كيف تعمل ملخص لبحث علمى
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تعمل ملخص لبحث علمى

كيف تقوم بعمل ملخص بحث علمى

الملخص العلمى  هو تلخيص أوراق البحث فى صورة موجزة تساعد الباحثين الآخرين على تحديد إذا كان البحث الذى كتبته ذو صلة بتعليمهم الخاص. فالباحثين غابا يستخدمون موجز البحث لتقرير أى الأوراق يكتسبونها ، خاصة عندما يبحثون عن أبحاث معينة فى قاعدة بيانات موجودة على الإنترنت تعرض فقط ملخصات موجزة للأبحاث العلمية. بينما يكتب التلخيص الموجز للأبحاث بواسطة باحث رئيسى لكنك يمكنك أن تستخدم الخدمات المهنية لتمدك بمعلومات عن كيفية كتابة تلخيص موجز لبحث ما بنفسك.

بجب أن يكون هدف البحث واضح جدا فى الجملة الأولى.

يجب أن يكون هدف البحث واضح جدا فى الجملة الأولى.
فكر فى كتابة موجز البحث العلمى مثلما تدقق فى مسألة علمية معينة . لا يكون أى شئ مفيد للباحثين بقدر معرفة ما هى المسألة بالضبط.

الخطوة الثانية :

وصف منهجية البحث فى الجملة الثانية:

منهجية البحث هى الطريقة التى ذهب منها الباحثين للإجابة على أسئلة البحث . ويمكن أن تشمل المنهجية تجارب أو دراسات إستقصائية أو العمل الميدانى أو إجراء التجارب على الحيوانات والبشر.

الخطوة الثالثة :

تقرير النتائج الرئيسية للبحث فى الجملة الثالثة.

يكون فى الجملة الثالثة
لم يستطع الباحثين كتابة البحث حتى يكونوا قادرين على الإجابة على السؤال الذى جاء فى الجملة الأولى. حتى إذا لم تكن الإجابة موجودة فيجب أن تكون متوقعه أو يبحثون عنها بأمل الحصول عليها.

الخطوة الرابعة :

كتابة تفسير البحث فى الجملة الرابعة:

أخبر القارئ إذا كان البحث يجب أن يحدث تغيير فى التفكير العلمى أو التطبيق للتجارب العلمية. وبوجه خاص يجب معرفة الفجوة فى المعرفة الخاصة بالبحث.

الخطوة الخامسة :

إحسب عدد الكلمات:

يجب أن يتراوح ما بين (200-300)كلمة
التلخيص المؤثر للبحث يجب أن يتراوح ما بين (200-300)كلمة ، وإذا كان قصيرا جدا فيجب أن تعيد النظر فى كتابة الملخص ، ومع ذلك لا يزال يجب إستخدام لغة موجزة سهلة الفهم.

الخطوة السادسة :

إستخدم زمن الماضى

إستخدم زمن الماضى ولا تخف من إستخدام صيغة المبنى للمجهول إذا لزم الأمر، ولا تشمل ما يشير إلى أوراق أخرى كما لا تشمل الإختصارات الغير رسمية والزخرفة أو الرسومات.

الخطوة السابعة :

اقرأ الملخص الذى كتبته عن البحث كأنك باحث آخر :

إقرأ الملخص الذى كتبته عن البحث كأنك باحث آخر
هل يحتوى على المعلومات التى تساعدك فى عمل تقرير؟ إذا لم يكن كذلك أعد كتابة الملخص مرة أخرى.
• تذكر أن قاعدة البيانات الرئيسية تحتوى على أوراق بحثية ، لذلك فهى تتضمن ةكلمات رئيسية من شأنها أن تساعد الباحثين فى العثور على أوراق البحوث من خلال إستخدام مربع البحث.
• تتم كتابة الملخصات فى سياق زمن الماضى.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo