الإستعارة هى مقارنة مباشرة بين أمرين على أساس التشابه:
على سبيل المثال أن تقول " مر الزمن" استعارة تشبه الزمن بأنه إنسان يمشى أو يمر.

الخطوة السادسة :

6- البحث عن القياس:

البحث عن القياس
القياس هو مقارنة بين شييئين يستخدمان لمساعدة القارئ على فهم الوضع أو الحدث. وعادة يستخدم المؤلف المقارنة بين شئ معروف مع شئ أقل شهرة لمساعدة القارئ على فهم الشئ الأقل شهرة.

الجزء الرابع

كتابة التقرير

الخطوة الاولى :

1-توضيح بيان الأطروحة:

توضيح بيان الأطروحة
بيان الاطروحة عبارة عن فكرة موجزة توضح رأى المؤلف فى العمل الذى تقوم بتحليله.وتظهر الأطروحة عادة فى نهاية فقرة المقدمة . وجود هذه الفكرة فى مرحلة مبكرة من عملية القراءة تساعد فى توجيه القارئ من خلال ما تبقى من الورق.
من سمات البيان الجيد للأطروحة أن يكون واضح وموجز ويروى للقارئ عن ما يكون مكتوب فى باقى الورق وما المهم فيه كما يجب أن تقدم الأطروحة مطالبة من نوع ما.
لهذا النوع من المقالات يجب أن تطالب الأطروحة شيئا من هذا القبيل. يحاول الكاتب من خلال الأسلوب المستخدم( سواء كان اسلوب خطابة إستخدمه المؤلف) أن يوضح الغرض من الإقناع.

هذا المثال على بيان أطروحة قوية: الإفراط فى إستخدام اللحوم فى أمريكا هو السبب فى التلوث اليوم وبالتالى له دور فى الإحتباس الحرارى ، هذه الأطروحة توضح المطالبة بموضوع قابل للنقاش مع التركيز على الإهتمام بالنقاش وعمل مقال جدلى يمكن التحكم فيه.
أما هذا المثال على بيان الاطروحة الضعيف: التلوث مشكلة فى عالمنا اليوم، هذه ليست مشكلة قابلة للنقاش ، حيث يوجد عدد قليل من الناس يقولون أن التلوث ليست مشكلة ،فالموضوع واسع جدا ولا يمكنك كتابة ورقة لكل جانب من جوانب التلوث على حده.

الخطوة الثانية :

2-تجنب ثلاثة أجزاء قياسية فى الأطروحة غالبا تدرس للكتاب المبتدئين:

تجنب ثلاثة أجزاء قياسية فى الأطروحة غالبا تدرس للكتاب المبتدئين
هذا النوع من التنسيق يحدد الأفكار التى تستخدمها فى فقرات الموضوع. وجود بيان أطروحة بدون ثلاثة أجزاء تساعدك على توسيع أفكارك بحرية ، وتتضمن الأفكار التى قد لا تتناسب بالضبط مع الأجزاء الثلاثة.
على سبيل المثال بيان أطروحة من ثلاثة أجزاء: هو سبب ظاهرة الإحتباس الحرارى من أثر التلوث الصناعى وعوادم السيارات وإلقاء النفايات فى المحيطات ، فى هذه الحالة تتوقع أن يوجد ثلاث فقرات أساسية واحدة حول التلوث الصناعى وواحدة حول عوادم السيارات وواحدة عن النفايات فى المحيط ، أما الحديث عن أى أنواع أخرى من التلوث لا تصلح كتابتها فى هذا المقال.
إذا كنت تريد تغيير الأطروحة لتجنب هذا النموذج من الكتابة بهدف تقديم أطروحة أكثر فعالية فيمكن أن تتحدث فى شئ مثل هذ: نظرا لإرتفاع درجة الحرارة العالمية وإرتفاع مستويات المحيطات أصبحت قضية الإحتباس الحرارى قضية تحتاج للإعتراف من قبل جمهور أوسع من أجل مناقشة تلك القضية وحلها.

الخطوة الثالثة :

3-كتابة المقدمة :

كتابة المقدمة
فى هذا الجزء يجب أن يشمل نبذة وجيزة عن موضوع المقال وتشمل المقدمة المعلومات الأساسية ذات الصلة حتى تجعل الموضوع مألوف لدى القراء.وكما ذكر سابقا يجب أن تجعل بيان الأطروحة فى نهاية المقدمة.

الخطوة الرابعة :

4-كتابة صفحات الموضوع:

يجب أن تقدم بعناية المعلومات التى تدعم أطروحتك وكذلك التقنيات البلاغية التى إستفاد منها المؤلف فى تحقيق هدف معين.يجب أن توضح فى الخطوط العريضة الأسباب المنطقية للقراء. كما يجب أن تفهم الغرض من المقال ( من المهم أن تفهم مناشدة المؤلف المنطقية).

الخطوة الخامسة :

5-كتابة الخاتمة ( الإستنتاج):

الهدف من هذا الجزء هو التأكيد على حجتك وإقناع الجمهور لدعم أفكارك، وربط موضوع المقال بمصالح وقيم الجمهور.
تأكد من مراجعة النقاط الأساسية وتكرار الأطروحة، ولكن تأكد عدم إدخال أى معلومات جديدة فى الإستنتاج بحيث يمكنك التأثير على نحو فعال لما قد ذكرته.

الجزء الخامس

تصحيح وتطبيق النقاط النهائية:

الخطوة الاولى :

1-إتخاذ خطوة إلى الأمام

إتخاذ خطوة إلى الأمام
يجب أن توضح بسهولة الأخطاء الشائعة ، خذ وقت من الراحة عند الكتابة على الأقل يكون بضع ساعات. كما أنك إذا أخذت وقتا من الراحة لبضع أيام فإنه يكون مفيد بشكل لا يصدق.مساعدة شخص قريب منك فى قراءة العمل بعد كتابته قد يساعد على إكتشاف أخطاء ربما لا تلاحظها سابقا لأنك تركز أثناء الكتابة على وجهة نظرك فقط أكثر من الحقيقة التى تقال.

الخطوة الثانية :

2-إنشاء عنوان جذاب :

إنشاء عنوان جذاب
العنوان الأصلى الإبداعى هو فرصة رائعة لزيادة رغبة القراء فى قراءة المزيد من الورق بمجرد قراءتهم للمقدمة. كتابة هذا التقرير بعد الإنتهاء من المقال يضيف لمحة من إتقان العمل المكتوب وتساعد على تضمين مجمل حجتك.

الخطوة الثالثة :

3-مراجعة المقال:

مراجعة المقال
اعد قراءة الكتابة التى مكلف بها ثم اعد قراءة المقال للتأكد من تتبع الحجة التى تقدمها وللتتأكد أنك تقدم مقال مبنى على أدلة نصية ثابتة.وأنك تقدم كل ما هو مطلوب منك فى هذا العمل.

الخطوة الرابعة :

تصحيح الأخطاء النحوية:

تصحيح الأخطاء النحوية
الأخطاء النحوية تجعل الورقة تبدو غير مهنية ، من بعض الأخطاء النحوية الأكثر شيوعا.

قد تكون هناك شظايات لعبارات غير مكتملة والتى لا تستطيع أن تكون وحدها فى الجملة لأنها ربما تفتقد اسم أو فعل أو فكرة كاملة.
ربما تظهر أخطاء فى التطابق عندما لا تظهر مجموعة من الكلمات فى نفس التنسيق او الهيكل داخل الجملة.
قد تحدث اخطاء نحوية عن إستخدام فعل غيرصحيح أو مناسب مع موضوع معين ، على سبيل المثال إستخدام الفعل " يعرف" بدلا من " يعلم".

الخطوة الخامسة :

5-تحقق من وجود مشاكل مع التنسيق أو الإقتباس:

إذا كنت إستخدمت مصادر ، يجب أن توضح تلك المصادر للقارئ للرجوع إليها بسهولة إذا إحتاج الأمر، كما يدل ذلك على مصداقية المؤلف.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo