كيف تعمل مراجعة أدبية
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تعمل مراجعة أدبية

كيف تعمل مراجعة أدبية

ربما يعتقد بعض الناس أن المراجعة الأدبية تكون عبارة عن قراءة الكتاب بعد ذلك تعطى رأيك سواء بتأييد بعض النقاط الرئيسية فى الموضوع  أو النقد. لكنها ليست كذلك ، المراجعة الأدبية هى مراجعة للأجزاء الأدبية المتنوعة فى الموضوع الواحد بدءا من أجزاء صغيرة من المنشورات الأدبية حتى سلسلة كبيرة من الكتب. أحيانا تكون المراجعة الأدبية جزء من صفحات بحث كبير. وهدفها هو حل التناقضات الناشئة من إختلاف الآراء وتمهيد الطريق لمزيد من البحث.

الطريقة الاولى

قبل الكتابة

الخطوة الاولى :

استفسر عن متطلبات الأستاذ الجامعى أو المشرف على المراجعة الأدبية التى تقوم بكتابنها:-

استفسر عن متطلبات الأستاذ الجامعى أو المشرف على المراجعة الأدبية التى  تقوم بكتابنها
بعض المدربين يطلبون منك عمل مراجعة أدبية ولا تحصل على أكثر مما هو محددـ، فيجب أن تعرف بالضبط ما يستهدفه أستاذك من المراجعة الأدبية وما هى متطلباته.
o كم عدد المصادر التى يجب أن تشتمل عليها؟هل يريد عدد محدد فى أى موضوع؟
o هل تقوم عند مناقشة الأفكار الرئيسية للموضوع بإختصارها وإنتقادها؟بعض المراجعات الأدبية تتطلب عمل أطروحة والبعض الآخر لا.
o يجب أن تعرض رأيك مع المصادر التى تستخدمها.
o هل تريد أن تمد الموضوع بالمعلومات مثل تعريفات أو معلومات تاريخية تساعد فى فهم القراء للموضوع.
o هل توجد صفحة أو كلمة مطلوبة ؟

الخطوة الثانية :

تحديد الموضوع:-

تحديد الموضوع
حاول أن يكون الموضوع ضيق ومحدد بقدر الإمكان. ربما لا تزال تتناول عدد من المصادر اللازمة. ربما تقودك دراسة الطلب الأساسى إلى عشرات من الكتب. ودراسة طلبات أساسية من نفس النوع تجعل بحثك يستخدم مصادر بشكل أسرع وأكثر قابلية للإدارة.
إذا كنت تكتب مراجعة أدبية فى مجال العلوم الإنسانية أو التاريخ أوالعلوم الإنسانية يمكن أن تعطى إهتمام أقل بالوقت (تغيير الآراء على مر التاريخ قد يكون جانبا من أوراق البحث).
أما إذا كنت تكتب مراجعة للعلوم الطبيعة مثلا يمكن أن تقول فى علاج مرض السكر أنه منذ تقريبا خمس سنوات كان علاجه مهمل. تستطيع أن تحصل من خلال الببلوغرافيات أوالمراجعات الأدبية فى مجال ما على ما هو متوقع فى فرع ما من فروع المعرفة.

الخطوة الثالثة :

التركيز أثناء المراجعة:-

التركيز أثناء المراجعة
للأسف إذا لم تكن جمعت عدد من المصادر عن ما يجب أن تذكره, فيجب أن تأخذ فى إعتبارك العناويين والأفكار الرئيسية التى تربط المصادر بعضها ببعض. عليك بالتفكير والقراءة فى مجموعة الكتب التى يستخدمها أصدقائك ومجموعتك وتدور حول نفس الموضوع. ولاحظ إلى أى مدى تبدو مناسبة ومتشابهة مع بعضها وفى أى نقاط تختلف
قم بقراءة ما بين السطور .وليس من الضرورى أن تحصل على محتوى مشروح أو مفسر. هل يوجد جزء مفقود من أجزاء الموضوع ؟ هل قمت بجمع مصادر عن الوصف العلاجى لمرض معين فى الأبحاث العلمية؟ لأن هذا يساعد على تنظيم الورقة كثيرا كما يكون الهدف واضح فى الورقة.

الخطوة الرابعة :

ترتيب وتنظيم الأطروحة:-

ترتيب وتنظيم الأطروحة
لقد حان الوقت للتركيز فى عمل كتابة بيان الأطروحة. ربما قد تعتقد أن المراجعة الأدبية لا تحتوى على بيان الأطروحة. لكنها تحتوى على بيان أطروحة لكنه ليس من الضرورى أن يعبر عن موقف أو رأى. بل يجادل وجهة نظر معينة ترتبط بمادة الدراسة.
على سبيل المثال تفيد نظرية ....) ومعظم المصادر منذ عام 1985شيئا عن هذا الموضوع وذلك من خلال ظرح بعض الأسئلة مما يجعل شكل كتابة المراجعة الأدبية أكثر إثارة للإهتمام وذات مغزى:كيف تتغير الإتجاهات فى المستقبل؟ماذا يحدث إذا كانت النظريات المفترضة خاطئة؟
مرة أخرى نقول أن ذلك ليس بجديد. لا تقوم بتحليل المادة الأدبية وتأتى بوجهة نظر خاصة بك ، لكن ببساطة تشير إلى أنماط وثغرات معينة والإفتراضات التى تتحدث عنها المصادر التى تستخدمها.

الخطوة الخامسة :

تقييم المصادر:-

تقييم المصادر
• يجب أن يكون لديك عزم وقدرة على تنسيق شكل النص المكتوب لإقناع القراء المشككين فى الكتابة الأدبية. أما إذا كانت الكتابة غير حيوية وغير مؤثرة فلا فائدة منها. إحرص على أن تقييم مصادرك على عدد من المستويات.
• ما هى أوراق إعتماد المؤلف؟ كيف تدعم الحجة ل(القصص-الأحداث التاريخية ....)
• هل وجهة نظر المؤلف موضوعية وغير متحيزة؟ هل تجاهل بعض البيانات لإظهار نقاط معينة فى صورة أقوى؟
• هل الكتابة الإدبية ذات أداء مقنع ؟هل ترتقى وجهات النظر إلى المستوى المطلوب؟
• هل يؤدى عملهم إلى فهم أوسع لموضوع المادة الأدبية؟


الطريقة الثانية

كتابة الورقة الأدبية

الخطوة الاولى :

إبدأ بالتعليمات ذات التأثير القوى:-

إبدأ بالتعليمات ذات التأثير القوى
• كما هو الحال مع أى شئ الإنطباع الأول يهم . يجب أن تعطى المقدمة فكرة سريعة عن موضوع المراجعة الأدبية، سواء كانت بشكل موضوعى أو بإسلوب تنظيمى.
• ساعد القراء وذلك بأن تسمح لهم بمعرفة نوع الكتابة الأدبية التى يقرأونها .إذا إستخدمت بيان الأطروحة فمن الأفضل أن تضعه فى نهاية المقدمة. يجب فى النهاية أن يكون القارئ قد توصل إلى الأدلة وفهم كل مضمون الورق.

الخطوة الثانية :

تنظيم وتنسيق الموضوع:-

-تنظيم وتنسيق الموضوع
سيكون هنا الجزء الذى يحتوى على معظم الخيارات حيث يكون لديك عدد من المصادر التى ترتبط بنفس الموضوع والتى تقودك غالبا إلى إختيار طريق أكثر ملائمة للموضوع. إختر طريق يكون طبيعى ومحدد للتركيز فيه.
• رتب أحداث الموضوع ترتيب زمنى: إذا كنت تكتب عن أحداث متنوعة فى عصر ما مع تغيير الإتجاهات على مر الزمن فإن الترتيب الزمنى والتنظيم يترك أثر أقوى.
• تنظيم وترتيب الأحداث عن طريق النشر. هذا يساعد على تنظيم المواقف المختلفة. إذا كان يوجد تقدم طبيعى للمصادر فهذا أيضا يساعد على نجاح العمل.
• ترتيب الإتجاهات:إذا قمت بتدوين ملاحظات فى المصادر فالأفضل أن تقوم بترتيبها طبقا للإتجاهات لأن هذا الإقتراح ربما يعطى للموضوع شكلا أكثر وضوحا. كما توجد مصادر معينة ترتبط ببعضها وتشير إلى نمط واحد من التحولات مع تغيير الوقت والمنطقة وغير ذلك من التغييرات.
• مراعاة الترتيب بشكل موضوعى: وذلك يعتمد بشكل كبير على بيان الأطروحة والمصادر التى إستخدمتها. إذا إخترت التركيز على فكرة تجريدية (على سبيل المثال إذا وصفت الإستعمار سيكون بتصور شرير ومفعم بالكوارث) ويمكن أن تنظم الأقسام الفرعية بطرق مختلفة يتم توظيفها عبر صفحات الموضوع.

الخطوة الثالثة :

كتابة خاتمة أو إستنتاج واضح:-

كتابة خاتمة أو إستنتاج واضح
تتضمن الفقرة الختامية فى الخاتمة إنهاء الموضوع مع تكرار ما قيل فى المقدمة بإيجاز ومناقشة ماطرحته فى تلك الدراسة.
• يجب أن يكون الإستنتاج مثير للقراء وذلك يكون عندما تستكمل المناقشة عن (ما الذى عثر عليه شخص آخر فى الأشياء التى تركتها؟ وما الآثار المترتبة على الثغرات والأنماط الموجودة فى مصادر اليوم؟

• لا تتردد فى أن تجمع بين المصادر المتعددة بإسلوبك لكى تخرج من ذلك بحجة مقنعة.وإستخدم المصطلحات التى حصلت عليها من التعامل مع المهنيين .
• وإستخدم الإقتباسات بشكل معقول. لا تسمح الدراسة الطبيعية للمراجعات الأدبية بالمناقشات المتعمقة أو الإقتباسات المفصلة فيجب أن تكتبها من نفسك.

الخطوة الرابعة :

إستخدم دليل:-

إستخدم الإقتباسات بشكل معقول
• لا تتردد فى أن تجمع بين المصادر المتعددة بإسلوبك لكى تخرج من ذلك بحجة مقنعة. وإستخدم المصطلحات التى حصلت عليها من التعامل مع المهنيين .
• وإستخدم الإقتباسات بشكل معقول. لا تسمح الدراسة الطبيعية للمراجعات الأدبية بالمناقشات المتعمقة أو الإقتباسات المفصلة فيجب أن تكتبها من نفسك.

الخطوة الخامسة :

حافظ على رأيك:-

حافظ على رأيك
إستخدم الكلمات التى تعبر عن الإستفسارات التى تدور فى خاطرك . فيجب أن تستخدم كلماتك ومفرداتك فى كل فقرة ليكون رأيك وصوتك واضحا بين السطور.
أما إذا قمت بإقتباس من مصادر مختلفة فيجب أن توضح رأى المؤلف بدقة ولكن بإسلوبك الخاص فى الكتابة ، ثم قم بربطها فى سياق المراجعة.
بعض الأساتذة والمشرفين قد يطلبون منك تقييم المصادر لتحديد أيهم يسهم بشكل أفضل فى مجال البحث.ويمكن أن تحدد رأيك فى المقدمة أو فى أى جزء أخر من أجزاء البحث.

الطريقة الثالثة

مراجعة الشكل النهائى للبحث

الخطوة الاولى :

مراجعة المبادئ التوجيهية:-

مراجعة المبادئ التوجيهية
بعض المشرفين على الأبحاث الأدبية يريدون أن يكون أداء البحث بطريقة معينة. فيجب أن تركز ملاحظة المبادئ التوجيهية وتنسيق الكتابة.
• هل المعلم الخاص بك يوصيك بالإهتمام بالتنسيق؟ كيف تكون الهوامش وعناويين الفقرات ونهاية الصفحات ومابين السطور وغير ذلك من أجزاء الورق؟ بأى شكل يريد أن تكتب اسمك والعناويين الرئيسية والعناويين الفرعية؟

الخطوة الثانية :

تحقق من أن محتوى الموضوع مترابط منطقيا:-

تحقق من أن محتوى الموضوع مترابط منطقيا
من الأفضل أن توضح ما تكتبه بشكل موجز وليس من السهل أن تحقق ذلك من أول محاولة. استرجع العمل الأدبى الذى قمت به وأعد صياغة العبارات لملاحظة أى كلمة غامضة أو مبهمة.
اسأل نفسك؛ ما هى النقاط الواضحة والتى ترتبط ببعضها فى سياق الموضوع؟ هل تنتقل من فقرة إلى فقرة أم من جملة إلى جملة؟ تأكد أنه يجب أن تتتبع سلسلة الأدلة التى تستخدمها لدعم الموضوع بإسلوب منطقى..
استبعد إستخدام اللغة العامية . فيجب أن تستخدم مصطلحات قيمة لهذا المسعى بشرط أن تكون مفهوم لكل الجماهير فلا تستخدم مصطلحات صعبة جدا لا يفهمها إلا فئة قليلة من الجمهور.

الخطوة الثالثة :

راجع بروفات الطباعة:-

راجع بروفات الطباعة
الآن تكون قد إنتهيت من الجزء الصعب وكل ما عليك هو مراجعة الحروف والقواعد النحوية وعلامات الترقيم . من المهم أيضا أن تأخذ راحة من الوقت فى فترة ما بين كتابة المراجعة الأدبية ومراجعة بروفات الطباعة. حتى يعمل عقلك بشكل جيد .
من الأفضل أن تعرض على شخص متخصص قراء الموضوع فربما يلاحظ نقاط معينة لم تتوصل أنت إلى ملاحظتها ، وربما يفيدك فى تعديل بعد الأشياء التى من شأنها أن تضيف للبحث قيمة أكبر كما يمكنه تحديد بعض الأخطاء التى لا تنظر إليها وقد يوضح لك نقاط أكثر غموض.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo