كيف تنشر أبحاثك
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تنشر أبحاثك

كيف تنشر أبحاثك

نشر أبحاث علمية فى مجلة أو مؤتمر هو نشاط مهم فى مجتمع أكاديمى. حيث يسمع لك بالتواصل مع المثقفين ويساعد على تطوير أفكارك ومعلوماتك وأبحاثك. ربما تكون المجلات الأكاديمية هى المكان الأكثر شيوعا لنشر أبحاث العلماء.ابحث عن أفضل جمعية أكاديمية مناسبة لموضوعك وأسلوب كتابتك بحيث يمكنك كتابة أبحاثك بسهولة وتزيد من فرصة نشرها.

الخطوة الاولى :

تعريف نفسك مع المنشورات الممكنة.

تعريف نفسك مع المنشورات الممكنة.
من المهم أن تكون مدرك للأبحاث التى تنشر حالا والأسئلة الراهنة والدراسات فى مجالك. إنتبه بشكل خاص لكيفية كتابة الأبحاث الاخرى من حيث التسيق ونوع الخط ( الدراسات النوعية’ البحوث الأولية، والمراجعات وإسلوب الخط والموضوع والمفردات.
إقرأ فى المجلات الأكاديمية ذات الصلة بمجال بحثك.
إبحث عبر الإنترنت عن الأبحاث المنشورة وأوراق المؤتمرات والمقالات الصحفية.
إطلب من زميلك الجامعى أو الدكتور الجامعى أن يقترح لك قائمة من المقروءات.

الخطوة الثانية :

إختيار المنشور الذى يتناسب مع موضوع بحثك.

إختيار المنشور الذى يتناسب مع موضوع بحثك
كل منشور له جمهوره الخاص وأسلوبه فى الكتابة. قرر إذا كانت الورقة البحثية الخاصة بك تتناسب بشكل أفضل مع مجلة تكون على درجة عالية من التقنية وتنال إعجاب الخبراء أو مجلة أكثر عمومية فى طبيعتها وتناشد الجمهور بشكل أوسع.

الخطوة الثالثة :

إعداد المخطوطات الكتابية

إعداد المخطوطات الكتابية
نسق أوراق البحث التى تكتبها ووضح الخطوط العريضة للموضوع قبل النشر . معظم الصحفيين يمدون المؤلفين بوثائق تسمى "تعليمات للمؤلفين" أو " دليل المؤلف" التى توفر إرشادات محددة للكتابة مثل نوع الخط وحجم الخط. كما يوضح لك أيضا كيفية تسليم الورقة ويمدك بتفاصيل حول عملية المراجعات.

الخطوة الرابعة :

اطلب من زميل أو أستاذ لك مراجعة ورقة البحث.

اطلب من زميل أو أستاذ لك مراجعة ورقة البحث
وذلك لتعديل قواعد اللغة إذا كانت تحتوى على أخطاء أو تعديل الأخطاء الإملا ئية والمطبعية وملاحظة الوضوح والإيجاز. فى نفس الوقت يجب التحقق من المحتوى .فمهمة الأوراق البحثية هى عرض القضية المهمة وذات الصلة بالموضوع. فيجب أن تتميز بالكتابة الواضحة سهلة المتابعة وتتناسب مع متطلبات الجمهور. حاول أن يراجع أوراقك على الأقل أثنين أو ثلا ثة من المراجعين .

الخطوة الخامسة :

مراجعة أوراق البحث

مراجعة أوراق البحث
ممكن أن تتصفح البحث من خلال عمل ثلاث أو أربع مسودات قبل التسليم النهائى للبحث. حاول بقدر المستطاع أن تجعل بحثك يكون واضح وممتع وسهل المتابعة.لأن ذلك يزيد من فرصته فى النشر.

الخطوة السادسة :

إرسال المقال:-

إرسال المقال
العودة لدليل المؤلف لمراجعة متطلبات التقديم . إذا كنت ترى أن الأوراق تتناسب مع كل المبادئ التوجيهية قم بإرسال الورقة للجهات المتخصصة. بعض الجمعيات الأكاديمية تسمح بإرسال الأبحاث عبر الأنترنت، بينما البعض الآخر تطلب نسخة مطبوعة .ومن أمثلة المواقع للتقديم

الخطوة السابعة :

تكرار المحاولات

بعض المجلات تطلب منك مراجعة أوراقك وإعادة إرسالها بعد المراجعة. ودراسة نقدها بعناية وإحداث التغييرات اللازمة. لا تفرط فى أرسال كثير من المرفقات معها.بدلا من ذلك إجعلها بسيطة وأعد صياغة الورقة فى ضوء ردود الأفعال التى تلقيتها.استخدم جميع المهارات الخاصة بك كباحث لعمل بحث متفوق. حتى لو كنت فقدت فى نهاية المطاف هدفك إستمر فى إعادة كتابة البحث وأرسلها إلى دار نشر أخرى.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo