كيف تتعلم لغة ثانية وتتقنها:
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتعلم لغة ثانية وتتقنها:

كيف تتعلم لغة ثانية وتتقنها

تؤدى الدوافع الثقافية والعوامل الإقتصادية إلى التواصل مع الأجانب .لذلك فإن تعلم لغة ثانية يجلب فوائد لا تعد ولا تحصى . تتبع معنا تلك الخطوات لكن يجب أن تكون قادر بنفسك على تتبع تلك الخطوات فى المسار الصحيح لإتقان اللغة التى تستهدفها سواء كانت الإنجليزية أو الاسبانية أو الفرنسية أو أى لغة أخرى.

الجزء الاول

إستخدام وسائل الإعلام

الخطوة الاولى :

استخدم وسائل الإعلام

استمع إلى الراديو
استمع إلى الراديو أوبرنامج إذاعى أو حتى الإستماع إلى الموسيقى فهى وسيلة رائعة لضبط أذنيك على سماع أصوات اللغة .يمكن أن تجد العديد من تطبيقات الراديو على الإنترنت فيمكن تنزيلها على أجهزة متعددة ، وهذا يعنى أن لديك إمكانية للوصول إلى مجموعة من الوسائل التى تتناسب مع إهتماماتك.

الإستماع إلى اللغة المستهدفة بإستمرار أفضل طريقة لتعويد نفسك على الإيقاعات وأصوات اللغة الرسمية. لذلك يجب أن تعود نفسك على الإستماع بإستمرار سواء كنت فى المنزل أو فى الأماكن العامة إذا كان ذلك ممكنا.

الخطوة الثانية :

إقرأ ، إقرأ ، إقرأ

إقرأ
عليك أن تقرأ الكتب المطبوعة وكذلك الجرايد اليومية والمجلات الأسبوعية التى تستهدف تلك اللغة مثل 'Le Monde', 'Correre dell serra' or 'Deutsche Zeitungen' ، حيث أن تلك وسيلة رائعة لمعرفة الكلمات الجديدة فضلا عن إحساسك بتعلم البنية الأساسية للغة والمصطلحات المركبة وسوف توفر لك تجربة مثيرة للإهتمام من الناحية الثقافية من خلال قراءة الأحداث الجارية فى البلاد ذلك الأمر الذى يعتبر جزء لا يتجزأ من تعلم اللغة الأجنبية.

الخطوة الثالثة :

مشاهدة فيلم أو الإستماع إلى أغنية

مشاهدة فيلم أو الإستماع إلى أغنية
ربما تكون أفضل الأنشطة المتاحة لك ومفيدة فى تعلم اللغة هى سماع أغنية مفضلة أو مشاهدة فيلم ( مترجم أو غير مترجم فهذا يتوقف على قدراتك) كما يساعد على فهم وتطوير المفردات وفهم أساسيات التخاطب المتفق عليها ويساعد على فهم الكلمات التى لا تعرف معناها.
المسلسلات التلفزيونية هى أيضا وسيلة جيدة للقيام بذلك خاصة إذا كانت تناشد ما قضايا ذات أهمية .

الجزء الثانى

التفاعل مع الآخرين

الخطوة الاولى :

اتصل بأصدقائك عبر الهاتف:

اتصل بأصدقائك عبر الهاتف

وجود صديق مثلك يفكر فى إتقان لغة أجنبية يمكن أن يكون فرصة عظيمة لتحسين اللغة لديكما . إبدا فى الحديث معه وقت قصير ثم ساعة يوميا ثم ساعتين وهكذا حتى يعتاد عقلك أن يتحول إلى اللغة الأجنبية وحاول ان تنسق المفردات اللغوية والقواعد النحوية مع الأصوات . والأفضل من ذلك إذا كان لديك أحد أفراد العائلة يتحدث تلك اللغة تتحدث معه يوميا للتطوير مهارات اللغة.

الخطوة الثانية :

تعلم آداء التحية باللغة التى تتعلمها:

تعلم آداء التحية باللغة التى تتعلمها
أعتذر للناس أو أشكرهم باللغة الثانية. كما أن عند الترحيب بالناس بكلمات بسيطة فى اللغة المحلية تجدهم يرغبون فى النظر تجاهك وكذلك تحية الوداع وتقديم العطايا. كما يمكنك تعزيز المحادثات التى تتحدثها . والإعتذار للأشخاص هو أسلوب آخر من شأنه أن تساعدك على إتقان اللغة الأجنبية على المدى البعيد .

الجزء الثالث

تحدث باللغة الجديدة فى حياتك اليومية:

الخطوة الاولى :

فكر

فكر
بغض النظر عن الأساليب المختلفة للناس الذين تختارهم لتحدث معهم اللغة بفصاحة . الرأى العالمى يقول أنك عندما تشعر فى التفكير فى مصطلحات اللغة تكون بذلك علامة نهائية للنجاح. محاولة نطق الكلمات التى تدور فى رأسك يوميا أيضا وسيلة جيدة للتعلم وتحتاج إلى بذل الكثير من المجهود. إذا كنت فى المستوى المبتدء أو المتوسط من تعلم اللغة عليك أن تختار مفردات تعادل المستوى التعليمى لك.

الخطوة الثانية :

دون مذكرات باللغة التى تتعلمها:

دون مذكرات باللغة التى تتعلمها
تدوين المذكرات باللغة التى تتعلمها وإضافة المزيد من المفردات التى تتعلمها يوميا يعتبر وسيلة جيدة لتعلم اللغة كما تؤدى إلى تحسين مهارة الكتابة .كما يمكن أن تحسن مهارة الكتابة أيضا عن طريق مراسلة الأصدقاء الذين يتحدثون تلك اللغة عن طريق البريد الإلكترونى . كما أن التحدث يوميا مع أفراد الأسرة الذين يتحدثون تلك اللغة يكون أمر فى منتهى الأهمية لإتقان اللغة .

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo