كيفية تعليم اللغة الأجنبية للكبار ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية تعليم اللغة الأجنبية للكبار ؟

كيفية تعليم اللغة الأجنبية للكبار

ربما يكون تعليم اللغة الأجنبية للكبار أصعب من تعليمها للأطفال. لكنها لا تزال عملية ممكنة . ربما تحتاج إلى تغيير أسلوب التعامل عند تعليم الكبار أكثر من تعليم الصغار. تتبع معنا الخطوات التالية لتعليم اللغة الأجنبية للكبار.

الخطوة الاولى :

كن مستعدا للتعامل مع الأعمار المختلفة:

كن مستعدا للتعامل مع الأعمار المختلفة
يتراوح أعمار البالغين ما بين 19 عاما ذلك الشخص الذى يريد كسب بطاقة الكلية إلى سن 80 عاما ذلك الشخص الذى يحاول فقط أن يحافظ على عقله. يأتى الأشخاص البالغين الذين تعلمهم اللغة الثانية من خلفيات متنوعة وقد تكون (أو لا تكون) اللغة الإنجليزية لغتهم الأولى.

الخطوة الثانية :

عبر عن الحماس الداخلى لك:

إجعل طريقة تعلم اللغة شيقة وممتعة
البالغين الذين يقررون تعلم لغة أجنبية جديدة سيكون لديهم إثارة أكبر إذا لاحظوا أنك متحمس للمادة. إجعل طريقة تعلم اللغة شيقة وممتعة لكى يبذلون معك مجهود أكبر.

الخطوة الثالثة :

إنشاء بيئة آمنة ومريحة:

إنشاء بيئة آمنة ومريحة
قد يشعر الكبار كثير من الأحيان عند تعلم اللغة بالخوف من الوقوع فى الخطأ . فيجب أن تجعل بيئة التعلم مريحة بقدر الإمكان . تعلم اللغة وإتقانها أمرصعب ولكن البالغين يكونوا أكثر إنفتاحا على التعليم إذا شعروا بالأمان والراحة فى الفصول الدراسية.

الخطوة الرابعة :

استخدم التكرار :

قم بإنشاء أوراق عمل وتدريبات للطلاب
قم بإنشاء أوراق عمل وتدريبات للطلاب حتى يتمكنوا من ممارسة الكلمات المختلفة سواء الاسماء أوالأفعال أوالعبارات فى تلك اللغة الجديدة .

الخطوة الخامسة :

مارس اللغة مع أمثلة من واقع الحياة:

مارس اللغة مع أمثلة من واقع الحياة
ينبغى أن يتعلم الطلاب المفردات والعبارات المستخدمة فى الحياة اليومية على سبيل المثال يجب أن يتعلمون كيفية السؤال عن عنوان مكان وكيفية الإجابة ووصف المكان والإتجاهات والعبارت المستخدمة فى حوار إستئجار شقة أو عند دخول صيدلية أو محل بضائع أو أى شئ آخر يتعلق بمواقف الحياة اليومية والحقيقية.
لذلك دائما يفعل الكبار هذا عند تعلم اللغة لأنهم يعتقدون أنهم فى حاجة إلى إستخدام تلك المفردات فى حياتهم اليومية ، تأكد أن يشمل تعليمك لهم على تلك المفردات والمصطلحات.

الخطوة السادسة :

إبتكار مشاكل لكى يحلها الطلاب:

إبتكار مشاكل لكى يحلها الطلاب
يمكن أن تجعلهم يمثلون فى الفصل الدراسى موقف معين ، على سبيل المثال تجعل أحدهم يذهب إلى محل بقالة وهناك يفاجئ بأن ليس لديه مبلغ كاف من المال، فيحاول أن يفكر فى كل العناصر التى يحتاجها فى ذلك الموقف ويطلب المساعدة باللغة الأجنبية . لذلك فإن تمثيل هذا الموقف باللغة الأجنبية يجعلها أكثر مرونة وواقعية .

الخطوة السابعة :

الممارسة :

تهيئة فرص للمحادثة بين الطلاب فى صورة حوار
• يكون تعليم اللغة الأجنبية أسهل بكثير للبالغين إذا مارسوا اللغة بإستمرار ، فيجب أن تجعل لهم مواقف كثيرة لإستخدام اللغة.
• على سبيل المثال تهيئة فرص للمحادثة بين الطلاب فى صورة حوار، اطلب منهم التحاور فى موضوع أكثر شيوعا ويستخدم عدد أكبر من المفردات
• من المهم جدا أن تسألهم ويجيبون على الأسئلة وذلك لتحسن مهارة الإستماع وكيفية الإجابة على الأسئلة المفاجئة.

الخطوة الثامنة :

غمر الطلاب فى اللغة إذا كان ذلك ممكنا:

غمر الطلاب فى اللغة إذا كان ذلك ممكنا
يمكن أن تأخذهم إلى بلد المتحدثين الأصليين للغة إذا كان ذلك ممكنا. واجعل شرط أساسى أن يتحدث الجميع تلك اللغة فقط فى الفصل.أفضل طريقة لتعليم البالغين لغة أجنبية وإتقانها هى إغمارهم فى ممارسة تلك اللغة.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo