كيف تقوم بدراسة حالة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تقوم بدراسة حالة

كيف تقوم بدراسة حالة

كثير من المجالات تستخدم النماذج الخاصة بها عند دراسة حالة.لكن دراسة الحالة تستخدم على نطاق أوسع فى المجال الأكاديمى والتجاري. وتركز دراسة الحالة الأكاديمية على فرد أو مجموعة صغيرة.وتنتج تقريرا مفصلا وليس تقرير عام.أما فى عالم الأعمال التجارية تصف دراسة حالة التسوق قصة نجاح إستخدامها لتعزيز شركة معينة.

الطريقة الاولى

-التخطيط لدراسة حالة أكاديمية:-

الخطوة الاولى :

ًحدد حالة المادة الدراسية :-

حدد حالة  المادة الدراسية
تركز دراسة الحالة على فرد واحد أو مجموعة صغيرة من الناس أو بالمناسبة تركز على حدث معين. عليك بإجراء البحث النوعى للعثور على التفاصيل ووصف إلى أى مدى تؤثر تلك المادة الدراسية.
على سبيل المثال دراسة حالة طبية ربما تتناول كيفية تأثر المريض بالإصابة. ودراسة الحالة النفسية تحتاج إلى العمل مع مجموعة صغيرة من الناس فى شكل تجريبى من العلاج.
دراسة الحالات لا تعتمد على مجموعة كبيرة من الناس ولا تستخدم التحليل الإحصائى.

الخطوة الثانية :

قررإذا كان البحث مستقبلى أو بأثر رجعى:-

قررإذا كان البحث مستقبلى أو بأثررجعى
دراسة الحالة المستقبلية تجرى دراسات جديدة خاصة وتدور حول مجموعة صغيرة أو عدد من الأفراد.أما دراسة الحالة بأثر رجعى فتتناول دراسة عدد صغير من الحالات الماضية ذات الصلة بموضوع الدراسة ولاتتطلب تدخل جديد فى موضوع هذه الحالة.
قد تتضمن دراسة الحالة أو لاتتضمن كلا من أنواع البحوث.

الخطوة الثالثة :

تضييق أهداف البحث:-

تضييق أهداف البحث
ربما تعطى لك أهداف البحث من قبل أستاذ أو صاحب العمل وربما تقوم بتطويرها بنفسك. ويوجد بعض الأنواع الرئيسية من دراسة الحالة تم تنظيمها بواسطة الهدف.
دراسة حالة تفسيرية تصف موقف غير مألوف من أجل مساعدة الناس .على سبيل المثال دراسة حالة شخص يعانى من الإكتئاب فيتم دراسة هذه الحالة من أجل المساعدة فى ربط تجربة ذاتية من حالات الإكتئاب بالمعالجين بالمتدربين.
دراسة حالة إستكشافية وهى مشاريع أولية تساعد فى توجيه المشروع لنطاق أوسع فى المستقبل.وتهدف إلى تحديد أسئلة البحث والمناهج البحثية الممكنة. على سبيل المثال دراسة حالة لثلاث برامج من الدروس المدرسية تصف سلبيات وإيجابيات كل منهج.وإعطاء التوصيات المبدئية لكل التى يمكن أن تنظم برنامج الدروس الجديد.
الدراسات النقدية التى تركزعلى حالة فريدة من نوعها دون هدف عام.ومن أمثلة ذلك دراسة وصفية لمريض يمثل حالة نادرة أو دراسة لحالة معينة لتحديد إذا كانت النظرية تطبق على نطاق واسع( عالمية) أو مفيدة فى جميع الحالات.

الخطوة الرابعة :

الحصول على الإستحسان الأخلاقى:-

الحصول على الإستحسان الأخلاقى
غالبا يطلب من جميع دراسات الحالة الحصول على الموافقة الأخلاقية قبل البدء فى الدراسة. إتصل بمؤسسة أو دائرة وإقترح دراسة قضيتك للشعب المسئول عن الرقابة الأخلاقية.ربما يطلب منك إثبات أن دراسة الحالة لا تمثل أى ضرر على المشاركين فيها.اتبع تلك الخطوة حتى لو كنت تقوم بدراسة حالة بأثر رجعى.فى بعض الحالات نشر تفسير جديد يمكن أن يتسبب فى ضرر للمشاركين فى الدراسة الأصلية.

الخطوة الخامسة :

التخطيط لدراسة حالة على المدى الطويل:-

التخطيط لدراسة حالة على المدى الطويل
معظم دراسات الحالات الماضية تستغرق على الأقل من 3-6أشهر وكثير منهم يستمر لسنوات.ربما تكون ملتزم بحدود معينة لتمويل بحثك أو برنامج الدراسة. لكن يجب أن تسمح ببضعة أسابيع لإجراء الدراسة بشكل أفضل.

الخطوة السادسة :

:-)تصميم تفاصيل خطة البحث أو الدراسة:-

تصميم تفاصيل خطة البحث أو الدراسة
يجب إنشاء مخطط تفصيلى يصف كيفية جمع البيانات والإجابة على أسئلة البحث النهج المحدد متروك لكم ولكن تلك النصائح قد تساعدك-
إنشاء أربعة أو خمسة نقاط رئيسية للإجابة على الأسئلة إذا كان ذلك ممكنا فى الدراسة.يجب الإخذ فى الإعتبار أن دراسة الحالات بأثر رجعى تكون على مقربة من تلك النقاط والأسئلة المتعلقة بالموضوع.
إختيار إثنين أو ثلا ثة على الأقل من مصادر جمع البيانات ومن الأفضل أن يكونوا أكثرمن ذلك :مثل المكتبات أوالبحث على الإنترنت أو إجراء المقابلات مع الخبراء فى موضوع البحث ورسم الخرائط والأنماط الرئيسية.
التعرف على أسئلة المقابلات من شأنها أن تؤدى إلى إجابات متعمقة ومزيد من المحادثات المستمرة والمتصلة بأهداف البحث.

الخطوة السابعة :

7-دفع مقابل مادى للمشاركين إذا لزم الأمر:-

دفع مقابل مادى للمشاركين إذا لزم الأمر
قد يكون لديك شخص معين فى الإعتبار أو قد تضطر إلى جلب أشخاص آخرون من مجموعة أوسع ويستوفون شروط البحث.اجعل منهج البحث وإطار الوقت أوضح ما يمكن بالنسبة للمشاركين .فالإتصال الغير واضح يمكن أن يكون خرقا للأخلاق وقد يتسبب فى خروج أحد المشاركين من دائرة الدراسة فى منتصف الطريق كما يتسبب فى إضاعة كثير من الوقت.
إذا كنت لاتقوم بإجراء تحليل إحصائى فأنت لا تحتاج إلى إستقطاب مجموعة من المشاركين فى المجتمع. يجب أن تكون على علم بأى تحيزات لعينة صغيرة وإجعلها واضحة فى تقريرك بحيث لا يبطل البحث.

الطريقة الثانية

كتابة أبحاث دراسة الحالة الأكاديمية

الخطوة الاولى :

1-عمل خلفية البحث :-

عمل خلفية البحث
لو أن دراسة الحالات تتعلق بأشياء ماضية وربما فى ذلك التاريخ الطبى أو التاريخ العائلى أوتاريخ المنظمة.فإن معرفة الخلفية الجيدة للموضوع ودراسة الحالة المماثلة يمكن أن تساعد فى توجيه البحث وخاصة إذا كنت تكتب دراسة حالة صعبة أو حرجة.
أى دراسة حالة وخاصة إذا كانت دراسة حالة بأثر رجعى سوف تستفيد من أساسيات إستراتيجيات البحوث الأكاديمية.

الخطوة الثانية :

2-تعلم كيف تكون على إتصال بالمشاركين وملاحظة أحوالهم:

تعلم كيف تكون على إتصال بالمشاركين وملاحظة أحوالهم
لاتسمح المبادئ التوجيهية والأخلاقية بالتطفل والفضول فى معرفة خصوصيات المشاركين فى دراسة حالة إنسانية .لكن يجب عليك ملاحظة الفرد فيما يتعلق بموضوع دراسة الحالة حتى يشعر المشارك بوجودكم دون التدخل فى شئونه الشخصية.على العكس من دراسة الحالة النوعية فيجب عليك أن تتحدث مع المشاركين لتجعلهم يشعرون بالراحة كما يجب أن تكون فى كامل نشاطك أثناء دراسة الحالة.بعض الأبحاث تحد من العلاقات بين المشاركين والمشرف على دراسة الحالة ، لكن مهما كان الأمر يجب أن تدرك أن حضورك مع المشاركين سوف يؤثر على سلوكهم مهما كانت العلاقة بينكم . الأسئلة المباشرة والوضوح الزائد مع المشاركين ينتج عنه سلوك مشوش . الطريق الأفضل هو مراقبة المشاركين فى أماكنهم الطبيعية مثل المنزل أو أماكن العمل بشكل غير مباشر فذلك يكون أكثر فعالية من تقديمهم إلى مكتب أو مختبر.
وجود موضوعات لعمل إستبيان عليها هو مثال شائع فى هذا النوع من دراسة الأبحاث . إن دراسة الموضوعات وتغيير السلوك يكونا الوسيلة السريعة وأحيانا الطريقة الوحيدة للحصول على معلومات معينة.

الخطوة الثالثة :

3-تدوين الملاحظات:-

-تدوين الملاحظات
توسيع الملاحظات على نطاق واسع أثناء القيام بالملاحظة أو المشاركة سوف يؤثر بشكل حيوى عند إكمال التقرير النهائى.
فى بعض دراسات الحالة قد يكون من المناسب أن تسأل المشاركين عن خبراتهم فى حياتهم اليومية.

الخطوة الرابعة :

4-الإهتمام بالمقابلات الشخصية:

الإهتمام بالمقابلات الشخصية
يمكنك أن تجرى مقابلة شخصية أسبوعيا أو مرة أو مرتين كل شهرأو فقط مرة أو مرتين فى السنة وذلك يعتمد على مدة دراسة الحالة وكذلك يعتمد على موضوع الدراسة .ابدأ بالأسئلة التى قمت بإعدادها فى مرحلة التخطيط وبعد ذلك تعمق فى الموضوع.
وصف التجربة- إسأل المشاركين عن ما يتوقعه فى مرحلة التجربة أو ما قد يكون جزءا من نظام الدراسة.
وصف ما تعنيه التجربة – إسأل المشاركين :ماذا تعنى التجربة بالنسبة لهم عن دروس الحياه التى يمكن أن يتناولها فى الدراسة.اسألهم عن مصادقة المعانى العاطفية والعقلية التى تكون فى متناول موضوع الدراسة سواء كان عن دراسة حالة طبية أو أحداث أو غير ذلك.
التركيز-فى نهاية المقابلة قم بإعداد الأسئلة التى تزود من معلوماتك ومعرفتك و تهدف بالخصوص إلى تطوير أسئلة البحث والنظريات على مدار الدراسة.

الخطوة الخامسة :

5-الإلتزام بالدقة

الإلتزام بالدقة
ربما دراسة الحالة تحتج لبيانات أقل دقة بالنسبة للقضايا الطبية أو تجارب علوم الطبيعة لكن الأنتباه والدقة لا تزالا طرق منهجية وحيوية. إذا وجدت نفسك أثناء دراسة الحالة تضطر إلى التعامل مع أحد المشاركين ، اختر أكثرهم موضوعية ونموذجية.عند مراجعة الملاحظات يجب تدعيم الأسئلة المنطقية التى طرحتها وكذلك الإستنتاجات الممكنة وتجاهل الإستنتاجات التى لا تؤدى إلى ملاحظات تفصيلية. يجب فحص كل المصادر التى تستشهد بها بدقة.

الخطوة السادسة :

5-جمع كل البيانات وتحليلها.

جمع كل البيانات وتحليلها
بعد القراءة والعودة إلى النقاط الأساسية فى الموضوع ربما تجد بيانات مفاجئة. يجب أن تشد المعلومات بعضها ببعض والتركيز فيها وفحصها قبل كتابة تقرير عن دراسة الحالة خاصة إذا تم إجراء البحث على مدى عدة شهور أو سنة.
إذا كنت تتعامل مع أكثر من شخص فأنت تريد تحديد أقسام البحث الدراسى وأجزائه لتربطها ببعضها لإكتمال البحث كله فى آن واحد. على سبيل المثال قد يوجد شخص ما مسئول عن رسم الأعمدة البيانية أو الخرائط الخاصة بالبيانات التى جمعتها بينما يكتب البعض الآخر تحليل عن النقاط الأساسية التى تبحث للإجابة عنها.

الخطوة السابعة :

7- أكتب التقرير النهائى لدراسة الحالة:-

أكتب التقرير النهائى لدراسة الحالة
ربما تكون التقرير عن دراسة حالة وصفية فى ذلك الحالة لابد أن يعتمد التقرير على الأسئلة التى قمت بطرحها كما يعتمد على نوع الحالة التى قمت بدراستها . كمايجب إستخدام الحجة التحليلية التى فى دراسة الحالة والإتجاه المقترح لإجراء المزيد من البحوث والمشاريع.كما يشمل التقرير أغلب ملاحظاتك الخاصة بالموضوع والمقابلات الشخصية التى أجريتها ويمكن أن تأخذ فى إعتبارك إرفاق ملفات إضافية كملحق للقراء.
إذا كنت تكتب د راسة حالة لجمهور غير أكاديمى خذ فى إعتبارك أن يشمل سرد الدراسة على وصف للأحداث التى حدثت أثناء دراسة الحالة. لاحظ عدم إستخدام لغة ركيكة.

الطريقة الثالثة

دراسة حالة خاصة بالتسوق

الخطوة الاولى :

إطلب إذن من العميل:-

إطلب إذن من العميل
دراسة حالة تسوق تستخدم " قصة ناجحة " بين العميل وصاحب العمل, بشكل مثالى يتفاعل العميل مع العمل التجاري ويكون متحمس للمساهمة بشكل إيجابى.حاول إختيار عميل يكون قريب من جمهورك المستهدف.
طلب الحصول على مشاركة رفيعة المستوى من جانب العميل يؤدى إلى أفضل النتائج. إذا لم يفحص العميل بدقة المواد التى أرسلتها لهم تأكد أن الشخص مشارك أو متورط فى منظمة وعلى معرفة حول العلاقة بين الشركة والعميل.

الخطوة الثانية :

2-تحديد الخطوط العريضة للقصة

تحديد الخطوط العريضة للقصة
تبدأ دراسة حالة تسوق بوصف مشاكل العميل.ومن ثم يقترب بسرعة إلى وصف مدى إقتراب استراتيجية الشركة من المشاكل .ومدى نجاحها فى تحديدها على مستوى عال.وينتهى بوصف إلى أى مدى يمكنك تطبيق حلول مماثلة فى جميع مجالات الصناعة.يجب أن تنقسم دراسة الحالة الكاملة ل (3-5)أقسام.
التعاون مع العميل خاصة مساعدته أمر مهم جدا لذلك عليك أن تشمل النقاط التى تترك أكبر تأثير وأكبر إنطباع.
إذا كان هدف الجمهور ليس التعرف حالا على مشاكل العميل إبدأ بمدخل آخر يكون مثلا عن المشاكل الخاصة بالصناعة.

الخطوة الثالثة :

3-حاول أن تكون دراسة الحالة مؤثرة وسهلة القراءة:-

حاول أن تكون دراسة الحالة مؤثرة وسهلة القراءة
استخدم الخط العريض فى كتابة العناوين وتقسيم الموضوع إلى أجزاء حتى تسهل عملية القراءة.حاول أن تكون الفقرات قصيرة وأستخدم عبارات مؤثرة وأفعال قوية.

الخطوة الرابعة :

4-إستخدم أرقام فعلية:

إستخدم أرقام فعلية
استخدم الأمثلة الرقمية لتبرهن على مدى فعالية الحلول التى إقترحتها’وحاول أن تكون واضحة بقدر الإمكان.إستخدم أرقام حقيقية بدلا من نسب مئوية على سبيل المثال قسم الموارد البشرية يعرض أرقام مثيرة للإعجاب عند تتبع تغييرات فى عملية الدراسة بينما فريق التسوق يبرهن على خدمة العملاء للمنتجات السابقة .
الأعمدة البيانية أو الرسم البيانى يعتبرمن الأدوات المثيرة للصورة الذهنية لكن تسميتها بحروف كبيرة تؤدى إلى معنى واضح للذين لا يستخدمون الرسم البيانى.

الخطوة الخامسة :

5-إقتباس الكتابة أو قم بكتابة الموضوع بنفسك:-

إقتباس الكتابة أو قم بكتابة الموضوع بنفسك
إنك تريد قطعا أن تقتبس توصيات إيجابية من العميل.على الرغم من أن كثير من الأحيان لم يكن الشخص الذى يكتب ذلك لديه خلفية عن التسوق. إسأل العميل إذا كان يمكن أن ترسل بيانات له على الرغم من أن العميل قد يوقع عليها قبل نشرها.
هذا هو موضوع الإقتباس الموجزالذى يكون فقط جملة أو جملتين و يوصف خدمة العملاء فى ضوء إيجابى.

الخطوة السادسة :

6- إضافة صور

إضافة صور
يجب إضافة بعض الصور حتى تكون دراسة الحالة أكثر جاذبية.شئ واحد يكمل العمل بشكل جيد هو إحضار الصور من العميل.يمكن أن تضيف الصور الفوتوغرافية لفريق العملاء المبتسم لمسة حقيقية.

الخطوة السابعة :

النشر:-

النشر
اجعل دراسة حالة التسوق تكون على نطاق واسع ، حاول إستخدام خدمات " Amazon Web Services, Microsoft's Business Hub, or Drupal". إرسل مجموعة من نسخ دراسة الحالة للعملاء الذين تتعامل معهم ومعها شهادة شكرهم على مشاركتهم.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo