كيف تتعلم لغة جديدة بسرعة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتعلم لغة جديدة بسرعة

كيف تتعلم لغة جديدة بسرعة

هل تريد أن تعرف كيف تتعلم لغة جديدة بسرعة ؟هل تريد أن تتعلم اللغة بسرعة دون الحاجة إلى تكاليف باهظة أو برامج غالية الثمن؟ ليس هناك أى أسرار ولا إختصارات فى هذا الأمر، فأنت تحتاج فقط إلى الإلتزام باللغة الجديدة التى تتعلمها وتكون على إستعداد للعمل بجد وإحذر من إرتكاب الأخطاء. تتبع معنا تلك الخطوات لمعرفة المزيد.

الطريقة الاولى

إغمر نفسك فى تعلم اللغة

الخطوة الاولى :

تواصل مع المتحدثين الأصليين للغة :

إغمر نفسك فى تعلم اللغة
أفضل طريقة لتعلم اللغة هى التحدث وممارسة اللغة بإستمرار. كثير من الناس يقضون وقتهم أثناء تعلم اللغة فى دراسة القواعد دون التركيز على تطبيق ذلك فى التحدث . ولكن وجود شخص تتحدث معه اللغة ويكون متحدث جيد أفضل لك بكثير من أن تحدق عينيك فى كتاب أو فى شاشة الكمبيوتر.
حاول أن تعثر على صديق أو زميل لك يكون على الإستعداد للجلوس معك للتحدث باللغة التى تتعلمها. وإذا لم تستطع العثور على صديق حاول البحث فى صحف الإعلانات والمنتديات الموجودة على صفحات الإنترنت فربما تجد مدرس يعلمك اللغة أو زميل يساعدك على التحاور معه باللغة الجديدة.
إذا لم تعثر على صديق قريب منك للتحدث معه اللغة فحاول أن تجد صديق بالمراسلة يقيم فى بلد آخر وتحدث معه حوالى نصف ساعة يوميا.
تستطيع عبر هذا الموقع ان تتعلم اللغة الانكليزية و تنمى مهاراتك بنظام الشخص لشخص مع مدرسين لغتهم الأم هي الإنكليزية

الخطوة الثانية :

ذاكر اللغة يوميا:

ذاكر اللغة يوميا
كثير من الناس يعتقدون أن دراسة اللغة تستغرق خمس سنوات ولا تزال لا تتحدث اللغة بطلاقة ، ربما هؤلاء الناس يذاكرون اللغة فقط ساعتين فى الأسبوع طوال تلك الفترة الزمنية. أما إذا كنت تريد أن تتعلم لغة بسرعة خلال عدة أسابيع أو فى غضون عدة أشهر فأنت تحتاج إلى مذاكرة اللغة عدة ساعات كل يوم.
ويستند تعلم اللغة إلى التركيز فى الإستماع وتكرار الأشياء فى عقلك مرارا وتكرارا حتى تستطيع أن تتذكرها.
كلما تزيد من الفترات الفاصلة بين جلسات الدراسة كلما تكون أكثر عرضة للنسيان وعدم تذكر ما ذاكرته فى الجلسة السابقة و تضيع بذلك قيمة ساعات المذاكرة.
يمكن أن تحد من تأثير الوقت الضائع من خلال تحديد وقت للمذاكرة كل يوم ، ولا توجد طرق مختصرة خارقة لتعلم اللغة – لكنك تحتاج فقط إلى الإلتزام بالتعلم.

الخطوة الثالثة :

استخدم القاموس دائما:

استخدم القاموس دائما
استخدامك للقاموس بإستمرار يجعلك فى أمان من خيبة الأمل في تعلم اللغة
يمكن أن تستخدم القاموس الورقى أو تستخدم القاموس الإلكترونى أو تطبيق قاموس على الهاتف المحمول ، كل ما تحتاجه من ذلك هو البحث عن الكلمات التى تواجهها بسرعة.
حمل قاموس صغير فى يدك يساعدك على البحث عن الكلمات بسرعة .خاصة عندما تجرى محادثة باللغة التى تتعلمها وتحتاج إلى ترجمة بعض الكلمات فتعثر عليها بسرعة ، كما أن ترجمتك للكلمات بسرعة عن طريق إٍستخدام القاموس يساعدك على تذكر الكلمات وحفظها فى الذاكرة.
يمكنك أيضا الإطلاع على القاموس فى أوقات عشوائية على مدار اليوم سواء كنت فى ساعات تناول القهوة فى العمل أو الإنتظار فى محطة الأوتوبيس ويمكن أن تتعلم يوميا(20-30)كلمة بهذه الطريقة .

الخطوة الرابعة :

مارس اللغة التى تتعلمها نطقا وكتابة وقراءة:

مارس اللغة التى تتعلمها نطقا وكتابة وقراءة
انغماسك فى تعلم اللغة يعنى أنك تمارس كل الأنشطة التى تمكنك من تحدث اللغة مثلك مثل المتحدثين الأصليين لتلك اللغة.
ربما يكون أسهل طريق لتعلم تلك يكون بمشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية الناطقة بتلك اللغة وحاول أن تركز على الإستماع وتجنب التركيز على الترجمة المكتوبة.
يجب عليك أيضا معرفة القراءة والكتابة للغة الجديدة وأسهل طريق لتعلم ذلك هو قراءة الصحف اليومية والمجلات. حاول أن تقرأ على الأقل مقال واحد كل يوم وأبحث فى القاموس عن الكلمات التى لا تفهمها. كما يجب أن تكتب بعض الأشياء باللغة الجديدة حتى لو كان ذلك عن طريق كتابة قائمة للتسوق أو رسالة لأحد أصدقائك يفهم تلك اللغة وذلك من أجل إتقان الكتابة بتلك اللغة
الإستماع إلى محطات الإذاعة الناطقة بتلك اللغة وسيلة جيدة لتحسين مهارة الإستماع كما تساعدك على النطق الصحيح لمفردات اللغة.
تغيير إعدادات اللغة على كافة الأجهزة الإلكترونية الخاصة بك بساعدك على إكتشاف الكلمات الموجودة باللغة الإنجليزية وليس لها معنى فى تلك اللغة.
استمع إلى الأغانى بتلك اللغة فى محاولة لإكتشاف كلمات جديدة ، وتكرار سماع نفس الأغنية يجعلك تفهم ما تدور حوله.

الخطوة الخامسة :

السفر إلى البلد التى تتعلم لغتها:

السفر إلى البلد التى تتعلم لغتها
سفرك للبلد التى تتحدث تلك اللغة يعتبر دفعة كبيرة نحو تطوير مهارات اللغة ، خاصة إذا قضيت وقت طويل فى تلك البلد.
ركز فى نفسك على التفاعل مع السكان المحليين ، سواء تسألهم عن عنوان مكان معين ، أو عند شراء بعض المستلزمات من المحلات التجارية أو ببساطة عند التخاطب معهم وإستخدام عبارات الترحيب ، لأن ذلك يطور اللغة لديك.
لا تهتم فقط بأساسيات المهارات الشفهية ولكن حاول تطوير تلك المهارات عن طريق الممارسة يوميا وسوف تشعر بتحسن كبير نحو إتقان اللغة.

الطريقة الثانية

ركز على الأشياء المهمة

الخطوة الاولى :

تعلم بعض عبارات أداء التحية بتلك اللغة

تعلم بعض عبارات أداء التحية بتلك اللغة
تعلم بعض عبارات أداء التحية بتلك اللغة، فهذه الطريقة الأساسية عند البدء فى تعلم اللغة وهى معرفة بعض الكلمات الأساسية جدا مثل "مرحبا" و " وداعا" و" إلى اللقاء" " ماهو اسمك؟ اسمى_______.

الخطوة الثانية :

إذا لزم الأمر أبدأ بتعلم الحروف الأبجدية للغة التى تتعلمها:

إذا لزم الأمر أبدأ بتعلم الحروف الأبجدية للغة التى تتعلمها
معرفتك لحروف اللغة نطقا وكتابة أمر فى غاية الأهمية لحفظ الكلمات ونطقها بطريقة صحيحة، ومن الأفضل لك أن تستمع لصوت الكلمات أكثر من النظر إلى الحروف الاتينية.

الخطوة الثالثة :

تعلم المفردات :

تعلم المفردات
إتقان المفردات الأساسية هو أهم شئ فى الأشياء التى تقوم بها عند تعلم لغة جديدة، حتى إذا كنت لا تفهم جمل كاملة حاول أن تنتقى المصطلحات المهمة وتحفظها حتى تساعدك على الفهم الصحيح للجملة أو النص.
ركز على 100 كلمة مهمة وأكثرشيوعا فى الإستخدام فى تلك اللغة فهى طريقة ذكية لبدء تعلم اللغة وإستمر فى ذلك حتى تصل إلى 1000كلمة. حيث أن تعلمك 1000كلمة أساسية فى اللغة يساعدك على فهم 70% من أى نص.
ركز على المفردات التى تنال أهمية أكثر بالنسبة لك. ركز على مفردات الأعمال إذا كنت تتعلم اللغة فى مجال إدارة الأعمال.
كما يجب أن تتعلم الكلمات والمفردات التى تكون مهمة لك لإستخدامها فى حياتك حتى تكون قادر على التعبير عن نفسك فى المواقف المختلفة.

الخطوة الرابعة :

-تعلم الأعداد فى اللغة الجديدة.

علم الأعداد فى اللغة الجديدة
إبدأ بتعلم أعداد العد من (1-10) وبعد ذلك كل يوم تحفظ مجموعة أرقام مكونة من (10) أرقام مختلفة . وحاول أن تحفظ كل الأرقام التى تتعلمها فى ذاكرتك . حتى تتمكن من عد جميع الارقام التى تصل إلى مائة فى يوم واحد.

الخطوة الخامسة :

لا تقلق كثيرا من قواعد اللغة :

لا تقلق كثيرا من قواعد اللغة
معظم الناس لا يمكن أن تتذكر أكثر من لغة فى وقت واحد .وقد تعلمنا سنوات طويلة فى المدارس ووجدنا أن معظم المدارس تركز فى تعليم اللغة على تعليم القواعد النحوية أكثر مما تركز على النطق والقراءة ولكن يعد هذا خطأ كبير فى تعلم اللغة .يجب عند تعلم اللغة أن تركز أولا على النطق والمحادثات ثم يأتى التركيز على القواعد النحوية وشرحها فى وقت لاحق.
لا أحد يستطيع أن ينكر أن قواعد اللغة مهمة ، فأنت تحتاج إلى معرفة كيفية تصريف الأفعال الأساسية اليومية ويجب أن يكون لديك فكرة عن تركيب الجملة بشكل صحيح. ولكن لا ينبغى أن تقضى ساعات طويلة فى تعلم قواعد الفعل والأزمنة أو القلق من حروف الجر وبعض القواعد النحوية . فلا تقضى وقت طويل فى تعلم تلك القواعد وأنت فى بداية تعلم اللغة لكن يأتى تعليم القواعد النحوية على المدى الطويل فى طريق من تعلم اللغة وإتقانها.

الخطوة السادسة :

التركيز على النطق السليم:

التركيز على النطق السليم
النطق هو الجانب الآخر حيث يجب أن تركز طاقاتك. ليست هناك فائدة وراء حفظ مئات الكلمات والعبارات دون فهما وعدم معرفة نطقها بطريقة صحيحة .بل من الأفضل أن تتعلم بالكلمة الواحدة لكي تجيد كتابتها ونطقها فى وقت لاحق.
من الصعب أن تتعلم النطق من كتاب ، لكن التعليم الأسهل يأتى من التحدث مع الناطقين بتلك اللغة وكثرة الإستماع لتلك اللغة سواء من وسائل الإعلام أو أى مصدر آخر.
إذا كنت تمارس النطق مع شخص فعلى ، تأكد أنه لا يوجد حرج من تصحيح أخطاء لك فى النطق إذا كنت تنطق بطريقة خاطئة. تذكر أن النطق يميز بدرجة كبيرة الذين يتقنون اللغة عن الذين لا يجيدون تحدث اللغة بشكل صحيح.

الخطوة السابعة :

لا تخف من إرتكاب الأخطاء:

إذا كنت تعلم لغة جديدة فلا تخف من إرتكاب الخطأ. وإلا لن تستطيع أن تمضى خطوات فى تعلم تلك اللغة.
إذا كنت مقيد فى بعض المواقف وإرتكبت الأخطاء فى اللغة ، كيف تتعامل فى ذلك الموقف؟. ربما يصدر من المتحدثيين الأصليين ضحكة مكتومة ، لكنهم ربما يقدرون جهودك ولا يزالوا يقدمون لك المساعدة.
إذا كنت لا تصل إلى هدف الكمال ، فأنت فى حاجة إلى طريق التقدم والوقوع فى الخطأ سوف يساعدك نحو طريق التقدم.

الطريقة الثالثة

استخدم برامج تعليم اللغات

الخطوة الاولى :

استخدم برنامجAnki."

إنه برنامج جيد لتعليم اللغات ولديه طريقة ذكية لحفظ الكلمات والعبارات على نحو فعال بإستخدام البطاقات التعليمية. لذلك يمكنك أن تقوم بتنزيل بطاقات تعليمية تحتوى على مفردات ترغب أن تتعلمها.

الخطوة الثانية :

استخدم أداة تعلم اللغة الأجنبية Duolingo.

هذه الأداه متاحة على الإنترنت وأجهزة الرقابة الداخلية. بدلا من التركيز على الحفظ فقط فهذه الأداة تساعد على تحسين القراءة والتحدث من خلال السمع والترجمة. فالتعلم بإستخدام تلك الأداة يجعلك تشعر بالمتعة فى تعلم اللغة.

الخطوة الثالثة :

استخدم برنامج Memrise

هو برناهج آخر يشبه البطاقات التعليمية يساعد الطلاب على حفظ الكلمات إعتمادا على الذاكرة والصور وأدوات أخرى مفيدة.. كما يسمح للمستخدمين التنافس مع مستخدمين آخرين مما يجعلك تستمتع بطريقة تعلم اللغة بدلا من الطريقة الرسمية للدراسة.

الخطوة الرابعة :

إستخدم أداة التعلم Babbel

تلك أداة واحدة من الأدوات الجذابة فى تعلم اللغة وهى متاحة على الإنترنت وتتيح للمستخدمين تحسين المفردات والمهارات اللغوية والنطق ، كما يمكنك تحديد مشكلتك فى تعلم اللغة لتقديم التدريبات المستهدفة للإحتياجات الفردية.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo