كيف تكتب تقرير ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تكتب تقرير ؟

 كيف تكتب تقرير ؟

إذا كنت قد تم تعينك لكتابة تقرير وأنت لا تعرف من أين تبدأ.لاتقلق نحن هنا معك وسنقدم إليك المساعدة ’ إتبع معناالخطوات الأساسية لكتابة التقرير’ وستكون قادر على كتابة أى تقرير فى أى وقت بإذن الله.

الجزء الاول

حدد الموضوع

الخطوة الاولى :

إفهم المهمة المكلف بها

إفهم المهمة المكلف بها
سواء كنت مدير أو مدرس أو دكتور جامعى وضح الدليل الموجز ومبادئك التوجيهية فى التقرير واقرأها وأعد قرائتها.ما الذى يدور حوله الموضوع؟هل من المفترض إعلام جمهورك بالموضوع؟عموما إذا كنت تكتب تقريرا للمدرسة الإبتدائية أو الإعدادية أو الثانوية سيطلب منك تقديم الموضوع دون تقديم رأيك.وقد يكون للتقرير مهام أخرى. على سبيل المثال قد يطلب منك أن تقنع جمهورك بطريقة معينة بإدراك موضوع التقرير . اسأل معلمك عن أى سؤال لديك فى أقرب وقت ممكن.
ينبغى أن نضع فى إعتبارنا أن الغرض الاساسى من التقرير هو إعلام الجمهور . لا بنبغى أن تضع رأيك الشخصى فقط أو تضع أى عناصر مقنعة لهذا الرأى دون دليل قاطع.

الخطوة الثانية :

إختر موضوع جيد وتحب أن تكتب فيه

إحساسك العاطفى بالإعجاب بموضوع ما يجعلك تقدم أفضل عمل فيه يمكن القيام به .بالطبع لم يكن لديك أحيانا حرية الإختيار لتختار موضوع التقرير.إذا كان هذا هو الحال حاول أن تجد شئ ما متعلق بالموضوع تكون أنت تحب البحث فيه.دائما حاول أن تشغيل أفكارك التى إستعنت بها بمساعدة معلمك حتى تتأكد أنك على النهج الصحيح فى كتابة تقريرك.
إذا كانت مهمتك هى تقديم تقرير عن حدث معين فى أمريكا فى عام( 1960)وأنت لا تحب التاريخ ومثلا تحب الموسيقى ، ركز فى تقريرك عن طريقة و أحوال الموسيقى التى ترتبط بالأحداث التى حدثت فى تلك الفترة.تأكد أن يشمل العديد من التفاصيل والأشياء الأخرى القائمة على ذلك الحدث.

الخطوة الثالثة :

إختيار موضوع أصلى

إختيار موضوع أصلى
لو أنك تعطى تقريرا لزميلك فى الفصل حاول أن يكون الموضوع أصلى وجذاب.مثلا لو أنت ثالث واحد طلب منك كتابة تقرير عن " ديزنى لاند" ذلك اليوم فهناك إحتمالات بعدم إنتباه زملاءك.لكى تتجنب التكرار تطلب من معلمك ما قد تم إختياره حالا من الموضوعات.
إذا كان الموضوع الذى أنت تريده قد تم إختياره حاول أن تجد زاوية مختلفة تقدم فيها الموضوع.على سبيل المثال لو أنت تريد أن تعمل تقريرك عن " ديزنى لاند" ’ لكن شخص آخر إختار هذا الموضوع فيمكن أن تحدد قسم واحد من ديزنى لاند مثل أرض المغامرات.
ممكن أن تناقش سبب نشأتها الملاهى وركوب الخيل وغير ذلك من الرفاهيات فى ذلك المكان وأى تغيرات جديدة حدثت مؤخرا فى أرض المغامرات.

الخطوة الرابعة :

ضع فى إعتبارك أنه يمكن تغيير الموضوع

إذا بدأت تبحث فى موضوع تقريرك الذى إخترته وأدركت أنك لم تجد أى معلومات أو أن موضوعك واسع جدا فيمكنك دائما أن تغيير موضوعك طالما أنك لم تبدأ فيه بعد بسبب ذلك.
إذا كان موضوعك واسع جدا حاول أن تتناول جزء منه وتركز فيه جيدا على سبيل المثال لو أنت ترغب فى أن يكون موضوع التقرير عن المعارض العالمية لكنك أدركت أنه يوجد الكثير جدا من المعارض التى يمكن أن تتحدث عنها كما أنها متنوعة ومن الصعب أن تتحدث عنها فى فكرة إجمالية.إذا كان الأمر كذلك إختر معرض عالمى معين مثل " معرض بنما –المحيط الهادى العالمى"لكى تركز فيه وتحدث عنه.

الجزء الثانى

البحث عن الموضوع

الخطوة الاولى :

ابحث عن الموضوع

ابحث عن الموضوع
تأكد أن تتناول مصادر صحيحة وقيمة أثناء القيام بعملية البحث( مبادئك التوجيهية يجب أن تتناول مجموعة
المصادر الذى يتوقع معلمك أن تتناولها)
إذا طلب منك تقديم تقرير عن شخصية معينة , إبحث عن حياته/حياتها وماذا كانت/كان يحب فى طفولته؟ ما الأشياء المهمة التى كان يقوم بعملها؟ماذا عن حياته الأسرية؟
إذا كان التقرير يدور حول حدث معين قم بالبحث عن الأشياء التى أدت إلى قيام ذلك الحدث.وما الأشياء التى أدت بالفعل إلى حدوث ذلك الحدث؟ وما هى الآثار الناتجة عن ذلك الحدث؟

الخطوة الثانية :

زيارة المكتبة

المكتبة هى مكان ممتاز للبحث عن المعلومات . إبحث فى قاعدة البيانات الخاصة بالمكتبات لإيجاد أى كتب أو مواد علمية ذات صلة بموضوعك.إذا واجهتك مشكلة اطلب من أمين المكتبة مساعدتك.
إذا وجدت كتابا يغطى موضوعك بشكل جيد أنظر إلى المصادر التى إستخدمها المؤلف( عادة تكون فى آخر صفحات الكتاب)هذه المصادر يمكن أن تقودك إلى معرفة المزيد من المعلومات المفيدة.

الخطوة الثالثة :

تأكد أن تكون المصادر الموجودة على الإنترنت موثوق فيها

تأكد أن تكون المصادر الموجودة على الإنترنت موثوق فيها
إذا استخدمت الإنترنت فى البحث لإيجاد أى معلومات تتعلق بموضوع التقرير احرص على أن تضاعف تركيزك على مراجعة مصادر المعلومات التى تجدها.تأكد أن تكون المعلومات تم جمعها بواسطة خبير فى الموضوع المتعلق بالبحث.أو تكون من مواقع وكالة حكومية أومن الجرايد العلمانية.تجنب المنتديات والمصادر التى ليس لها دعم مصداقية.
إذا كنت تكتب تقرير عن شخص محدد أو مكان أو شركة معينة حاول أن تحصل على المعلومات من المواقع الخاصة بهم . على سبيل المثال إذا كنت تريد أن تكتب تقرير عن "جين غودال"أفضل مصدر ممكن تستخدمه هو موقع"Jane Goodall Institute website.

الخطوة الرابعة :

تتبع كل المعلومات التى تجدها

حلل كل المعلومات التى تجدها بإستخدام " بطاقة تحليل المحتوى التعليمى"أكتب كل المعلومات التى تجدها فى المصدر مثل(المؤلف-الناشر –تاريخ النشر –مكان النشر أو التوزيع-رقم الصفحة-.......)بحيث يمكنك بسهولة إنشاء مراجع فى وقت لاحق.

الجزء الثالث

يتعلق بما قبل كتابة التقرير

الخطوة الاولى :

تقديم التصريحات الخاصة بالأطروحة

تقديم التصريحات الخاصة بالأطروحة
بيانات الأطروحة هى الفكرة الرئيسية فى الموضوع ويلخص بيان الأطروحة ما تريد أن تثبته للقراء فى تقريرك.كل موضوعاتك اللاحقة الموجودة فى الجمل والفقرات يجب إدراكها مرة أخرى فى هذه الأطروحة.لذلك تأكد أنها عمومية بما فيه الكفاية طوال المقال.لو أنك ببساطة عملت تقرير عن أى موضوع قم بعمل بيان الأطروحة الذى يحتوى على أى معلومات تستند إلى الرأى إذا قمت بإنشاء أطروحة تقصد إقناع أى شخص بالموضوع أو تتناول تحليل عميق للموضوع فيجب أن تحتوى تلك الأطروحة على حجة تثبت بها الكلام المكتوب فى مقالك.
مثال لتقرير الأطروحة الدقيقة:-(أطروحة -1)إمتلأت القاعات الثلاثة الرئيسية ل "معرض بنما- المحيط الهادى العالمى" مع الإبداعات الحديثة اليوم وكان تمثيل ممتاز من روح الإبتكار فى العصر التقدمى.
مثال للتحليل العميق والإقناع فى الأطروحة التقريرية:-(أطروحة 2). كان الهدف من إفتتاح معرض "بنما"هو الإحتفال بروح التقدم لكن فى الحقيقة أوى إلى تميز عنصري عميق ومبدأ سيادة البيض حيث إختار معظم الزوارالتجاهل أو الإحتفال

الخطوة الثانية :

إنشاء مخطط تفصيلى

الخطوط العريضة تساعدك أن تتخيل كيف يبدو مقالك. يمكن أن تكون الخطوط العريضة قوائم واضحة أو أفكار أو مفهوم خرائط.ابدأ ببيان الأطروحة ومن ثم الثلاث أفكار الرئيسية المتعلقة بموضوع الأطروحة التى ترغب أن يشتمل عليها مقالك.اكتب التفاصيل حول كل فكرة رئيسية.

الخطوة الثالثة :

قرر كيف يكون شكل التقرير

قرر كيف يكون شكل التقرير
شكل الأوراق يعتمد على الموضوع إذا كنت تكتب تقريرا عن شخص ما فمن شأنه أن يوحى بكيان التقرير فى الترتيب الزمنى.
فى الأطروحة (1) سيتم هيكلة التقرير كالدليل المكانى للمعرض-التقرير سيناقش كل المعروضات الرئيسية فى كل مكان بالمعرض.

الجزء الرابع

كتابة التقرير

الخطوة الاولى :

كتابة المقدمة

كتابة المقدمة
إبدأ بكتابة المقدمة لتوضح فيها موضوع الأطروحة يجب أن تكون المقدمة شيقة ولكن ليست مبتذلة فالهدف منها هو ربط القارئ بالموضوع بحيث يكون لديهم الرغبة فى قراءة التقرير إلى آخره. يجب أن توفر المعلومات الأساسية عن الموضوع الذى تعمل تقرير عنه بعد ذلك توضح الأطروحة بشكل موجز حتى يفهم القراء ما يدور حوله الموضوع.عند المراجعة تأكد أن تنظر للكلمة الأولى من كل جملة وحاول أن لا تكرر أى كلمة منها.
على سبيل المثال مقدمة الأطروحة (1):كان الهدف من معرض بنما عام 1915هو الإحتفال بإنشاء قناة بنما والتطورات التكنولوجية التى تحققت فى مطلع القرن.إمتلأت الثلاث قاعات الرئيسية فى المعرض بالإبداعات الحديثة اليوم.وكان تمثيل ممتاز من روح الإبتكار فى العصر التقدمى.

الخطوة الثانية :

كتابة تفاصيل الأفكار الرئيسية

الفقرات التى تكتبها تحت كل عنوان فكرة رئيسية تحتوى على الدليل الذي يدعم الأطروحة.وتحتوى كل فقرة على مجموعة جمل تحيط بالموضوع كما تشمل أدلة تعم الموضوع .مضمون الفقرة يعرض الفكرة الرئيسية للفقرة كما تتضمن بين سطورها ما يتعلق بموضوع الأطروحة.
للحصول على تقرير ما حول شخص مثلا يكون الموضوع شئ ما من هذا القبيل"عاش فلان طفولة مختلفة أثرت فيه وشكلت شخصيته حتى أصبح........."ومن الواضح أن كل شخص من شأنه أن يضع المزيد من المعلومات المحددة ذات الصلة بالشخص الذى يكتب عنه.

الخطوة الثالثة :

دعم العبارات للموضوع

دعم العبارات للموضوع
بعض كتابة الجمل والعبارات حاول أن تقدم دليلا من الأبحاث التى قمت بجمعها حول الموضوع ليدعم الأفكار الرئيسية التى كتبتها فى التقرير.هذه الأدلة يمكن أن تكون تفصيلا لأشياء ذكرت فى الموضوع وتكون مقتبسة من خبراء فى هذا الموضوع . أو تقدم معلومات أكثر حول الموضوع.
فمثلا عند كتابا تقرير عن شخص تقدم دليلا أثر فى طفولته ليصبح شخصية مشهورة.

الخطوة الرابعة :

اكتب إستنتاج

الفقرة الخاصة بإستنتاجك تلخص الأطروحة مرة أخرى وتقدم أفكارك النهائية المتعلقة بالموضوع. ويجب أن توضح للقاري ما يجب أن يتخذه من تقريرك.

الخطوة الخامسة :

الأستدلال بالمصادر

الأستدلال بالمصادر
ربما يسألك معلمك إذا كنت إستخدمت اسلوب "MLA" أو"APA" أو إسلوب شيكاغو عند كتابة مقالك.وفقا لذلك عليك أن تنسق كل المصادر والمراجع التى إستخدمتها.

الخطوة السادسة :

تنسيق التقرير

حاول أن تتبع معلومات تنسيق معلمك فى الرسالة .إذا لم يوجهك لتعليمات التنسيق أفعل كل شئ بطريقة نظيفة منسقة وكلاسيكية.التنسيق للتقارير الإكاديمية فى الولايات المتحدة هو 12 نقطة ويقومون بعمل هوامش مزدوجة متباعدة الخطوط وترك مسافة "1" بوصة فى جميع الأنحاء.

الجزء الخامس

الإنتهاء من التقرير

الخطوة الاولى :

اقرأ التقرير بشكل عام دون التركيز على وجهة نظرك

اقرأ التقرير بشكل عام دون التركيز على وجهة نظرك
هل النقطة التى تريد توضيحها تأتى فى التقرير بشكل واضح؟هل كل الأدلة التى قدمتها تدعم الأطروحة؟هل إذا قرأ أى شخص التقرير لأول مرة تعتقد أنه سيفهم ما يدور حوله موضوع التقرير؟

الخطوة الثانية :

اجعل أى شخص آخر غيرك يقرا الموضوع

وجود عيون أخرى تقرأ الموضوع يساعد فى التأكد من أن وجهة نظرك واضحة أو إذا كانت كتابتك غير ملائمة
إسأل القارئ الآخر هل أنت تفهم ماأكتبه فى تقريرى؟هل تعتقد أن يوجد نقاط أخري يمكن إضافتها؟هل يوجد أى شئ يوجب تغييره؟

الخطوة الثالثة :

صحح بروفات الطباعة

صحح بروفات الطباعة
يجب مراجعة الحروف والقواعد وعلامات الترقيم.ولاحظ إذا كان هناك أى جمل غير ملائمة كتبتها فى التقرير؟

الخطوة الرابعة :

اقرأ التقرير بصوت مسموع

قراءة التقرير بصوت عالى يساعدك فى تحديد الجمل الغير ملائمة

الخطوة الخامسة :

إبقاء الورق معك بضعة أيام

أن تتضع الورق جانبك وتتصفح فيه قبل تصحيح بروفات الطباعة أمر جيد للقيام به. أخذ راحة من الورق يساعدك على إكتشاف المزيد من الأخطاء والاجزاء التى ليس لها معنى عندما تعود إليه.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo