كيف تقوم بعمل بحث طبى
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تقوم بعمل بحث طبى

كيف تعمل بحث طبى

كتابة ورقة البحث الطبى تشبه إلى حد كبير كتابة أوراق البحث الأخرى. يجب عند كتابة البحث أن تستخدم مصادر موثوق فيها وتكتب كتابة واضحة وبإسلوب منظم. ثم تستدل بحُجة قوية لأى إستنتاجات قدمتها. والإختلافات الكبيرة  فى الأبحاث الطبية تستخدم المصادر التابعة للجمعية الطبية الأمريكية كدليل إرشاد. حاول جيدا كيفية كتابة بحث طبى لعمل أوراق بحث منسقة بشكل دقيق وموثوق فيه  بقدر ما تستطيع.

الخطوة الاولى :

إتخاذ قرار بشأن الموضوع:-

إتخاذ قرار بشأن الموضوع
من المحتمل أن يكون لديك فكرة عامة عما تريد أن تكتب عنه. حاول تحديد جوانب معينة للموضوع والتركيز فيها عن طريق إجراء دراسة إستقصائية أولية للبحوث المتوفرة.. حاول العثور على معلومات أساسية عن الموضوع ومزيد من المصادر المتاحة وإسأل أستاذك عن الإقتراحات وعن نتائج تلك المعلومات.

الخطوة الثانية :

حدد أى أنواع أوراق البحث تفضل أن تكتب فيها:-

حدد أى أنواع أوراق البحث تفضل أن تكتب فيها
• يعتمد تنسيق الورقة بشكل كبير على نوع الورق التى تستخدمه ونوع البحث الذى تكتبه.
• تتكون الدراسات النوعية من مجموعة البحوث الأصلية التى يقوم بها الكاتب. يجب أن تشمل تلك البحوث أقسام وأجزاء مثل؛ الإفتراضات (أو أسئلة البحث) ونتائج البحث السابقة وطريقة الكتابة والإختصارات والمناقشة والتطبيق.
• يتم مراجعة وتحليل أوراق مراجعة البحث حالا قبل نشرها. لملاحظة نقاط الضعف والقوة فى البحث وينطبق ذلك على حالات معينة ويشير إلى إتجاهات البحث فى المستقبل.

الخطوة الثالثة :

إستكمال البحث من خلال الإطلاع المواد والكتب والمواقع الإلكترونية المناسبة:-

إستكمال البحث من خلال الإطلاع المواد والكتب والمواقع الإلكترونية المناسبة
• قم بإجراء مقابلات شخصية مع الأفراد ذوى الخبرة والمعرفة بتلك القضية التى تتناولها. من الممكن أن يساعدك أساتذتك وأمناء المكتبات فى العثور على مصادر جيدة.
• البحث عن مصادر موثوق فيها ؛ فالمصادر التى تستخدمها يجب أن تكون ذات مصداقية مثلها مثل البحث الذى تكتبه. المجلات الأكاديمية والكتب هى مصدر غنى بالمعلومات. ومن الممكن أن تجد أيضا مواقع إلكترونية تابعة لمنظمات محددة.
• تتبع المصادر التى تستخدمها وأكتب كل المعلومات الخاصة بها من حيث ؛ المؤلف ،عنوان المقال، عنوان الكتاب أو المجلة ، تاريخ النشر ، رقم الموضوع ، رقم الصفحة ،وأى شئ آخر يتعلق بالمصدر.
• دون الملاحظات الجيدة ؛إستخدم النسخ المباشر من المادة العلمية أو الكتاب وتشير إلى هذه الإقتباسات مباشرة من خلال وضع علامات الإقتباس لتجنب السرقة الغير مقصودة للأعمال الأدبية والعلمية. عند كتابة البحث وتأكد من ملاحظة رقم الصفحة جيدا وكذلك رقم الفقرة.

الخطوة الرابعة :

تحديد الخطوط العريضة للبحث:-

تحديد الخطوط العريضة للبحث
قم بتنظيم الخطوط العريضة للبحث بطريقة جيدة حتى تسهل من عملية القراءة وفهم المحتوى.
• تحديد أفضل المعلومات الملائمة تحت كل عنوان فرعى. حاول دمج المصادر وربطها ببعض بقدر ما تستطيع.

الخطوة الخامسة :

إبدأ فى كتابة البحث :-

• تأكد أنك تقوم بتنسيقه بدقة. ربما يحدد لك أستاذك المشرف على البحث طول الورقة . إستخدم نوع الخط ( تايمز نيو رومان) وحجم الخط (12)والمساحة المزدوجة للورقة.
• إنشاء صفحة الغلاف؛ معظم المدارس والمؤسسات التعليمية تطلب أن تكون صفحة الغلاف من نوع ما وتحتوى على العنوان العام للموضوع كما تحتوى على اسم المادة أو الدورة التدريبية وإسم المؤلف والسنة الدراسية والفصل الدراسى.

• إكمال كتابة مختصرة لفصول البحث والعناويين الفرعية ؛يتيح ملخص المادة معرفة القراء للمحتوى وتسليط الضوء على الأطروحة والنقاط الرئيسية

• كتابة المقدمة:إن مقدمة البحث تمهد القارئ لقراءة الموضوع وتمده بالمعلومات التى كتبتها مثل لماذا كتبت هذا الموضوع؟ وما النتيجة النهائية التى يجدها بعد الإنتهاء من القراءة.
• تقسيم الورق إلى أقسام منطقية: فالأقسام الموجودة فى أوراق البحث يتم تحديدها وفقا لنوع البحث الذى تكتبه.فالدراسة النوعية تحتاج أن تشمل الأقسام التى ذكرت سابقا مثل (الإفتراضات والنتائج السابقة ....)كما تحتاج إلى تنظيم الورق فى نقاط رئيسية التى تؤثر فى الشكل الطبيعى للعرض.
• أكتب الإستنتاج النهائى أو التلخيص؛تلخيص النقاط الرئيسية للبحث فى الخاتمة وتسليط الضوء على التطبيقات المحتملة للنظرية إذا كان ذلك مناسبا.
• لا تنسى قائمة المراجع لتحتوى على المصادر التى إستخدمتها عند كتابة البحث، بحيث يمكن للقراء العثور على مزيد من المعلومات.

الخطوة السادسة :

الإستشهاد بمصادر بإستخدام الجمعية الطبية الأمريكية (AMA).

إبدأ فى كتابة البحث
بعض الأبحاث الطبية تحتاج لإستخدام تلك الجمعية الطبية كطريق إرشاد لبعض المصادر.
• أكتب مرجع الصفحة والإستشهادات الأساسية وتشمل ؛ اسم المؤلف وعنوان الكتاب ومكان النشر وتاريخ النشر ، مهم جدا أن تكتب هذه الإستشهادات للرجوع إليها وقت الحاجة أثناء كتابة البحث. وراجع إستشهاداتك الذاتية فإنها تستخدم لتشير إلى أنك إستخدمت أبحاث أو أفكار شخص آخر عند كتابة موضوع البحث وتشمل الإسم الأخير للمؤلف وتاريخ النشر ورقم الصفحة.

الخطوة السابعة :

تحري أوراق البحث التى كتبتها لإعدادها للطباعة

تحري  أوراق البحث التى كتبتها لإعدادها للطباعة
إستخدم المدقق النحوى والإملائى للتحقق من الوضوح والتنظيم الجيد والتنسيق الجيد للعنوان الرئيسى والعناويين الفرعية إذا كان لديك زميل متفوق فى ذلك الأمر أطلب منه أن يراجع ما كتبته لدمج إقتراحات الآخرين.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo